الرئيسية / الدبلوماسية والاعلام / مجلة  السياسة العامة مجلة الجالية المغربية مجلة مستقلة تطبع منذ 1986العدد: 3261

مجلة  السياسة العامة مجلة الجالية المغربية مجلة مستقلة تطبع منذ 1986العدد: 3261

العدد: 3261…2023 مجلة  السياسة العامة مجلة الجالية المغربية مجلة مستقلة تطبع منذ 1986

 المدير المسؤول ورئيس التحرير عبد الرحيم الفقير الادريسي. توزع داخل المغرب. وخارجه. ملف الصحافة: 14\86 = الإيداع القانوني: 35\88 = INSS: 1118998 =TEL: 00212672250863   ….  EMAIL = fakirpress@yahoo.fr طبعة خاصة محدودة السحب

*************************************

تاريخ العلاقات البلجيكية المغربية

بلجيكا دولة متعددة الجنسيات

    الملك قادر على التأثير على الوزراء عندما يتحدث معهم عن مشاريع القوانين والمشاريع والترشيحات، الملك يصدر الفواتير، يجب أن يوافق الملك على أي تغيير في الدستور

ملك البلجيكيين هو اللقب الرسمي المعتمد للملك في بلجيكا منذ استقلالها عام ١٨٣٠م، وله علاقة في كون بلجيكا دولة متعددة الجنسيات، تتألف من الهولنديين والفرنسيين إضافة للألمان، ولغاتهم هي اللغات الرسمية للبلاد. الملك هو ملك البلجيكيين بمن هم في بلجيكا، ولو أن منصب الملك منصب شرفي وصلاحياته محدودة.

السلطات الثلاث في بلجيكا

تنقسم السلطات التشريعية في بلجيكا بين المستويات الوطنية والإقليمية والمجتمعية. يتألف البرلمان الفيدرالي البلجيكي من مجلس الشيوخ (بالهولندية: Senaat، والفرنسية: Sénat) ومجلس النواب (بالهولندية: Kamer van Volksvertegenwoordigers، بالفرنسية: Chambre des Représentants).

للملك في بلجيكا سلطة سياسية محدودة

 تمتلك بلجيكا موارد طبيعية قليلة أخرى من التربة الخصبة، ومع ذلك يتم تمثيل معظم القطاعات الصناعية التقليدية في الاقتصاد، بما في ذلك الصلب والمنسوجات وتكرير الكيماويات وتجهيز الأغذية، والأدوية، والسيارات، والإلكترونيات، وتصنيع الآلات، على الرغم من المكون الصناعي الثقيل تستأثر الخدمات 74.9٪ من الناتج المحلي الإجمالي، في حين

  بلجيكا دولة ملكية يرأسها ملك. بلجيكا مملكة يرأسها ملك له سلطة سياسية محدودة ولكنه رمز معتبر للبلاد.

للملك في بلجيكا سلطة سياسية محدودة. ولكنه رمز البلاد. ولأن بلجيكا بلد ديموقراطي، فإن السلطة السياسية بيد البرلمان ورئيس الوزراء المنتخبين من الشعب. يقدم الملك النصح للقادة السياسيين في البلاد ويوقع على جميع القوانين. هذا ما ينص عليه الدستور، وهو أهم قانون لدى البلجيكيين

خلافة العرش

خلف الملك الحالي فيليب والده في العرش. الملكية وراثية، وأولاد الملك الحالي وحدهم من يستطيع اعتلاء العرش. إن لم يرزق الملك بأولاد يعتلي أخوه أو أخته العرش من بعده.

العائلة المالكة

يعيش الملك فيليب مع زوجته الملكة ماتيلد وأولادهما الأربعة في بروكسل. الأميرة إليزابيت -بنتهما البكر-ستتوج يوماً ما ملكة للبلجيكيين.

 **************************

أزيد من قرن ونصف سجلتها العلاقات البلجيكية المغربية

بروكسل – تربط المغرب وبلجيكا علاقات صداقة وتعاون ممتازة يعود تاريخها إلى أكثر من قرن ونصف من الزمن، وهي العلاقات التي شهدت خلال السنوات الأخيرة دينامية ملحوظة، تجسيدا لرغبة البلدين في الارتقاء بها إلى شراكة مميزة

بلجيكا تعلن عن دعمها لمبادرة الحكم الذاتي كحل نهائي وواقعي لملف الصحراء المغربية

جدد المغرب وبلجيكا التأكيد على إرادتهما إقامة شراكة استراتيجية، ترقى إلى مستوى إمكانات البلدين، لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية. جاء ذلك في إعلان مشترك صدر عقب مباحثات أجراها، أول أمس (الخميس) بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزيرة الشؤون الخارجية والشؤون الأوروبية والتجارة الخارجية والمؤسسات الثقافية الفيدرالية لمملكة بلجيكا، حجة لحبيب، التي تقوم بزيارة عمل إلى المملكة. وأكد الوزيران التزامهما بتعزيز الحوار والتعاون، مجددين التأكيد على إرادتهما المشتركة من أجل مواصلة تعميق العلاقات بين المملكتين، وذلك بهدف إقامة شراكة استراتيجية ترقى إلى مستوى التطلعات والإمكانات القائمة بين البلدين لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية.وقالت وزيرة الشؤون الخارجية والشؤون الأوروبية والتجارة الخارجية والمؤسسات الثقافية الفيدرالية لمملكة بلجيكا، حجة لحبيب، إن مخطط الحكم الذاتي، الذي تقدم به المغرب سنة 2007، يمثل «أساسا جيدا لحل مقبول من لدن الأطراف» المعنية بقضية الصحراء. وشددت المسؤولة الحكومية البلجيكية على أن مخطط الحكم الذاتي «يمثل مجهودا جادا وذا مصداقية للمغرب وأساسا جيدا لحل مقبول من لدن الأطراف»، مجددة دعم بلادها، منذ أمد طويل، للمسلسل الذي ترعاه الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من لدن الأطراف، وقالت إن بروكسيل تضم عددا كبيرا من المهاجرين المغاربة الذين يساهمون اليوم في الاقتصاد الوطني البلجيكي، ويلعبون دورا مهما في ربط أواصر التعاون مع الرباط

**************************

مغربي يتزوج الأميرة ماريا

الأميرة ماريا هي ابنة الأميرة أستريد وحفيدة الملك ألبرت الثاني، وعمها ملك بلجيكا الحالي “لويس فيليب” الذي حرص على التواجد في حفل زفاف ابنة شقيقه، مع زوجته الملكة ماتيلد، وأبنائهما أولياء العهد.

بزواج الأميرة “ماريا لورا” تزوجت مع مغربي/بريطاني “ويليام إيسفي”، وتم زواج العروسان في حفل مدني وبعده في أحد كاتدرائيات مدينة بروكسل.

*******************************************

أغلبية مغاربة بلجيكا يعيشون

تحت خط الفقر 

ظهرت دراسة نشرت نتائجها في بروكسل تشير أن أكثر من نصف المغاربة المقيمين في بلجيكا يعيشون تحت خط الفقر، لكن 60% منهم يملكون عقارات في بلدهم الأصلي. وصفت دراسة أعدتها مؤسسة الملك بودوان (هيئة بلجيكية أهلية) بالتعاون مع جامعة الرباط أوضاع أبناء الجالية المغربية في بلجيكا ب “المزرية”.وأكدت الدارسة التي نشرت نتائجها أمس بأن 31,7 % من بين 400 مغربي مقيم في بلجيكا ممن شملتهم الدراسة يعملون بموجب عقد ثابت، بينما يعمل 5 % منهم بشكل مؤقت، ويحصل 21 % منهم على تعويض بطالة.وتؤكد الدراسة بأن هؤلاء الأشخاص يتحدثون عن تعرضهم للتمييز في سوق العمل ” لتبرير عدم تمكنهم من الاندماج في هذا السوق”، حسب نص الدراسة، الذي يسلط الضوء أن 38,3 % في النساء البلجيكيات من أصل مغربي يمارسن نشاطاً مهنياً مقابل 55,4 % من الرجال.كما تسلط الدراسة الضوء على ظاهرة النساء العاطلات عن العمل من أبناء الجالية المغربية وذلك لأسباب عائلية أو غيرها، مشيرة إلى أن 62 % من هؤلاء النساء لا تمارس أي نشاط مهني.وكشفت الدراسة عن ظاهرة تفضيل المغاربة الحاصلين على الجنسية البلجيكية، للعمل غير القانوني ( العمل بالأسود)، وذلك للاستمرار في الحصول على تعويضات البطالة التي تمنحها الدولة ” يتوقف الأشخاص على العمل بمجرد حصولهم على تعويض البطالة، إذ أن العامل المؤهل يحصل على 1500 يورو شهرياً بينما يحصل العاطل عن العمل، المسؤول عن عائلة، على 1200 يورو، أعرف الكثيرين ممن يمضون أيامهم في المقاهي”، حسب تعبير أحد الأشخاص الذي شملتهم الدراسة والذي طلب عن الكشف عن هويته.أما بشأن مستوى حياة المواطن البلجيكي من أصول مغربية، فتظهر الدارسة بأن الكثير منهم يعيش على حافة الفقر، إذ يبلغ متوسط الدخل الشهري للفرد منهم 860 يورو، ” هناك 53 % من العائلات من أصول مغربية تعيش تحت خط الفقر في بلجيكا”، بحسب نص الدراسة.

 **************************

 ROYAL_ARABIC   قانون الخلافة على عرش هولندا

يحق لأبناء الملك، إخوته ولأن والدته كانت الملكة فيحق لخالاته أن يرثوا العرش 

في حالة عدم أخذ موافقة البرلمان عند الزواج يتم حذف اسم الأمير أو الأميرة من ترتيب خط الخلافة

كان أبناء شقيقة الملكة بياتريكس ترتيب في القائمة لكن في سنة 2013 تغير الترتيب عند اعتلاء الملك ويليم ألكسندر العرش

يسمح للذكور والاناث باعتلاء العرش    ………. مدونة عن الحياة الملكية

**************************

الوزير الأول الهولندي بالمغرب

اتفاقية لإحداث صندوق استثماري بـ 300 مليون يورو 

  وقّع المغرب وهولندا اتفاقية تقضي بإحداث صندوق استثماري بقيمة 300 مليون يورو، ما يعادل 3.2 مليار درهم، لتمويل مشاريع استثمارية في البنيات التحتية.

جرى التوقيع على الاتفاقية الخاصة بهذا الصندوق، بحضور عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، ومارك روت، الوزير الأول بحكومة المملكة الهولندية، الذي حل بالمغرب في زيارة رسمية رفقة وفد يضم وزراء ورجال أعمال. توقيع مذكرتي تفاهم بين الحكومة المغربية ونظيرتها الهولندية، بهدف تعزيز التعاون بين البلدين، في مجال تطوير مشاريع البنيات التحتية العمومية والطاقات المتجددة.

وجرى توقيع مذكرتي التفاهم في ختام مائدة مستديرة عقدت حول موضوع “المغرب – هولندا: تعزيز الانتقال الطاقي من أجل مستقبل مستدام”، بحضور رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، والوزير الأول الهولندي السيد مارك روته، وعدد من المسؤولين ورجال الأعمال المغاربة والهولنديين

أعرب الوزير الأول الهولندي، مارك روته، عن “إعجابه” بمستوى طموحات المغرب في مجال الطاقات المتجددة بقيادة جلالة الملك محمد السادس.

**************************

الملكة ماكسيما زوجة الملك

أسرة الملك ويليم ألكسندر

صلاحيّات ملك هولندا

وفق الدستور

 

   يخطئ من يظنّ أنّ مهمّة الملك في هولندا عبارةٌ عن عمل شكلي احتفالي ولا يملك أيّ شيء من الصلاحيّات، وعلى الرغم من أنّ الدستور الهولندي يحدّد نظام الحكم في هولندا على أنّه نظامٌ ملكيٌّ دستوري ولكن الملك يتمتّع بالعديد من السلطات والصلاحيّات.

تنصّ المادّة 82 من الدستور الهولندي على أنّ الملك يمكنه تقديم مشاريع لقوانين جديدة بنفسه أو من خلال من ينوب عنه، وكذلك لا يمكن لأيّ قانون أن يصبح ساري المفعول في هولندا إلّا بعد أنّ يوقّع الملك عليه ولا يتمّ اتخاذ القرارات المهمّة إلّا بمشاورة الملك

هل يوجد للملك صفة رسميّة في الحكومة الهولنديّة؟ يعتبر الملك رأس الحكومة بصفته رئيس مجلس الدولة وهي هيئةٌ استشارية تقوم بتقديم المشورة والنصح للحكومة وكذلك يعتبر الملك أحد أفراد الحكومة الهولنديّة ولكن يعتبر رئيس الوزراء هو المسؤول عن تصرّفات الملك وتصريحاته، وفي هذا المجال ينصّ القانون الهولندي على قاعدة أنّ الملك محميّ والوزراء مسؤولين حيث لا يمكن استدعاء الملك من قبل البرلمان للمساءلة ولكن يمكن محاسبة رئيس الوزراء على سلوك العائلة المالكة.لذلك يجتمع رئيس الوزراء مع الملك في كلّ أسبوع ليكون الملك على معرفةٍ بسياسة الحكومة وكذلك الأمر تعرف الحكومة سلوك العائلة المالكة والأعمال التي ستقوم بها.كذلك من المهام الرئيسيّة للملك شرح السياسة الحكوميّة أمام البرلمان في (يوم الميزانيّة) حيث يقوم الملك بقراءة البيان المالي للسنة القادمة التيّ ستقوم الحكومة بتنفيذها.

بعد تشكيل الحكومة تقوم بأداء القسم أمام الملك وكذلك تقدّم الحكومة استقالتها للملك

 **************************

حقّ التصويت

 

   الملك والملكة بالمملكة الهولندية لهم حقّ التصويت في الانتخابات ومع ذلك درجت العادة أنّ لا يقوم الملك بالانتخاب للمحافظة على مكانته ضمن الوسط قريباً من جميع الأحزاب وعلى الرغم من أنّ الانتخابات سريّة ولكن سيثير وجود الملك في الانتخابات تكهّنات حول ميوله لأحد الأحزاب.

تعتبر الحصانة القضائيّة التي يتمتّع بها الملك وتمنع من محاكمته أحد أهمّ الأسباب التي تثير المعارضين للنظام الملكي في هولندا وكذلك تعتبر الأموال التي تتلقّاها العائلة المالكة سبباً آخر لتوجيه الانتقادات الدائمة لأفراد تلك العائلة.

 **************************

الاميرة تتنازل

المستحقّات الماليّة ودخل العائلة المالكة طالما أثار هذا العنوان الجدال ضمن البرلمان والشارع الهولندي على حدٍ سواء في العام الماضي خصّصت الحكومة الهولنديّة مبلغ مليون يورو كراتبٍ سنويّ للملك لقاء المهمّات التي يقوم بها بينما تمّ تخصيص خمسة ملايين يورو أخرى كرواتب للموظّفين في القصر الملكي وبنود أخرى وحصلت الملكة (ماكسيما) على 150 ألف يورو سنويّاً لقاء مهامها.

أكثر البنود جدلاً في البرلمان كان الدخل السنوي للأميرة (أماليا) وليّة العهد وملكة هولندا القادمة حيث تمّ تخصيص(1.6) مليون يورو سنويّا عندما تبلغ الثامنة عشرة منها (300000) ألف يورو كدخلٍ سنويّ وقد تنازلت الأميرة بالفعل عن هذا المبلغ بعد أن أصبحت في الثامنة عشر وقالت أنّها لا تقوم بعمل تستحقّ عليه الخصول على هذا المبلغ وأعادته للحكومة.

هولندا اليوم

 **************************

حقوق وواجبات وفق نصوص الدستور

أمستردام (د ب أ) -هولندا ملكية دستورية، وهذا يعني أن حقوق وواجبات الملك منصوص عليها في الدستور. ورغم ذلك فإن بعض المهام تعد بمثابة أعراف حيث تطورت تاريخيا ولم تدرج في القانون. ففي الماضي، لعب العاهل الهولندي دورا في تشكيل الحكومات وتعيين السياسي الذي كان عليه أن يتفاوض مع الفصائل لتشكيل ائتلاف. وتوقف الملك عن لعب هذا الدور في عام 2012، وللمرة الأولى، تم تشكيل الحكومة دون مشاركة الملكة بياتريكس، وفقا لقانون جديد اقترحته الأحزاب المؤيدة للإصلاح. والملك رسميا عضو في الحكومة ويتمتع بالحصانة السياسية، وهذا يعني أن الوزراء، وليس هو، يجري مساءلتهم أمام البرلمان بشأن ما يقولوه ويفعلوه. كما أنه رئيس “راد فان ستيت” أو مجلس الدولة، وهو هيئة استشارية ملكية رمزية للحكومة. ويشارك الملك في التوقيع على القوانين والمعاهدات الدولية. كما أن أعضاء مجلس الوزراء يؤدون اليمين الدستورية أمامه. ويجب إبلاغه من قبل الحكومة عن القرارات الهامة. وكانت الملكة بياتريكس تجري اتصالات أسبوعية مع رئيس الوزراء. وقال فيليم ألكسندر إنه يخطط لمواصلة هذا النهج بطريقة أو بأخرى. وكل عام، في ثالث يوم ثلاثاء من شهر سبتمبر الذي يواكب الاحتفال بافتتاح السنة البرلمانية الجديدة، يلقي الملك “تروونريد” أو خطاب العرش، ويلخص فيه أحداث السنة التي مرت ويضع الخطوط العريضة لخطط الحكومة وسياساتها للسنة القادمة، ويشبه إلى حد ما خطاب حالة الاتحاد الذي يلقيه الرئيس الأميركي في الولايات المتحدة. ومن الأمور البارزة الاخرى الخطاب السنوي للملك في أعياد الميلاد. ويمثل الملك هولندا في الزيارات الرسمية في الخارج ويستقبل رؤساء الدول في الداخل. ودوره حسبما يقول هو “توحيد صفوف” المجتمع الهولندي والنهوض به”. وقال فيليم ألكسندر إن المستهينين يقولون إن دور الملك “لا يعدو قص الشرائط”، ولكن “لا يجب الاستهانة بهذا الدور لأنه يمكن أن يكون له تأثير، إذا ركز على الأحداث المناسبة والقضايا التي تفيد الصالح العام، ما يضفي عليها اهتماما متزايدا نتيجة وجوده” الاتحاد

هولندا تعرب عن دعمها لمقترح المغرب منح الحكم الذاتي للصحراء المغربية

أعربت هولندا عن دعمها لخطة المغرب بمنح الحكم الذاتي للصحراء المغربية. ووصفت الخطة بأنها “جادة وذات مصداقية”. وقالت هولندا إنها تدعم جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى “حل عادل ودائم ومقبول للطرفين”. وتنضم هولندا للعديد من الدول العربية والغربية والأفريقية التي تدعم المقترح المغربي المقدم في 2007 بخصوص الحكم الذاتي كمخرج لإنهاء الصراع المستمر منذ عقود حول المنطقة المتنازع عليها والتي تسعى جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر لإقامة دولة مستقلة فيها.

**************************

مستشارو جلالة الملك بين الاستقطاب الملكي والاشراف الوزاري

   بعيد حصول المملكة على استقلالها، لجأ القصر إلى استقطاب عدة فعاليات سياسية وتقنوقراطية واقتصادية لتسيير دواليب الدولة سواء على الصعيد الحكومي أو الإداري أو الاقتصادي أو دواليب الديوان الملكي الذي استقدم إليه أطرا مختلفة تشمل المستشارين المحيطين بالملك. وقد استخدم في هذا الاستقطاب الملكي مجموعة من الآليات السياسية تمثلت بالأساس في احتكار سلطة التعيين والاشتغال بالمحيط الملكي للاشراف على عمل حكومة جلالة الملك بوصفه دستوريا الرئيس الفعلي للسلطة التنفيذية الذي يرأس المجلس الوزارية الذي يعتبر المصدر الأساسي للقرارات السياسية بالمملكة.

  • آليات الاستقطاب الملكي

    إن رهان القوة بين السلطة والمعارضة الذي احتدم منذ ستينيات القرن الماضي، وتعطيل الحياة النيابية بالإعلان عن حالة الاستثناء، قد جعل أحزاب المعارضة آنذاك ترفض المشاركة في أية تشكيلات حكومية أو تسلم أية حقائب وزارية. وهو ما دفع بالملك الحسن الثاني إلى البحث عن بديل عن ذلك من خلال استقطاب أطر حزبية كانت ذات ميول معارضة لتقليدها مهام استشارية ووزارية كالسيدين عبد الهادي بوطالب وأحمد بنسودة اللذان سيتحولان مستقبلا إلى مستشارين للملك الحسن الثاني. وقد لجأ الملك في هذا الاستقطاب إلى آليتين: احتكار سلطة التعيين، والتكليف بمهمة بالديوان الملكي

–  الاحتكار الملكي لسلطة التعيين

     يعتبر الملك مصدر كل التعيينات التي تتم في مختلف دواليب الحكم بالمغرب: فعلى الصعيد السياسي ينفرد بتعيين الوزير الأول، وباقي أعضاء الحكومة باقتراح من الأخير؛ و على الصعيد الإداري، فالملك له حق التعيين في المناصب السامية المدنية والعسكرية. وعلى الصعيد القضائي، فالملك يعين القضاة، وأعضاء المجلس الأعلى للقضاء، والمحكمة العليا، كما يتمتع الملك بصلاحية تعيين بعض أعضاء المجالس والهيئات العليا، كالمجلس الدستوري …فمن خلال هذه السلطة نجح الملك في استقطاب أعضاء النخب الحزبية وتطويعها وتدجينها لخدمة تصورات المؤسسة الملكية في تسيير دفة الحكم. ولعل أحسن مثال على ذلك، نجاح الملك الراحل الحسن الثاني في إطار ترتيب سلس لخلافته، استقطاب أطر الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الذي شكل لوقت طويل المعارضة السياسية الرئيسية للحكم. فقد تم تعيين العديد من أطر هذا الحزب لشغل مناصب حكومية ووزارية وإدارية. وبمقتضى هذه الصلاحيات ، قام الملك الحسن الثاني بتعيين بعض مستشاريه حيث كتب عبد الهادي بوطالب بهذا الصدد ما يلي : ” عندما استدعيت من لدن جلالة الملك لأكون أحد مستشاريه الأربعة أحمد رضا اكديرة ، وإدريس السلاوي ، وأحمد بن سودة ، وعبد الهادي بوطالب ، لم أكن أعرف طبيعة المهمة الجديدة فقال لنا الملك ستكونون مستشارين لي بالديوان الملكي ….والمستشارون هم خلصائي وجلساءي المقربون إلي ، فلا أختارهم إلا من بين الذين يعرفونني ويعرفون توجهاتي وممن لا يضايقني أن أستقبلهم ولو في غرفة نومي وحتى من دون أن أكون قد غادرت الفراش….وبعد أن انتهى من كلامه سأله كديرة : نحن ياجلالة الملك مستشارون لكم أم مستشارون في الديوان الملكي ؟فكان جواب الملك : الامر عندي سيان. فعلق كديرة قائلا: لا ياجلالة الملك إذا كنا مستشارين في الديوان الملكي، فإننا لا نعرف العمل الذي سنقوم به، لأن بالديوان الملكي موظفين سامين يقومون بمهامه ، بل يوجد به حتى من هم في رتبة وزراء . فحسم الملك وقطع حديث اكديرة: قائلا: أقصد مستشار الملك”  

التكليف بمهمة بالديوان الملكي

بالإضافة إلى التعيين الملكي المباشر لبعض المستشارين، فقد يتم تكليف البعض الآخر بمهمة بالديوان الملكي، قبل أن يتم تعيينهم مستشارين للملك. فنظرا لكون الديوان الملكي هو المطبخ للعديد من القرارات السياسية والتوجهات الكبرى في المملكة، فعادة ما يضم الديوان الملكي عدة شخصيات وفعاليات يكلفون بمهام معينة أو بملفات خاصة يستأنس بها الملك في اتخاذ قراراته. وبالتالي فالتكليف بمهمة بالديوان الملكي لا يرقى إلى وضعية مستشار للملك الذي يعد أعلى مرتبة إداريا وسياسيا من وضعية المكلف بمهمة.

  • وفي هذا السياق، فقد أسندت لبعض مستشاري الملك قبل تعيينهم بهذا المنصب مهام خاصة، حيث ” عيّن الملك الراحل الحسن الثاني سنة 1997 زليخة نصري مكلفة بمهمة في الديوان الملكي قبل أن تصبح مستشارة الملك محمد السادس في العام 2000. وهكذا انتقلت من مكلفة بمهمة بالديوان الملكي في عام 1998، إلى مستشارة للملك محمد السادس عام 2000، كما عين الملك الحسن الثاني محمد معتصم، الذي شغل منصب وزير منتدب لدى الوزير الأول مكلفاً بالعلاقات مع البرلمان في الحكومتين اللتين شكلتا في 11 نوفمبر 1993 برئاسة محمد كريم العمراني و7 يونيو 1994 برئاسة عبد اللطيف الفيلالي مكلفاً بمهمة في الديوان الملكي في 25 فبراير 1995، قبل أن يعين بعد مرور أربع سنوات على ذلك، مستشاراً للملك. كما سبق للطيب الفاسي الفهري، الذي شغل عدة مناصب بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، أن عين مكلفا بمهمة بالديوان الملكي، قبل أن يتم تعيينه مستشارا للملك.

  • ومن ثمة، يلاحظ أن تكليف بعض المستشارين بمهمة بالديوان الملكي قبل تعيينهم مستشارين للملك، يكون الغرض منه رغبة ملكية في عدم التفريط في كفاءات أظهرت عن مؤهلاتها في شغل مناصب ومسؤوليات وزارية وحكومية. وفي نفس الوقت مرحلة لمتابعة ومراقبة تدرج هذه الشخصيات بالاستئناس في العمل بالمحيط الملكي قبل أن يتم تعيينهم مستشارين للملك. وتعكس بعض ظهائر التعيين هذا المعطى. وهكذا أوضحت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة في بلاغ لها أن التعيين الملكي للطيب الفاسي المكلف بمهمة بالديوان الملكي يأتي نظرا لخبرة السيد الفاسي الفهري “وتجربته اللتين اكتسبهما في مختلف المناصب التي تقلدها، وتفانيه في القيام بالمهام التي أسندت إليه”. وهكذا نص البلاغ الذي أصدرته الوزارة بهذا الخصوص بما يلي:

تعلن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده تفضل أعزه الله وعين السيد الطيب الفاسي الفهري، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، مستشارا لجلالته بالديوان الملكي، وذلك نظرا لخبرته وتجربته اللتين اكتسبهما في مختلف المناصب التي تقلدها، وتفانيه في القيام بالمهام التي أسندت إليه.”

2– الإشراف على الأعمال الوزارية

     لجأ الملك الحسن الثاني، لتدبير شؤون المملكة ومتابعة أعمال الأجهزة والملفات الوزارية، إلى تحديد اختصاصات مستشاريه والمهام التي أنيطت بهم في الإشراف ومواكبة عمل وزراء حكومات جلالة الملك من خلال الاطلاع على الملفات الوزارية وإبداء ملاحظات بشأنها. وبهذا الصدد كتب المستشار عبد الهادي بوطالب مايلي: ” عندما عيننا جلالته مستشارين، عقد جلسة عمل معنا لتحديد اختصاص كل واحد منا، وقال: “مهمتكم أن تتابعوا الوزراء وتكونوا واسطة بيني وبينهم في ما يبعثونه إلى الديوان الملكي، وتقدموه إلي مع ملاحظاتكم عليه، وتقترحون علي أفكاركم بشأنه لأتخذ القرار على ضوء ذلك” وأردف قائلا: “وليس معنى هذا أنكم ستكونون حجابا فاصلا بيني وبين الوزراء، وأرجوكم أن تجتمعوا فيما بينكم وتستعرضوا الوزارات التي مر كل واحد منكم بها، فيتخصص كل منكم في الوزارات التي كان على رأسها”، وهكذا كان اكديرة يشرف على وزارتي الخارجية والداخلية، وإدريس السلاوي على وزارات المالية والاقتصاد والتجارة والصناعة،إذ سبق أن ، شغل إدريس السلاوي ،     قبل تعيينه مستشارا ملكيا ، منصب كاتب الدولة في الداخلية، ووزير التجارة والصناعة الحديثة والمناجم، ووزير الحرف والتجارة البحرية، ووزير الشؤون الاجتماعية والمالية والزراعة.

     وأحمد بن سودة على وزارتي الشبيبة والرياضة، والأوقاف والشؤون الإسلامية، وعبد الهادي بوطالب على وزارات العدل والإعلام والتعليم وشؤون البرلمان… بقي أن أقول أن أول مستشار حُصرت مهمته في قطاع واحد كان هو أندريه أزولاي الذي سماه جلالته مستشارا مكلفا بالشوؤن الاقتصادية”. ولعل هذا ما جعل الباحث “جون واتربوري”، يعتبر أن الديوان الملكي اتخذ في عهد الحسن الثاني مسلك حكومة الظل، يراقب بدقة نشاطات الحكومة وفي داخله تتقرر الخيارات الكبرى. فقد شكل الديوان الملكي في نظام الحكم بالمغرب «الممر الأساسي الذي تمر من خلاله الكثير من القضايا وتصاغ فيه العديد من القرارات السياسية.

وبخلاف مرحلة الملك الحسن الثاني، فيبدو أن مبدأ التخصص هو الذي طبع السنوات الأربع الأولى من عهد الملك محمد السادس، إذ برز بعض مستشاري الملك الذين تخصصوا في مجالات بعينها. حيث أن الاعتماد على نهج جديد في معالجة القضايا المجتمعية والتصدي للمعضلات القائمة الموروثة، والارتكاز على لجان وصناديق ملكية ومؤسسات تحمل طابعا استشاريا حدد تخصصات مختلف مستشاري الملك محمد السادس: فالمستشار الملكي مزيان بلفقيه انفرد بملفات التعليم

والأمازيغية، والمستشارة زليخة نصري اضطلعت بالقضايا ذات الطابع الاجتماعي والخيري، والمستشار أندري أزولاي تكلف بتحسين وتلميع صورة المغرب في الخارج، في حين أن المستشار محمد القباج اهتم بالشؤون الاقتصادية، والمستشار عباس الجيراري اعتنى بالشأن الديني، بينما تكلف المستشار محمد المعتصم بالشؤون القانونية والدستورية قبل أن يتم استقدام عبد اللطيف المنوني الذي كلف بهذه الملفات.

وقد بدا أن الخصاص في الكفاءات التقنوقراطية كان من بين العوامل التي دفعت بالملك محمد السادس، بعد سنتين من صعوده إلى الحكم، إلى تجاوز ما نعته الوزير الأول السابق عبد الرحمان اليوسفي (بالمنهجية الديمقراطية)، ليختار رجل الأعمال السيد إدريس جطو لرئاسة حكومة أسندت إليها مهمة تنفيذ المشاريع الاقتصادية التي كانت تحظى لدى الملك بأولوية خاصة كالطرق السيارة، والسكن، والسياحة. ولعل هذه الأولوية هي التي كانت وراء (تحزيب) بعض الفعاليات التقنوقراطية، لتعيينها في بعض القطاعات الوزارية الحيوية كالنقل والتجهيز والسياحة وتحديث القطاعات الإدارية.ومن ثمة الاعتماد على المستشار مزيان بلفقيه لانتقاء الأطر الملائمة لتنفيذ السياسة الملكية في إنجاز البنى التحية للمملكة من وزراء وولاة وعمال. فقد عرف عن المستشار الملكي بلفقيه وقوفه وراء مختلف التعيينات في المناصب الوزارية، والمؤسسات الحكومية الكبرى، حيث هيمن خريجو مدارس القناطر والطرق على مختلف المناصب الهامة في البلاد.فقد كان ” عبد العزيز مزيان بلفقيه من أكثر المستشارين نفوذا داخل الديوان الملكي، ودفع بكثيرين إلى الصفوف الأمامية سواء في مواقع وزارية أو في مناصب قيادية داخل مؤسسات الدولة.وعلى الرغم من أن اسمه ظل يتردد كثيرا، وبقى حاضرا في مختلف الأنشطة الرسمية والحكومية، فإن الرجل عرف بصمته وابتعاده عن الأضواء، وفضل أن يلعب دور المهندس الذي يخطط ويرسم التوجهات من وراء الستار، ويختار الكوادر التي يعهد إليها إدارة مرافق الدولة. في عام 2003 كلف الملك محمد السادس بلفقيه، بإدارة فريق من الخبراء المحليين والدوليين للاعتكاف على إعداد تقرير شامل حول أوضاع التنمية في المغرب خلال نصف قرن منذ استقلال البلاد عام 1956، وهو التقرير الذي كان جاهزا عام 2005، وقدم تحت عنوان: «50 سنة من التنمية البشرية بالمغرب». ورصد التقرير مختلف الإخفاقات التي عرفها المغرب في عدد من القطاعات الحيوية في البلا د. وهكذا أكد “أتركين” أستاذ العلوم السياسية بجامعة الحسن الأول بسطات أن “قوة مزيان بلفقيه تتمثل أولا “في كونه يمثل نخبة التكنوقراط المنحدرين من المدرسة الوطنية للقناطر والطرق بباريس، ويقدم دائما باعتباره صيادا لمجموعة كبيرة من النخبة التكنقراطيبة المغربية، مما جعل الكثير من الكتابات تصفه بالعراب وبالأب الروحي للعديد من الوزراء ومدراء المؤسسات العمومية. فقد كان بلفقيه من الأشخاص المكلفين بالقائمة الوزيرية وهي عبارة عن لائحة تضم أسماء ثلاث أطر، تقدمها الأحزاب المغربية له، ثم يقوم بتنقيحها واختيارمن سيشغل المنصب الوزاري الشاغر بعد إجراء الانتخابات، وقام في العديد من المرات “بفرض” وزراء غير حزبيين على أحزاب معينة، كما حصل مع وزيرة الثقافة السابقة ثريا جبران، ووزير الشباب والرياضة منصف بلخياط، ووزير السياحة ياسر الزناكي.”

*************************

برئاسة الحاج محمد الكــبوس نظمت فعاليات المجتمع المدني بالمنطقة تحت إشراف المجلس الجماعي لبيكودين بدوري لكرة القدم في نسخته الأولى وهو من تينظم المجلس الجماعي لبيكودين وخلال هذا الحفل تم تكريم محمد بنسودة الوزير رئيس جمعية الزاوية الخضراء للتربية والثقافة اعترافا للخدمات التي قدمها لهذه المنطقة بحيث تم في 29 مارس2023، بتوزيع أزيد من 400 قفة، تشمل مواد غذائية، موجهة للأسر المعوزة والفقيرة والأرامل والمعاقين، بدوار ألكجو جماعة بيكودين إقليم تارودانت. كاميرا موقع القناة الثانية، واكبت العملية الانسانية الي جاءت في ظروف مناخية صعبة، نظرا للحرارة المرتفعة التي تجتاح منطقة أمسكرود وجماعة بيكودين واركانة وهي عملية في نسختها العاشرة.

فضلا عن الحملة التضامنية التي همت في منطقة تيغدوين وتم توزيع ازيد من 600 غطاءا شتويا لفائدة الاسرة المعزولة جدا بالمناطق الثلجية.

     وبمنطقة بيكودين تمت تغطية ما يناهز 24 دوارا استفاد من المبادرة حوالي 350 اسرة حيث تم توزيع القفة الغدائية المتكونة من معظم المواد الاساسية كالسكر والزيت والدقيق والقطانيات والشاي الى اخره

وجاء في تصريح اعلامي سابق انه في إطار الأنشطة الإجتماعية التضامنية التي تقدمها جمعية الزاوية الخضراء للتربية والثقافة على الصعيد الوطني لفائدة الأرامل والمعوزين.

     نظمت جمعية الزاوية الخضراء فرع جهة سوس ماسةبمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء المظفرة وعيد الاستقلال التي تتحلى في توزيع القفف التضامنية والاغطية الشتوية بكل من الدواوير التابعة لجماعة بيگودين وهذه تفاصيلها:

–  منطقة أدولين 14 دوار 112 مستفيد

–  منطقة تركوا 8 دواوير 76 مستفيد

–  منطقة الاحلاف 9 دواوير 108 مستفيد

 – منطقة دوتما 3 دواوير 25 اسرة مستفيدة

       عرفت العملية تنظيما محكما بفضل تضافر جهود الجمعية، حيث حرصت اللجنة المكونة من السيد قائد قيادة المنطقة وعناصر القوات المساعدة وأعوان السلطة على إيصال القفف الغذائية إلى الأسر بالدواوير رغم الأمطار الغزيرة وبعد المسافة بين الدواوير

   جمعية “الزاوية الخضراء للتربية والثقافة” لمؤسسها الحاج محمد بنسودة الوزير رجل البركات والخيرات في المغرب.ففي هذا الإطار قامت الجمعية وتحت إشراف ممثلها الحاج محمد ازركي المشهور بخدماته و نشاطه الجمعوي و التربوي بجهة سوس ماسة وبإشراف قائد المنطقة واعوان السلطة قاموا بتنظيم يوم خيري بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء و عيد الاستقلال فتم توزيع القفف التضامنية والتغطية الشتوية بدواوير التابعة لجماعة بيكودين احواز اولاد تايمة بتارودانت و قد همت هذه العملية الخيرية كل مناطق ادولين و تركوا و الاحلاف ودوتما و قد استفادت عدة أسر من هذه العملية الخيرية و قد أبلى الحاج ازركي بمساعدة قائد المنطقة بلاء حسنا رغم تساقط الأمطار الغزيرة و وعورة و بعد الطرق الفاصلة بين الدواوير..

 **************************

في كلمة للسيد محمد بنسودة الوزير رئيس جمعية الزاوية الخضراء للتربية والثقافة خلال حفل التكريم

  مباشرة بعد تكريم السيد محمد بنسودة الوزير في حفل منظم من جمعيات المجتمع المدني بجماعة بيكودين على هامش دوري كرة القدم تحت اشراف المجلس الجماعي خاطب السيد محمد بنسودة الوزير الحاضرين عبر الهاتف مستهلا كلمته قائلا

وأضاف:

السيد رئيس المجلس الجماعي

السيد القائد

أيها الحضور الكريم

تحية لكم وبعد

اسمحوا لي أن أتقدم لكم بالشكر الجزيل على تكريمكم لشخصي المتواضع، فكما يتم تكريمي في عدد من فروع الجمعية بالمغرب، هاأنتم بدوركم تكرمونني ومبادرتكم هاته قد أدخلت الكثير من السرور والفرح على قلبي، فلولا المرض الذي حال بيني وبين الحضور معكم لكنت سعيدا بملاقاتكم ومشاركتكم هذه المناسبة السعيدة.

أيها الحضور الكريم

  إنني أعاهدكم وإن شاء الله تعالى بعد استرداد عافيتي أنني سأزوركم بهذه المنطقة العزيزة، بل سأبقى على العهد فيما يخص توزيع القفف والمساعدات الإحسانية بهذه المنطقة الجبلية الهشة، وسأوصي أولادي أيضا على الاستمرار في العمل الخيري ومواصلته لتبقى سنة طيبة كوننا وصلنا للنسخة العاشرة بفضل الله.

    وختاما أشكر من ساهم في هذا الحفل من قريب أو بعيد وأشير أيضا أنه في السنة المقبلة سوف أضاعف العمل على توزيع مجموعة من الملابس على الأطفال الأيتام بحول الله. قال الله تعالى في محكم كتابه العزيز.

   بعد بسم الله الرحمان الرحيم:

خِتَامُهُ مِسْكٌ ۚ وَفِي ذَٰلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ.

صدق الله العظيم

   إن جمعية الزاوية الخضراء للتربية والثقافة تقوم بالكثير من الأنشطة وهي أنشطة اجتماعية وثقافية بشعار ملكيون نظاما وحكما. مالكيون عقيدة ومذهبا. مستنيرين والحمد لله بالتوجيهات الملكية السامية لقائد البلاد جلالة الملك محمد السادس نصره الله. علما أن كل بني سودة أجدادا وآباءا هم متشبثون بأهذاب العرش العلوي المجيد ومخلصون للدولة العلوية الشريفة.

 إن السيد محمد أزركي هو المنسق الجهوي بجهة سوس ماسة لجمعية الزاوية الخضراء للتربية والثقافة سيمثلني مشكورا في هذا الحفل التكريمي، فشكرا لكم مرة أخرى على هذا التكريم لهذا العبد المتواضع وختاما أقول

بسم الله الرحمان الرحيم 

…… الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَٰذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ ۖ لَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ ۖ وَنُودُوا أَن تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ.

صدق الله العظيم

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

 

محبكم في الله

محمد بنسودة الوزير

**************************

 

جمعية الزاوية الخضراء توزع أكثر من 400 قفة بجماعة بيكودين اقليم تارودانت

تارودانت / عبد الرحيم أوخراز

 

في إطار الدعم الاجتماعي الذي تقدمه جمعية الزاوية الخضراء للتربية والثقافة، وتنفيذا لعملية قفة رمضان لعام 1444، استفادت أكثر من 400 أسرة موزعة على 35 دوار تابع لجماعة بيكودين قيادة اركانة دائرة سيدي موسى الحمري اقليم تارودانت، وانطلقت هذه العملية، التي وفرتها جمعية الزاوية الخضراء للتربية والثقافة، بمناسبة شهر رمضان المبارك، يوم الأربعاء 7 رمضان 1444الموافق ل 29 مارس 2023 بدوار اودجو التابع للجماعة القروية بيكودين، بحضور السادة: قائد المنطقة والممثل الجهوي للجمعية ومنتخبون وممثلي وسائل الاعلام

 

  وفي كلمة بالمناسبة، أكد المنسق الجهوي للجمعية السيد محمد ازركي نيابة عن رئيس الجمعية محمد بنسودة الوزير، أن عملية توزيع المواد الغذائية، تأتي وفق التوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وتشمل هذه العملية 400 أسرة بالوسط القروي، مشيرا إلى أن هذه العملية تمت في ظروف جيدة.

وضمت المساعدات المقدمة ضمن هذه العملية قفة من المواد الغذائية لكل أسرة مستفيدة، تحتوي على مواد أساسية عبارة عن دقيق، سكر، شاي، ارز، زيت، مركز الطماطم، عجائن، قطاني….، وهي مساعدة تضامنية تهدف إلى التخفيف من الاحتياجات الغذائية المرتبطة بشهر رمضان.

وتمثل هذه العملية موعدا سنويا يتوخى تقديم المساعدة والدعم للفئات الاجتماعية الأكثر هشاشة، لاسيما النساء الأرامل والمطلقات والأشخاص المسنين والأسر في وضعية صعبة، كما تسعى لتكريس ثقافة التضامن وتحقيق تنمية بشرية شاملة، هذا وقد دأبت جمعية الزاوية الخضراء على تنظيم هذه المبادرة التي وصلت الى النسخة العاشرة واختتمت بمسجد الدوار حيث التئم ثلة من العلماء والفقهاء لتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم والدعاء الصالح لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ولهذا البلد الامين. هذا وتجدر الاشارة الى ان الجمعية بالاضافة الى دعم التعليم الاولي ومساعدة المحتاجين عبر توفير تجهيزات مختلفة، تنظم لقاءات وندوات للتعريف بما تزخر به بلادنا والوقوف على محطات نضالية من تاريخها والتعريف باعلامها الذين ضحوا بحياتهم من أجل استقلالها ورفعتها بين الامم كما تساهم في تأليف ونشر مجموعة من الكتب وخاصة التي ألفها المناضل الحاج محمد بن سودة الوزير والتي توزع بالمجان عبر المغرب وخارجه.

 **************************

مُحمد بنسُودَة الوَزِير

يتمتع بشخصية قوية جمعت أطرافا من كمال الإيمان والعلم والتقوى وحسن الخلق والجود والكرم

 

   فاسي المولد والمنْشأ تربى في أسرة علمية محافظة ذات تاريخ أدبي وعلمي متنوع بين العِدالة والخِطابة والتَدريس والطِب والشِعر وعِلم العَدد وامتهنوا التِجارة والفِلاحة وبعضا من حِرف أهل فاس.

   لظروف قاهرة زمان الحماية والاحتلال الفرنسي للمغرب ارتحل مع أبناء عمومته إلى الأقطار الإفريقية جنوب الصحراء وامتهن التجارة ولم يثنيه عمله على المشاركة في الذود عن قضية بلاده في التخلص من المستعمر الفرنسي فمن موقعه شكلوا فرقا واتحادات نقابية وحزبية دافعت بشدة عن حق الشعوب في تقرير المصير بشتى الوسائل السلمية المتاحة آنذاك وبكل أساليب الحوار المتبادل حتى نالوا المراد بتحرير جميع أقطار إفريقيا

  يتمتع بشخصية قوية جمعت أطرافا من كمال الإيمان والعلم والتقوى وحسن الخلق والجود والكرم

  حريص على التعلم وتعليم الأطفال. ولا يخفى علينا أن معالي الوزير الدائم هو أكثر أعلام زمانه في التصدي لكل أنواع الأمية يقتلعها من جدورها ويحارب الهدر المدرسي وأسبابه فيعمل جاهدا على توفير التعليم لحديثي السن في إطار مشروعه الاجتماعي التربوي في ظل جمعية الزاوية الخضراء للتربية والثقافة منذ مطلع 1985 حتى نال أول شهادة عالمية للتنمية البشرية من جامعة ديمتري ميلانو إيطاليا سنة 1988.  وفي إطار برنامجه الثقافي نظم العديد من الندوات والمناظرات والمؤتمرات التي اهتمت بقضايا التعليم والتعلم وحوار الثقافات والمحافظة على الموروث المادي واللامادي لمقومات الثقافة المغربية.

  كما أنه لا يأل جهدا في التعريف بأعلام المغرب علما وأدبا وقضاء وغيرها من جميع فنون الأدب والعلوم الإنسانية والاقتصادية والسياسية.  وإذا ما تكلمنا لغة الأرقام يمكن القول بأن السيد محمد ابن سودة الوزير وهو رئيس جمعية الزاوية الخضراء للتربية والثقافة أطرت أكثر من 200000 ألف طفل دون سن التمدرس منذ تأسيسها إلى يومه وهذا ما كان لولا إعداده الفضاءات الملائمة وتوظيف الموارد البشرية من مربيات ومؤطرين وإداريين.

*من مواليد 1935 بمدينة فاس

*سليل الأسرة السودية القرشية المرية التي تميزت بمكانتها العلمية ، وبأدوارها الاجتماعية والإنسانية.

* تشكل مشواره المهني من ثلاث مراحل :1 ـ مرحلة العمل في مجال التجارة ببعض الدول الإفريقية وهو في ريعان شبابه .. 2 ـ مرحلة العودة إلى أرض الوطن والاشتغال بالتجارة قبل التحول إلى الاشتغال في النقل الدولي (ترانزيت)

3 ـ مرحلة الانخراط في العمل الجمعوي كرئيس لجمعية الزاوية الخضراء للتربية والثقافة التي يوليها الكثير من وقته واهتمامه.

* حريص على المشاركة في المناسبات والملتقيات الثقافية والفنية والإعلامية ، مما أهله لنيل شواهد وأذرع تقديرية تكريما له ولأعماله ومواقفه المشرفة .

* ساهر أمين على إحياء وصون التراث العلمي لأسلافه عبر تجديد طبعه ، وإخراجه في حلة جديدة ، ووضعه رهن إشارة الدارسين والباحثين.

*شغوف بإنجاز ما يسهم في تحريك ونشر المعرفة بين الناس، كما هو الشأن بالنسبة لهذا الانجاز

 **************************

 

شهادة في حق هذا الإنجاز وصاحبه” فضل الدعاء ««تبارك الذي يهدي بفضله عباده إلى صالح الأعمال وأنفعها

 

   إن الاطلاع على هذا الإنجاز الهام يتيح الوقوف على ما يلي:

 1 – استنباطه لزاد مفيد ، ينفع المتمسك به في دنياه وآخرته ليكتمل به الفوز بخير الدارين ، وتلك أسمى أمنية يرجو تحقيقها كل إنسان يملأ قلبه الإيمان بالله عز وجل ، والتمسك المتين بسنة رسوله ، نبي الهدى والرحمة سيدنا محمد عليه أزكى الصلاة والسلام .

  2 – إبراز لما يمتلكه الساهر على إنجازه سليل الشجرة السودية الشريفة محمد السودي الوزير من خصال وشيم من الله بها عليه ، يسعى معها بعزم وإصرار إلى ربط مسار حياته بمسار حياة سلفه الصالح آل بنسودة رحمهم الله ، وفاء لإرثهم المشرف الغني بالصوفية ، والفضيلة ، والعلم والعطاء طوال حياتهم ، وحرصا منه على إبقاء ذاكرة تاريخهم المجيد حية نابضة مشعة تنير طريق الأجيال المتعاقبة …ولتكتمل هذه الشهادة، وجبت الإشارة إلى أن هذا الإنجاز ليس الأول ولا الأخير ضمن اهتمامات الرجل، بل سبقته كتب أخرى طبعها على نفقته الخاصة، ووزعها مجانا على القراء، والمكتبات العامة، ويتعلق الأمر بالكتب التالية: أ – نوازل التاودي ابن سودة المري.  ب – الروضة المقصودة والحلل الممدودة في مآثر بني سودة   ج – أنيس الذاكرين ودليل الشاكرين.ولن يقف هذا السعي المبارك عند هذا الحد، بل سيتعزز إن شاء الله بمجموعة أخرى من الكتب سيتم الإعلان عنها عقب الانتهاء من طبعها، لتأخذ مسلكها نحو التوزيع المجاني على القراء الكرام …. هنيئا للخلف البار السودي محمد الوزير بالنعمة الربانية التي ألهمته هذا العمل ، وألهمته نهج سبيل البر والإحسان ، والأخذ بيد الفقراء والمحتاجين سواء بشكل مباشر ، أو عبر جمعية الزاوية الخضراء للتربية والثقافة التي يرأسها لمدة تقارب أربعة عقود من الزمن ، والتي استقطبت وما تزال أجيالا تقدر بالآلاف من أطفال الأسر المعوزة ، لتمكينهم من الاستفادة من مرحلة التعليم الأولي المجاني ، واحتضنت كذلك أجيالا من الشباب المنقطع عن الدراسة ، لإعادة تكوينهم وحفزهم على الاندماج في الحياة بصفة تعيد إليهم الأمل والثقة في نفوسهم ، وتصون كرامتهم .

بارك الله جل جلاله للسودي محمد الوزير عمره، وبارك له أعماله ومساعيه الخيرية الإحسانية، وأثابه عليها، وجعلها صدقة جارية له ولأهله، وذريته وأسلافه، وجعل التوفيق حليفه، وحرسه بعينه التي لا تنام، وحقق له كل ما يرجوه لديه.

بقلم: الأستاذ محمد بحباح

 **************************

الكتاب خير نموذج وأصدق دليل جعله الله

صدقة جارية إلى يوم الدين

 

بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على نبيه الكريم إن لله سبحانه وتعالى عبادا خصهم بأن جعلهم في مقام الإحسان لخلقه حيث أقامهم في الأسباب لتحقيق مشيئته فيهم ، فـ “حبب اليهم الإيمان وزينه في قلوبهم” سورة الحجرات  وجعل في قلوبهم الرحمة والرأفة بالناس ، يسعدون بمواساتهم ، ويتمتعون بمساعدة محتاجيهم ، ويتلذذون بإعطاء مالهم كما لو كانوا يأخذونه “ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ”  سورة الحشر ويخدمونهم بأيديهم وأنفسهم  ” إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة ” سورة التوبة  ” أولئك هم المؤمنون حقا لهم درجات عند ربهم ومغفرة ورزق كريم “ومن بين هؤلاء الشيخ الفاضل والمحسن الكبير شريف الأصل والنفس سيدي محمد بنسودة الوزير الذي استوزره أولياء الله لكثرة خدمته لهم وتردده على مجالسهم محبة فيهم وتعلقا بهم والمرء مع من أحب فجرت له الوزارة على ألسنة الناس وفي قلوبهم، ولبس حلتهم، وهيأ الله له أسباب الإحسان الى الناس من مال وزوج و أولاد يعينونه على ما أقامه الله فيه.

     سيدي محمد بنسودة الوزير جالس العلماء ومشى في ركابهم بقلب حافظ ووجدان صاغ، يعقد لهم المجالس، وينظم لهم الملتقيات حتى أنه أسس لهم جمعية مدنية أسماها جمعية الزاوية الخضراء للتربية والثقافة، كإطار قانوني يؤطر أنشطته العلمية والثقافية والخيرية متخذا لها شعار

«ملكيون نظام وحكما مالكيون عقيدة ومذهبا

 ليوسع دائرة خدماته الخيرية وإحسانه ويواصل رسالته النبيلة بفتح روض الأيتام والمعوزين على نفقته في كافة الربوع شمالا وجنوبا، منظما إعذارات جماعية، وأضاحي ترسم البهجة على وجوه من تبرم لهم الدهر، وأداء ديون المديونين وإغاثة الملهوفين وإقامة أعراس لتزويج شباب لم تتوفر لهم أسباب فتح بيوت لأسرهم النواة، ناهيك عن التكفل بحالات مرضية مستعصية كعمليات القلب المفتوح والأعضاء الصناعية المبتورة.

  لم يتوقف نشاطه الخيري عند هذا الحد بل تجاوزه الى طباعة الكتب العلمية والمعرفية وإعادة طبعها وتوزيعها بالمجان وتعويض مؤلفيها تعويضا مرضيا. كل ذلك لم يشغله عن تأليف كتب تزخر بالنفس الصوفي وأريج السلوك، من أدعية سنية ومأثورة

   .وهذا الكتاب الذي نقرض له اليوم خير نموذج وأصدق دليل على ذلك، جعله الله صدقة جارية تظل مقامه ومقام والديه في دار البقاء، وأصلح به حاله وأحسن مآله، وحفظ به ذريته وحفدته وأنبتهم نباتا حسنا، وأمده بعافية الدين والبدن وحفه بألطافه الخفية وآلائه العلية، وحقق رجائه واستجاب دعائه بنصر أمير المؤمنين وحامي حمى الملة والدين جلالة الملك محمد السادس أبد الله ملكه، وحفظه في أسرته الشريف وشعبه الوفي، وأدام نعمة الهناء والاستقرار على بلدنا وأمتنا المغربية كافة.

إنه سميع مجيب

 

بقلم محمد امبارك يارة =

 الصحراء المغربية

 **************************

شهادة في حق محمد بنسودة الوزير

عاش في بيت علم وشرف وولاية لا يكاد يلتفت يمنة أو يسرة في أسرته وأهل بيته إلا ويجد عالما وذاكرا ومسبحا حامدا وقائما وساجدا ومصليا ومسلما 

أنني أيها الإخوة الكرام ، بعيدا عن كل مجاملة ومواربة ، أود أن أسجل بكل صدق وإخلاص أسمى أيات التقدير والتبجيل في حق هذا التقي النقي ، الزكي الأبي ، محل والدي وعمي سيدي محمد ابن سودة الوزير ، الذي مهما بالغت في توصيفه فلن أوفيه حقه ، ولن أستجلي كنه قدره ومقامه .ومنذ أن وقعت عيني عليه وأنا أواليه من التعظيم والمحبة القلبية الصادقة ما لا يعلمه إلا الله .إلى أن وقفت مؤخرا على كتاب فريد يتضمن سيرته الذاتية من تقديم الأديب العبقري البارع ، صاحب القلم الرشيق . ، والأسلوب الأنيق ، والحس المرهف الرقيق ، سيدي محمد بحباح . فزادت بقراءته محبة وعشقا وهياما للمترجم سيدي بحباح ، وشغفا وتعلقا وإجلالا وإكبارا للمترجم سيدي الوزير .وقد لاحظت بعد تصفحي لهذا الكتاب في ليلة واحدة كيف أن العناية الإلهية لم تزل باسطة جناحها على هذا الولي الصالح منذ نشأته وإلى الساعة التي يتواجد معنا فيها الآن ، وتأثرت كثيرا بتلك النكبات والمدلهمات التي واجهته بقلب صابر محتسب مفعم باليقين في الله وفي كرم الله …وأدهشني كثيرا كيف أنه منذ صغره وهو متعلق بأولياء الله تعالى ، يعاهدهم بالزيارة أمواتا وأحياء ، وقع له بذلك الفتح الأكبر في الدنيا والمقامات العالية والرفيعة في الآخرة بعون الله وحسن توفيقه . وليس ذلك بمستغرب على من عاش في بيت علم وشرف وولاية لا يكاد يلتفت يمنة أو يسرة في أسرته وأهل بيته إلا ويجد عالما وذاكرا ومسبحا حامدا ، وقائما وساجدا ومصليا ومسلما ومجليا  فوالده الجليل شيبة الحمد المرحوم بكرم الله سيدي يحيى من كبار أولياء الله تعالى وله من الكرامات والمكاشفات ما لا يسعنا الوقت لذكره . ، وكذلك عمه سيدي محمد الصوفي كان من أهل التصريف الذين لا يرد لهم الطلب ، ولا يقف أمامهم أحد ولو أنطق الله جدران مدينتنا الفاسية لنطقت بكراماته وخوارقه ، وكذا سيدي عبد الكريم رحم الله الجميع ونفعنا بجاههم الرفيع ، وعزهم المنيع ومن أعظم وأكبر نعم الله تعالى على هذا السيد الجليل أن أكرمه المولى الكريم بامرأة صالحة ، وسيدة شريفة مصلحة ، تؤازره وتعينه وتقوم به أحسن قيام ، فهي حقا مثال حي للمرأة الاجتماعية المثالية التي يجدر بكل سيدة أن تحتذي بها وتسير في طريقها . وتتبع خطاها. وتترسم خطواتها. وقد كان نتيجة هذه العلاقة المقدسة التي تربطهما: نسل كريم وأبناء كرام، شغلهم الشاغل، هو نشر الخير، ونفع الغير، وهم سيدي محسن ولالة نادية. وفر الله جمعهم، وكان لهم ومعهم، وبارك في أوقاتهم وأقواتهم وقواتهم إنه على كل شيء قدير.

من كلمة الطالب الجامعي الشاب

 علي احسينو

الذي جادت قريحته بالكلمة التالية

بالمناسبة احياء ليلة القدر المباركة لشهر رمضان 1437 بمدينة فاس

 **************************

 

محمد بنسودة الوزير: نذر نفسه ووقته وجهده وماله للعمل الخيري

 

    عُرف محمد بنسودة الوزير بحبه لأعمال البر والخير. رجل يؤمن ان حب الخير للناس هو سنة نبي الله سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، وهو خير أسوةٍ للمسلمين. فقد عمل من أجل للآخرين لكي يفوز برضى الله تعالى مستأنسا على ذلك ما روي عن رسول الله عليه السلام، حيث قال: (من أحب أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة، فلتدركه منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر، ويأتي إلى الناس الذي يحب أن يؤتى إليه) [رواه أحمد.  الله سبحانه عبداً عندما يحب أحدا يقذف حبه في قلوب المحيطين فيه، وبالتالي فإنّه يسعد في حياته الدنيا، والآخرة. وقد تحلى بهذه الخصلة العظيمة محمد بنسودة الوزير = الرجل الذي نذر نفسه ووقته وجهده وماله للعمل الخيري= حيث عُرف بحبه لأعمال البر لأنه يؤمن أن حب الخير للناس هو سنة نبي الله سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، وهو خير أسوةٍ للمسلمين.وعليه فقد عمل من أجل الآخرين لكي يفوز برضى الله تعالى مستأنسا على ذلك ما روي عن رسول الله عليه السلام، حيث قال: (من أحب أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة، فلتدركه منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر، ويأتي إلى الناس الذي يحب أن يؤتى إليه) [رواه أحمد .عندما يحب الله سبحانه عبداً يقذف حبه في قلوب المحيطين فيه، وبالتالي فإنّه يسعد في حياته الدنيا، والآخرة. وقد تحلى بهذه الخصلة العظيمة. فمحمد بنسودة الوزير المحسن المشفق الحريص على نفع الفقراء والمحتاجين جازاه الله بالإحسان في الدنيا الآخرة، وهذه الخصلة لا يقوى عليها إلا من رُزق سلامة الصدر ومحمد بنسودة الوزير رَجُل صَالِح  تَقِيّ ، مُؤْمِن ، وَرِع … رَجُل أَمين في غايَةِ الاسْتِقامَةِ في غايَةِ الصِّدْقِ وَالأَمانَةِ شَديدَ التَّقْوَى ..رَجُل صَالِحً يتحلى بالإِيمَانِ خصص وقته لمساعدة الفقراء ومساندتهم في مشاريع تنفع الفقراء مصرا على مساعدتهم  بمنحهم الدعم النفسي والمعنوي مع تعليم أبناء الفقراء ومساعدتهم على اكتساب مهارات عبر أنشطة مكثفة لجمعية الزاوية الخضراء للتربية والثقافة …  محمد بنسودة الوزير على طول السنة يلح على أعمال الخير فقد جاء في الحديث الشريف نبينا صلى الله عليه وسلم   أن أحب الأعمال إلى الله عز وجل تتجلى في السرور الذي تدخله على أخيك المسلم في تفريج همه وكربه، والوقوف بجانبه ومساعدته، فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: (أن رجلاً جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله! أي الناس أحب إلى الله؟   وأي الأعمال أحب إلى الله؟  فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أحب الناس إلى الله تعالى أنفعهم للناس، وأحب الأعمال إلى الله تعالى سرور تدخله على مسلم، أو تكشف عنه كربة، أو تقضي عنه ديناً، أو تطرد عنه جوعاً) رواه الطبراني وحسنه الألباني. …

    لم يتوانى يوما في تقديم المساعدة الانسانية والخيرية والطبية لمن يحتاجها وهو يعمل ليل نهار لينال درجة السابقين المقربين الذين تقربوا إلى الله بعد الفرائض بالاجتهاد في نوافل الطاعات بمساعدة المحتاجين …  فبسخائه اللا محدود يعمل وفق ما أراده الله سبحانه وتعالى في باب الإحسان فله من الأجر والثواب عند الله مصداقا لقوله تعالى: {وَأَنفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُم مُّسْتَخْلَفِينَ فِيهِ ۖ فَالَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَأَنفَقُوا لَهُمْ أَجْرٌ كَبِيرٌ} [الحديد.                                                  

عبد الرحيم الفقير الادريسي

 **************************

 

*محمد بنسودة الوزير رئيس جمعية الزاوية الخضراء للتربية والثقافة بأكادير جهة سوس ماسة:

من أجل التفقد والوقوف على سير العملية التربوية بأقسام التعليم الأولي

   في إطار الزيارات والجولات الوطنية التي يقوم بها السيد محمد بنسودة الوزير رئيس جمعية الزاوية الخضراء للتربية والثقافة، عبر جهات وأقاليم المملكة الشريفة، وذلك من أجل التفقد والوقوف على سير العملية التربوية بأقسام التعليم الأولي بمختلف الأقسام المحدثة داخل المؤسسات التعليمية العمومية التابعة للجمعية، والبالغ عددها 12 قسما بجهة سوس ماسة.

  وفي هذا الإطار فقد حل خلال الأسبوع من شهر دجنبر 2022وبالضبط أيام 28 / 29 / و30 دجنبر وعلى مدى هذه المدة، قام بزيارة مجموعة من المؤسسات التربية التابعة للجمعية، من أهمها مدرسة الفتح بواركان، ومدرسة سكينة بنت الحسين، ومدرسة ابن بطوطة ….

 ولقد لقي السيد محمد بن سودة الوزير بمناسبة هذه الزيارة استقبالا حارا من طرف الأطر التربوية ومن طرف الأطفال الذين استقبلوه بالتمر والحليب والأناشيد الترحيبية، وفي إطار ذلك قام السيد بنسودة الوزير بتوزيع العديد من الهدايا لفائدة البراعم الصغار.

   من جهة أخرى، وإيمانا بمجهودات وكفاءة الأطر والمسؤولين ومختلف الفاعلين بجهة سوس ماسة، قام السيد محمد بنسودة الوزير رئيس جمعية الزاوية الخضراء للتربية والثقافة، بجولة ولقاءات مع عدد من المسؤولين والأساتذة المتخصصين بجهة سوس ماسة في مجالات متعددة ترصدها كالتالي 

  = زيارة الدكتور الحبيب العسرى، رئيس وكالة الإذاعة والتلفزة بأكادير حيث قدم له السيد محمد بنسودة الوزير مجموعة من الهدايا وهنأه بمناسبة حصوله على شهادة الدكتوراه 

   زيارة السيد المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بأكادير إداوتنان الأستاذ عيدة بوكنين.

= زيارة السيد رئيس المجلس العلمي المحلي لأكادير محمد جميل ، وبعض الأئمة والفقهاء القيمين الدينيين وبعض الصحفيين = زيارة المدير الجهوي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لجهة سوس ماسة.

= زيارة السيد مدير الخزينة العامة بأكادير .

= زيارة لبعض مدراء المؤسسات التربوية

     في نفس السياق، كانت الزيارة الميمونة والمباركة مناسبة أهدى خلالها السيد محمد بنسودة الوزير هؤلاء المسؤولين والأساتذة مجموعة من الكتب التي أشرف السيد محمد بنسودة الوزير على جمعها ونشرها بعد طبعها من ماله الخاص، وذلك حرصا منه على إحياء وصون التراث العلمي لأسلافه عبر تجديد طبعه وإخراجه في حلة جديدة، وذلك بغية نشر العلم والمعرفة على أوسع نطاق، ووضعها رهن الدارسين والباحثين، وهذه المؤلفات هي على الشكل التالي:

=. مؤلف الزاد المفيد:

     جمع وطبع السيد محمد بنسودة الوزير

=. مؤلف عون الباري على فهم آخر ترجمة صحيح البخاري للعلامة أحمد الطالب بن سودة.  إعادة الطبع من طرف السيد محمد بنسودة الوزير

=. مؤلف نفحات طيبة:

جمع وطبع السيد محمد بنسودة الوزير

=. مؤلف الكلام الطيب: المختار في عالم الدعاء الأذكار: جمع وطبع السيد محمد بنسودة الوزير

= مؤلف مناقب بني سودة: طبع السيد محمد بنسودة الوزير

من جهة أخرى، وإيمانا بمجهودات وكفاءة الأطر والمسؤولين ومختلف الفاعلين بجهة سوس ماسة، قام السيد محمد بنسودة الوزير رئيس جمعية الزاوية الخضراء للتربية والثقافة، بجولة ولقاءات مع عدد من المسؤولين والأساتذة المتخصصين بجهة سوس ماسة في مجالات متعددة ترصدها كالتالي 

  = زيارة الدكتور الحبيب العسري، رئيس وكالة الإذاعة والتلفزة بأكادير حيث قدم له السيد محمد بنسودة الوزير مجموعة من الهدايا وهنأه بمناسبة حصوله على شهادة الدكتوراه 

   زيارة السيد المدير الإقليمي لوزارة التربية الزطنية بأكادير إداوتنان الأستاذ عيدة بوكنين.

= زيارة السيد رئيس المجلس العلمي المحلي لأكادير محمد جميل، وبعض الأئمة والفقهاء القيمين الدينيين وبعض الصحفيين = زيارة المدير الجهوي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لجهة سوس ماسة.

= زيارة السيد مدير الخزينة العامة بأكادير.

= زيارة لبعض مدراء المؤسسات التربوية

     في نفس السياق، كانت الزيارة الميمونة والمباركة مناسبة أهدى خلالها السيد محمد بنسودة الوزير هؤلاء المسؤولين والأساتذة مجموعة من الكتب التي أشرف السيد محمد بنسودة الوزير على جمعها ونشرها بعد طبعها من ماله الخاص، وذلك حرصا منه على إحياء وصون التراث العلمي لأسلافه عبر تجديد طبعه وإخراجه في حلة جديدة، وذلك بغية نشر العلم والمعرفة على أوسع نطاق، ووضعها رهن الدارسين والباحثين، وهذه المؤلفات هي على الشكل التالي:

=  . مؤلف الزاد المفيد: جمع وطبع السيد محمد بنسودة الوزير

=  . مؤلف عون الباري على فهم آخر ترجمة صحيح البخاري للعلامة أحمد الطالب بن سودة.  إعادة الطبع من طرف السيد محمد بنسودة الوزير

= . مؤلف نفحات طيبة: جمع وطبع السيد محمد بنسودة الوزير

= . مؤلف الكلام الطيب: المختار في عالم الدعاء الأذكار:

جمع وطبع السيد محمد بنسودة الوزير

= مؤلف مناقب بني سودة: طبع السيد محمد بنسودة الوزير

 **************************

التعريف الذي أدلى به الدكتور عبد العزيز تيلاني عن كتاب الروضة المقصودة والحلل الممدودة في مآثر بني سودة لأبي الربيع سليمان الحوات الذي قام بدراسته وتحقيقه

 

    كان توقيع الكتاب بتاريخ 10 يونيو 2023 على الساعة الرابعة بعد الزوال بجناح منشورات مرسم ضمن فعاليات معرض الكتاب، الرباط 2023. تم توقيع، هذا كتاب في طبعته الجديدة المنقحة في جزء واحد، حيث سبق طبعه في جزأين سنة 1994

السيد محمد الوزير بنسودة رئيس الزاوية الخضراء للتربية والثقافة

أعاد نشر الكتاب

تمت طبعة النسخة الأولى على نفقة الأستاذ المستشار السيد أحمد ابن سودة رحمه الله الذي قدمه إلى صاحب الجلالة والمهابة أمير المؤمنين الحسن الثاني طيب الله ثراه .والنسخة الثانية التي حظيت بالتوقيع اليوم بمعرض الكتاب  هي نسخة جديدة في طبعة منقحة، أشرف على إعادة طبعها الأستاذ الحاج محمد الوزير ابن سودة ، شقيق المستشار الأستاذ أحمد ابن سودة، الدي حمل مشعل أخيه تأسيا بنصائح جلالة الملك محمد السادس أعزه الله وأدام ملكه، وتلبية للتوجيهات السامية المتوالية لجميع العلماء والمثقفين بدراسة تاريخ مملكتنا الآمنة والسعيدة، وإحياء مآثرها وتراثها  وإعادة أمجادها .

   وعلى هذا الأساس أعاد الحاج محمد الوزير بنسودة رئيس الزاوية الخضراء للتربية والثقافة نشر كتاب، الروضة المقصودة، الذي يدخل ضمن كتب التراث التي تخص فترة العصر العلوي الأوسط الذي يعرف بالتاريخ الاجتماعي، والسياسي، والديني، والثقافي، لمغرب القرن الثامن عشر، على عهد السلطانين العظيمين: السلطان سيدي محمد بن عبد الله، والسلطان مولاي سليمان.

وللتذكير فإن الحاج محمد ابن سودة الوزير نشر عددا كبيرا من كتب التراث الصوفي.

يعتبر كتاب، الروضة المقصودة عبارة عن موسوعة لتاريخ المغرب العلوي الأوسط، من خلال ترجمته للشيخ التاودي ابن سودة، أحد أعلام علماء المغرب المعروفين بخدمة البيت العلوي الشريف، ولاسيما السلطانين العظيمين، السلطان سيدي محمد بن عبد الله، والسلطان مولاي سليمان. والحقيقة أن الكتاب يعطينا صورة واضحة عن النهضة العلمية بالمغرب خلال القرن الثامن عشر، فالشيخ التاودي ابن سودة كان إماما وخطيبا ومدرسا ومؤلفا، ورحالة وصوفيا، لا يشغله عمل عن الآخر، فبالرغم من زياراته المتكررة للقطب الشهيد المولى عبد السلام ابن مشيش أكثر من 70 مرة. فإننا نجد ما خلفه من الإنتاج ما يعطي صورة وكأنه لم يكن له من العمل إلا الكتابة والتأليف، وليس الشيخ التاودي ابن سودة الذي يظهر وحده في هذا الكتاب ولكن، نرى صورة من عدة علماء كانوا معاصرين له، مع العلم أن الشيخ التاودي ابن سودة لم يشغله شاغل عن تربية أولاده والذين أصبحوا في حياته صورة مصغرة لشخصيته.

  إن منهجية المؤلف سليمان الحوات تتشابه بمنهجية كتاب، أزهار الرياض.

  حيث يقدم الكتاب مادة هامة من التراجم، لعدد كبير من شيوخ العلم والتصوف المغاربة والمشارقة الذين ينتمون لجهات مختلفة من أنحاء البلاد، والتي من خلالها يستثمر سليمان الحوات تضلعه في علم الأنساب ليحقق مجموعة من الأنساب المغربية المختلفة، وقد شكلت هده التراجم مادة مصدرية اعتمدتها كتب التراجم فيما بعد، ككتاب، سلوة الأنفاس، لمحمد بن جعفر الكتاني، الذي اعتمد كتاب، الروضة، في تراجم بعض أعلام المغرب، وينطبق هذا القول على العباس بن أبراهيم التعارجي في كتابه، الإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام ناهيك أن كتاب، الروضة المقصودة، اعتمد صاحبه على مخطوطات نادرة، مثل كتب والده محمد بن عبد الله الحوات، المتوفى 1748، الشوس المشرقة بأسانيد المغاربة والمشارقة، وكتاب، تحفة المعاصر، وغيرها، ومن بين الكتب النادرة كذلك التي أعتدها المؤلف نذكر: كتاب، مطمح النظر، وكتاب، سلسلة الذهب المنقود، لابي العباس أحمد بن محمد بن إبراهيم الدكالي المشنزائي.

   يعتبر كتاب الروضة المقصودة والحلل الممدودة في مآثر ني سودة، من المؤلفات الهامة التي تكاد تتخصص في التصوف ورجاله ونسائه حيث يترجم لأكثر من أربعين طريقة صوفية، وأقحم المؤلف سليمان الحوات كتابا آخر داخل هذا الكتاب وهو مخطوط، الاستشفاء من الألم والتلذذ بذكر صاحب العلم، لابن زاكور الفاسي

**************************

 

La reine Maxima est arrivée au Maroc

الوزير الأول الهولندي بالمغرب

اتفاقية لإحداث صندوق استثماري بـ 300 مليون يورو بين المغرب وهولندا

  وقّع المغرب وهولندا اتفاقية تقضي بإحداث صندوق استثماري بقيمة 300 مليون يورو، ما يعادل 3.2 مليار درهم، لتمويل مشاريع استثمارية في البنيات التحتية.

جرى التوقيع على الاتفاقية الخاصة بهذا الصندوق، بحضور عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، ومارك روت، الوزير الأول بحكومة المملكة الهولندية، الذي حل بالمغرب في زيارة رسمية رفقة وفد يضم وزراء ورجال أعمال.

 بالرباط، توقيع مذكرتي تفاهم بين الحكومة المغربية ونظيرتها الهولندية، بهدف تعزيز التعاون بين البلدين، في مجال تطوير مشاريع البنيات التحتية العمومية والطاقات المتجددة.

وجرى توقيع مذكرتي التفاهم في ختام مائدة مستديرة عقدت حول موضوع “المغرب – هولندا: تعزيز الانتقال الطاقي من أجل مستقبل مستدام”، بحضور رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، والوزير الأول الهولندي السيد مارك روته، وعدد من المسؤولين ورجال الأعمال المغاربة والهولنديين

أعرب الوزير الأول الهولندي، مارك روته، عن “إعجابه” بمستوى طموحات المغرب في مجال الطاقات المتجددة بقيادة جلالة الملك محمد السادس.

وقال السيد روته، الذي يقوم بزيارة للمغرب، اليوم الأربعاء، بدعوة من رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، في حوار مع صحيفة “لوماتان”، “أنا معجب بمستوى الطموحات في هذا المجال (الطاقات المتجددة) بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ومن ضمنها هدف بلوغ 52 بالمائة من الكهرباء المستمدة من الطاقة المستدامة بحلول سنة 2030، والرغبة في تقليص الغازات المسببة للاحتباس الحراري بنسبة 45 بالمائة. ولا يتعلق الأمر برؤى بعيدة الأمد، والدليل على ذلك مجمع “نور” الذي ي عد واحدا من أكبر مجمعات الطاقة الشمسية في العالم”.وأبرز السيد روته، الذي ي رافقه في هذه الزيارة نائب وزير المناخ والطاقة وفاعلون في مجال الطاقات المتجددة، أن جانبا كبيرا من أجندة زيارته للمغرب يتعلق بهذا المجال.وأضاف “تتوفرون على مؤهلات لا جدال فيها، وعلى موقع جغرافي استراتيجي يتميز بقربه من الطلب، وعلى إمكانيات لإنتاج الطاقة المستدامة بسعر منخفض بفضل توافر الطاقتين الشمسية والريحية”، معتبرا أن المملكة تتوفر على إمكانيات ضخمة لإنتاج الهيدروجين الأخضروعبر الوزير الأول الهولندي عن “سعادته” لكون التعاون مع المغرب في هذا المجال يتطور في الاتجاه الصحيح.وتابع في هذا الصدد “أنا سعيد لكون المشاريع في هذا المجال سبق وأن أ طلقت، مثل التعاون بين مجموعة MASEN وميناء روتردام والشركة متعددة الجنسيات للتخزين VOPACK، من أجل تطوير سلسلة القيمة للهيدروجين الأخضر”، مشيرا كذلك إلى إسهام مكتب الهندسة Proton Ventures، الذي يطور وحدة لإنتاج الأمونيا الخضراء بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات (UM6P)، بهدف تطوير المعارف في هذا المجال.وأضاف السيد روته “هناك أيضا فرص كبيرة للتعاون في مجال ملاءمة الموانئ لاستخدام الهيدروجين الأخضر، وكذا بناء موانئ جديدة مهيأة لهذا المصدر الجديد من الطاقة”، موضحا بأنه ما دام الأمر يتعلق بقطاع جديد نسبيا، فهناك الكثير مما ينبغي تطويره، وخاصة في مجال الأبحاث والتطوير.وأكد، في هذا الإطار، أن “الجهود التي يتعين بذلها كبيرة، ونرغب في أن نكون إلى جانب المغرب للتعاون في مجال اتخاذ الإجراءات الضرورية”.وعبر الوزير الأول الهولندي عن “سعادته” لكون المغرب اتخذ مسبقا مبادرات ستمكنه من تطوير هذا المجال بشكل أفضل، معربا عن أمله في قيام مراكز الأبحاث في البلدين، ومن بينها TNO وIRESEN، بالعمل سويا من أجل تطوير هذا المجال وفق “مقاربة رابح-رابح”.وبخصوص باقي مجالات التعاون الثنائي، أوضح الوزير الأول الهولندي أنه “بالنسبة لبلاده، كما هو شأن بالنسبة لباقي دول الاتحاد الأوروبي، فإن المغرب ي عد شريكا استراتيجيا، نأمل في التعاون معه من أجل مواجهة التحديات الإقليمية والعالمية المتعلقة بالأمن والتغير المناخي والأمن الغذائي”.وبعد أن ذ ك ر بأن المغرب وهولندا تجمعهما علاقات وثيقة منذ أزيد من 400 سنة، كما يرتبطان بأواصر إنسانية بفضل الجالية المغربية الكبيرة التي تشكل مصدرا للتبادل الثقافي والاقتصادي، أكد السيد روته أن الأجندة الثنائية تتضمن أيضا “قضايا هامة” من قبيل الأمن والهجرة والتعاون الاقتصادي.وأضاف أن “الحفاظ على العلاقات بين البلدين من خلال تواصل منتظم يعد بمثابة مصلحة مشتركة”. مصادر متنوعة .. الصحافة المغربيةو م ع

 

عن editor

شاهد أيضاً

Le budget global du programme d’aide sociale directe

Le budget global du programme d’aide sociale directe s’élèvera à 25 MMDH en 2024 et …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *