Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / الدبلوماسية والاعلام / La 12 édition du festival national des arts d’Ahwach du 24 au 26 mai2024

La 12 édition du festival national des arts d’Ahwach du 24 au 26 mai2024

كل المواضيع محفوظة دوليا قانونيا ولا يمكن استنساخها إلا بأمر مكتوب والمخالفة تحتم المتابعة بمحاكم اروروبية حسب القانون الدولي لحقوق النشر .

Ourazazate : La 12e édition du festival national des arts d’Ahwach, du 24 au 26 mai

التغطية الاولى

Eerste publicatie

Premières pages

*********************

فنون أحواش بإيقاعات العالم

من تنظيم وزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الثقافة- بشراكة مع جمعية ورزازات ايفنتس وبدعم من عمالة إقليم ورزازات، ومجلس جهة درعة تافيلالت، والمجلس الإقليمي لورزازات، والجماعة الترابية ورزازات، والمجلس الجهوي للسياحة بدرعه تافيلالت والمجلس الإقليمي للسياحة بورزازات..من المفروض ان تحتضن مدينة ورزازات الدورة 12، للمهرجــان الوطني لفنون أحــواش وذلك في الفترة الممتدة بين 24 و26 مايو

******************************************
2024 تحت شعار “فنون أحواش بإيقاعات العالم

 لقد دأبت الوزارة من تنظيم دورات متميزة سبق ان قمنا بتغطيتها وخلالها يلتقي اكثر من مئات الفنانين في الفلكور وفرق احواش من كلتا الجنسين .. ينتمون إلى عدة جهات  درعة تافيلالت، وسوس ماسة، وكلميم واد نون، وغيرها وهم يوقعون على لوحات فنية طيلة أيام المهرجان بساحات المدينة..

ويظل منهاج تشجيع الأجيال الصاعدة الاقبال على هذا الثرات الذي يفتخر به المغاربة محليا والجالية المغربية بالخارج عبر التراب الأوروبي .

المهم ان هذه الدورة تتميز بمشاركة أساتذة مختصين، وباحثين ومهتمين بهذا الموروث الثقافي، بالإضافة إلى الممارسين لهذا الفن الأصيل، واستعراض فني (كرنفال) ومعارض وورشات وأمسيات فنية تراثية تنال اعداب قاطنة الالاقليم والسياح المغاربة والأجانب.

مع تكريمات  رواد هذا الفن العريق و”حاملي هذا التراث اللامادي العريق، تشجيعا لهم على الحفاظ عليه من الزوال وتكريسا لثقافة الاعتراف والتميز”.

حسب الوزارة أنه “إيمانا منها بضرورة العناية بهذا التراث الثقافي اللامادي وتقريبه من الجمهور”، فإنها تعمل، بتعاون مع الشركاء، “على صيانته والحفاظ عليه من الزوال، عن طريق تشجيع الفرق الفنية التراثية والجمعيات المهتمة بهذا الموروث، والاعتناء بأعلام فنون أحواش، باعتبارهم روادا وكنوزا بشرية حية وروادا في هذا المجال”.

 ولعل ما يميز  هذه الدورة هو سعي المنظمين إلى  تبني تصور فني من اجل إبراز تنوع فنون أحواش من حيث ارتباطها بكل مناحي حياة الإنسان بالمنطقة  في مختلف المناسبات، عبر تقديم لوحات  فنية بمختلف الساحات بورزازات، تبرز  الجوانب الاحتفاليــة لهذا الفن بتصور سينوغرافي وبحمولة ثقافية، تراثية وفنية، يمزج بين ماهو تراثي أصيل وما هو حداثي معاصر بفن أحواش كموروث ثقافي بدلالات مادية ولامادية وعليه سيتضمن برنامج هذه الدورة عدة فقرات في مختلف الساحات العمومية، وندوة فكرية حول فنون أحواش بمشاركة أساتذة باحثين مختصين، كما يعرف المهرجان “الكرنفال” الخاص بهذه النسخة مع ورشات موضوعاتية حول تلقين فنون أحواش وتقنيات صناعة أدواته لفائدة الشباب..

ترقبوا التغطية في اعدادنا القادمة ..

خاص : مراسلنا :

عبد الرحيم الفقير الادريسي

*************************************

بداية الكلام من أمستردام



بقلم عبد الرحيم الفقير الادريسي

فنون أحواش بإيقاعات العالم

 

على هامش الدورة 12 للمهرجــان الوطني لفنون أحــواش وذلك في الفترة الممتدة بين 24 و26 ماي 2024 بورزازات

   

  يعد الفولكلور أهم حد ثقافي انساني مطبوع بما هو تقليدي ممزوج بالاصالة والتاريخ يحمل مجموعة من العدات داخل المناطق بكل ارجاء العالم ولا يمكن الاطلاع على كل تلك المخزونات الا عن سبيل تنظيم المهرجانات بحكم انها تجمع في أيام قليلة مجموعات من فرق وفنانين لهم افتخار بعرض رقصاتهم وموسيقاهم وما يرتدونه من أزياء تحمل اصالتهم وتاريخهم ويتباهون في عرض لوحاتهم واهازيجهم مصحوبة بإيقاعات الطبول تفسرها حركات خاصة جدا بالمنطقة التي ينتمون إليها ، بل برقصات فريدة يستحيل ان تتواجد في أي مكان آخر ..

 لكل مهرجان بصمته سواء أكان في الجنوب أم في الشمال، بل لكل فلكلور خصوصياته التي تتجاوز صمت اللغة لتنشر لغة الفن على حقيقتها وهو ما يطمح العالم الى انتهاجه دون خلفيات ..

   قد تكون أحواش ورزازات انطلاقة نحو العالمية حين اختارت وزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الثقافة- مشكورة .. بشراكة مع جمعية ورزازات ايفنتس وبدعم من عمالة إقليم ورزازات، ومجلس جهة درعة تافيلالت، والمجلس الإقليمي لورزازات، والجماعة الترابية ورزازات، والمجلس الجهوي للسياحة بدرعة تافيلالت والمجلس الإقليمي للسياحة بورزازات وهي المبادرة التي قد تجلب الكثير من السياح حسب ما يلاحظ من اهتمامات رجال الفكر والاقتصاد وما عبر عنه الباحثون في ميداني الثقافة والسياحة. وسواء كنا من عشاق الموسيقى التقليدية أومن الباحثين عن  الثقافات العصرية ، ففرصة حضور مهرجان لفن اصيل بايقاعات عالمية هو من قبيل المتعة التي لا تتكرر في بلدان أخرى.  كلنا نتطلع أن تكون هذه النسخة المميزة بمثابة منصة عالمية للتبادل الثقافي، ومبادرة ترمي الى تعزيز الحفاظ على التراث الثقافي غير المادي. وبالتالي خلق جسر هام من شأنه أن يربط بين المجتمعات المتنوعة من خلال الحب المشترك للفولكلور والفنون التقليدية.. وأملنا أن التعمق في الندوة الفكرية المنظمة حول فنون أحواش ورسم صورة حية  عند متابعة “الكرنفال” الخاص بهذه النسخة والاستفاذة من  الورشات الموضوعاتية حول تلقين فنون أحواش وتقنيات صناعة أدواته لفائدة الشباب.. بالتوفيق

******************************************* 

بداية الكلام من أمستردام

الدورة 12 للمهرجان الوطني لفنون أحواش

أحواش ثرات مغربي نفتخر به بكل أصالته

يطلق”أحواش” و الذي يعني الفناء، على الرقص الجماعي بجميع أشكاله بجنوب المغرب خاصة في مناطق الأطلس الكبير و الصغير.ويشارك فيها الذكور و الإناث، و. يرتدي المشاركون في أحواش زي الأعياد المميز للقبيلة، فالرجال يلبسون الجلباب الوطني والقميص (تشامير) و البرنس و العمامة البيضاء و يتقلدون الخنجر الفضي، و” أقراب” ( المحفظة الجلدية المزركشة بالحرير ) بينما تتزين النساء بالحلي التقليدية التي تتكون عادة من القطع الفنية المسبوكة و كريات اللوبان…

                        وزارة الشباب والثقافة والتواصل

عبد الرحيم الفقير الادريسي


في المغرب تتنوع الفنون والرقصات وتمثل رصيدا ثقافيا غنيا وهي مرآة عريقة للاصالة والعراقة نذكر منها رقصة أحواش وطرب الملحون وهيامات كناوة والرقصة التعبيرية التقليدية لأحيدوس 

  عندما يقوم الباحث عن  أنواع احواش يجد ضالته في  الدراسات التي تشير إلى تعدد المواقع التي تحفل بهذا النمط من الفن الأصيل ..هناك :أحواش تيلوت، أحواش ورزازات ،أحواش اكدز، أحواش ميرلفت ،أحواش تاجلت ، أحواش ايت باعمران ،أحواش قلعة مكونة، أحواش تزنيت، أحواش تاماناريت، أحواش أولوز، أحواش أسا، وأحواش تافراوت.

فرقصة أحواش هي رقصة جماعية عادة ما تكون مختلطة بين الذكور والإناث.

ورقصة أحواش المغربية نجدها تتمركز بالضبط ما بين مراكش وسوس وتنشر بجهة ماسة درعة الخصوص، وممارسوا رقصة أحواش يقدرونوها تقديرا خاصا ويميزونها على باقي الرقصات العادية فهي رقصة جماعية منضبطة وتحتاح الى كثير من الدقة وروادها من الجنسين يعتبرون من يجيدها فهو معلم كامل لان الحركة محكمة جدا تسير مع نقرة الإيقاع وانضباط في الحركة والتموقع في الصفوف حسب المقابلة صف الاناث وصف الذكور بتقنية وسرعة في الأداء وهذا الفن لا يمكن ممارسته بتقنيته الكاملة الا الفرد الذي تعود على أدائه منذ الصغر بل تولع به أشد التولع، فالخطوة محسوبة ومدروسة وهي اكبر دليل على نجاح الأداء والاعجاب من المتلقي والمشاهد ..

 فرجة تبدأ بتقنية كبيرة في التمايل يمينا ويسارا لدى الاناث والرجال ويشتد الانغماس في الأداء كلما ارتفع الإيقاع المميزة لترسم لوحة لا مثيل لها في كل بقاع العالم .. فهذا ثراتنا الذي نفتخر به بكل أصالته ..

عن editor

شاهد أيضاً

منتدى الصحافيات و الصحافيين الشرفيين بالمغرب في مائدة مستديرة

PERS Forum des journalistes honoraires du Maroc منتدى الصحافيات و الصحافيين الشرفيين بالمغرب في مائدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333