الرئيسية / التحقيق العام Radio Pers / De beste voetbalcoach van Nederland

De beste voetbalcoach van Nederland

Simon Waali wint de titel van beste voetbalcoach van het Koninkrijk der Nederlanden

سيمون واعلي يفوز بلقب أحسن مدرب لكرة القدم على صعيد المملكة الهولندية

استطاع المدرب المغربي سيمون واعلي أن يفوزبلقب أحسن مدرب لكرة القدم على صعيد المملكة الهولندية لسنة  وهو مغربي درس وتكون وله تجربة كبيرة في عالم كرة القدم تحمل مسؤولية العديد من الفرق الهولندية التي نوهت به كثيرا طما اهتم الاعلام الهولندي والاروبي بخدماته والمنجزات التي يحققها مع الفوق وخصوصا أنه استطاع مؤخرا أن يصعد بالفريق الذي يسيره وأصبح محط اهتمام المهتمين الرياضين بهولندا حاورناه وكتبنا عنه ومنه تعرفنا على مجال التدريب .. وفي هذا البحث سنعرف القارئ بمهمة التدريب عموما :

 المدرب هو شخص يشارك في عمليات تعليم وتوجيه وتدريب الفرق الرياضية، ويعتبر المدرب على وجه التحديد في الرياضات الجماعية وعلى نحو تلقيدي جزء من فريق عمل يُعرف باسم الجهاز الفني تتظافر فيه جهود كل من المدرب المساعد (واحد أو أكثر) في فريق يشمل المنسقين ومدربي اللياقة البدنية المتخصصين بالإضافة إلى الجهاز الطبي.  ففي عالم كرة القدم، واجبات المدرب يُمْكن أن تختلف تبعاً لمستوى الفريق الذي يقوم بتدريبه، بالإضافة لمستوى كرة القدم في البلد الذي يقوم بالتدريب بها، أما واجبات المدرب في كرة القدم للشباب، فإن الهدف الرئيسي للمدرب هو مساعدة اللاعبين في تطوير مهاراتهم التقنية، مع التركيز على اللعب والتنظيم المتوازن للعب في المباريات بقدر أكبر من التنظيم المادي أو التكتيكي. وفي العقود الأخيرة، تم بذل جهود هامة من طرف الهيئات الإدارية في مختلف البلدان لإصلاح هياكل التدريب الخاصة بهم على مستوى الشباب بهدف تشجيع المدربين لوضع استراتيجيات للاعب للفوز بالمباريات. في كرة القدم الاحترافية، يقتصر دور المدير الفني أو المدرب لتدريب وتطوير “الفريق الأول” للنادي في معظم البلدان.

ان المهمة الاولى للمدرب هي  تدريب الصغار كرة القدم. وفي نفس الوقت يجب عليه ان يكون المسير والمعلم. وليس هذا فقط، بل يجب على المدرب ان يجعل من كل تداريبه ارضية آمنة وممتعة وعادلة.” (جامعة كرة القدم الامريكية فرع الدراسات وتدريب المدربين)

وهناك بعض التقنيات التي يجب ان يتعرف عليها الطفل (اللاعب) من خلال توجيهات المدرب. وكذلك يجب على المدرب ان يكون منتبها ان كل طفل في مجموعته فريد من نوعه وستتطور تقنياته. ان مفهوم الفريق عند الطفل قد يكون منعدم. يجب على المدرب ان يعطي مساحة خاصة للطفل حتى يثبت نفسه مع الفريق. هناك بعض الاشياء قد لا تروق للمدرب وهي الانانية الزائدة في امتلاك الكرة. وهذا امر طبيعي عند مثل هذه الاعمار. ويجب ان لا ينسى ان الطفل يلعب كرة القدم لانه يحبها، لهذا لا يجب على المدرب ان يضع اي ثقل في تداريبه حتى لا ينفر هذا الطفل من لعبة كرة القدم. واذا اراد تفادي الانانية ينبغي على المدرب ان يسمح لكل لاعب في امتلاك الكرة.لم يكن التدريب في بدايات انتشار لعبة كرة القدم بالأمر المهم بين الفرق الأولى ،، فكان الاتفاق الجماعي و كما يقال (التقسيمة) قبيل المباراة و على أساسه ينظم الفريق طريقة لعبه و توزيعه على أرض الملعب ،، إلى أن أصبح قائد الفريق الكابتن يتولى هذه المهمة فيوزع الأدوار بين اللاعبين بحكم خبرته و دوره القيادي و إجادته للحنكة و النظرة الفنية أثناء المباراة ،، و بعد أن رأى البعض جدوى أن يكون هناك مسؤول عن الفريق ينظم الفريق و يضع التشكيلة و يمركز اللاعبين بدأت نشأة المدرب و شيئا فشيئا أصبح المدرب أحد أركان اللعبة الأساسية بل هو العقل المدبر للفريق و الذي يتحمل مسؤولية تراجع فريقه و يقف خلف الانجازات على حد سواء .. أصبح التدريب في عالم كرة القدم أمر بالغ التعقيد يستدعي أن يكون الشخص ( المدرب ) ملمّ علميا و فنيا كي يستطيع الاستمرار في مهنة المصاعب و الملايين و الشهرة و الانتقاد و النجاح و الفشل …     إذا ما أردنا تكوين تعريف شامل لمدرب كرة القدم بإمكاننا تعريفه بأنه ” الشخص ذات الكاريزما الخاصة الذي يستخدم خبراته التي اكتسبها من دورات خاصة ليكوّن مجموعة متناسقة و منظمة من اللاعبين في فريق واحد وفق خطة لعب معينة تساعدهم في تطوير قدراتهم و تحقيق الفوز  “. ومصطلح المدير الفني أشمل و أكمل من مصطلح المدرب ،، فالمدير الفني عبارة عن تطور لمصطلح المدرب قديما ،، أيضا المدير الفني يكون رأس الهرم للعديد من المسميات الوظيفية التي تقع تحت إمرته على عكس المدرب الذي كن يقوم بكل هذه المهمات لوحده و هم :

1 – المدرب العام : و هو الشخص الذي يقوم بالإشراف على التدريبات و يحدد أشكال التدريب المطلوبة الفنية و البدنية كل هذا تحت إمرة المدير الفني و هو بالأغلب تابع للمدير الفني في حله و ترحاله و يكون شبه طاقم في كل تجربة تدريبية و ينوب عن المدير الفني في كل شيء إذا غاب لأي سبب كان ،، يقدم الاقتراحات إن استدعى الأمر خلال المباريات

 

عن editor

شاهد أيضاً

هل يحتفظ منتج الفيلم ومخرجه بحق ترشيح مشروع آخر للاستفادة من الدعم؟

عبد الرحيم الفقير الادريسي يوقع الصفحة السينمائية ***************************************************** التوقف عن الإنتاج المادة 23 في حالة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *