Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / CINEMA TELEGRAAF PERS / المؤلف هو الشخص الذاتي الذي أبدع …حقوق المؤلف..

المؤلف هو الشخص الذاتي الذي أبدع …حقوق المؤلف..

عبد الرحيم الفقير الادريسي : الملف السينمائي لشهر فبراير 2024

 

حقوق المؤلف  : المؤلف هو الشخص الذاتي الذي أبدع

    فقرة من ظهير شريف رقم 20-00-1 الصادر في 9 ذي القعدة 1420 (15 فبراير 2000) بتنفيذ القانون رقم 00-2 المتعلق بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة كما تم تغييره وتتميمه بمقتضى الظهير شريف رقم 192-05-1 صادر في 15 من محرم 1427 (14 فبراير 2006) بتنفيذ القانون رقم 05-34-

ظهير شريف رقم  20-00-1 الصادر في 9 ذي القعدة 1420 (15 فبراير 2000) بتنفيذ القانون رقم 2.00  المتعلق بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة  كما تم تغييره وتتميمه  بمقتضى الظهير شريف رقم 192-05-1 صادر في 15 من محرم 1427 (14 فبراير 2006) بتنفيذ القانون رقم 05-34.

قانون رقم 00-2  يتعلق بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة كما تم تغييره وتتميمه بمقتضى القانون رقم 05-34

الباب الأول  : حقوق المؤلف الفصل الأول: أحـكـام تمـهـيدية المادة: 1 يقصد بالمصطلحات الواردة في هذا القانون وبدائلها المختلفة المعاني التالية:

 1 – “المؤلف”: هو الشخص الذاتي الذي أبدع المصنف؛ وكل إشارة إلى الحقوق المادية للمؤلفين في هذا القانون حينما يكون المالك الأصلي لهذه الحقوق شخصا ذاتيا أو معنويا آخر غير المؤلف، فهي تعني حقوق المالك الأصلي للحقوق.

 2 – “المصنف”: هو كل إبداع أدبي أو فني بالمعنى الذي تحدده أحكام المادة الثالثة الواردة أدناه.

3 – “المصنف الجماعي” : هو كل مصنف أبدع من قبل مجموعة من المؤلفين بإيعاز من شخص ذاتي أو معنوي يتولى نشره على مسؤوليته وباسمه. وتكون المشاركة الشخصية لمختلف المؤلفين المسهمين في إبداع المصنف ذائبة في مجموع المصنف من غير أن يتأتى تمييز مختلف الإسهامات وتحديد أصحابها.

 4 – “المصنف المشترك” : هو كل مصنف أسهم في إبداعه مؤلفان أو عدة مؤلفين.

 5 – “المصنف المشتق”: هو كل إبداع جديد تم تصوره وإنتاجه انطلاقا من مصنف موجود من قبل أو مصنفات موجودة من قبل.

 6 – يعتبر “مصنفا مجمعا”: كل مصنف جديد يدمج فيه مصنف موجود من قبل، دون تعاون مع مؤلفه.

 7- “المصنف السمعي-البصري”: كل مصنف هو عبارة عن سلسلة من الصور المترابطة فيما بينها تعطي انطباعا بالحركة سواء كانت مصحوبة بالصوت أو غير مصحوبة به، من شأنها أن تكون مرئية، وإذا كانت مصحوبة بالصوت فمن شأنها أن تكون مسموعة. وتدخل في حكمها المصنفات السينمائية.

 8 – يعتبر “مصنفا للفنون التطبيقية” كل إبداع فني ذي وظيفة نفعية أو مندمج في أداة للانتفاع بها سواء تعلق الأمر بمصنف للصناعة التقليدية أو أنتج وفق طرق صناعية.

 9 – يعتبر “مصنفا فوتوغرافيا” : كل تسجيل للضوء أو لأي إشعاع آخر على دعامة منتجة لصورة، أو يمكن إنتاج صورة انطلاقا منها مهما تكن الطبيعة التقنية التي تم بها إنجاز هذا التسجيل (كيميائية أو إلكترونية أو غيرها).

لا تعتبر كل صورة استخرجت من مصنف سمعي-بصري مصنفا فوتوغرافيا، ولكنها جزء من المصنف السمعي-البصري.

 10 – “تعابير الفولكلور” : هي إنتاجات لعناصر مميزة من التراث الفني التقليدي تواتر تطويره والحفاظ عليه داخل تراب المملكة المغربية، من قبل مجموعة أو أفراد شهد لهم بأنهم يستجيبون للتطلعات الفنية التقليدية لهذه المجموعة

***********************************

  

 

                                            الاعلام العربي

 

عن editor

شاهد أيضاً

TCHAD .. MAROC

M. RACHID TALBI EL ALAMI REPRÉSENTE SM LE ROI À LA CÉRÉMONIE OFFICIELLE D’INVESTITURE DU …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333