Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / راديو الجالية / Community Radio Marokkanen / الإقامة بهولندا : الحلم السهل الممتنع

الإقامة بهولندا : الحلم السهل الممتنع

من الكتاب الابيض للجالية بقلم عبد الرحيم الفقير الادريسي
الإقامة بهولندا : الحلم السهل الممتنع
حقوق المواطنين العامة في هولندا محددة في الدستور .. والدستور هو القانون الذي تخرج منه كل القوانين الأخرى .. فالمجتمع الهولندي مبني على هذا المبدأ .
كل شخص يتواجد في هولندا ملزم أن يثبت هويته وأنه مقيم بصفة شرعية ، ولهذا الغرض هناك إجبار الإدلاء بالهوية وخصوصا الأجانب من جنسية غير هولندية ملزمون بحمل وثائق الهوية . القانون الهولندي يدعو كل شخص أن يحمل معه بطاقته التعريفية أو جواز سفره أو صورة منه ..
ومع ذلك هناك ليونة مسؤولة في التعامل مع هذا الواجب من هذا المنطلق يخشى كل مقيم غير شرعي من أن يقع في يد شرطة الأجانب خوفا من أن تقوم بطرده ، وفي ذلك جهل بالقانون وغياب للحقوق بينما رفوف شرطة الأجانب تزخر بالمعلومات التي هي في صالح المهاجر .
إذا كانت نسبة من الشروط متوفرة لى المهاجر فإن السلطات المحلية تسلمه رخصة الاقامة لمدة سنة .. وهي رخصة قابلة للتجديد ، وقد يساعد الشخص الحظ فيحصل على رخصة إقامة دائمة أو محدة .فالرخصة الدائمة تكون بفعل الزواج ، فيما المحددة تكون مرتبطة إما بالدراسة أو العمل أو الاختصاص المهني الذي لا يتوفر في المجتمع .
هذه الشروط ملزم طالب الاقامة بتبليغ شرطة الأجانب وهو ما يعني أن الحق للشرطة في أن تسحب الرخصة أو رفض تمديدها ، وهنا يصبح الشخص ملزما بمغادرة هولندا .فما هي الشروط الأساسية التي يتم خلالها الحصول على رخصة الإقامة ؟
1 ـ أن يكون طالب الرخصة حاملا لجواز سفر معترف به عالميا .
2 ـ التوقيع على وثيقة يشهد فيها طالب الرخصة أنه ليست له أية سوابق مع القضاء
3 ـ لم يتم سجنه سابقا في مخالفة وأنه ليس متابعا من طرف القضاء » شهادة حسن السيرة « .
4 ـ أن يتوفر طالب الرخصة على تأمين على المرض . ومع هذا قد تواجه طالب الرخصة بعض الشروط الاضافية المرتبطة بوضعيته الخاصة أما إذا كان طالب الرخصة قد أقام بهولندا لمدت تعدت 5 سنوات يمكنه الحصول على الرخصة ـ الاقامة الدائمة ـ والشرط المفروض هنا هو أن يكون قد اشتغل خلال هذه المدة المذكورة والشروط على الشكل التالي :
1 ـ أن يكون قد اشتغل خلال هذه المدة بطريقة مستمرة وعند آخر رب عمل لمدة لا تقل على سنة .
2 ـ أن يكون له الحق في تعويض البطالة لمدة لا تقل على ثلاث سنوات .. وله حظ في الحصول على الاقامة.

عن editor

شاهد أيضاً

Ahmed   Akchich+حسن الشرقاوي+محمد ديبة+مليكة لمريض+ فاطمة الدغوغي+إدريس البوجوفي+كنزة المكداسني

Ahmed   Akchich+حسن الشرقاوي+محمد ديبة+مليكة لمريض+ فاطمة الدغوغي+إدريس البوجوفي+كنزة المكداسني  : أشخاص لهم بصمات في الفعل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333