Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / عربي ودولي..Arabisch en internationaal / Koning Mohammed VI op privébezoek aan Nederland

Koning Mohammed VI op privébezoek aan Nederland

الملك محمد السادس في زيارة خاصة لهولندا

شوهد الملك محمد السادس في نزهة بمدينة أمستردام في اطار زيارته الخاصة لهولندا، حيث كان يرتدي ملابس غير رسمية ويلتقط صورا مع بعض الشباب، وفقا لما أفادت به قناة (ان او اس) .مجموعة من الشباب تعرفت عليه والتقطوا صورا معه ونشروها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.وتناقلت وسائل الإعلام الهولندية أنباء بشأن الزيارة الخاصة التي يقوم بها الملك ، الذي وصل إلى مطار سخيبول الدولي الجمعة، وفقا للقناة..
يرجع تاريخ العلاقات بين المملكة المغربية ومملكة الأراضي المنخفضة – هولندا – إلى عهد تكوين الدولة الهولندية التي كانت تعرف بجمهورية الأقاليم السبعة المتحدة سنة 1579م. تم التوقيع على أول اتفاقية مغربية – هولندية في لاهاي يوم 24 ديسمبر 1610 م، بعد أن أرسل المغرب في عهد السعديين سفيرا له إلى لاهاي عام 1609م . وبذلك كان المغرب أول دولة تعترف بالمناطق السبع لصالح هولندا. وكانت قضايا سلامة المواصلات البحرية وتنشيط التجارة أهم ما ميز هذه العلاقات.
بدأت هجرة المغاربة نحو هولندا بشكل رسمي بعد التوقيع على اتفاقية بين البلدين بخصوص استقدام اليد العاملة المغربية نحو هولندا في 14 ماي 1969. انتقل عدد المغاربة من أقل من 20 ألف شخص في بداية الستينات من القرن العشرين إلى أزيد من 350 ألف فرد بعد أربعين سنة. وتحولت هذه الجالية من يد عاملة بسيطة إلى أطر مؤهلة تساهم في التنمية في المهجر وفي بلدها الأصلي. وعرفت تحولا تدريجيا من يد عاملة إلى أقلية ثقافية مستقرة بصفة دائمة في هولندا من جهة وجالية مهاجرة تحافظ على روابط متعددة مع وطنها الأم, المغرب, من جهة أخرى.
كما تعرف العلاقة بين المهاجرين المغاربة الشباب، على الخصوص، والسلطات الهولندية توترا كبيرا بسبب ضغوط سياسية تمارسها أحزاب اليمين المتطرف المعادية للمهاجرين المسلمين.
ويجد الجيل الثاني والثالث من الجالية المغربية في هولندا صعوبة في الاندماج اجتماعيًّا واقتصاديًّا في هولندا، فحسب دراسة المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، فإن 37% من الشباب المغربي المقيم في “هولندا” يرغب في العودة للعيش في المغرب. ومن بين الأسباب ما يعانونه من التمييز العنصري، الذي يحرمهم من فرص التدريب والتكوين، الأمر الذي يضيق أمامهم فرصة الحصول على عمل. وحسب الحكومة الهولندية فإن الرباط تتدخل في شؤون المهاجرين المغاربة في هولندا، وتطالب الحكومة الهولندية أن تقطع الرباط الصلة بهم، حتى يتسنى لهم الاندماج في المجتمع الهولندي، كما تطالب بإسقاط الجنسية المغربية عنهم بمجرد حصولهم على الجنسية الهولندية، الأمر الذي يرفضه المغرب، الذي يؤكد أن: «اندماج الجالية المغربية في المجتمع الهولندي لا يعني قطع الصلة بجذورها وثقافتها».
في 1 يوليو 2012 قررت الحكومة الهولندية خفض التعويضات العائلية بنسبة 40%، وقدم وزير الشغل والشؤون الاجتماعية الهولندي لودفيك آشر اقتراحا إلى مجلس الحكومة يطالب فيه بإلغاء اتفاقية الضمان الاجتماعي المبرمة بين هولندا والمغرب سنة 1972. وبعد حملة من الضغط شنتها الجالية المغربية مدعومة بالدبلوماسية المغربية أعطت نتائجها عبر توعية الناس بضرورة التوجه للمحاكم، فأنصف القضاء المتضررين، وألزمت المحكمة بضرورة إرجاع الحكومة الهولندية للتعويضات المقتطعة منذ 1 يناير 2013 إلى أصحابها”. مواقع

الجالية المغربية المقيمية بالديار الهولندية تستقبل الملك بفرقة الدقة المراكشية
فاجأت الجالية المغربية المقيمية بالديار الهولندية، اليوم الثلاثاء، الملك محمد السادس بإحضار فرقة الدقة المراكشية. وحسب الفيديو الذي نشر في صفحة الملك على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، فقد قام عدد من أفراد مغاربة هولندا بإحضار الفرقة أمام إقامة الملك بأمستردام، معبرين عن سعادتهم وفرحهم الكبير (…)
ما قالته صحيفة هولندية عن التحركات العفوية للملك محمد السادس بأمستردام
العفوية للملك محمد السادس بعاصمة الديار الهولندية “أمستردام”

تلقفت كبريات الصحف والمواقع الهولندية، أصداء التحركات العفوية للملك محمد السادس بعاصمة الديار الهولندية “أمستردام”، وتواضعه مع أبناء الجالية المغربية المقيمة بهذا البلد، حيث أفردت مقالات عديدة لتحركات الملك مرفقة بالصور. وذكرت صحيفة “nltimes” الهولندية الذائعة الصيت، أن “الملك محمد السادس وصل يوم الجمعة الفارط إلى مطار “شيفول”، في زيارة خاصة إلى هولندا، حيث اختار التجوال في وقت متأخر من الليل بشكل فاجأ المارة، وأثار استغرابهم، دون برتوكول، وتخفي مرتديا سترة “هوديي”، وقبعة، وجينز”.واولت الصحف الهولندية اهتماما خاصا للزيارة الخاصة التي يقوم بها الملك محمد السادس للعاصمة الهولندية، الصحف الهولندية اشادت بالعلاقة غير العادية التي تربط الملك بأبناء الجالية المغربية بهولندا التي حجت من جميع المدن الهولندية للسلام عليه. الصحف الهولندية قالت ان الملك لا يتأخر في الخروج للسلام على أبناء شعبه رغم قساوة البرد، و أضافت أن تواجده بالمدينة خلق حركية بها، حيث اصبحت الشوارع المؤدية إلى الفندق الذي يقيم فيه الملك مكتظة طوال الوقت كما أن محيط الفندق يشهد تجمهر أعداد كبيرة من أبناء الجالية المغربية المقيمة في هولندا من أجل السلام على الملك و تحيته عن قرب.
جرائد ومواقع هولندية

عن editor

شاهد أيضاً

Peru praised the Atlantic Initiative

Peru praised, on March, 07, 2024 the Atlantic Initiative, launched by His Majesty King Mohammed …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333