Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / عربي ودولي..Arabisch en internationaal / Het Internationaal Olympisch Comité en de toepassing van de beginselen van gendergelijkheid

Het Internationaal Olympisch Comité en de toepassing van de beginselen van gendergelijkheid

Le Comité International Olympique et l’application des principes d’égalité des sexes
اللجنة الأولمبية الدولية و تطبيق مبادئ المساواة بين الجنسين
تنظيم ورعاية الألعاب الأولمبية كل أربع سنوات انطلاقا من مقرها في لوزان السويسرية

تأسست اللجنة الأولمبية الدولية في الـ23 من يونيو/حزيران 1894 بمدينة باريس الفرنسية خلال انعقاد المؤتمر الأولمبي، وذلك من قبل الفرنسي بيير دي كوبرتان، واليوناني ديمتروس فيكلاس، وضمت في عضويتها آنذاك 13 دولة، وتم الاتفاق حينها على أن يكون رئيسها من المدينة التي عهد إليها تنظيم الدورة الأولمبية. واللجنة الأولمبية الدولية منظمة رياضية دولية تأسست عام 1894 في باريس، يوجد مقرها بلوزان السويسرية، وتعد أعلى سلطة رياضية في العالم، تشرف على تنظيم الألعاب الأولمبية مرة كل أربع سنوات. وأسندت مهمة تشكيل أول لجنة دولية إلى كوبرتان الذي طلب من اليوناني فيكلاس تولي رئاسة اللجنة، ثم نصب هذا الأخير أول رئيس لها، وأشرفت بعد ذلك على تنظيم أول ألعاب أولمبية صيفية عام 1896 في أثينا بـاليونان، وكذلك أول ألعاب أولمبية شتوية في مدينة شاموني بفرنسا عام 1924. وقدم فيكلاس استقالته من رئاسة اللجنة عام 1896 بعد انتهاء دورة أثينا ليتولى قيادتها كوبرتان، لأن مدينته باريس اختيرت لتنظيم الدورة الموالية. وحرص كوبرتان على الحفاظ للدورات الأولمبية بصفتها الدولية من خلال تنظيمها في مدن عالمية مختلفة، وأن تتضمن مسابقتها ثلاثة فروع، هي أولا الألعاب القديمة التي كانت تقام في مصر القديمة وإمبراطورية روما، وثانيا الألعاب التي كانت تقام في عصر الفروسية، وثالثا ألعاب العصر الحديث. ويوجد مقر اللجنة الأولمبية الدولية في مدينة لوزان السويسرية. وبحسب الميثاق الأولمبي، تتحدد أهداف اللجنة الأولمبية الدولية في “تحقيق مبدأ الرياضة في خدمة الإنسانية” من خلال التنسيق مع الهيئات المعنية العامة والخاصة، و”تنظيم الألعاب الأولمبية بشكل دوري”، و”تنظيم وتطوير الألعاب والمسابقات الرياضية” من خلال التنسيق مع الهيئات الوطنية والدولية.وتروم أيضا “تعزيز وحدة الحركة الأولمبية، وحماية حقوق أعضاء الحركة الأولمبية وتحقيق السلام”، وضمان “أحقية المرأة بالمشاركة الفعالة في الرياضة الدولية على كافة المستويات وداخل جميع الهياكل، خاصة في الأجهزة التنفيذية بالهيئات الرياضية الوطنية والدولية، إضافة إلى الارتقاء بالرياضة النسوية من خلال تطبيق مبادئ المساواة بين الجنسين”.
تقوم اللجنة الأولمبية الدولية بتنظيم ورعاية الألعاب الأولمبية كل أربع سنوات انطلاقا من مقرها في لوزان السويسرية. يترأس المنظمة حاليا الألماني توماس باخ، وهو بطل أولمبي سابق وله علاقات قوية مع العالم العربي.
تأسست اللجنة الأولمبية الدولية/ IOC في عام 1894 وهي تضم اليوم 205 لجنة وطنية أولمبية. تخلل عملها خلال السنوات القليلة الماضية انتقادات حادة على ضوء الاتهامات الموجهة لها بتعاطي الفساد في منح تنظيم الألعاب لبعض الدول.
مواقع

الميثاق الأولمبي : القواعد والمبادئ التوجيهية
الفرنسية والإنجليزية هما اللغتان الرسميتان للميثاق الأولمبي
الميثاق الأولمبي هو مجموعة من القواعد والمبادئ التوجيهية لتنظيم دورة الالعاب الاولمبية ، وتنظم الحركة الأولمبية . كانت آخر مراجعة لها في 17 يوليو 2020 خلال الدورة 136 للجنة الأولمبية الدولية ، التي عقدت عن طريق الفيديو. اعتمدته اللجنة الأولمبية الدولية (IOC) ، وهو تدوين للمبادئ الأساسية والقواعد واللوائح.
الفرنسية والإنجليزية هما اللغتان الرسميتان للميثاق الأولمبي.
الشعلة الأولمبية
على مدار تاريخ الألعاب الأولمبية ، غالبًا ما كان الميثاق الأولمبي يقرر نتيجة الجدل الأولمبي. كما ورد في مقدمته ، يخدم الميثاق الأولمبي ثلاثة أغراض رئيسية:
لترسيخ مبادئ وقيم الأولمبية
ليكون بمثابة قانون اللجنة الأولمبية الدولية
لتحديد حقوق والتزامات المكونات الرئيسية الأربعة للحركة الأولمبية: اللجنة الأولمبية الدولية (IOC)، و الاتحادات الدولية و اللجان الأولمبية الوطنية ، و اللجان المنظمة لدورة الالعاب الاولمبية .
المكونات
الرئيسية
يحدد الميثاق الأولمبي ، بفصوله الخمسة و 61 مادة ، بالتفصيل العديد من الإرشادات والقواعد. يلخص هذا المقال ويلخص العناصر التي تعتبر الأكثر أهمية في تنظيم الألعاب الأولمبية والحركة الأولمبية ومكوناتها الرئيسية الثلاثة: اللجنة الأولمبية الدولية ، والاتحادات الدولية ، واللجان الأولمبية الوطنية.
الفصل الأول: الحركة الأولمبية وأعمالها
المادة 2: مهمة اللجنة الأولمبية الدولية هي تعزيز الحركة الأولمبية في جميع أنحاء العالم وقيادة الحركة الأولمبية. ويشمل ذلك الحفاظ على الأخلاقيات في الرياضة ، وتشجيع المشاركة في الألعاب الرياضية ، وضمان إقامة الألعاب الأولمبية في فترات منتظمة ، وحماية الحركة الأولمبية ، وتشجيع ودعم تطوير الرياضة.
المادة 6: الألعاب الأولمبية هي منافسات بين الرياضيين في أحداث فردية أو جماعية وليس بين دول.
الرمز الخماسي للألعاب الأولمبية.
المادة 8: يتكون الرمز الأولمبي من خمس حلقات متشابكة ، من اليسار إلى اليمين هي الأزرق والأصفر والأسود والأخضر والأحمر.
الفصل الثاني: اللجنة الأولمبية الدولية (IOC)
يلخص هذا الفصل عضوية اللجنة الأولمبية الدولية واجتماعاتها ومبادئها التوجيهية .
الفصل 3: الاتحادات الدولية (IFs)
يناقش الفصل 3 دور الاتحادات الدولية (IFs) في الحركة الأولمبية. IFs هي منظمات دولية غير حكومية تدير الرياضة على المستوى العالمي وتشمل المنظمات التي تدير مثل هذه الرياضات على المستوى الوطني. لكل رياضة تشكل جزءًا من الألعاب الأولمبية ، يوجد اتحاد دولي. تعمل هذه IFs على ضمان تطوير رياضاتهم بطريقة تتفق مع الميثاق الأولمبي والروح الأولمبية. من خلال الخبرة الفنية في رياضته الخاصة ، يتحكم IF في أهلية المنافسة بالإضافة إلى تفاصيل المكان الذي تقام فيه المنافسة الرياضية.
الفصل الرابع: اللجان الأولمبية الوطنية
المادة 28: مهمة اللجان الأولمبية الوطنية (NOCs) هي تطوير وتعزيز وحماية الحركة الأولمبية في بلدانهم. يتمثل دور اللجان الأولمبية الوطنية داخل كل دولة في تعزيز روح الأولمبية ، وضمان احترام الميثاق الأولمبي ، وتشجيع الأخلاقيات في الرياضة وتطويرها. وهم مسؤولون عن تمثيل بلادهم في الألعاب ، وتحديد المدينة المضيفة للألعاب ، والتعاون مع الهيئات الحكومية وغير الحكومية خلال الألعاب.
الفصل الخامس: الألعاب الأولمبية
يتناول هذا الفصل الاحتفال بالألعاب الأولمبية ، واختيار المدينة المضيفة ، ورمز الأهلية للمشاركة في الألعاب ، والرياضات المدرجة في الألعاب ، والتغطية الإعلامية ، والمنشورات ، والدعاية المسموح بها للألعاب.
بالإضافة إلى ذلك ، يناقش القسم 3 من هذا الفصل البروتوكول المطبق للوظائف والأحداث الأولمبية. يتضمن ذلك مخططًا لاستخدام العلم الأولمبي ، والشعلة ، وحفلتي الافتتاح والختام. تشير الحلقات الخمس للألعاب الأولمبية إلى القارات الخمس.
الفصل السادس: الإجراءات والعقوبات والإجراءات التأديبية وفض المنازعات
يتناول هذا الفصل (الإجراءات والعقوبات والإجراءات التأديبية وفض المنازعات) يتبع

عن editor

شاهد أيضاً

في الدورة 55 لمجلس حقوق الانسان

Historisch record… La presse dit : Un corner préparé et présenté par le journaliste Abderrahim …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333