الرئيسية / التحقيق العام Radio Pers / السياحة في جيبوتي…………Telegraaf Mensheid

السياحة في جيبوتي…………Telegraaf Mensheid

حلت قبائل من عفار وعيسى في جيبوتي ، الاولى قادمة من اثيوبيا والثانية من الصومال. دخل الاسلام البلاد سنة 825 ميلادية مع قدوم التجار العرب من شبه الجزيرة العربية. وسيطر هؤلاء على البلاد حتى القرن السادس عشر .جاء الفرنسيون سنة 1862 مفتشين عن قاعدة استراتيجية على البحر الأحمر ، وتفاوضوا مع السلاطين العفار للاستقرار في مدينةاوبوك الواقعة على الشاطىء الشمالي من خليج تاجورا.وفي سنة 1888 اقام الفرنسيون مستعمرة أرض الصومال وبنوا ميناء جيبوتي على الشاطىء الجنوبي من خليج تاجورا. وحلت هذه المدينة الجديدة محل اوبوك كعاصمة للمستعمرة. أكمل الفرنسيون سنة 1917 الخط الحديدي بين جيبوتي واديس ابابا. وما يزال هذا الخط يشكل العمود الفقري لاعمال النقل المتمركزة في جيبوتي.كان فيها إمارات صومالية لوقت طويل ، ثم حكمتها فرنسا بين 1862 و1977 م وسموها “بلاد الصومال الفرنسية“.كانت جيبوتي تتالف من أربعه إمارات عفريه (تابعه لسلطنة العفر في أوسا) ومن ناحيه التقسيم السكاني فتنقسم جيبوتي إلى مجموعتين رئيسيتين همّا قومية العفر وقبائل العيسى ذات الجذور الصوماليه بالإضافه إلى بعض المجموعات العربية.

اصبحت جيبوتي سنة 1946 من اقاليم ما وراء البحار ضمن الاتحاد الفرنسي، وكان لها تمثيل في البرلمان الفرنسي. وفي سنة 1949تظاهر العيسيون ضد السلطات المستعمرة مطالبين بتوحيد الصومال الايطالي والفرنسي والبريطاني في دولة واحدة وبطرد المستعمرين جميعاً. وفي المقابل ساند العفار الحكم الفرنسي وسعوا للبقاء يحت ظل الحكم الفرنسي مما حدا بالفرنسيين الى ترئيس العفاري علي عارف والى حصر السلطة بأيدي جماعته. وسهل استفتاء جرى سنة 1967 صوتت فيه اكثرية من 60 بالمئة للابقاء على الحكم الفرنسي. وكانت القوى الموالية قد تمكنت من الوصول الى هذه النسبة بعد ان قام الفرنسيون بطرد اعداد كبيرة من الصوماليين واعتقال زعماء المعارضة مما اشعل شغباً عارماً في العاصمة.استقال علي عارف سنة 1976 وحصلت جيبوتي على استقلالها في 22 يونيو 1977. وكانت بذلك آخر مستعمرة فرنسية في أفريقياتحصل على الاستقلال. وانتخب حسن جوليد زعيم حركة الاستقلال رئيساً للجمهورية. اعتمدت البلاد بعد ذلك سياسة الحياد تجاه قضايا المنطقة واقامت توازناً داخلياً بين الفئتين الرئيستين المتصارعتين وهما عيسى وعفار .أنشأ حسن جوليد سنة 1979 حزب التجمع التقدمي الشعبي واصبح هذا الحزب سنة 1981 بموجب الدستور الجديد الحزب الوحيد. وتم التوقيع في جيبوتي العاصمة اتفاقيات صداقة مع اثيوبيا والصومال وكينيا والسودان. قالت اسماء سعد الدين – جيبوتي هي مستعمرة فرنسية سابقة ، والتي حصلت على استقلالها في 27 يونيو لعام 1977 . جاء تراث جيبوتي من خلال فترة الاستعمار الفرنسية . اللغة العربية هي واحدة من اللغتين الرسميتين في البلاد . وجيبوتي هي بلد أفريقية صغيرة ، لا تزال تعتمد إلى حد كبير على الدعم المالي المقدم من فرنسا . جيبوتي هي أصغر دولة على الساحل الشرقي من أفريقيا ، وواحدة من أصغر البلاد في القارة ككل .Djibouti Map تحتل مساحة جيبوتي بنحو 23200 كيلومتر مربع فقط ، وتقع بين البحر الأحمر وخليج عدن ، على ساحل مضيق باب المندب . يحد جيبوتي إريتريا في الشمال وإثيوبيا من الغرب والجنوب والصومال من الجنوب الشرقي . عبر مضيق باب المندب ، تمتد حوالي 26 كم من جيبوتي الشرق ، وهي الجزيرة العربية وقارة آسيا . وتتكون البلاد من 6 مناطق – جيبوتي (منطقة العاصمة وموطن لأكثر من ثلثي السكان) ، أوبوك ، تاجورة (تحمل نفس اسم خليج تاجورا) ، عرته ، علي صبيح ودخيل (الأكثر عزلة و قليلة الكثافة السكانية بالمنطقة في جيبوتي)

 

السياحة في جيبوتي

تقع  جيبوتي على الشاطئ الغربي لمضيق باب المندب كما تحدها إرتريا من الشمال وإثيوبيا من الجهة الغربية والجنوب. تطل جيبوتي شرقاً على البحر الأحمر وخليج عدن. وعلى الجانب المقابل لها عبر البحر الأحمر في شبه الجزيرة العربية اليمن التي تبعد سواحلها نحو 20 كيلومترا عن جيبوتي

عن editor

شاهد أيضاً

في الدورة 55 لمجلس حقوق الانسان

Historisch record… La presse dit : Un corner préparé et présenté par le journaliste Abderrahim …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *