Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / LAAHAY Den Haag Pers / توفير المساعدة الماسة لأكثر من 80 مليون شخص في 80 بلداً

توفير المساعدة الماسة لأكثر من 80 مليون شخص في 80 بلداً

الدورة 30 لجنة الأمن الغذائى العالمى : التحالف الدولي ضد الجوع
مقال من أجل التعريف بالخدمات الكبرى للجنة الأمن الغذائي : إنّ فكرة إنشاء تحالف دولي ضد الجوع لتعزيز جهود جميع الأطراف (من حكومات ومنظمات دولية ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص) في سبيل تحقيق أهداف مؤتمر القمة العالمي للأغذية في موعد أقصاه 2015، أدرجت ضمن إعلان مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد الصادر في شهر يونيو/حزيران 2002. وقد حثّ الإعلان الأطراف كافة على ترويج العمل المنسّق، فيما أوكلت لجنة الأمن الغذائي العالمي مهمة رصد التنفيذ بما يتماشى واختصاصاتها على اعتبارها نقطة الاتصال لتنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية. ودرست لجنة الأمن الغذائي العالمي في دورتها التاسعة والعشرين في شهر مايو/أيار 2003 وثيقة تتضمّن بعض المبادئ الأساسية لتفعيل التحالف الدولي ضد الجوع. وقد لقي التحالف المذكور دعماً كبيراً من جانب الأعضاء في لجنة الأمن الغذائي العالمي واتفق على أن تؤدي اللجنة دور منتدى للإبلاغ عن التقدم في التحالف الدولي ضد الجوع. وجرى التشديد على وجوب أن يأخذ التحالف بعين الاعتبار الأمثلة الجيدة للتحالفات القطرية وأن يعطي القوة والريادة اللازمتين للتحالفات الموجودة أساساً. الأمر الذي يحتّم الترويج للتحالف الدولي ضد الجوع وللتحالفات القطرية جنباً إلى جنب.
2- وانطلاقاً من هذه القرارات، صبّت جهود الشركاء في التحالف الدولي ضد الجوع في مرحلة أولى على تحفيز التحالفات القطرية وقد نفّذت أنشطة على المستوى العالمي تحقيقاً لهذا الغرض بالذات. وتستعرض هذه الوثيقة أنشطة التحالف الدولي ضد الجوع الرامية إلى ترويج التحالفات القطرية في أعقاب الدورة التاسعة والعشرين للجنة الأمن الغذائي العالمي؛ وهي تتضمّن وصفاً موجزاً لأنشطة إطلاق المشاريع في بعض التحالفات القطرية المختارة التي يمكن أن تشكل مثالاً للآخرين وتوجز الأنشطة المكمّلة المنفّذة على المستوى العالمي وتتناول الأنشطة المخطط لها في الأشهر 18 إلى 24 المقبلة. وأعدّت أمانة التحالف الدولي ضد الجوع التي تستضيفها حالياً المنظمة، هذه الوثيقة على اعتبارها التقرير المرحلي السنوي الأول الذي يرفعه التحالف الدولي إلى اللجنة. وستساعد تعليقات ووجهات نظر الأعضاء في اللجنة التحالف الدولي ضد الجوع على وضع اللمسات الأخيرة على خططه المستقبلية.ثانياً – التركيز على تفعيل التحالفات القطرية3- عمدت أمانة التحالف الدولي ضد الجوع إلى متابعة توجيهات لجنة الأمن الغذائي العالمي من خلال تشكيل جماعة عمل غير رسمية تتخذ من روما مقراً لها وتضمّ ممثلين عن كل من منظمة الأغذية والزراعة والصندوق الدولي للتنمية الزراعية والمعهد الدولي للموارد الوراثية النباتية وبرنامج الأغذية العالمي ولجنة التخطيط الدولية للسيادة الغذائية المشتركة بين المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والجماعة المخصصة من المنظمات الدولية غير الحكومية بصورة رسمية مع منظمة الأغذية والزراعة. وقد اتخذ الأعضاء في جماعة العمل غير الرسمية هذه، منفردة أو مجتمعة، عدداً من الخطوات لتعزيز التحالفات القطرية والترويج لها. وفي ما يلي موجز عن أبرزها:كان موضوع الاحتفال بيوم الأغذية العالمي في 16/10/2003 “العمل معاً لإقامة تحالف دولي ضد الجوع” وشكّلت الاحتفالات فرصة لتحفيز التحالفات القطرية أو تدعيمها في ما لا يقلّ عن 100 بلد حول العالم1.أعدّت وكالات الأمم المتحدة للأغذية والزراعة في روما (أي منظمة الأغذية والزراعة والصندوق الدولي للتنمية الزراعية والمعهد الدولي للموارد الوراثية النباتية وبرنامج الأغذية العالمي) إعلاناً مشتركاً لدعم التحالف الدولي ضد الجوع، جرى توزيعه عشيّة يوم الأغذية العالمي.
لمناسبة الاحتفال بيوم الأغذية العالمي في عام 2003، كتب المدير العام للمنظمة إلى وزراء الزراعة في جميع البلدان الأعضاء في المنظمة ليشجّعهم على ترويج قيام تحالفات قطرية تعطي دفعاً جديداً لعملية مكافحة الجوع على المستويين القطري والمحلي. وشاركت Eva Clayton، المدير العام المساعد/المستشارة الخاصة للمدير العام لمتابعة مؤتمر القمة العالمي للأغذية، في أنشطة الاحتفال بيوم الأغذية العالمي في كل من آيرلندا والمملكة المتحدة التي دعت إلى “العمل معاً لمكافحة الجوع – مفهوم التحالف الدولي ضد الجوع”.وجّه رؤساء وكالات الأمم المتحدة للأغذية الأخرى في روما (أي الصندوق الدولي للتنمية الزراعية والمعهد الدولي للموارد الوراثية النباتية وبرنامج الأغذية العالمي) وعدد من المنظمات الدولية غير الحكومية المنتسبة إلى التحالف الدولي ضد الجوع، رسائل إلى موظفيهم الميدانيين وإلى الفروع القطرية لتشجيعهم على التعرّف على التحالفات القطرية في البلدان التي هم في الخدمة فيها أو التي يعيشون فيها وعلى المشاركة فيها أيضاً.طلبت أمانة التحالف الدولي ضد الجوع إعداد قائمة بالتحالفات القطرية الموجودة وخصصت قاعدة بيانات إلكترونية لتسجيل المعلومات عن المبادرات الخاصة بالتحالفات القطرية.أعدّت حزمة من المواد الإعلامية وهي ستوزّع على وفود البلدان الأعضاء وعلى المشاركين من المجتمع المدني في كل من المؤتمرات الإقليمية للمنظمة في عام 2004، بما فيها نشرة إخبارية عن أنشطة التحالف الدولي ومجموعة من المبادئ الأساسية عن “بناء تحالفات قطرية ضد الجوع”؛ وجرى التشجيع في كل مؤتمر من المؤتمرات على إجراء حوارات غير رسمية عن التحالف الدولي والخطوات التي يمكن اتخاذها لإقامة تحالفات قطرية فاعلة. وسبقت كل مؤتمر إقليمي مشاورة إقليمية مع المجتمع المدني بتنظيم مشترك من منظمة الأغذية والزراعة ونقاط الاتصال الإقليمية التابعة للجنة التخطيط الدولية للسيادة الغذائية والتي أوكلت مهمة المضي قدماً في تنفيذ خطة العمل التي أقرها منتدى المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني الذي عقد بالتوازي مع مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد. وتضمّن جدول أعمال المشاورات مناقشات بشأن الإجراءات القطرية لمكافحة الجوع وقد أحيلت التقارير الصادرة عنها إلى المؤتمرات الإقليمية.
طلبت أمانة التحالف الدولي ضد الجوع والأعضاء في جماعة العمل غير الرسمية معلومات عن الأنشطة الجارية في التحالفات القطرية التي يجدر بالشركاء في التحالف الدولي تعزيزها أو تدعيمها وقد بدأت عملية تحديد أفضل الممارسات في التحالفات القطرية التي هي قيد التنفيذ والتي يمكن الاستعانة بها لإعداد المزيد من المراجع التوجيهية في الأشهر المقبلة.أرسل إبلاغ للمتابعة إلى جميع ممثلي المنظمة يطلب فيه منهم إعطاء آخر المعلومات المتوافرة لديهم عن تنفيذ التحالف الدولي ضد الجوع ويطلب فيه رأيهم في أنشطة التحالفات القطرية في البلدان الملحقين بها/المفوضين فيها4- أقامت حكومات و/أو مؤسسات المجتمع المدني في 81 بلداً حتى الآن تحالفاً قطرياً أو أبدت اهتمامها في ذلك. وترد القائمة الكاملة لتلك البلدان في الملحق الأول. وبما أنّ معظم التحالفات القطرية لا تزال حديثة النشأة، فمن السابق لأوانه معرفة تلك التي ستشكل نموذجاً لأفضل الممارسات كي يحذو الآخرون حذوها. لكن يمكن الإشارة إلى بعض السمات التي بدأت تبرز. أولاً، تختلف إلى حد كبير طرق إقامة التحالفات القطرية وهياكلها التنظيمية. ثانياً، تختلف مجالات العمل ذات الأولوية التي اختيرت لتحظى بالدعم الأولي، ويعود السبب في ذلك جزئياً إلى الظروف الخاصة بكل بلد وأيضاً إلى مصالح المنظمات والأفراد الذين تولوا قيادتها في بداية الأمر. ثالثاً، تستند عدّة تحالفات قطرية إلى الشراكات التعاونية السابقة التي تمّ تشكيلها في سبيل بناء عالم متحرر من الجوع. ومن الأمثلة على ذلك لجان حملة التحرير من الجوع ولجان تليفود ولجان يوم الأغذية العالمي والمجموعات المواضيعية القطرية في شبكة منظومة الأمم المتحدة المعنية بالتنمية الريفية والأمن الغذائي. رابعاً، بعض البلدان التي أبدت اهتمامها في عمل التحالف الدولي ضد الجوع تعطي معلومات عن برامجها الجارية للحد من الفقر والجوع، إلا أنها لا تنوي إقامة هياكل رسمية لتحالفات قطرية. خامساً، تتعدى التحالفات القطرية في الكثير من الحالات حدودها بالمطالبة باتخاذ إجراءات لوضع حد للجوع في العالم وترويج تلك الإجراءات.
5- في ما يلي بعض الأمثلة عن مختلف الهياكل والأولويات التي بدأت تبرز بين التحالفات القطرية التي هي قيد التنفيذ.
عن موقع اللجنة

برنامج الأغذية العالمي
توفير المساعدة الماسة لأكثر من 80 مليون شخص في 80 بلداً

مقال من أجل التعريف بالخدمات الكبرى ليرنامج الأغذية العالمي يفتخر برنامج الأغذية العالمي بالعمل مع أكثر من 1,000 منظمة غير الحكومية (المنظمات الأهلية) في جميع أنحاء العالم، بدءاً من المجموعات الشعبية الصغيرة وصولاً إلى منظمات الإغاثة الدولية الكبيرة.بدون هذا التعاون، قد تتعرض جهودنا لتوفير المساعدة الماسة لأكثر من 80 مليون شخص في 80 بلداً للخطر. وبدون الدعم الصريح من هذه المنظمات، فإن جهودنا الرامية إلى وضع مسألة القضاء على الجوع في صدارة جدول الأعمال العالمي لن تكلل إلا بالقليل من النجاح.تقف المنظمات غير الحكومية إلى جانبنا في إعداد العديد من البرامج، انطلاقاً من توزيع الأغذية في حالات الطوارئ وصولاً إلى المبادرات طويلة الأجل مثل الوجبات المدرسية وإنشاء الأصول. في واقع الأمر، يتم تنفيذ ثلاثة أرباع عملياتنا لنقل الغذاء والتحويلات النقدية من خلال التعاون الوثيق مع المنظمات غير الحكومية. ومن خلال تلك الشراكات، نحن ندمج ما لدينا من نقاط قوى وخبرات مع هدفنا المشترك المتمثل في القضاء التام على الجوع.يمكننا شركاؤنا من المنظمات غير الحكومية من تنفيذ العمليات بسرعة وفعالية ومن الوصول إلى المناطق التي ما كنا لنصل إليها وحدنا. هم غالباً ما يكونون في موقع فريد يمكنهم من التواجد بشكل طويل الأمد في المجتمعات التي نعمل معها، كما يمكنهم من الفهم العميق الدقيق لهذه المجتمعات. وتواصلهم اليومي مع المجتمعات قبل حدوث حالات الطوارئ وخلالها وبعدها يربط بيننا وبين الناس الذين نخدمهم. فهم يساعدوننا على تنفيذ برامج أكثر ابتكاراً وذات أبعاد متعددة.
في المقابل، ونظراً لما لديه من حضور ميداني واسع، يسمح برنامج الأغذية العالمي للمنظمات غير الحكومية بتوسيع نطاق وصولها. ويمكنهم تعزيز معرفتهم التقنية وخبراتهم من خلال الاعتماد على خبرتنا الطويلة الممتدة لعقود في مجال الخدمات اللوجستية، والتأهب لحالات الطوارئ، وتوزيع النقد والقسائم، ورسم الخرائط الخاصة بضعف الأوضاع، ووضع برامج التغذية. ويمكن لبرنامج الأغذية العالمي أيضاً توفير التمويل اللازم لتوسيع نطاق البرامج التي قد تعجز المنظمات غير الحكومية عن تأمينها بشكل منفرد.وفي أعقاب التشاور الخارجي والمراجعات الداخلية، شرع برنامج الأغذية العالمي في عملية الإصلاح المؤسسي التي تصف الشراكات باعتبارها واحدة من نقاط قوتها الرئيسية. وتؤكد خطتنا الاستراتيجية (2014-2017) على أن الشراكات هي المُحَرّك لكافة البرامج والسياسات والأنشطة الخاصة ببرنامج الأغذية العالمي. وتسلط استراتيجية الشراكة المؤسسية، التي اعتمدت في عام 2014، الضوء على تطور ثقافة برنامج الأغذية العالمي من “نحن نقدم” إلى “نحن نقدم الأفضل معاً.”دعم أول المستجيبين للأزمات على الصعيدين المحلي والوطني
بموجب مبادرة “الصفقة الكبرى”– وهي حزمة من الإصلاحات المتعلقة بتمويل المساعدات الإنسانية والتي تم إطلاقها خلال القمة العالمية للعمل الإنساني في عام 2016 –وافق برنامج الأغذية العالمي على تقديم المزيد من الدعم والأموال لأول المستجيبين لحالات الطوارئ، بما في ذلك المنظمات غير الحكومية.إن التوجه نحو تقديم استجابة أكثر محلية للاحتياجات الإنسانية ينعكس بالفعل على أنشطة برنامج الأغذية العالمي مع المنظمات غير الحكومية المحلية والوطنية والتي ترمي إلى تعزيز قدرات هذه المنظمات: 850 من أصل 1,000 من المنظمات الأهلية ذات الشراكة مع برنامج الأغذية العالمي هي في الأصل منظمات قائمة داخل بلدانها فقط. فتعزيز قدراتها يضمن لنا أثر طويل الأمد لتدخلاتنا، وذلك من خلال تمكين المجتمعات والبلدان من مواجهة التحديات الغذائية الخاصة بها

عن editor

شاهد أيضاً

جمعية  ورزازات ايفنتس Ouarzazate Events

جمعية  ورزازات ايفنتس Ouarzazate Events الرئيس: محمد ختوش مدير المعهد المتخصص التكنولوجيا التطبيقية الفندقية والسياحية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333