Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / RETTERDAM PERS / السفير الإسرائيلي غوفرين بالرباط

السفير الإسرائيلي غوفرين بالرباط

L’ambassadeur d’Israël Govrin à Rabat

السفير الإسرائيلي غوفرين بالرباط

 عودة الدبلوماسيين الإسرائيليين إلى الرباط هو يوم عيد لدولة إسرائيل

   سيعمل رئيس مكتب الاتصال وطاقمه على تعزيز العلاقات في جميع المجالات، بما في ذلك كل ما يتعلق بالحوار السياسي والسياحة والاقتصاد والعلاقات الثقافية

​بعد عشرين عامًا من إغلاق مكتب الاتصال الإسرائيلي في المغرب، وصل السفير دافيد غوفرين اليوم إلى الرباط ليشغل منصب القائم بأعمال ممثلية إسرائيل في المغرب. إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع المغرب وعودة الدبلوماسيين الإسرائيليين إلى الرباط هو يوم عيد لدولة إسرائيل.

سيعمل رئيس مكتب الاتصال وطاقمه على تعزيز العلاقات في جميع المجالات، بما في ذلك كل ما يتعلق بالحوار السياسي والسياحة والاقتصاد والعلاقات الثقافية.

وسبق لغوفرين أن شغل منصب السفير الإسرائيلي في مصر بين 2016 و2020.

المغرب هي الدولة العربية الرابعة التي وقعت مؤخرا اتفاق تطبيع مع إسرائيل برعاية أمريكية، بعد الإمارات والبحرين والسودان. في ديسمبر وقعت الدولتان اتفاقات ثنائية ركزت على الرحلات الجوية المباشرة وإعفاء مواطني البلدين من التأشيرات وتشجيع الاستثمار والتجارة.المصدر موقع وزارة الخارجية الإسرائيلية

 

رؤساء وزراء إسرائيل

دافيد بن غوريون

موشيه شاريت

ليفي اشكول        

غولدا مئير

يتسحاق رابين

مناحيم بيغين       

يتسحاق شامير

شمعون بيرس

بنيامين نتنياهو

ايهود براك

اريئيل شارون

إيهود أولمرت

دافيد بن غوريون (1948 – 1953)

موشيه شاريت (1954 – 1955)

دافيد بن غوريون (1955 – 1963)

يفي اشكول  (1963 – 1969)  

غولدا مئير (1969 – 1974)

يتسحاك رابين (1974 – 1977)

مناحيم بيغين (1977 – 1983)

يتسحاك شمير (1983 – 1984)

شمعون بيرس (1984 – 1986)

يتسحاك شمير (1986 – 1992)

يتسحاك رابين (1992 – 1995)

شمعون بيرس ( 1995- 1996)

بنيامين نتنياهو (1996 – 1999)

اهود براك (1999 – 2001)

اريئيل شارون (2001  – 2006)

إيهود أولمرت (2006-2009 )

بنيامين نتنياهو (2009- )

 

السلطة التشريعية- الكنيست

 

  تشكل الكنيست الهيئة التشريعية الوحيدة في إسرائيل. وسميت الكنيست بهذا الاسم وضمت في عضويتها 120 نائبًا على غرار “هاكنيست هاغدولا” ( المجلس الأكبر)، والتي كانت مجلس النواب اليهودي الذي كان يعمل في أورشليم القدس في عهد عزرا ونحاميا.

  تبدأ كنيست جديدة بالعمل بعد إجراء انتخابات عامة تتقرر خلالها تشكيلة الكنيست. وفي جلستها الأولى يؤدي أعضاء الكنيست اليمين القانونية وينتخبون رئيسًا للكنيست ونوابًا له.  وتدوم فترة ولاية الكنيست عادة أربع سنوات ولكنها تستطيع حل نفسها ويسمح كذلك لرئيس الحكومة بحلها في أي وقت يرتئيه خلال فترة ولايتها. وحتى تشكيل كنيست جديدة رسميًا بعد انتخابات، تخول الكنيست المنتهية ولايتها كامل الصلاحيات.

  تعمل الكنيست من خلال جلسات تعقدها بكامل هيئتها و15 لجنة دائمة: لجنة مكافحة المخدرات، لجنة الدستور والقانون والقضاء، لجنة الاقتصاد، لجنة التربية والتعليم، لجنة المالية، لجنة الخارجية والأمن، لجنة الإسكان، لجنة الهجرة والاستيعاب والشتات، لجنة الداخلية وشؤون البيئة، لجنة العمل والرفاه والصحة، لجنة مراقبة الدولة، لجنة شؤون العمالة الوافدة، لجنة العلم والتكنولوجيا، لجنة النهوض بمكانة الطفل، لجنة النهوض بمكانة المرأة.

خلال التئام الكنيست بكامل هيئتها تتم مناقشة مشاريع قوانين تقدمها الحكومة أو أعضاء كنيست منفردون كما تناقش سياسة الحكومة ونشاطاتها. وتجري النقاشات في الكنيست باللغة العبرية ولكنه بإمكان أعضاء الكنيست التحدث أيضا باللغة العربية علمًا بان كلا اللغتين تعتبر لغة رسمية. وهناك ترجمة فورية للنقاشات. يتم التصويت على كل مشروع قانون بثلاث قراءات قبل إقراره. وفي القراءة الأولى، يتم عرض مشروع القانون على الكنيست بكامل هيئتها، ثم يجرى نقاش قصير بشأنه على أن يحال إلى لجنة الكنيست المعنية لإجراء نقاش مسهب ولإعادة صياغته إذا اقتضت الضرورة ذلك. وبعد استكمال اللجنة عملها، يعرض مشروع القانون على الكنيست بكامل هيئتها  للتصويت عليه بالقراءة الثانية ويمكن لأعضاء اللجنة الذين أبدوا تحفظات من مشروع القانون عرضها على الكنيست. وبعد نقاش عام، يتم التصويت على كل بند من مشروع القانون على انفراد شريطة ألا تقتضي الضرورة إعادته إلى اللجنة . ويتم التصويت على مشروع القانون بأكمله بالقراءة الثالثة عقب هذا النقاش.إذا ما تمت المصادقة على مشروع القانون، يوقعها رئيس جلسة الكنيست ثم ينشر القانون في الوقائع الرسمية وهو مذيّل بتواقيع رئيس الدولة ورئيس الوزراء ورئيس الكنيست والوزير المسؤول عن تطبيق القانون. وفي المرحلة النهائية يقوم وزير العدل بوضع الختام الرسمي ليصبح مشروع القانون قانونًا. وزارة الخارجية الإسرائيلية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

افتتاح السفارة الاسرائيلية في ابوظبي والقنصلية الإسرائيلية العامة في دبي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


  القائم باعمال السفارة الإسرائيلية إيتان نائيه والقنصل العام إيلان شتولمان وصلا الى الإمارات العربية المتحدة. وزير الخارجية: “اتقدم بالشكر لولي العهد الشيخ محمد بن زايد وزميلي وصديقي وزير الخارجية الشيخ عبد الله بن زايد على قيادتهما وكرم ضيافتهما” القائم باعمال السفارة الإسرائيلية إيتان نائيه

   افتتحت رسمياً السفارة الإسرائيلية في أبو ظبي مع وصول القائم باعمال السفارة الإسرائيلية إيتان نائيه الى عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة.

ستعمل السفارة الإسرائيلية في الإمارات على تعزيز العلاقات بين الدولتين على جميع المستويات وتوسيع العلاقات مع الحكومة الإماراتية والهيئات الاقتصادية والقطاع الخاص والأوساط الأكاديمية ووسائل الإعلام وغيرها. ستعمل السفارة من مكاتب مؤقتة سيتم تدشينها في الأيام المقبلة ريثما يتم ايجاد مقر دائم.

هذه خطوة أخرى في تنفيذ اتفاق السلام بين إسرائيل والإمارات الذي تم توقيعه في واشنطن في 15 سبتمبر 2020 وسلسلة الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها منذ ذلك الحين.

وصرح وزير الخارجية غابي اشكنازي بهذه المناسبة: “أتمنى التوفيق لإيتان نائيه ولكامل طاقم السفارة في خطواتهم الأولى التي يتخطونها باسم دولة إسرائيل في أبو ظبي. إن افتتاح السفارة سيمكن من توسيع العلاقات الثنائية بين إسرائيل والإمارات لتحقيق الإمكانات الكامنة في هذه العلاقات بشكل سريع وشامل. اتقدم بالشكر لولي العهد الشيخ محمد بن زايد وزميلي وصديقي وزير الخارجية الشيخ عبد الله بن زايد على قيادتهما وكرم ضيافتهما تجاه ممثلينا״.

هذا وافتتحت رسميا القنصلية العامة لإسرائيل في دبي مع وصول القنصل العام إيلان شتولمان للإمارات. المهمة الرئيسية للقنصلية ستكون تطوير العلاقات بين إسرائيل والإمارات في مجالات الاقتصاد والسياحة والطيران. ستحتل التكنولوجيا العالية الإسرائيلية مكانة مركزية في عمل القنصلية الإسرائيلية.​

عن موقع وزارة الخارجية الإسرائيلية

 

عن editor

شاهد أيضاً

MAÂLMA ASMAA HAMZAOUI

MAÂLMA ASMAA HAMZAOUI  BNAT  TIMBOUKTOU Asmaa Hamzaoui a su faire preuve de courage, d’audace et …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333