Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / AMSTERDAM Pers / جمهورية الدومينيكان : أكبر اقتصاد في أمريكا الوسطى ومنطقة الكاريبي

جمهورية الدومينيكان : أكبر اقتصاد في أمريكا الوسطى ومنطقة الكاريبي

تتوفر جمهورية الدومينيكان على أكبر اقتصاد في أمريكا الوسطى ومنطقة الكاريبي، ومعروفة بموقفها الإيجابي تجاه الاستثمار الأجنبي، خاصة في مجالات الكهرباء والصناعات التحويلية في مناطق التجارة الحرة، والتعدين والسياحة والعقارات.وتقع جمهورية الدومينيكان في المياه نفسها التي تقع بها كوبا وبورتريكو، وتحتل ثلثي الجزيرة التي تشاركها فيها هايتي من ناحية الشرق. ومن خلال ما تتضمنه الجزيرة من مناطق داخلية خضراء ومزيج من الكهوف والمنازل المترفة ذات الطراز الفيكتوري وبقايا تقاليد القراصنة، بالإضافة إلى 900 ميل من السواحل الممتدة حول أطرافها، تشمل أهم الأنشطة في هذه الجزيرة ركوب التلفريك وصولاً إلى جبل إيزابيل دي توريس والتنعم بأشعة الشمس على جزيرة ساونا الساحرة. فوق كل هذا، فإن جمهورية الدومينيكان تعد وجهة مناسبة للرحلات العائلية وتتميز بطقس رائع، كل ذلك بتكلفة مناسبة!

ففي 25 شتنبر من سنة 2023، وبمقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الدار البيضاء سطات، تم التوقيع على اتفاقية بين غرفة التجارة والصناعة والخدمات للدار البيضاء سطات وسفارة جمهورية الدومينيكان بالمغرب، يتم بموجبها تأسيس الغرفة المشتركة المغربية الدومينيكانية. وقد وقع الإتفاقية من جانب الغرفة، رئيسها حسان بركاني، ومن جانب سفارة الدمينيكان، السفير أماوري أجوستو دوارطي.

يهدف تأسيس الغرفة المشتركة إلى تعزيز وتطوير التعاون الاقتصادي بين المقاولات المغربية ونظيرتها من الدومينيكان في جميع المجالات التجارية، والصناعية، والزراعية، والخدماتية، وكذا تقديم الدعم والمواكبة اللازمة للمقاولات الراغبة في استكشاف فرص الأعمال والإستثمار المتاحة بالبلدين. كما تهدف إلى المساهمة في حل النزاعات التجارية والخلافات التي قد تنشأ بين مقاولات البلدين، بالإضافة إلى مهام أخرى يرغب من خلالها الجانبان توطيد العلاقات بين البلدين والرفع من مستوى التعاون الاقتصادي.

*********************

جدد سفير جمهورية الدومينيكان بالمغرب، أموري غوستو دوارتي بالرباط، التأكيد على دعم بلاده للمخطط المغربي للحكم الذاتي بالصحراء. وأوضح الدبلوماسي الدومينيكي، الذي كان يتحدث خلال الجمع العام التأسيسي للجمعية المغربية للصداقة مع جمهورية الدومينيكان، أن موقف البلد الكاريبي بخصوص قضية الصحراء قد تمت المصادقة عليه على غرار المملكة الإسبانية، مؤكدا أن بلاده تعتبر أن مخطط الحكم الذاتي، الذي اقترحه المغرب يظل “الحل الوحيد العادل وذي مصداقية والمقبول” للنزاع حول الصحراء. وقال السفير “نغتنم هذه الفرصة لنؤكد مجددا أن بلادنا دعمت موقف المغرب بشأن الحكم الذاتي للصحراء، بالنظر لكونه الحل الوحيد العادل وذي مصداقية والمقبول ضمن الإطار القانوني للأمم المتحدة”.وأضاف الدبلوماسي أن “إسبانيا تبنت هذا الموقف من قبل، ودعمناه على الفور”، معتبرا أن تأسيس جمعية مغربية للصداقة مع جمهورية الدومينيكان يشكل فرصة مثالية “للإعلان عن هذا الدعم وتجديد التأكيد عليه”. وقال السفير إن إحداث الجمعية المغربية للصداقة مع جمهورية الدومينيكان (AMARD)، التي انعقد جمعها التأسيسي بمقر إقامة السفير الدومينيكاني، تعد مبادرة “ستعزز الروابط السياسية والاقتصادية والثقافية بين الشعبين الشقيقين”، مشيرا إلى أنه سيتم أيضا اتخاذ تدابير في سانتو دومينغو لإحداث جمعية مماثلة.وخلص غوستو دوارتي إلى أن الجمعية المغربية للصداقة مع الدومينيكان ستعمل على المساهمة في تطوير العلاقات الدبلوماسية والأخوية بين البلدين، والجمع بين شخصيات من مختلف القطاعات للتعاون بشأن هدف مشترك، علاوة على تعزيز التعاون في العديد من المجالات وكانت جمهورية الدومينيكان، قد جددت، في يونيو 2022 بنيويورك، خلال الاجتماع السنوي للجنة الـ24 للأمم المتحدة (C24)، التأكيد على دعمها لجهود المغرب من أجل حل سياسي ذي مصداقية ومقبول للنزاع الإقليمي حول الصحراء.وأكد ممثل الجمهورية الدومينيكية في اللجنة الـ24 للأمم المتحدة أن “الجمهورية الدومينيكية تجدد دعمها للجهود التي يبذلها المغرب من أجل التوصل إلى حل سياسي ذي مصداقية ومقبول للنزاع الإقليمي حول الصحراء”.

عن editor

شاهد أيضاً

بداية الكلام من امستردام..فنون أحواش بإيقاعات العالم

بداية الكلام من امستردام  بقلم عبد الرحيم الفقير الادريسي فنون أحواش بإيقاعات العالم على هامش …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333