Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / AMSTERDAM Pers / بداية الكلام من امستردام..فنون أحواش بإيقاعات العالم

بداية الكلام من امستردام..فنون أحواش بإيقاعات العالم

كل المواضيع محفوظة دوليا قانونيا ولا يمكن استنساخها إلا بأمر مكتوب والمخالفة تحتم المتابعة بمحاكم اروروبية حسب القانون الدولي لحقوق النشر .

*********************************************************

بداية الكلام من امستردام 

بقلم عبد الرحيم الفقير الادريسي

فنون أحواش بإيقاعات العالم

على هامش الدورة 12 للمهرجــان الوطني لفنون أحــواش وذلك في الفترة الممتدة بين 24 و26 ماي 2024 بورزازات

  

  يعد الفولكلور أهم حد ثقافي انساني مطبوع بما هو تقليدي ممزوج بالاصالة والتاريخ يحمل مجموعة من العدات داخل المناطق بكل ارجاء العالم ولا يمكن الاطلاع على كل تلك المخزونات الا عن سبيل تنظيم المهرجانات بحكم انها تجمع في أيام قليلة مجموعات من فرق وفنانين لهم افتخار بعرض رقصاتهم وموسيقاهم وما يرتدونه من أزياء تحمل اصالتهم وتاريخهم ويتباهون في عرض لوحاتهم واهازيجهم مصحوبة بإيقاعات الطبول تفسرها حركات خاصة جدا بالمنطقة التي ينتمون إليها ، بل برقصات فريدة يستحيل ان تتواجد في أي مكان آخر ..

 لكل مهرجان بصمته سواء أكان في الجنوب أم في الشمال، بل لكل فلكلور خصوصياته التي تتجاوز صمت اللغة لتنشر لغة الفن على حقيقتها وهو ما يطمح العالم الى انتهاجه دون خلفيات ..

   قد تكون أحواش ورزازات انطلاقة نحو العالمية حين اختارت وزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الثقافة- مشكورة .. بشراكة مع جمعية ورزازات ايفنتس وبدعم من عمالة إقليم ورزازات، ومجلس جهة درعة تافيلالت، والمجلس الإقليمي لورزازات، والجماعة الترابية ورزازات، والمجلس الجهوي للسياحة بدرعة تافيلالت والمجلس الإقليمي للسياحة بورزازات وهي المبادرة التي قد تجلب الكثير من السياح حسب ما يلاحظ من اهتمامات رجال الفكر والاقتصاد وما عبر عنه الباحثون في ميداني الثقافة والسياحة. وسواء كنا من عشاق الموسيقى التقليدية أومن الباحثين عن  الثقافات العصرية ، ففرصة حضور مهرجان لفن اصيل بايقاعات عالمية هو من قبيل المتعة التي لا تتكرر في بلدان أخرى.  كلنا نتطلع أن تكون هذه النسخة المميزة بمثابة منصة عالمية للتبادل الثقافي، ومبادرة ترمي الى تعزيز الحفاظ على التراث الثقافي غير المادي. وبالتالي خلق جسر هام من شأنه أن يربط بين المجتمعات المتنوعة من خلال الحب المشترك للفولكلور والفنون التقليدية.. وأملنا أن التعمق في الندوة الفكرية المنظمة حول فنون أحواش ورسم صورة حية  عند متابعة “الكرنفال” الخاص بهذه النسخة والاستفاذة من  الورشات الموضوعاتية حول تلقين فنون أحواش وتقنيات صناعة أدواته لفائدة الشباب.. بالتوفيق

 

عن editor

شاهد أيضاً

Kasbah Amlal …..بيت ضيافة

Kasbah Amlal is a Guest house located amidst the Dades Gardens in a quiet location …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333