Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / شؤون ..Krant of Gekozen Raadszaken / الاستثمار بالمملكة العربية السعودية ونظام الإفلاس

الاستثمار بالمملكة العربية السعودية ونظام الإفلاس

المنصة الوطنية الموحدة …………….. الاستثمار بالمملكة العربية السعودية

تهتم المملكة العربية السعودية باقتصادها وازدهاره، وتهدف إلى أن تكون وجهة استثمارية جاذبة ومحفزة للاستمرار والتوسع؛ لذا خصصت وزارة تُعنى بالاستثمار من أهم مهامها تمكين المستثمرين من الوصول للفرص الاستثمارية، وتقديم التسهيلات والمرونة لهم، وغيرها من الخدمات.

فقد تقدم مركز المملكة العربية السعودية في مؤشر “سهولة ممارسة الأعمال 2020” الصادر عن البنك الدولي ب 29 مركزًا، وإنجاز أكثر من 555 إصلاحًا في خدمات المستثمرين، من أبرزها تقليص مدة البدء بالنشاط التجاري إلى 30 دقيقة بعد   أن كانت تصل إلى 15 يومًا. كما ازدادت أعداد المنشآت الصغيرة والمتوسطة في نفس العام لتصل لأكثر من 626 ألف منشأة.

الاستثمار المحلي : تحرص المملكة على حصر وتطوير الفرص الاستثمارية وتحفيز الاستثمار المحلي من خلال تقديم التسهيلات والخدمات للمستثمر، وتتولى وزارة الاستثمار القيادة في تطوير البيئة الاستثمارية في المملكة، وتساعد المستثمر المحلي من خلال:إجراء التحاليل الاقتصادية للسوق، سواءً من خلال توفير المعلومات المتنوعة والمعيارية أو من خلال توفير التقارير وتطويرها ودراسات الحالة ومشاركة هذه المعلومات على قواعد البيانات والمساعدة في دراسات الجدوى.

بناء الشراكة والربط مع الجهات التجارية والصناعية ومع الشركات المحلية لشراكات محتملة.

تجهيز الزيارات الميدانية للمستثمر وتجهيز اللوجستيات والحجوزات والتنسيق للاجتماعات مع الجهات الحكومية والأطراف ذات العلاقة.

تقديم جميع المساعدات المتعلقة ببدء العمل من بحث عن موقع مناسب وتقديم المشورات القانونية والتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص.

تقديم الحوافز.

تسهيل ممارسة الاعمال.

معالجة المشكلات التشغيلية للمستثمرين. لمعرفة كافة الخدمات يمكن الاطلاع على دليل الخدمات، وللاستفادة منها يمكنك زيارة هذه الصفحة.

نظام الإفلاس : من سعي المملكة لرفع مستوى الحماية في ممارسة الأعمال التجارية أقرّت نظام الإفلاس، والذي يهدف الإفلاس إلى تمكين المدين من تنظيم أوضاعه المالية ومعاودة نشاطه، مع مراعاة حقوق الدائنين. كما نص النظام على إنشاء لجنة الإفلاس، وأسند إليها مهمات رفع الوعي في مجتمع الأعمال، وإصدار القواعد والمعايير المنظمة والمكملة للإطار التشريعي، وتطوير كفاءة وفاعلية تطبيق النظام، وتحقيق الثقة والشفافية. ومن أبرز إنجازات اللجنة:منظومة تقدير

تم إنشاء “منظومة تقدير” لتسهيل إجراءات تقدير أضرار المركبات، واختصار إجراءات التعويض وتسريعها، وتقديم الخدمة للمركبات المؤمنة.

 

عن editor

شاهد أيضاً

في الدورة 55 لمجلس حقوق الانسان

Historisch record… La presse dit : Un corner préparé et présenté par le journaliste Abderrahim …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333