Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / الدبلوماسية والاعلام / هجرة العقول للخارج بين الربح وخسارة للوطن

هجرة العقول للخارج بين الربح وخسارة للوطن

هجرة العقول للخارج بين الربح وخسارة للوطن
الولايات المتحدة الامريكية مثلا فتحت أبوابها للعلماء الإنجليز والسوفيات على حد سواء ، ولا يغيب عن بالنا الصراع الامريكي السوفياتي بعد الحرب العالمية الثانية على كسب العلماء الألمان ..
فالعالم الالماني ـ نون براون ـ أبو الصواريخ في أمريكا كان في ألمانيا النازية يقوم بنفس العمل .ولكن ماذا عن وطننا العربي النازف لكل شيء؟
هنا نقول أن الخسارة التي يتكبدها الوطن العربي من جراء نزف عقوله وكفاءاته المتواصلة تفوق الكثير مما نتصور .
يجب ألا يغيب عن أذهاننا أن للصهيونية العالمية الباع الطويل في هذه الهجرة ، والدليل على ذلك أن أحد القرارات التي اتخذها المؤتمر الصهيوني الذي عقد في سويسرا عام 1956 كان يتضمن تشجيع هجرة العلماء العرب وخصوصا من مصر وسوريا والعراق وفلسطين الى أروبا الغربية والولايات المتحدة الامريكية .
تجد هذه الكفاءات المرموقة نفسها مجبرة على مغادرة قطرها واللجوء إلى العالم الغربي حيث تفتح أمامها كافة التسهيلات ، وتفتح لها الجامعات ومعامل البحث العلمي للإبداع والابتكار والمساهمة في إغناء البحث العلمي في مختلف المجالات وخصوصا في ميدان الفيزياء والطب والهندسة والالكترونيك.
هذه الاسباب تتركز حول تدني الرواتب والمكافآت قياسيا على ما تقدمه الدول المتقدمة لهم وكذلك التبعية السائدة في وطننا العربي وتخلف أساليب الانتاج التي تؤتر بدورها على التنمية ثم الرواتب المتدنية التي يتقاضاها العالِم العربي سواء من قبل الدولة أو القطاع الخاص ناهيك عن ارتفاع المعيشة بشكل عام نتيجة موجة الغلاء السائدة وتدني القوة الشرائية وكذا الرواتب المغرية والعروض والتسهيلات الهائلة التي تقدم للعالِم العربي المهاجر في الدول الرأسمالية والتي تفوق بكثير ما يقدم له في قطره ، وهذه الحوافز المادية تساعد هذه الكفاءة على الاستقرار في غير بيئته الأصلية .

من الكتاب الابيض للجالية بقلم عبد الرحيم الفقير الادريسي

عن editor

شاهد أيضاً

Communiqué du Cabinet Royal

Communiqué du Cabinet Royal Rabat – Voici un Communiqué du Cabinet Royal   “Sa Majesté le …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333