Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / AMSTERDAM Pers / الجالية المغربية بأوتريخت تحيي الذكرى 80 للحرب العالمية الثانية بهولندا

الجالية المغربية بأوتريخت تحيي الذكرى 80 للحرب العالمية الثانية بهولندا

الجالية المغربية بأوتريخت تحيي الذكرى 80 للحرب العالمية الثانية بهولندا

80 jaar na de Tweede Wereldoorlog: herdenking D-Day

الجالية المغربية بأوتريخت تحيي الذكرى 80 للحرب العالمية الثانية بهولندا

80

  jaar na de Tweede Wereldoorlog herdenking D-Day

يخلد الشعب الهولندي اليوم 4 ماي 2024 بكل أطيافه من مسؤولين وهيآت مدنية وعسكرية من المجتمع الهولندي وخاصة بهوخرافن اتريخت ذكرى ضحايا الحرب العالمية الثانية 1939- 1945 وهكذا تحتفل هولندا في 27 أبريل من كل عام بعيد ميلاد الملك ويليم اليكساندر. هذا العيد الوطني يسمى عيدالملك. يكون معظم الناس عندئذ في إجازة من العمل. يمكنك قراءة كيف تحتفل هولندا بعيد الملك.

دور الملك في هولندا

تحتفل هولندا في عيد الملك بعيد ميلاد الملك وليم الكساندر. لذلك فإن عيد الملك ليس يوما سياسيا بل يوم احتفال. الملك هو رئيس دولة هولندا وهو يشكل جزءا من الحكومة. لكن لدى الملك عمليا تأثير سياسي قليل وتكون مهام الملك بشكل عام رمزية واحتفالية خاصة.

لدى هولندا ملك الآن، لكن كانت لديها في السابق ملكات. دور ومهام الملك أو الملكة في هولندا هي نفسها. المهام السياسية للملك أو الملكة في هولندا هي:

يوقع الملك أو الملكة جميع القوانين، والقوانين الملكية والمعاهدات الدولية.

يعلن الملك أو الملكة في كل سنة في يوم الأمراء في خطاب العرش خطط الحكومة للسنة التالية. يوم الأمراء هو في كل سنة في الثلاثاء الثالث من سبتمبر.

يتشاور الملك أو الملكة أسبوعيا مع رئيس الوزراء ويتحدث مع الوزاء والوزراء المفوضين. يبقى الملك أو الملكة بذلك على معرفة بسياسة الحكومة.

يعين الملك أو الملكة الوزراء والوزراء المفوضين.

يمثل الملك أو الملكة هولندا في الداخل والخارج.

المهام الأخرى للملك أو الملكة هي مثلا افتتاح المباني الجديدة وإلقاء الخطب أثناء الأوقات المهمة في هولندا والاحتفال بعيد الملك أو عيد الملكة.

******************************************************

كانت هولندا قد أعلنت الحياد بعد اندلاع الحرب العالمية الثانية عام 1939، لكن ألمانيا احتلتها في 10 مايو/أيار عام 1940، وذلك بعد يوم واحد من تفجير روتردام الشهير، بحيث استسلمت القوات الهولندية، فيما هربت الحكومة والعائلة المالكة إلى المنفى في بريطانيا.

Hart van Hoograven‎‏

الذكرى 80 غداة الحرب العالمية الثانية بهولندا

 الرابع ماي 1944 – 2024

يخلد الشعب الهولندي اليوم 4 ماي 2024 بكل أطيافه من مسؤولين وهيآت مدنية وعسكرية من المجتمع الهولندي وخاصة هوخرافن اتريخت ذكرى ضحايا الحرب العالمية الثانية 1939- 1945.

إن لهذه الذكرى دلالات عميقة من اجل التحرر والانعتاق من نير الاستعمار، فنعمة الحرية لا تقدر بثمن، ونحن لا زلنا نشجب كل أعمال العنف والدمار وأشكال وألوان التعذيب، عبر الحقب والأزمنة، ولا ننسى الإبادة التي تعرضت لها الشعوب من طرف الفاشية والنازية الألمانية وخاصة محرقة اليهود.

  تجدر الإشارة أن الجالية المغربية تشارك الشعب الهولندي تخليد هذه الذكرى منذ 1985، وبصفة رسمية سنة 2008، حيث يحضر سفير صاحب الجلالة والقنصل العام للمملكة المغربية عن جنوب هولندا وممثلين عن جمعيات المغاربة والجالية المغربية من مختلف الأجناس والأعمار الحفل الذي يقام بهذه المناسبة الأليمة في مدينة كابل ” Kapelle “.

    ترقد جثامين المغاربة الذين استشهدوا من اجل الدفاع على الحرية والسلم والسلام في مقبرة بهذه المدينة الصغيرة.

  إن التاريخ يذكر والبشرية تنقل ابا عن جد، ما حصل في الماضي. كان المغرب، الدولة الوحيدة التي قامت بحماية اليهود في عهد السلطان، جلالة المغفور له محمد الخامس وقدمت اكثر من 70 الف مغربي لقوا حتفهم في محاربة الفاشية والنازية الألمانية.

   ولكن ما يحصل من إبادة وتقتيل الإنسان للإنسان في عدة مناطق لا يراعي المواثيق الدولية، لأن الإنسان واحد مهما كان دينه وعبادته وعرقه ولونه.

   نحن مع السلام ومع الإنسانية، كما ضحى السلف الصالح ،لكي يعم الأمان، بفضل جهودنا جميعا. لا فرق بيننا ونحن نعيش فوق بلد الاستقبال، هولندا التي نحيي معها اليوم ذكرى الحرب العالمية الثانية وغدا عيد الاستقلال 5 ماي.

   وكل عام ونحن وأنتم وكلنا في سلم والسلام.

لحبيب بندادة

******************************

بحضور القنصل العام للمملكة المغربية بمدينة اوتريخت الهولندية بثينة الكردودي

والسيد عبده القادري مكلف بنفس القنصلية

والفاعل الجمعوي لحبيب بندادة

والسيد محمد ديبة المهتم بقضايا الجالية المغربية

ومحمد أشهبون الباحث والفاعل الجمعوي

وعدد من رؤوساء الجمعيات ورجال الثقافة والاقتصاد

تم تحليذ اليوم 4 ماي 2024 الذي يحتفل به الشعب الهولندي بحضور وازن من المسؤولين والهيآت المدنية والعسكرية من المجتمع الهولندي وخاصة هوخرافن اتريخت إحياءا لذكرى ضحايا الحرب العالمية الثانية 1939- 1945.

******************************

بحضور القنصل العام للمملكة المغربية بمدينة اوتريخت الهولندية بثينة الكردودي والسيد عبده القادري بنفس القنصلية والفاعل الجمعوي لحبيب بندادة والسيد محمد ديبة المهتم بقضايا الجالية المغربية ومحمد أشهبون الباحث والفاعل الجمهوي وعدد من رؤوساء الجمعيات ورجال الثقافة والاقتصاد تم تحليذ اليوم 4 ماي 2024 الذي يحتفل به الشعب الهولندي بحضور وازن من المسؤولين والهيآت المدنية والعسكرية من المجتمع الهولندي وخاصة هوخرافن اوتريخت إحياءا لذكرى ضحايا الحرب العالمية الثانية 1939- 1945.

   *بثينة الكردودي تم تعيينها في شتنبر الماضي كقنصل عام  للمملكة المغربية في أوتريخت بهولندا و ذلك بعد مسار حافل في عديد الدول التي ترافعت و دافعت فيها عن إسم المغرب، حيث سبق للكردودي أن تكلفت بمهمة  القنصل  العام بمدينة فرانكفورت بألمانيا، كما عملت أيضا في سفارات المغرب في التايلاند و المملكة المتحدة و سويسرا و الهند.

*************************************

  80 jaar na de Tweede Wereldoorlog: herdenking D-Day

80  عامًا بعد الحرب العالمية الثانية:

 إحياء ذكرى يوم النصر

 تحت قيادة الجنرال الأمريكي أيزنهاور، حدثت أكبر عملية إنزال برمائي في التاريخ وبدأت قوات الحلفاء تقدمها عبر أوروبا. ماذا فعلت أخبار إنزال الحلفاء بالنسبة للهولنديين وما مدى أهمية قيام المحاربين القدامى في ذلك الوقت بالرحلة إلى نورماندي بأنفسهم للاحتفال بالذكرى الثمانين ليوم الإنزال؟

********************************************

استحضار ضحايا الحرب في 4 مايو

شارك فيليم ألكسندر ملك هولندا وكذلك رئيس الوزراء مارك روته بحضور نحوالي 4000 شخص في المراسم السنوية لإحياء ذكرى الحرب العالمية الثانية التي أقيمت بامستردام

في 4 مايو من كل عام، تحيي هولندا ذكرى ضحايا الحروب، بما في ذلك ضحايا الحرب العالمية الثانية. فقد احتلت ألمانيا هولندا بين عامي 1940 و 1945. في تلك الفترة، تم اعتقال وقتل أكثر من 100000 يهودي هولندي على أيدي المحتلين الألمان والمتعاونين معهم من الهولنديين. بالإضافة إلى اليهود، تم اعتقال وقتل مجموعات الأقليات الأخرى.تمت معاقبة مقاومة الألمان بشدة. إذا اكتشف المحتلون الألمان أو المتعاونون الهولنديون وجود شخص ما في المقاومة ، فغالبا ما كان يتم سجنهم أو تعذيبهم أو قتلهم. في 5 مايو 1945 انتهى الاحتلال. استسلمت ألمانيا بعد أن ساعد جنود من دول صديقة هولندا. هذا هو السبب في أننا نحتفل بعيد التحرير كل عام في 5 مايو.

 : Marco De Swart

******************************

قبل 80 عاما اندلعت الحرب العالمية الثانية

برلين – «د.ب.أ»: بدأ الأول من سبتمبر عام 1939 في برلين كـ «صباح ملبد بالغيوم»، حسبما كتب الصحفي ويليام شيرَر في مذكراته، والذي كان يعمل مراسلا إذاعيا في برلين آنذاك. وجد شيرَر الناس في برلين غير عابئين بما يدور حولهم من أحداث جلل، وذلك عندما كان يتجول في العاصمة الألمانية لإعداد تقرير حي عن المدينة.

بدأ العمال في منطقة العمل المجاورة لفندق «أدلون»، مقر إقامة الصحفي الأمريكي، نوبتهم الصباحية لتوهم في ذاك الصباح. ويبدو أن أحدا منهم لم يقرأ الأعداد الخاصة للصحف في هذا الصباح، حسبما أوضح المراسل في مذكراته بعنوان «يوميات برلين».

كانت المؤشرات تدل منذ أسابيع على احتمال اندلاع حرب، وعلى أن هناك هجوما وشيكا على بولندا، حيث دأبت الصحافة النازية على التحريض يوميا ضد الجارة بولندا.

دفع مستشار الرايخ الألماني، أدولف هتلر، باستعدادات الحرب بشكل متسارع مساء اليوم السابق، وتُليت في التاسعة مساء في الإذاعة «خطة الـ 16 نقطة»، والتي يطالب فيها هتلر بعودة مدينة دانسيج إلى القيصرية الألمانية، على أن تبقى مدينة جدينيا المجاورة، بولندية.

أعلنت دانسيج عقب الحرب العالمية الأولى مدينة حرة، وفصلت عن ألمانيا، وظلت منذ ذلك الحين تحت رقابة عصبة الأمم وحماية بولندا وبريطانيا. صنفت لندن اقتراحات هتلر على أنها معتدلة، وحاول دبلوماسيون بريطانيون إقناع الحكومة البولندية بقبول الشروط الألمانية، ولكن وارسو اعتبرت الخطة غير مقبولة.

كما أن هتلر لا يعني الأمر بجدية في كل الأحوال، «حيث كنت أحتاج فقط دليل براءة، خاصة أمام الشعب الألماني، لأبرهن له على أني فعلت كل شيء من أجل الإبقاء على السلام، لذلك قدمت هذا الاقتراح السخي»، حسبما قال مترجم هتلر فيما بعد، في مذكراته، نقلا عن الدكتاتور النازي.

باستطاعة هتلر أن يكون على يقين من أن: مسؤولي السياسة الخارجية في بريطانيا، حسبما كتب المؤرخ الإنجليزي، مارتن جيلبرت، بعد وقوع الأحداث، ليسوا مستعدين للدخول في حرب من أجل ضم ألمانيا المحتمل لمدينة دانسيج. في حوالي الساعة العاشرة والنصف مساء، تحدثت الإذاعة في ألمانيا عن أحداث على الحدود بين ألمانيا وبولندا، يقال إنها نتجت عن هجوم بولندي على محطة إذاعية ألمانية في مدينة جلايفيتس في منطقة سيليزيا العليا، واشتباكات في منطقة هوخليندن الحدودية.

كانت «عملية تانين برج» تنفذ.

كان المكتب الأمني للقيصرية الألمانية، بقيادة راينهارد هيدريش، قد أعد لهذه العملية الخداعية الواسعة، حيث تخفي عدد من قوات النخبة النازية في زي بولندي، وتم وضع عدد من الجثث، من بينها جثث لنزلاء في معسكر الاعتقال في مكان الحدث، وذلك للإيهام بوجود قتلى. وكان هذا الاستفزاز البولندي المزعوم بمثابة مبرر لهتلر لتنفيذ هجوم شامل، «حيث بدأنا في الرد على النيران، منذ الساعة السادسة إلا ربع صباحا»، حسبما أعلن هتلر في البرلمان الألماني في برلين

******************************

  الشرطة في هولندا

    تتكون قوة الشرطة الوطنية من 10 وحدات إقليمية .

 قائد الشرطة مسؤول عن الإدارة اليومية للوحدة.

  تم بناء الوحدات بنفس الطريقة وتتكون من مناطق ، كل منها يتكون من فرق أساسية. تتكون الفرق من (رئيس) الضباط وضباط الشرطة المجتمعية والمحققين ورئيس فريق واحد أو أكثر،  معًا حيًا أو مدينة أو منطقة آمنة وقابلة للعيش على مدار 24 ساعة في اليوم.

يتولى مركز خدمات الشرطة (PDC) رعاية الإدارة التنفيذية للشرطة. مثل المالية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والاتصالات والموارد البشرية. وهذا يعطي الوكلاء داخل الوحدات الإقليمية المزيد من الوقت للعمل الفعلي للشرطة. يعمل موظفو شركة PDC من 3 مواقع مركزية في الدولة قدر الإمكان.

‌‌‌أكاديمية الشرطة :

 تم تعيين أكاديمية الشرطة بموجب القانون لتدريب الطلاب على أن يكونوا ضباط شرطة ماهرين ومهرة. في عام 2019 ، سيتبع أكثر من 3900 طالب برنامج MBO أو البكالوريوس أو الماجستير في تعليم الشرطة الأساسي. مع الانتهاء من تدريبهم ، يتأهلون لأول عمل لهم مع الشرطة. يوفر تعليم الشرطة المتخصص المهني التابع لأكاديمية الشرطة مزيداً من التعليم لضباط الشرطة. في كل عام ، يتبع حوالي 27000 طالب ، أكثر من نصف جميع ضباط الشرطة في بلدنا ، التعليم المتخصص أو التدريب. وهذا يتعلق بالتدريب في مجالات مثل التحقيق والإنفاذ وإدارة الأزمات والقيادة. تهدف الدورات التدريبية الأقصر إلى تطوير المهارات المهنية في مجالات مثل حركة المرور و البيئة والعمل الموجه نحو الأحياء.

المعرفة في أكاديمية الشرطة :

 تلعب أكاديمية الشرطة دورًا في تبادل المعرفة والمعلومات. بناءً على تلك المسؤولية ، نشارك الأفكار والخبرات ذات الصلة مع الشرطة والشركاء الآخرين. من بين أمور أخرى ، من خلال قاعدة بيانات وطنية مع المعرفة المصدق عليها والمعلومات القانونية واتفاقات العمل. نحن بهذا نشجع العمل الذي لا لبس فيه وفقًا لأحدث الأوضاع. سواء في الممارسة والتعليم. في هذا الدور ، نقوم أيضًا بإطعام شركاء السلسلة مثل دائرة النيابة العامة و FIOD و Royal Netherlands Marechaussee

 تعليم الشرطة : يؤدي التعليم والامتحانات الجيدة للشرطة إلى ضباط شرطة مهرة. لذا فإن جودة تعليم الشرطة وامتحاناتها شرط مهم لمنظمة شرطة محترفة وذات كفاءة. لذلك من المهم أن يكون هناك وضوح بشأن جودة تعليم الشرطة وامتحاناتها.

التعليم في أكاديمية الشرطة : يتوقع المجتمع من الشرطة أن تؤدي مهامها باحتراف وكفاية. لذلك من المهم أن يتصرف ضباط الشرطة دائمًا بشكل احترافي وأن يكونوا على دراية بواجباتهم وسلطاتهم. لذلك يجب تدريب أي شخص يرغب في العمل لدى الشرطة بشكل صحيح. يحدد وزير العدل والأمن الدورات التدريبية التي تقدمها أكاديمية الشرطة . كما يحدد مدة الدورات والمستوى النهائي لها.

دور مفتشية العدل و الأمن :

 تضمن مفتشية العدل والأمن (JenV Inspectorate) أن يكون البرنامج نفسه والامتحانات في المستوى المطلوب. ولأن مفتشية JenV تشرف أيضًا على الشرطة ، يمكن للمفتشية تقييم جودة الدورات التدريبية بالاقتران مع جودة الشرطة .

الأمن القومي : يمكن لأزمة أو كارثة مثل هجوم إرهابي أو جائحة إنفلونزا أو فيضان أو انقطاع التيار الكهربائي أو هجوم من قبل قراصنة على مواقع مهمة (جرائم إلكترونية) أن يعطل المجتمع ويعرض الأمن القومي للخطر. يتعرض الأمن القومي للخطر إذا تعرضت مصالح هولندا الحيوية أو أكثر للخطر. من أجل ضمان الأمن القومي وللتحمل قدر الإمكان على الانتهاكات ، يجب أن تكون الحكومة والمنظمات الحيوية المعنية على استعداد جيد.

دور مفتشية العدل والأمن

يجب أن يكون المجتمع الذي يمكن لكل شخص أن يعيش فيه بأمان قادرًا على الصمود أمام المخاطر والتهديدات والأزمات. في هذا السياق ، تنظر مفتشية العدالة والأمن (JenV Inspectorate) في أداء المهام من قبل المنظمات (بما في ذلك خدمات الطوارئ) المكلفة بالتحضير للكوارث والأزمات والتعامل معها.

يجب أن تكون الخطط والنصوص مرتبة. هناك حاجة أيضًا إلى اتفاقيات حول كيفية تنفيذ ذلك عمليًا. يمكن القيام بذلك عن طريق ممارسة سيناريوهات الأزمات والكوارث ، وتقييم التمارين والمظاهر العملية وتحديد وحماية نقاط التحسين. تقوم مفتشية JenV بتقييم تفسيرها.

شرطة السكك الحديدية :

دورية في وحول السكك الحديدية، والحفاظ على النظام العام في وحول مسارات ومحطات والتحقيق في الجرائم التي ارتكبت في محطات السكك الحديدية والقطارات. كما تحقق شرطة السكك الحديدية في حوادث السكك الحديدية. ولكن في المدن الكبرى مثل أمستردام وروتردام وإيندهوفن ودين هاج (لاهاي) ، يمكن استدعاؤهم أيضًا لمساعدة الشرطة المحلية. لأن KLPD ، التي تعد شرطة السكك الحديدية جزءًا منها ، هي قوة شرطة اتحادية مثل Bundespolizei الألمانية ، يمكنهم إرسال دوريات في جميع أنحاء منطقة مسؤوليتها.على سبيل المثال وحدة نورد الغربية (شمال غرب)، التي يوجد مقرها في  أمستردام ، وتقدم خدمات الشرطة ودوريات في جميع أنحاء محافظات نورد هولاند و فليفولاند وتساعد الشرطة المحلية هناك. كما تقوم بدوريات في محطات السكك الحديدية في تلك المنطقة.

لدى شرطة السكك الحديدية وحدة شرطة مكافحة الشغب خاصة بها متخصصة في أعمال الشغب في القطارات. يمكن نشره خلال مباريات كرة القدم مع احتمالات الشغب المحتملة ، ولكن يمكن أيضًا الاستجابة لأعمال الشغب أو الاضطرابات الأخرى المتعلقة بالقطارات لمساعدة الشرطة المحلية. المرسال

******************************

  Pers  januari 15   N 2306

******************************

هل أتاك حديث الذين يجهلوا الأحداث عبر الجرائد الهولندية

ركن مسمار جحا .. يعده ويقدمه :الصحفي عبد الرحيم الفقير الادريسي

المغرب الذي نحبه ونعتز به،

 ونصونه ونموت من أجله

لا تهمنا شطحات المتربصين ولا احتيالات المحتالين ولا نفاق المتقاعسين المخذولين الذين يبحثون عن الجنسية الثانية ويفتخرون بها ولا تهمنا / sociale steun / الدعم الاجتماعي.. الذي يتهافتون عليه بقلوب مكسورة لكي يتسنى لهم العيش بلا كرامة داخل عالم لم يخلق لهم متنكرين لوطنهم الذي احتضنهم ورباهم وعلمهم .. مستعدين لتغيير ديانهم من اجل دولارات او يوروهات معدودة .. قاطعين الحبل حتى مع أبائهم وإخوانهم وأهليهم..باعوا أنفسهم للشيطان .. انسلخوا من أصالتهم وجلبابهم وضاعوا وعميت عليهم أنفسهم عندما رأوا الاضواء وحصلوا على / Sociale bijstand/ المساعدة الاجتماعية.. التي حللت لهم الحرام فانغمسوا فيه ونسوا اصالتهم وتاريخ اجدادهم .

   المغرب يعرف كل يوم وكل شهر وكل سنة منجزات كبيرة ونهضة تنموية  نعتز بها ونفتخر  نحن كمغاربة أحرار.. فعلى الحاقدين المنتشرين باوروبا وكندا أن يشربوا البحر .. وأقول لهم إنكم تائهون مغرورون تحرثون البحر لتزرعون الشر..تتسكعون لتعيشون مذلولين راكعين لمن اشتراكم من الاعداء الحاقدين.

 المغرب هو “أجمل” بلد في العالم ولا يمكن أن يصبح المغرب ما بين يوم وليلة فارغا من كل المشاكل التي تهم الرأي العام .. فما حققه المغرب اجتماعيا واقتصاديا في ظرف وجير هو مفخرة للشعب المغربي ونبراس لكل العالم .. فالذين يقارنون المغرب ببعض الدول الاوروبية يرتكبون خطأ فادحا لأن بلدنا دولة لها تاريخها العريق ولها خصوصياتها وتحقق ما لاتحققه دول لها مداخيل بترولية وغيرها وعدد سكانها عدد لا يمكن مقارنته مع هولندا ولا مع مداخيلها ..للذين يجهلوا الأحداث عبر الجرائد الهولندية ويتشدقون بما لا يعرفون وينبحون عن فراغ أردد وأقول: المملكة المغربية تعتبر في القارة الافريقية إحدى الدول الأكثر تنظيما واستقرارا وهي في نفس الوقت جسر متين يربط افريقيا بالعالم العربي من جهة وافريقيا باوروبا من جهة أخرى ويشهد تاريخ المغرب جميعه ومنذ أقدم العصور على ميل الشعب المغربي لان يكون من الشمال إلى الجنوب ومن الغرب إلى الشرق من البحر المتوسط والمحيط الاطلسي أداة حية من الاندفاع الى جانب كونه عامل مهم لجميع القيم الاكثر خصوبة في الاسلام والعروبة وذلك في رحابة فكر وانفتاح نحو الحضارات الهندو ـ أوروبية .. والزنجية ـ الافريقية .

  هذا الواقع الذي لا يمكن ان تغيره بعمق اية ظروف سياسية في القارة ولا خارجها هو الذي سمح لهذه المملكة بان تبقى مركزا للتطور في القارة الافريقية منذ أعواما عديدة . ونلمس ذلك كله الآن بفضل الحنكة والصفات النادرة لعاهل استثنائي ذي ثقافة عربية اسلامية أكيدة تميزه من بين الاعلام المعترف بهم اليوم على الصعيد الدولي هذا وقد تم في نفس الوقت تكوينه بفضل الفكر الثاقب والنظر البعيد لوالده ـ طيب الله ثراه ـ وذلك في قلب الفلسفة الغربية ذاتها ..

   لقد نجح الملك الحسن الثاني رحمه الله  بقرنه لفضائل الشعب المغربي المنبعثة قرنا بعد قرن من جدورها العربية والافريقية جنبا إلى جنب مع ضروريات ومتطلبات الحياة الحديثة في اتصال خصب .. في جعل بلاده كيانا مستقلا بدونه لا تستطيع الاستمرار حاليا أية مؤسسة أو مشروع تقدمي لا على الصعيد السياسي والاقتصادي في افريقيا .. هل علينا ان نذكر بالدور الفاصل الذي لعبه المغرب عند استقلاله سواء مباشرة أو عن طريق  غير مباشر إلى جانب دور تونس بورقيبة وذلك في  التحرير التام للمغرب الكبير بدءا من عام  1960  باستقلال الجزائر ؟

   ففي وقت ما انقض شيطان الفرقة على افريقيا وغذى باسم المصالح الاجنبية المستترة الطموحات المجنونة.. وفي وقت ما  ظهرت هنا وهناك في القارة دول لم يحضر حكامها أية معركة تحرير وطنية ويجهلون تاريخ الشعوب .. أليس لنا أن نتساءل عن الحاجة الملحة في أن نرى المغرب مرة أخرى يشترك في مبادرات جديدة جنبا إلى جنب مع الدول الافريقية الاكثر مسؤولية ؟ مبادرات ستخدم بلا شك افريقيا التي ظلت زمنا في حالة انتظار عقيم وشبه نائمة تحت شعارات ثورة أكل عليها الدهر وشرب.. أما عليها أن تكرس نفسها للنهوض بشعوبها الافريقية .

وأخيرا المغرب يعرف منجزات ونهضة تنموية وعلى الحاقدين المنتشرين باوروبا أن يشربوا البحر .. وأقول لهم إنكم تائهون مغرورون تحرثون البحر لتزرعون الشر .

 المغرب يعد ثاني أكثر غنى واحتضانا للتراث على مستوى القارة الإفريقية بحسب تصنيف الموقع الأمريكي USNEWS. وحل المغرب في الرتبة 16 عالميا والثانية في القارة الإفريقية،

“المغرب يتطلع، من منطلق انتمائه الإفريقي، إلى تمكين القارة الإفريقية من المكانة اللائقة بها ضمن بقية الهيئات الدولية، بما يمكنها من النهوض بخططها الاقتصادية والاجتماعية، بعد أن صار صوتها ممثلا بالاتحاد الإفريقي، مسموعا في مجموعة العشرين”

 المغرب عمد إلى جعل التعاون جنوب-جنوب منطلقا أساسيا للانفتاح، معتمدا في ذلك نهجا يروم تحقيق التنمية المشتركة مع البلدان الشقيقة والصديقة في القارة الإفريقية هذا هو المغرب الذي نحبه ونعتز به، ونصونه ونموت لأجله، لا تهمنا شطحات المتربصين ولا احتيالات المحتالين ولا نفاق المتقاعسين المخذولين،الذين يبحثون عن الجنسية الثانية لكي يتسنى لهم العيش بلا كرامة داخل عالم لم يخلق لهم متنكرين لوطنهم الذي احتضنهم ورباهم وعلمهم .. مستعدين لتغيير ديانهم من اجل دولارات او يوروهات معدودة .. قاطعين الحبل حتى مع أبائهم وإخوانهم وأهليهم..باعوا أنفسهم للشيطان .. انسلخوا من أصالتهم وجلبابهم وضاعوا وعميت عليهم أنفسهم عندما رأوا الاضواء..

********************************

المعايشة الحقيقية  للعملية الجراحية

كتب عبد الرحيم الفقير الادريسي

   ترحل الذاكرة صوب ساعة الألم ، وذاك المكان الذي وصفوه بمهبط الرحمة ومنبع الحنان.. إنه المستشفى.

  مع طلوع شمس دافئة ترسل خيوطها كالوهج لتضيىء الأفئدة وتملأ ينابيع المحبة، تطلع كل صباح صرخة .. وتولد بسمة تعانق أبواب الأمل والانعماس في لذة الفرح..

      كل صباح يطوقون المرضى بوسام الأمل، والبسمة تعلو المحيا..

   يأتون إلى عتبات الأبواب لينشروا كلمة.. لينزرعوا بسمة إزاء الساكن في مآقيهم.، وليطردوا شبح العتمة التي خيمت طوال ليلة قضاها بعضهم أنينا وآخر طريحا.

  المعايشة الحقيقية بذون شك قد تختلف إطلاقا عن من لم يعايش الحالة ولم يشهد ولم يعاين طلعة الطبيب التي تفاجئ المرضى بين الساعة والأخرى..

    يسارع الطبيب بممرضاته بنظراته المشوبة بالحذر والتي لم تعد تخيف المرضى..

    لقد تعودوا ظهوره هو أيضا بين الفينة والأخرى ليعيد عليهم ما هم يتألمون منه..

  وفي هينهة ..تلمس أن الطبيب قد انهمك في مهمته بعد أن أزال الكمامة عن فمه وأنفه وتمنطق بسماعته .. اليد أولا .. والصدر والأسئلة المليئة بالتفاؤل.

  في الأول كان الأمر صعبا على المريض لكن الأمر يبدأ في التغيير شيئا فشيئا إلى أن يصبح روتينيا .. عاديا وأكثر .

العملية الجراحية

  تقوم العملية الجراحية وتجرى اللمسات الأولى بعد طقطقة المباضع الحادة والهمهمات المكتومة ..فتتساقط أيادي كأنها الرحمة مبلولة بالعرق البارد .. تتحرك في اتجاه واحد أكثر حذرا .. وقبل أن يضع الطبيب على فمه الكمامة يلقي ابتسامة ليرسمها المريض في مخيلته قبل دخوله في عالم الغيب.. ويتواصل صوت الطبيب ليزرع كلمة وراء كلمة .. ويبدل حديثا بآخر والمريض يعلم أنه يبغي وراء كلماته هاته معرفة قوة التخدير = البنج = كلما تغير الانتباه ابتسم الطبيب ..وما يفتأ أن يكون المريض في العالم الآخر والطبيب يجري عمليته في اطمئنان.

   ينفض يده .. ينزع كمامته ويغلق فتحة الجرح ويعطي قراره بنجاح العملية .

  في الوهلة الأةلى من اليقظة يشعر المريض أن الأطباء كثيرون والمرضى أكثر والمستشفى مليئ .. فيتساءل ياترى أين هم الأصحاء؟

  بعد برهة تتراكم عليه الممرضات من كل جانب كل واحدة تحدوها الرغبة في إتمام مهمتها..

   اهتمام كبير .. وحشد هائل ..وتتوالى الأسئلة : هل أنا مهم إلى هذا الحد ؟.

   بدون شك أن الأمر خطير ..

  وهل أنا مريض إلى هذه الدرجة ؟

  يحاول صنع ابتسامة غير أنها تذوب بسرعة وسط ابتسامات لممرضات كثيرات يتمنى بقاءهن قربه.

الخروج من المشفى

  إحباطات شديدة تنهال على المريض إذا كان يعيش وحده وخاصة بعد خروجه من المستشفى يعرف ساعتها قيمة وجود شخص بجواره فلا ممرضات ولا مرضى يناقشونه ويبتسمون له..

   يحس بمرارة الوحدة والعزاة القاتلة ..لقد اعتاد ان يخدم نفسه لكنه الان هو في حاجة الى من يمد له العون والمساعدة ..

    ثقوا بي أن ضعف الانسان الذي يعيش وحده يتفاحل إبان مرضه..

 صدق من قال أن المستشفى هو بيت الحكمة ومنزل العافية وبلسم الاسقام .

   المستشفى قاتل الاوجاع والعلل وبات  الرجاء والامل بعد فقدانهما.

   في كل صباح يشعر المرضى بيوم جديد يردفون الخطى بأرجل ثقيلة نحو  الحديقة لتتقوى أجسامهم لمغالبة الأمراض ولتسري العافية في أبدانهم.

   ينتشرون يتمايلون ويتساءلون وبعدها  يعودون لقواعدهم وعلى الأسرة يتمددون ..فيهم المحموم، والمكلوم، والمفؤود، وذي علة مزمنة، وغير مزمنة .. ثم تراهم يمشون يتهادون يحذوهم الامل الكبير في الخروج من بين هذه الجدران البيضاء وهم أصحاء.

  هو المشفى الذي لا يمل من تأمين مرضاه مهما اختلفت أوجاعهم، يتلقاهم بالبشاشة ويكرم وفادتهم وحسن ضيافتهم ..

    يفسح لهم باب الامل في الحياة ..ويضمد جراحهم، ويخفف لوعتهم، ويبدل اليأس لديهم رجاءا، والوحشة أنسا، بل يزيل معاناتهم وألامهم .. وكم من مريض أرجعه من بين ثنايا المنية ليشعل مصباحه بزيت العافية .

   في المشفى أشخاص حذقوا مهنة الطب، وتمرسوا على وضع الشفاء موضع العلة والداء ..يحابون الامراض والتعفنات والجراثيم لا يبالون بالعدوى بمساندة ممرضات كانهن الرحمة تمشي فوق الأرض .

 ******************************

الاستعمار وقضية طمس كل المعالم التاريخية

ببعض بلدان المغرب العربي قام الاستعمار الفرنسي ببناء عمارات وبنايات على انقاض مجموعة من البنايات العتيقة التي كانت تحمل تاريخا مهما لو كانت حاضرة الان لكانت مقصدا للسياح من كل العالم ..وبهذا لم يكن غرض المستعمر تزيين المدن بالعمارات بل كان هدف الأساسي التي تؤرخ للتاريخ المجيد للدولة .

في غياب أي تصوير أو توثيق للبنايات التاريخية التي ترجع لدور القضاء او العلم  لو تم الحفاظ عليها لكانت في أول المصنفات العالمية  ولتحولت إلى معالم سياحية أو إلى متاحف ضمن التراث العالمي…كان الاستعمار يستهدف كل معلمة تاريخية عريقة بنزعها او قصفها وقتل أصحابها  لكي يمحو تاريخا لن يتمكن أجيال المستقبل من معرفته .. باستثناء بغض القصبات التي لم يتمكن المستعمر من الوصول اليها لاسباب ما . ..ألا ترون أن البنايات التاريخية التي سلمت من الآلة الحربية خلال الحربين العالميتين قد أصبحت قبلة للسياحة بل أن بنايات المشاهير في الفن وفي الابداع وفي الاختراع  السياح في مختلف العالم أصبحوا يعطون اهتماما بالغا للمواقع السياحة التي لها تاريخ بعيد كما هو الحال والتي اتخذت بها قرارات لمعارك أو تم الحكم بها على شهيد أو شهداء ..فيما نوع جديد من السياحة اختصت بالمنازل التي عاش بها مشاهير كبار في عالم الثقافة والفن والرسم والطرب فلماذا لا  نساير الركب ونقوم بتحويل عدد من البيوت الى مزارات للسياح والباحثين .

*****************************

يتمتع فان زانين بتاريخ طويل في أوترخت، فقد كان مستشارًا بلديًا في أوترخت منذ عام 1990، وبعد ذلك أصبح عضو مجلس محلي للشؤون المالية والشؤون الاقتصادية والأماكن العامة والآثار في عام 1998. في الفترة 2003-2008 كان رئيسًا وطنيًا لـ VVD. شغل فان زانين منصب عمدة أمستلفين من يوليو 2005 إلى ديسمبر 2013. لقد كان عمدة أوتريخت منذ 1 يناير 2014.

Van Zanen heeft een lange geschiedenis in Utrecht, hij was vanaf 1990 gemeenteraadslid in Utrecht, waarna hij in 1998 wethouder financiën, economische zaken, openbare ruimte en monumenten werd. In de periode 2003 -2008 was hij landelijk voorzitter van de VVD. Van juli 2005 tot en met december 2013 was Van Zanen burgemeester van Amstelveen. Sinds 1 januari 2014 is hij burgemeester van Utrecht

******************************

لماذا وصف خيرت فيلدرز بعض المهاجرين المغاربة في هولندا “بالحثالة”

كلما اقتربت الانتخابات إلا وتعهد ويلدرز بتقليل عدد المسلمين في هولندا وإغلاق المساجد في البلاد ثم يدشن زعيم حزب الحرية الشعبوي الهولندي خيرت فيلدرز حملته الانتخابية بوصف بعض المغاربة بأنهم “حثالة” على حد تعبيره. فقد قال فيلدرز: “هناك الكثير من حثالة المغاربة في هولندا، وهم الذين يجعلون شوارعها غير آمنة”. وقال: “إذا أردتم أن تستعيدوا بلادكم، وتجعلوا هولندا للهولنديين، يمكنكم أن تصوتوا لحزب واحد فقط.”، لكنه أكد أنه لا يستطيع تعميم صفة “حثالة” على جميع المغاربة. وتعهد الزعيم الهولندي بفرض حظر على هجرة المسلمين إلى هولندا وإغلاق المساجد في البلاد إذا فاز برئاسة الوزراء. وتعهد الزعيم الهولندي بفرض حظر على هجرة المسلمين إلى هولندا وإغلاق المساجد في البلاد إذا فاز برئاسة الوزراء.

تصريحات السياسي اليميني المثيرة للجدل واتهامه بالترويج للكراهية في أعقاب إطلاقه وعودا بتقليل عدد المغاربة في هولندا هي موجات سياسية انتخابية لكسب تعاطف الجنسيات الأخرى يرجع المختصون أسباب استهداف اليمين المتطرف للجالية المغربية، الى ما تصرح به وسائل الإعلام المحلية حول انتشار الانحراف في أوساط شبابها، حيث 80 بالمائة من هؤلاء لهم سوابق قضائية، فيما أن الذين التحقوا بتنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا والعراق معظمهم ينحدرون من الجالية المغربية

 ******************************

Amazigh handwerkwinkels in Taroudant

Ambachtelijk winkelen in de straten van Taroudant!

Droomt u ervan om uw twee passies van het ontdekken van nieuwe omgevingen en winkelen te combineren

 In Taroudant heeft u, naast de typische ambachten van de regio, de mogelijkheid om producten te ontdekken die endemisch zijn voor Marokko: arganolie en saffraan, vaak “rood goud” genoemd vanwege de kleur

Bewonder de duizend-en-een souvenirs en voorwerpen die je er kunt vinden: het handwerk van deze stad is zeer doordrongen van Amazigh know-how! Dit is te zien aan de juwelen of de vele zilveren voorwerpen zoals dolken of ceremoniële geweerkolven op de stallen. De “Roudanaises”, inwoners van Taroudant, dragen deze juwelen elke dag met trots

Ga naar de leerlooierssoek en kijk hoe de ambachtslieden de huiden op een eco-verantwoordelijke manier bewerken en vertrek onder andere met handgemaakte tassen en schoenen! Handgemaakte wollen tapijten met geometrische ontwerpen zullen uw ogen strelen

En ontdek tot slot enkele van de natuurlijke rijkdommen van Taroudant: de beroemde arganolie, voor voedsel of schoonheidsverzorging, en een van de meest geurige specerijen ter wereld: saffraan!

Ruilen met de verkopers, ze zullen blij zijn om hun geheimen met u te delen !

*********************************

Probeer andere ervaringen in Taroudant en omgeving

Ambachtelijke en amazigh tradities

Een andere marrakech

  Taroudant is een van de juwelen van Zuid-Marokko, de wallen, een showcase die een van de mooiste steden van het land omhult. Hun gekanteelde muren strekken zich uit over 6 kilometer

  Geflankeerd door 130 torens en uitgebreide poorten dragen ze bij aan het bijzondere karakter van Taroudant en als de zon schijnt is het heel aangenaam om in de schaduw te lopen die ze werpen

  Het centrum van de stad mag niet overtroffen worden. De voormalige Saâdiaanse hoofdstad verbergt schatten. De Medina is in de eerste plaats: de smalle straatjes en de hoge gevels van de oude wijk zijn de aanleiding voor een interessante wandeling. Slenteren door de steegjes is het ontdekken van het traditionele Marokko, om de geluiden en geuren van het dagelijks leven op te snuiven

  De soeks dan: stad van kunst en geschiedenis Taroudant is toch een stad die geanimeerd wordt door het lawaai van de handelaars die hun kraampjes opzetten, die over hun goederen onderhandelen. De Amazigh souk is bijzonder beroemd. Elke dag worden er serviezen, tapijten, lampen en levensmiddelen te koop aangeboden, zodat de Marokkanen in hun behoeften kunnen voorzien en de toeristen charmante souvenirs kunnen kopen

Ten slotte, op de omtrek van de wallen, leerlooiers verslaan de huiden en maken de leersoorten die de reputatie van Taroudant maken. Ze werken op de ouderwetse manier, hun handen voor gereedschap en vormen tassen, poefs en sandalen voor het grootste plezier van de reizigers

Zoals u kunt zien, heeft de “kleine Marrakech” niets om zijn grote zus te benijden en verdient de omweg

 ******************************

ميتون خارج أوطانهم

اللاجئون المنسيون حتى الموت

المهاجرون الأفارقة وخطر الموت في الصحراء ومعاملة لا إنسانية في النيجر!

 انتقدت منظمة أطباء بلا حدود بشدة معاملة اللاجئين والمهاجرين في المنطقة الحدودية بين النيجر والجزائر وليبيا. حيث يتم ترحيل آلاف المهاجرين قسراً إلى منطقة الساحل في النيجر سنوياً. كما انتقدت المنظمة سياسة الاتحاد الأوروبي.

تحدثت منظمة أطباء بلا حدود (MSF) عن تقارير تشير إلى ترحيل أكثر من ألفي مهاجر من الجزائر وليبيا كل شهر، وتركهم في وسط صحراء الساحل على المنطقة الحدودية بين الجزائر والنيجر. وأضافت أن من بين الذين تُركوا في الصحراء مهاجرون يعانون من إصابات جسدية بالإضافة إلى ناجين من العنف الجنسي وأشخاص يعانون من صدمات نفسية شديدة.وأفاد ما يقرب من 70 في المائة من الأشخاص الذين تلقوا الرعاية من أطباء بلا حدود في المنطقة، أنهم تعرضوا للعنف وسوء المعاملة على حدود الجزائر وليبيا. كما تم تأكيد وفاة ما لا يقل عن 38 شخصا في المنطقة الحدودية بين عامي 2020 و2021. وانتقدت المنظمة الاتحاد الأوروبي وحملته مسؤولية الوضع الحالي في صحراء الساحل في النيجر. وألقت المتحدثة باسم منظمة أطباء بلا حدود، ماري فون مانتوفيل، باللوم على الاتحاد الأوروبي لاتباعه نهجه “سلبيا” في سياسات حماية الحدود، وقالت: “بسبب مبادرات الاتحاد الأوروبي المصممة للحد من الهجرة، أصبح طريق الهجرة أكثر خطورة”، مضيفة أنه نتيجة لذلك، “أُجبر المهاجرون على استخدام طرق خطرة عبر الصحراء لتجنب مراقبة الحدود، الأمر الذي يزيد من تعرضهم للاستغلال الخطير”.

 ******************************

استنكرت منظمة “أطباء بلا حدود” غير الحكومية، الوضع المزري للمهاجرين في مراكز الوصول المغلقة في الجزر اليونانية، حيث يعاني المهاجرون من عدم توافر حرية التنقل والرعاية الطبية والمساعدة القانونية، وأوضحت المنظمة أن “هذه المراكز، على غرار السجون، غير قادرة على توفير الرعاية الأساسية للمهاجرين، وتتسبب في أضرار جسدية ونفسية لهم يمكن تفاديها”.

 وأشارت منظمة أطباء بلا حدود إلى أن فرنسا “ترحل بشكل ممنهج المهاجرين عبر الحدود مع إيطاليا وتستخدم ضدهم العنف والمعاملة المهينة وغير الإنسانية”. وتحدث أشخاص جمع شهاداتهم فريق أطباء بلا حدود بين فبراير ويونيو في مدينة فينتيميليا الإيطالية على الحدود، عن تعرضهم لانتهاكات إجرائية متكررة من قبل المسؤولين الفرنسيين، في حين عاملهم الإيطاليون بلامبالاة.

   وقالت المنظمة في تقرير عن الوضع “إن الإعادة المنهجية للأفراد على الحدود الفرنسية الإيطالية غالبا ما تكون مصحوبة بأعمال عنف ومعاملة مهينة أو غير إنسانية، فضلا عن الاحتجاز التعسفي”.وأضافت أن الوضع كان صعبا أيضا على الجانب الإيطالي من الحدود.وقالت منظمة أطباء بلا حدود إنه بسبب إغلاق إيطاليا مركز استقبال الطوارئ الوحيد في المنطقة، فإن “الوصول إلى الخدمات الأساسية محدود للغاية بالنسبة لأولئك الذين أعيدوا من الحدود الفرنسية والذين يمرون عبر فينتيميليا”وأضافت أن المهاجرين “يجبرون على النوم في الشوارع أو في المباني المهجورة أو تحت الجسر، ثم يتعرضون للخطر والمخاطر الصحية دون أن تتاح لهم إمكانية استخدام المرافق الصحية أو المياه النظيفة أو المأوى المناسب”.وقالت المنظمة الخيرية إن غالبية المهاجرين كانوا “في أوضاع شديدة الضعف”، وأن العديد منهم مروا بتجارب “مؤلمة للغاية” في طريقهم من إفريقيا إلى أوروبا. المصدر: أ ف ب

******************************

  جميع مناطق الصيد في سوس ماسة مخصصة فقط للصيد بدون قتل “الصيد والإفراج”. تشترط لوائح الصيد على الصيادين إعادة أي سمك قاروص أسود يتم اصطياده على الفور إلى الماء حيا. تهدف رحلات الصيد المقترحة إلى تقديم تجربة سياحية أفضل

    تقدم منطقة سوس ماسة مسارات متميزة لصيد سمك القاروس الأسود في مناظر طبيعية فريدة. المسطحات المائية الجميلة جدًا هي موطن لأجمل مجموعات من سمك القاروص الأسود في المغرب، وخاصة العينات الكبيرة. مواقع الصيد: بحيرات سدود مولاي عبد الله (تامري)، عبد المؤمن الموحدي (تارودانت)، أهل سوس (أيت باها)، يوسف بن تاشفين (تزنيت).

     تقع مسارات الصيد في سوس ماسة داخل المحمية الحيوية للأركان، وهي تراث عالمي معترف به من قبل اليونسكو. غالبًا يتم تنظيم رحلات الصيد في منطقة سوس ماسة والمنتزه الوطني تامري. ونذكر في هذا الباب المواقع التالية: بحيرات سدود مولاي عبد الله ويوسف بن تاشفين وأهل سوس وعبد المؤمن الموحدي وسدود واد ماسة، يجب إعادة الأسماك التي يتم صيدها في البيئات المذكورة، مهما كان حجمها، على الفور وعلى قيد الحياة، إلى الماء في نفس المكان الذي تم فيه صيدها.

******************************

وسائل الصيد وأنواع الطعم الممنوع استخدامها في المغرب

الفصل 17

يمنع أن تمسك على متن بواخر الصيد وتستعمل لصيد المنتوجات البحرية كل مادة أو طعم سام قد يعفن أو يخدر أو يسمم الأسماك أو الرخويات والقنافذ البحرية والقشريات أو قد يعفن المياه أو يلوثها.

الفصل 18

يمنع أن يلقى عمدا في مياه البحر بكل مادة سام يعفن أو يخدر أو يسمم الأسماك أو الرخويات والقنافذ البحرية والقشريات أو قد يعفن المياه أو يلوثها.

الفصل 19

يمنع على مالكي ومستغلي المعامل الموجودة بالساحل أن يصرفوا عمدا إلى البحر المياه المستعملة لحاجات صناعتهم أو يعملوا على تصريفها إذا كان من شأنها أن تؤدي إلى إبادة بعض أصناف الأسماك البحرية. وكل مشروع يهدف إلى إقامة منشأة لتصريف هذه المياه المتبقية يجب أن يسلم بشأنه سابق رخصة من الوزير المكلف بالصيد البحري.

الفصل 20

يمنع ما لم يمنح الوزير المكلف بالصيد البحري رخصة استثنائية بذلك أن تمسك على متن إحدى بواخر الصيد وتستعمل في البحر كل مادة متفجرة كما يمنع استعمال كل سلاح ناري.

الفصل 21

يمنع صيد السمك في الشباك عن طريق تعكير المياه بأية وسيلة من الوسائل. كما تمنع إقامة الحواجز بواسطة الشباك وغيرها من الحواجز والوسائل.

الفصل 22

إن الشباك وأنواع الطعم والأجهزة والآلات الخاصة بالصيد والمقرر منعها يمكن البحث عنها على متن بواخر الصيد وفي أماكن سكنى التجار والصانعين والصيادين. أما شباك وأجهزة الصيد الممنوعة فتحجز ويمكن أن تأمر المحكمة علاوة على ذلك بمصادرتها وبيعها لفائدة الخزينة وإتلافها عند الاقتضاء

******************************

العيون تكريم رجل الأعمال “أهل حمد الغيلاني ولد معطلا” 

تكريم رجل الأعمال السيد أهل حمد الغيلاني ولد معطلا بناءا على مجهوداته النبيلة و تشجيعه الجاد في دعم الثقافة الحسانية و مساهمته في تطوير مستوى الصناعات الثقافية و الإبداعية المحلية

******************************

شاي الغيلاني – Thé Gailani

متجر الغيلاني🔥🔥

🐪🐪أجود أنواع  الشاي الأخضر الصحراوي من مدينة العيون 🐪🐪

✅متوفر شاي الغيلاني على عدة أحجام 1kg /500g ✅

🚛توصيل الطلبات عبر الأمانة و الدفع عند الإستلام

شاي الغيلاني …

الإختيار الأول لذوي الذوق الرفيع

عن editor

شاهد أيضاً

TCHAD .. MAROC

M. RACHID TALBI EL ALAMI REPRÉSENTE SM LE ROI À LA CÉRÉMONIE OFFICIELLE D’INVESTITURE DU …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333