Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / AMSTERDAM Pers / تعديل قوانين مدونة الصحافة والنشر

تعديل قوانين مدونة الصحافة والنشر

تعديل قوانين مدونة الصحافة والنشر

منتدى الصحافيات والصحافيين الشرفيين بالمغرب ينخرط في النقاش الجاري

  في الواقع يصعب تحديد المشاكل التي يتخبط فيها فئة من الزملاء الصحافيين المتقاعدين بدقة، في غياب معطيات وإحصائيات دقيقة ومفصلة.. لكن هذه المهمة ستكون من بين اهتمامات المنتدى بعد الجمع التأسيسي، وذلك في إطار الإعداد للمؤتمر الوطني الأول.

   يبدو أن الأوضاع المادية والاجتماعية متفاوتة ومتباينة وسط فئة الصحفيين المحالين على التقاعد.. وهكذا نجد أن شريحة من الزملاء الصحفيين الشرفيين تتقاضى معاشا لا يتجاوز 3000 درهم، وشريحة ثانية تستفيد من معاش شهري في حدود 4000 درهم، وفئة ثالثة يتجاوز معاشها 5000 درهم.

………………….من المهام الآنية لـلمنتدى

“حسب معطيات رسمية، منح المجلس الوطني للصحافة خلال موسم 2020 و2021 زهاء 188 بطاقة صحافي شرفي، في حين منح، في موسم 2022 و2023، حوالي 160 بطاقة صحفي شرفي.

   وهذا المعطى لا يعني أن عدد الصحفيين الشرفيين في تراجع، بل هو في تزايد، إذ قد يتحول، في غضون السنوات القليلة القادمة، إلى رقم مهم رغم حالات الوفيات المتوقعة.

   مصادر إعلامية ترى أن بعض الزملاء المحالين على المعاش لا يعمدون لطلب البطاقة المهنية الشرفية إما بسبب تراخيهم، أو لرفضهم السعي وراء جمع الوثائق المطلوبة، ما يجعل عدد الصحفيين الشرفيين غير مضبوط…”

……………………………….المنتدى

 

التزامات منتدى الصحافيين والصحافيات الشرفيين بالمغرب

*****

أبانت التجربة أن الأفواج الأولى للقيدوميات والقيدوميين الإعلاميين أحيلوا على التقاعد بعد عقود من العمل المضني في كبريات المؤسسات الإعلامية السمعية البصرية والمكتوبة، الحكومية والحزبية والمستقلة. كما أبانت التجربة عن مدى الفراغ القاتم الذي يعيشه الصحافيون المحالون على التقاعد.. لذا يرى المنتدى أن من أولويات واجباته الالتزام بالتفكير الآني في:

1) معالجة العديد من حالات الزملاء الذين يعانون من مشاكل صحية وتعوزهم الإمكانيات المادية، بالنظر لضعف التغطية الصحية، وهزالة المعاشات، الأمر الذي يتطلب إيجاد حلول واقعية ومستعجلة لتسهيل الولوج للعلاج بالنسبة للزميلات والزملاء وأزواجهم وزوجاتهن.

2) تصحيح معاشات الصحفيات والصحافيين الشرفيين الهزيلة للتخفيف عليهن وعليهم من مصاعب الحياة، مع تمتيعهم بكافة المكتسبات التي كانوا يتمتعون بها، كبطاقة القطار مثلا.

3مطالبة  الجهات المعنية  بالعمل، من جهة، على تخصيص منح ومكافآت ذات قيمة  للزملاء والزميلات الذين سيتقاعدون، ومن جهة أخرى تعميم عملية تكريم الصحفيين إبان مغادرتهم الخدمة، لكون بعض المؤسسات تتنكر لهم، وكأنهم غرباء عنها.

4) الترافع عن قضايا  الصحافيات والصحافيين المتقاعدين، وفي مقدمتها حقهم في التمتع بمعاش يحفظ كرامتهم ووضعهم الاعتباري، مع التحسيس بضرورة الاستفادة مما تراكم لديهم ولديهن من خبرة وتجربة، خصوصا في ظل الحاجة للتكوين ودعم التخصص، وتأهيل المهنة .

5 ) تنظيم أنشطة ترفيهية وتثقيفية ورياضية ورحلات، وفق برنامج يراعي ميولات و خصوصيات الزميلات والزملاء وإمكانيات إطارهم، مع الاستفادة من تخفيضات مهمة بالنسبة للأشغال والأنشطة التي تقوم بها  “جمعية  الأعمال الاجتماعية للصحافيي الصحافة المكتوبة

6) تحفيز الزميلات و الزملاء على الاهتمام ببعض الأعمال الصحفية المعمقة، تدخل مثلا في  جنس التحقيق والاستقصاء، فضلا عن دراسات وأبحاث ومواد توثيقية، مع التفكير في تسويقها وإصدارها في  مؤلفات.

كما ينبغي  فتح المجال  أمام الصحفيات والصحفيين الشرفيين لتشجيع مساهمتهم في تأطير وتنشيط  دورات التكوين الموجه للصحافيين والصحافيات الشبان.

7) العمل على توفير شروط الدعم لتشجيع الزميلات والزملاء على التأليف.

عقد شراكات واتفاقات مع هيئات ومؤسسات تتقاطع مع انشغالات إطارنا، ولها استعداد للتعاون معه ودعمه.

9) الحرص على نسج علاقة متميزة مع تنظيمات الجسم الصحافي ومع الناشرين.

10) المساهمة في ترسيخ  مبادئ أخلاقيات المهنة وحرية الصحافة ونشر قيم التضامن بين المهنيين.

11) العمل على خلق منبر إعلامي خاص، منفتح على أخبار وأوضاع الصحافيات والصحافيين الشرفيين، وعلى اهتماماتهم وانشغالاتهم ومطالبهم، وإنتاجاتهم.”

عن أرضية المنطلقات والأهداف لـ “منتدى الصحافيين والصحافيات الشرفيين بالمغرب

عن editor

شاهد أيضاً

TCHAD .. MAROC

M. RACHID TALBI EL ALAMI REPRÉSENTE SM LE ROI À LA CÉRÉMONIE OFFICIELLE D’INVESTITURE DU …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333