Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / RETTERDAM PERS / الصحراء مغربية : “قل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا”

الصحراء مغربية : “قل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا”

قال جلالة الملك محمدالسادس في الخطاب السامي الذي وجهه مساء يوم السبت إلى الأمة بمناسبة الذكرى التاسعة والستين لثورة الملك والشعبك

  “أوجه رسالة واضحة للجميع : إن ملف الصحراء هو النظارة التي ينظر بها المغرب إلى العالم، وهو المعيار الواضح والبسيط، الذي يقيس به صدق الصداقات، ونجاعة الشراكات”.

لذا، يتابع جلالة الملك “ننتظر من بعض الدول، من شركاء المغرب التقليديين والجدد، التي تتبنى مواقف غير واضحة، بخصوص مغربية الصحراء، أن توضح مواقفها، وتراجع مضمونها بشكل لا يقبل التأويل”.

***********************

الصحراء مغربية

طويت الصحف وجفت الأقلام

عبد الرحيم الفقير الادريسي 

   

مقدمة

   قبل أن نغوص في  هذا الملف لابد أن توقف عند واقع أجزاء من الصحراء المغربية فبعد استقلال المغرب قاوم ابناء الاقليم في جيش التحرير بقيادة المغفور له محمد الخامس الاحتلال الاسباني من أجل عودة الصحراء المغربية الى حظيرة الوطن الام. وهناك معارك كبدت المستعمر خسائر فادحة والتي ارغمته على تغيير سياسته الاستعمارية   .

 ………………..

…..واستمر الكفاح بعد ذلك بقيادة المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني قدس الله روحه في اتجاه الجنوب فتحررت طرفاية وسيدي افني  سنة 1969. وفي سنة 1975 استمر الكفاح بالإعلان عن المسيرة الخضراء لإسترجاع اقاليمنا الجنوبية واقتضت السياسة الرشيدة لصاحب الهادفة الى تقريب الإدارة من المواطنين،بإحداث إقليم بوجدور سنة 1976. وأطلق عليه طيب الله ثراه اسم إقليم التحدي. ولم يكن يتوفر أنداك الا على ثكنة عسكرية صغيرة ومنار عال تهتدي به السفن . حيث ان المستعمر كان يلهف وراء استغلال الثروات المعدنية والسمكية التي تزخر بها المنطقة  فانساه كل ذلك ان يرعى اي إهتمام لباقي مجالات الحياة . لأنه يعلم ان للحق أهله ،حيث افزعه قول الحق سبحانه ( قل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا ).وهكذا انطلق إقليم التحدي من مسيرة التحرير الى مسيرة البناء والتشييد. وجندت جميع الطاقات لفك عزلة هذا الإقليم وإدماجه في الحياة الوطنية  بدأ بتعبيد الطريق لربط الاقليم بالشبكة الوطنية.

………………………

   …. لأن المستعمر وكل متآمر لم تكن تهمه الا الثروات المتواجدة بهذه المنطقة. ومما يثير انتباه الزائر حركة البناء، فكل شيء يبدو جديدا الا ترى معي اخي القارئ أن هذه الاقاليم  تعيش شبابها في كل شيء؟ لاأريد ان أشوقك بل أدعوك لزيارتها سواء كنت مستثمرا او سائحا. فهناك عدة فرص لا تعوض بالمنطقة الصناعية قرب البحر. 

………………………………….

    ……وبعد ان قمنا بإطلالة على هذا الربع العزيز، نسير في إتجاه جوهرة الجنوب … ونحن في طريقنا الى الصحراء العزيزة نتعرف على موقع إقليم وادي الذهب وتاريخه …

    يقع إقليم وادي الذهب في جنوب المملكة.يحده شمالا إقليم بوجدور، وجنوبا وشرقا الجمهورية الاسلامية الموريتانية وغربا المحيط الاطلسي. ويتوفرعلى واجهة بحرية طولها  667  كلم.

     وتم احتلاله سنة 1937 من طرف المستعمر الاسباني بعد العديد من المحاولات التي قام بها المغامرين الاسبان الاوائل و الهادفة الى استكشاف المنطقة انطلاقا من جزر الكنارياس، والتي صدتها، طيلة القرن الخامس عشر، القبائل الصحراوية.

     سبب اهتمامهم المبكر بالمنطقة هو إعتقادهم بأن من يراقب وادي الذهب يستطيع مراقبة مفترق الطرق بين شمال المغرب وتومبكتو، ويستطيع بالتالي تطبيق الخناق على المغرب والتحكم في تجارة افرقيا الغربية. اذ عبر هذا الطريق الصحراوي تمر القوافل المحملة بالذهب والعاج والعديد من انواع التجارة النفيسة المستوردة من افريقيا الغربية، لتباع في اسواق المغرب واروبا .

  …………..

  …بعد استقلال المغرب، قاوم ابناء الاقليم في جيش التحرير بقيادة المغفور له محمد الخامس، الاحتلال الاسباني من أجل عودة الصحراء المغربية الى حظيرة الوطن الام

     ومن بين المعارك التي كبدت المستعمر خسائر فادحة والتي ارغمته على تغيير سياسته الاستعمارية

معركة لگلات سنة1957

ـ معركة العرگوب

معركة واد الشياف

ـ معركة أطوارف

ومعركة أگرگر سنة 1958.

عن editor

شاهد أيضاً

الفضاء الثقافي والفني رياض السلطان بطنجة يقترح في شهر أبريل 2024

الفضاء الثقافي والفني رياض السلطان بطنجة يقترح برمجة متنوعة خلال شهر أبريل الجاري TELEGRAAFM ….ABDERRAHIM …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333