Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / AMSTERDAM Pers / فنون أحواش بإيقاعات العالم بمدينة ورزازات

فنون أحواش بإيقاعات العالم بمدينة ورزازات

كل المواضيع محفوظة دوليا قانونيا ولا يمكن استنساخها إلا بأمر مكتوب والمخالفة تحتم المتابعة بمحاكم اروروبية حسب القانون الدولي لحقوق النشر .

*****************************************

خاص : مراسلنا : عبد الرحيم الفقير الادريسي

   من تنظيم وزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الثقافة- بشراكة مع جمعية ورزازات ايفنتس وبدعم من عمالة إقليم ورزازات، ومجلس جهة درعة تافيلالت، والمجلس الإقليمي لورزازات، والجماعة الترابية ورزازات، والمجلس الجهوي للسياحة بدرعه تافيلالت والمجلس الإقليمي للسياحة بورزازات..من المفروض ان تحتضن مدينة ورزازات الدورة 12، للمهرجــان الوطني لفنون أحــواش وذلك في الفترة الممتدة بين 24 و26 مايو  2024 تحت شعار “فنون أحواش بإيقاعات العالم…

 لقد دأبت الوزارة من تنظيم دورات متميزة سبق ان قمنا بتغطيتها وخلالها يلتقي اكثر من مئات الفنانين في الفلكور وفرق احواش من كلتا الجنسين .. ينتمون إلى عدة جهات  درعة تافيلالت، وسوس ماسة، وكلميم واد نون، وغيرها وهم يوقعون على لوحات فنية طيلة أيام المهرجان بساحات المدينة..

ويظل منهاج تشجيع الأجيال الصاعدة الاقبال على هذا الثرات الذي يفتخر به المغاربة محليا والجالية المغربية بالخارج عبر التراب الأوروبي .

المهم ان هذه الدورة تتميز بمشاركة أساتذة مختصين، وباحثين ومهتمين بهذا الموروث الثقافي، بالإضافة إلى الممارسين لهذا الفن الأصيل، واستعراض فني (كرنفال) ومعارض وورشات وأمسيات فنية تراثية تنال اعداب قاطنة الالاقليم والسياح المغاربة والأجانب.

مع تكريمات  رواد هذا الفن العريق و”حاملي هذا التراث اللامادي العريق، تشجيعا لهم على الحفاظ عليه من الزوال وتكريسا لثقافة الاعتراف والتميز”.

حسب الوزارة أنه “إيمانا منها بضرورة العناية بهذا التراث الثقافي اللامادي وتقريبه من الجمهور”، فإنها تعمل، بتعاون مع الشركاء، “على صيانته والحفاظ عليه من الزوال، عن طريق تشجيع الفرق الفنية التراثية والجمعيات المهتمة بهذا الموروث، والاعتناء بأعلام فنون أحواش، باعتبارهم روادا وكنوزا بشرية حية وروادا في هذا المجال”.

 ولعل ما يميز  هذه الدورة هو سعي المنظمين إلى  تبني تصور فني من اجل إبراز تنوع فنون أحواش من حيث ارتباطها بكل مناحي حياة الإنسان بالمنطقة  في مختلف المناسبات، عبر تقديم لوحات  فنية بمختلف الساحات بورزازات، تبرز  الجوانب الاحتفاليــة لهذا الفن بتصور سينوغرافي وبحمولة ثقافية، تراثية وفنية، يمزج بين ماهو تراثي أصيل وما هو حداثي معاصر بفن أحواش كموروث ثقافي بدلالات مادية ولاماديووعليه سيتضمن برنامج هذه الدورة عدة فقرات في مختلف الساحات العمومية، وندوة فكرية حول فنون أحواش بمشاركة أساتذة باحثين مختصين، كما يعرف المهرجان “الكرنفال” الخاص بهذه النسخة مع ورشات موضوعاتية حول تلقين فنون أحواش وتقنيات صناعة أدواته لفائدة الشباب..

ترقبوا التغطية في اعدادنا القادمة ..

خاص : مراسلنا :

عبد الرحيم الفقير الادريسي

عن editor

شاهد أيضاً

Kasbah Amlal …..بيت ضيافة

Kasbah Amlal is a Guest house located amidst the Dades Gardens in a quiet location …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333