Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / راديو الجالية / Community Radio Marokkanen / Marokkaans-Nederlandse evenementen in de internationale pers

Marokkaans-Nederlandse evenementen in de internationale pers

هولندا تتجسس على رواد المساجد 

De Nederlandse rechtbank vaardigt sancties uit tegen de indringers van de Marokkaanse consulaten in Utrecht en Denbosch

هولندا تتجسس على رواد المساجد 

    مراسل المجلة حسن الركاز من أمستردام

     حسب جريدة الهولندية NRC انه تم اخضاع  عشر بلديات في هولندا للبحث الامني حيث كلفت مجموعة من الباحثين التابعين لجهاز المخابرات لها بزيارة مساجد ومقرات جمعيات إسلامية لجمع معلومات حول الأئمة والمكلفين الإداريين والمدرسين. ومن بين البلديات التي انخرطت في “التحقيق السري” حول أئمة المساجد وإدارييها ومدرسيها ورؤساء الجمعيات الإسلامية روتردام وأيندهوفن؛ فيما انسحبت بلدية أوتريخت من البحث بسبب الشكوك التي حامت حول طريقة إنجازه. واعتبرت صحيفة NRC أن البحث الذي قامت به حوالي عشر بلديات هولندية هز ثقة الجالية المسلمة في الحكومة الهولندية، واعتبر البعض أنه ينطوي على “معاداة للإسلام”، وأنه بمثابة “نشاط تجسسي”.

 من جهته أصدر اتحاد المساجد والجمعيات المغربية بشمال هولندا بيانا وصف فيه ما طال المساجد في البلديات الهولندية المعنية بـ”التجسس”، متسائلا عن دواعي هذا الفعل، خاصة أن المساجد تظل دوما مفتوحة في وجه الجميع، ويمكن لأي شخص أن يزورها ويطلع على الأنشطة التي تقام داخلها. وأكد اتحاد المساجد والجمعيات المغربية بشمال هولندا، في البيان الذي توصلت به هسبريس، أن “الإسلام لا يعتدي على أحد ولا يظلم أحدا”، وزاد: “نحن في هذا البلد (هولندا) نعيش بسلام وفي أمن وأمان، ونشكر هولندا بشعبها وحكومتها ورجال ونساء أمنها، فكيف بالمساجد أن تقوم بشيء مضر بهذا المجتمع المسالم؟”. وشددت الهيئة ذاتها على أن مسؤولي المساجد لا يمكن أن يسمحوا أبدا بأن يصدر أي تصرف أو فعل يضر بالمجتمع الهولندي، منددة بما أقدمت عليه البلديات التي بحثت بشكل سري، وواصفة إياه بـ”الفعل غير المقبول”، ومطالبة باحترام حرمة المساجد.

  وعلى هامش  الهجوم الذي تهرضت له  القنصليتين العامتين للمملكة المغربية، في بداية السنة وخصوصا في شهر  يناير وشهر مارس 2021، الاول كان بمدينتة أوتريخت والثاني سحل في مدينة ودينبوش  وهما من اهم المدن الهولندية التي تتواجد بها الجالية المغربية ..،فالقضاء الهولندي ملزم قانونا التدخل لحماية كل قنصلية او سفارة تتواجد بهولندا حسب الاتفاقيات التي ابرمتها الدولة الهولندية وتراقبها الامم المتحدة..

  جاء في حيتيات الحكم الذي اضدره القاضي  الحبش 7 أيام  مع التنبيه واسناد أوامر قضائية للمتهمين  “بعدم الاقتراب من القنصليتين العامتين لمدة سنتين  مسجلا عبارة  “غير مقبول”.

    من جهة أخرى، أعلن القاضي، أن عمل القنصليتين المغربيتين يجب أن يعود إلى سيره الطبيعي، من أجل الاستجابة لطلبات الجالية المغربية المقيمة بهولندا. ترجع الاحداث الى إقدم أحد الانفصاليينعلى تدنيس العلم المغربي بمدينة “أوتريخت” الهولندية. شاب ذو نزعة انفصالية قام بانتزاع علم المملكة المغربية من واجهة القنصلية العامة بالمدينة، وألقاه على الأرض، مستغلا ظلام وسكون الليل..وهي ليست الحادثة الأولى من نوعها، حيث شهدت قنصليات مغربية بدول أجنبية أعمال تخريبية مماثلة، يقوم بها بين الفينة والأخرى انفصاليون موالون لجهات تكن العداء للوحدة الترابية للمملكة.

 

عن editor

شاهد أيضاً

في الدورة 55 لمجلس حقوق الانسان

Historisch record… La presse dit : Un corner préparé et présenté par le journaliste Abderrahim …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333