Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / CINEMA TELEGRAAF PERS / “فاتي آريان” مسرحية مغربية تتوج بجائزتين في الأردن

“فاتي آريان” مسرحية مغربية تتوج بجائزتين في الأردن

الملف الثقافي بإشراف عبد الرحيم الفقير الادريسي ABDERRAHIN FAKIR IDRISSI

************************

فاتي آريان” مسرحية مغربية تتوج بجائزتين في الأردن

    بمسرح مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي في الزرقاء وفي أول دورة لمهرجان الزرقاء للمونودراما فازت المسرحية المغربي “فاتي آريان” بجائزتي الإخراج والتمثيل .. الجائزة سلمتها لجنة التحكيم هذه الدورة من المهرجان، كجائزة أفضل إخراج للمخرج المغربي مولاي الحسن الإدريسي عن العرض المسرحي “فاتي آريان”، من تأليف الاستاذ محمد ماشتي. وعادت جائزة أفضل تمثيل مناصفة بين الممثلة صفية زنزوني من المغرب عن أدائها في مسرحية “فاتي آريان” والممثلة الجزائرية سعاد جناتي  عن مسرحية تحت عنوان “ميرا”.

***********************

إطلالة على المسرح الأردني

  عرف المسرح في الأردن في مطلع القرن العشرين من خلال بعض المسرحيات التاريخية والدينية والاجتماعية، وعدد من المسرحيات المترجمة، بالإضافة إلى بعض المحاولات في التأليف المحلي التي قام بها بعض الهواة في الأردن وكانت هذه الأعمال المسرحية تقدم في الأندية والمدارس والكنائس والجمعيات الخيرية وكذلك في المدن والقرى ومضارب البدو.

وكانت تقدم بقصد المساعدة في أعمال الخير من أجل جمع التبرعات للفقراء والمنكوبين وللتعبير عن المشاعر الوطنية والقومية وإشاعة روح التصدي للغزو الفكري والثقافي والاستيطاني الذي تعرض له وطننا العربي إضافة إلى توظيفها لأغراض تربوية تعليمية..برز في الساحة الفنية اسم الأستاذ هاني صنوبر الذي تخرج من “كودمان ثيتر” في الولايات المتحدة الأمريكية سنة 1957.وقد عمل فترة من الزمان في المسرح السوري، ثم قدم إلى عمان وأخذ يعمل على استقطاب هواة الفن المسرحي من الإذاعة الأردنية (قسم الدراما) والجامعة الأردنية وبعض الهواة، حيث أسس من هذه الطاقات الواعدة آنذاك أسرة المسرح الأردني والتي تكونت من نبيل صوالحة، أديب الحافظ، عمر قفاف، قمر الصفدي، سهى مناع، نبيل المشيني، مارغو ملاتجيان عام 1964.وقدمت الأسرة أولى مسرحياتها وهي مسرحية “الفخ” لروبرت توماس، وأخذت هذه الأسرة المتعاونة في تقديم مواسم مسرحية معتمدة على المسرحيات المترجمة.وبمراجعة سريعة لعناوين هذه المسرحيات التي قدمها هاني صنوبر نجد أنها اعتمدت على الإثارة البوليسية والكوميديا بالإضافة للمسرحيات التي تعمل على إذكاء روح الاعتزاز الوطني والقومي والنضال ضد الأعداء، وقد استمرت هذه الأسرة في العطاء حتى سنة 1976 ومن أهم المسرحيات التي قدمتها: “أفول القمر”، “ادفنوا الموتى”، “موتى بلا قبور”، “العنب الحامض”، “الوعد“. المصدر : وزارة الثقافة  الأردنية

عن editor

شاهد أيضاً

TCHAD .. MAROC

M. RACHID TALBI EL ALAMI REPRÉSENTE SM LE ROI À LA CÉRÉMONIE OFFICIELLE D’INVESTITURE DU …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333