Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / RETTERDAM PERS / الجالية و الأفكار الاستبدادية فما هو الحل ؟

الجالية و الأفكار الاستبدادية فما هو الحل ؟

من الكتاب الابيض للجالية بقلم عبد الرحيم الفقير الادريسي
الجالية و الأفكار الاستبدادية فما هو الحل ؟
صحيح أن الحل ليس بيد المهاجر ، فللمهاجر نصيب فيه وللأنظمة نصيب أكبر . لكن يبقى التساؤل : ماذا أعددنا لاستقبال العقول العربية والخبرات العائدة ؟
هناك حلول تم اقتراحها ورأى المختصون ضرورة التعامل معها منها فتح مجالات العمل التخصصية أمام هذه العقول وبنفس الامتيازات المعطاة لهم بدول المهجر مع إنشاء مراكز للاستثمار والتوجيه وحل مشاكل العمال وربط المناهج التعليمية ومنهج التدريب في الوطن العربي بمخطط التنمية والتوظيف
من خلفيات الهجرة

لقد أثرت الحربان العالميتان في زيادة عدد الجنود والبحارة الذين من اقاموا في بريطانيا ، وكانت اغلب الهجرات في عهدها الاول تضم أناسا من ديانات مختلفة بينها الاسلام ، فالهجرة الى بريطانيا كانت مرتبطة بشكل مباشر بالوظيفة في وسائل الاتصال والقوات المسلحة البريطانية .
أما في فرنسا فقد كانت الهجرات للعمل في المناجم والصناعة وربما كان الطلب الفرنسي للعمال منغلقا بالتدهور السكاني الحاد في القرن الماضي وأوائل هذا القرن . بعد سنة 1945 وبتراجع الاقتصاد الاروبي تدريجيا لحاله السلمي بدأت الصناعة في العديد من الدول الكبرى تبحث عن العمال لتحقيق النمو الاقتصادي السريع .
وفي بريطانيا بدأ هذا البحث في الجزر الكرايبية وامتد فيما بعد الى الهند ، حوالي العقد السادس الى الباكستان .. ونتيجة للاوضاع الشادة والازمات السياسية والاقتصادية منها الصراع في جزيرة قبرص في الخمسينات وسياسة التأميم في كينيا وأوغاندا ..وفيما بعد الصراعات المستفحلة في مناطق مختلفة في الشرق الاوسط وحدثت هجرات بشرية من مختلف أنحاء العالم الى أروبا طلبا للعمل والامان . .
وبدأت فرنسا في استدعاء العمال من البلدان التي استعمرتها و منها المغرب وهذه الحالة توقفت على إثر حرب الجزائر التحريرية ثم استؤنفت في الستينات على أساس اتفاقية هجرة العمل في عهد ـ ايفيان ـ سنة 1962 ، ودخلت المانيا هي الاخرى في هذا المضمار فيما بعد ..
لقد وقعت اتفاقية لدعوة عمال تركيا ثم تبعتها اتفاقيات مماثلة لكل من هولندا وبلجيكا والسويد وسويسرا ..
وعليه فقد حدثت خلال هذه المدة هجرات تطوعية بحثا عن العمل كانت في غالبها من الشباب وتغيرت هذه الاوضاع بعد سنة 1962 في بريطانيا عندما أقر المرسوم الاول لتحديد الهجرة من دول الكومنويلث ، وحصل تحديد مماثل عامي 1973 ـ 1974 عندما اغلقت حكومات الدول الباقية في غرب أروبا أبواب الهجرة للعمل ، كانت هذه الاحداث نتيجة للانخفاض الاقتصادي بعد غلاء أسعار النفط ومضاعفات حرب أكتوبر سنة 1993…

عن editor

شاهد أيضاً

Kasbah Amlal …..بيت ضيافة

Kasbah Amlal is a Guest house located amidst the Dades Gardens in a quiet location …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333