Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / CINEMA TELEGRAAF PERS / عقد بيع سيناريو فيلم إلى شركة إنتاج سينمائي .. نموذج

عقد بيع سيناريو فيلم إلى شركة إنتاج سينمائي .. نموذج

عبد الرحيم الفقير الادريسي : الملف السينمائي لشهر فبراير 2024

اطلالة على نماذج قانونية يمكن استعمالها في عالم الانتاج السينمائي وافلام وثائقية وغبر ذلك ..

*********************************

عقد بيع سيناريو فيلم إلى شركة إنتاج سينمائي

 نموذج

بتاريخ                  حرر بين كل من:

1)                شركة /                         للإنتاج السينمائي ويمثلها قانوناً السيد            المقيم

فريق أول (منتج)

2)                السيد /                         المقيم

فريق ثانٍ (سيناريست)

تمهيد – يمتلك الفريق الثاني سيناريو فيلم سينمائي بعنوان (             ) وقد أبدى الفريق الأول إستعداده لإنتاجه كفيلم روائي ووافق الفريقان على ذلك بالشروط التالية:

البند الأول– يعتبر التمهيد السابق جزءاً لا يتجزأ من هذا العقد ومتمماً له.

البند الثاني– باع وتنازل الفريق الثاني للفريق الأول المصنف المشار إليه بالتمهيد والسيناريو والحوار وذلك لانتاجها فيلماً سينمائياً بمعرفته وإستغلالها بكافة طرق إستغلال الفيلم السينمائي الحالية والمستقبلة وذلك لمدى الحياة.

البند الثالث– يدفع الفريق الأول للفريق الثاني مقابل هذا التنازل مبلغاً وقدره

ويتم الدفع بالطريقة الآتية:

مبلغ                            عند التوقيع على هذا العقد.

مبلغ                    عند الإنتهاء من موافقة المخرج على الحوار النهائي للفيلم

مبلغ                            عند موافقة الرقابة على السيناريو والحوار.

المبلغ الباقي وهو               عند بدء تصوير الفيلم.

البند الرابع– إن إنتاج الفيلم مرتبط بموافقة المخرج على السيناريو والحوار وبناءً عليه فإن الفريق الثاني يلتزم بإجراء أية تعديلات يطلبها المخرج دون إلتزام الفريق الأول بأية مبالغ إضافية.

البند الخامس– يلتزم الفريق الأول بكتابة إسم الفريق الثاني على الفيلم وعلى جميع مواد الدعاية الخاصة بالفيلم بصفته مؤلفاً للسيناريو والحوار.

البند السادس– لا يحق للفريق الثاني التدخل في إنتاج الفيلم أو عرضه أو توزيعه أو الدعاية له كذلك لا يحق له الإدلاء بأية تصريحات أو أحاديث صحيفة أو لجهات الإعلام إلا بموافقة الفريق الأول.

البند السابع– يقبل الفريق الثاني قيام الفريق الأول بخصم كافة الرسوم المستحقة لنقابة المهن السينمائية وكذلك خصم الضرائب المستحقة على هذا العمل لصالح الجهات الحكومية المختصة.

البند الثامن– للفريق الأول الحق المطلق في تقرير نوع الملابس وطريق أداء الدور والمكياج دون أن يحق للفريق الثاني الإعتراض على ذلك وللفريق الأول الحق في إستغلال إسم الفريق الثاني ومكانته الفنية في جميع وسائل الدعاية اللازمة بالطريقة التي يراها مناسبة. ومن حق الفريق الأول أيضاَ إدخال أي مشاهد إعلانية عن أي منتجات أو شركات أو خلافه سواء كانت دعاية مباشرة أو غير مباشرة وللفريق الأول الحق الكامل والمطلق في التصرف في المصنف المتفق عليه في جميع أنحاء العالم وسواء في الإذاعة أو السينما أو في التلفيزيون أو الفيديو أو ما سيستجد من الوسائل وبجميع لغات العالم دون أي إلتزام للفريق الثاني الذي يقر بعدم أحقيته في المطالبة بأي تعويض عن ذلك.

البند التاسع– إذا حدثت للفريق الأول ظروف خاصة تمنعه من إنتاج الفيلم أو الإستمرار في إنتاجه لأي سبب من الأسباب فإن هذا التعاقد يعتبر لاغياً من تلقاء نفسه ولا يحق للفريق الثاني مطالبة الفريق الأول بأي مبلغ كان ولا بقيمة التعاقد وذلك بمجرد إخطار من الفريق الأول للفريق الثاني بذلك بخطاب موصى عليه، وللفريق الأول الحق في تحويل هذا التعاقد لمن يشاء بنفس الشروط ولا يعتبر هذا العقد نافذاً إلا بعد إخطار من الفريق الأول موجه إلى الفريق الثاني بأمر العمل المحدد فيه أول يوم للتصوير.

البند العاشر– يتعهد الفريق الأول بأن يستحضر جميع الملابس العصرية على إختلاف أنواعها اللازمة لأداء الأدوار في الفيلم على نفقته الخاصة.

البند الحادي عشر– إذا أخل الفريق الأول بأي شرط من شروط هذا التعاقد أو إتضح لمخرج الفيلم عدم مقدرته من الوجهة الفنية على القيام بعمله على الوجه الأكمل فللفريق الثاني الحق في فسخ هذا التعاقد فوراً بدون حاجة إلى تنبيه أو إنذار رسمي أو غير رسمي وليس للفريق الثاني الحق في مطالبة الفريق الأول بأي تعويض.

البند الثاني عشر– يوافق الفريق الثاني دون أي إعتراضات على أن توزيع الفيلم وعرضه وبيعه من حق الفريق الأول فقط وبإنتهاء الفيلم وتجهيزه يعطى الفريق الثاني مخالصة بإنتهاء إلتزاماته مع الفريق الأول مع تعهد الفريق الثاني بأنه في حالة الحاجة لخدماته في إطار مضمون العقد يلتزم بأدائها دون أي مطالبة أو إعتراض.

البند الثالث عشر– يتعهد الفريق الثاني بأن يحترم سرية موضوع وأغاني وشخصيات الفيلم موضوع هذا العقد فلا يجوز له إذاعة أي قطعة من قطعة التمثيلية أو الغنائية سواء عن طريق الإذاعة أو التلفزيون أو الفيديو أو في المحلات العامة أو الخاصة وذلك أثناء العمل في الفيلم أو بعد الإنتهاء منه وإلا إلتزم بدفع التعويض اللازم الذي يقدره الفريق الأول على ضوء ما أصابه من أضرار.

البند الرابع عشر– تختص محاكم               بالنظر في أي خلاف ينشأ بين الفريقين.

البند الخامس عشر– تحرر هذا العقد من ثلاث نسخ بيد الفريق الأول نسختين والفريق الثاني نسخة للعمل بها عند اللزوم.

توقيع الفريق الأول                                     توقيع الفريق الثاني

 

*******************

 الاعلام العربي .عن .ebookqatar

********************

 

عن editor

شاهد أيضاً

TCHAD .. MAROC

M. RACHID TALBI EL ALAMI REPRÉSENTE SM LE ROI À LA CÉRÉMONIE OFFICIELLE D’INVESTITURE DU …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333