Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / عربي ودولي..Arabisch en internationaal / ما هي حقوق الإنسان؟ Que sont les droits de l’homme

ما هي حقوق الإنسان؟ Que sont les droits de l’homme

ما هي حقوق الإنسان؟
Que sont les droits de
l’homme ?
Wat zijn mensenrechten?
Mensenrechten zijn onderling afhankelijk en ondeelbaar
Les droits humains sont interdépendants et indivisibles

حقوق الإنسان هي حقوق نتمتّع بها جميعنا لمجرّد أنّنا من البشر، ولا تمنحنا إيّاها أي دولة. وهذه الحقوق العالميّة متأصلة في جميع البشر، مهما كانت جنسيتهم، أو نوعهم الاجتماعي، أو أصلهم الوطني أو العرقي أو لونهم، أو دينهم، أو لغتهم، أو أي وضع آخر. وهي متنوّعة وتتراوح بين الحق الأكثر جوهرية، وهو الحقّ في الحياة، والحقوق التي تجعل الحياة جديرة بأن تُعاش، مثل الحق في الغذاء والتعليم والعمل والصحة والحرية.
وقد شكّل الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في العام 1948، أول وثيقة قانونية تحدد حقوق الإنسان الأساسية التي يجب حمايتها عالميًا. ولا يزال الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وقد صادف العام 2018 الذكرى السنوية الـ70* لاعتماده، يشكل أساس جميع قوانين حقوق الإنسان الدولية. كما توفر مواده الثلاثون مبادئ اتفاقيات ومعاهدات حقوق الإنسان الحالية والمستقبلية وغيرها من الصكوك القانونية الأخرى، وركائزها.ويشكل الإعلان العالمي لحقوق الإنسان أيضًا، إلى جانب العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، الشرعة الدولية لحقوق الإنسان.حقوق عالمية وغير قابلة للتصرّف يُعتَبَر مبدأ عالمية حقوق الإنسان حجر الأساس في القانون الدولي لحقوق الإنسان. ما يعني أننا جميعنا متساوون في تمتّعنا بحقوق الإنسان. وقد تم تكرار هذا المبدأ، الذي برز للمرة الأولى في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، في العديد من الاتفاقيات والإعلانات والقرارات الدولية لحقوق الإنسان.
وحقوق الإنسان غير قابلة للتصرف. لذا، لا يجب أبدًا حرمان أيّ شخص منها، إلا في حالات محددة ووفقًا للإجراءات القانونية الواجبة. فعلى سبيل المثال، قد يتم تقييد حق أحدهم في الحرية، في حال أدانته محكمة قانونية بارتكاب جريمة.
حقوق الإنسان متآزرة وغير قابلة للتجزئة..اليونيسف حقوق الإنسان متآزرة وغير قابلة للتجزئة. ما يعني أنه لا يمكن أن نتمتّع بمجموعة واحدة من الحقوق بشكل كامل من دون المجموعة الأخرى. فعلى سبيل المثال، يسهّل التقدم المحرّز في مجال الحقوق المدنية والسياسية ممارسة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. وفي مقابل ذلك، قد ينعكس انتهاك الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية سلبًا على العديد من الحقوق الأخرى.حقوق الإنسان متساوية وغير تمييزيّة
صور اليونيسفتنصّ المادة الأولى من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على ما يلي: “يولد جميع الناس أحرارًا ومتساوين في الكرامة والحقوق.” والتحرّر من التمييز الذي تنصّ عليه المادة الثانية هو ما يضمن هذه المساواة.
وعدم التمييز مبدأ شامل في القانون الدولي لحقوق الإنسان. وتنصّ عليه جميع المعاهدات الأساسية لحقوق الإنسان. كما أنّه محور صكَّين أساسيّين هما الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري والاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة.
صدّقت جميع الدول على معاهدة واحدة على الأقل من المعاهدات الـ9 الأساسية لحقوق الإنسان، بالإضافة إلى بروتوكول واحد على الأقل من البروتوكولات الـ9 الاختيارية. وقد صدقت 80 في المائة من الدول على 4 صكوك أو أكثر. ما يعني أن الدول ملزمة بموجب القانون الدولي باحترام حقوق الإنسان وحمايتها وإعمالها.والالتزام بالاحترام يعني أنه على الدول أن تمتنع عن التدخل في التمتع بحقوق الإنسان وعن تقييدها.
والالتزام بالحماية يتطلّب من الدول أن تحمي الأفراد والجماعات من انتهاكات حقوق الإنسان.يتبع

…………………………………

المنظمة الدولية للمعوقين (DPI) هي منظمة دولية غير حكومية (INGO) تابعة للإعاقة المتقاطعة
A l’occasion de la Journée internationale
de la jeunesse

A l’occasion de la Journée internationale de la jeunesse, le Fonds des Nations Unies pour la population – Iraq et son partenaire exécutif, la United Iraqi Medical Society for Relief and Development, en coopération avec le Ministère de la jeunesse et des sports, lancent une série de sessions à cette occasion et sur divers sujets, notamment (le sport pour la paix, la célébration des Journées mondiales de la jeunesse, l’importance des exercices sportifs, Le bon usage des médias sociaux et d’autres activités sportives) Ces sessions et activités se déroulent à Bagdad, Anbar, Diwaniyah, Ninive, Kirkouk, Salah al-Din et sous la supervision de spécialistes.

المنظمة الدولية للمعوقين (DPI)
هي منظمة دولية غير حكومية (INGO) تابعة للإعاقة المتقاطعة ، ويقع مقرها الرئيسي في أوتاوا ، أونتاريو ، كندا ولها مكاتب إقليمية في آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية و أمريكا الشمالية ومنطقة البحر الكاريبي. DPI هي شبكة من المنظمات أو الجمعيات الوطنية للأشخاص ذوي الإعاقة ، التي أنشأها في عام 1981 الناشط السنغافوري لحقوق الإعاقة ، رون تشاندران دادلي ، لتعزيز حقوق الإنسان للمعوقين من خلال المشاركة الكاملة ، وتحقيق تكافؤ الفرص والتنمية. تساعد إدارة شؤون الإعلام المنظمات في أكثر من 152 دولة في القضايا اليومية لمساعدة المعوقين. كما تستضيف الجمعيات والندوات في جميع أنحاء العالم مع فروعها الوطنية المختلفة.
أهداف إدارة شؤون الإعلام هي:
المنظمة الدولية للأشخاص ذوي الإعاقة ، اختصار لإدارة شؤون الإعلام. المنظمة الدولية للأشخاص ذوي الإعاقة من قبل الأشخاص ذوي الإعاقة التي تأسست في سنغافورة نتيجة للسنة الدولية للمعوقين في عام 1981. بالإضافة إلى الأشخاص ذوي الإعاقة ، يشارك كل شخص ذو إعاقة ، مثل الإحساس والفكر والروح ، في الفرق. الأشخاص ذوو الإعاقة أنفسهم يحولون مفهوم التأهيل التقليدي والإحسان ، ويهدف إلى المشاركة الكاملة في المجتمع والمساواة ، مثل حقوق تعليم الأطفال المعوقين ، وتأمين حقوق النساء ذوات الإعاقة والقضاء على التمييز في العمل. واحدة من المنظمات غير الحكومية التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي. المقر الرئيسي هو وينيبيغ ، مانيتوبا ، كندا.
يوم الشباب العالمي
بمناسبة يوم الشباب العالمي يقوم صندوق الامم المتحدة للسكان – العراق وشريكه التنفيذي منظمة الجمعية الطبية العراقية الموحدة للاغاثة والتنمية وبالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة بأطلاق مجموعة من الجلسات بهذه المناسبة وبمواضيع مختلفة منها ( الرياضة من اجل السلام ، احتفالية يوم الشباب العالمي ، اهمية التدريبات الرياضية ، الاستخدام السليم لوسائل التواصل الاجتماعي ، وغيرها من نشاطات رياضية ) هذه الجلسات والنشاطات في محافظات بغداد والانبار ، الديوانية ، نينوى ، كركوك ، صلاح الدين وبأشراف مختصين

عن editor

شاهد أيضاً

Peru praised the Atlantic Initiative

Peru praised, on March, 07, 2024 the Atlantic Initiative, launched by His Majesty King Mohammed …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333