Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / RETTERDAM PERS / في الدورة 55 لمجلس حقوق الانسان

في الدورة 55 لمجلس حقوق الانسان

Historisch recordLa presse dit : Un corner préparé et présenté par le journaliste Abderrahim Fakir Idrissi     
*           De pers zei: Een hoek voorbereid en gepresenteerd door journalist Abderrahim Fakir Idrissi
 قالت الصحافة: ركن يعده ويقدمه الصحافي عبد الرحيم الفقير الادريسي 
 سياسة..ثقافة .. رياضة .. قضايا اجتماعية ..قضايا مغاربة العالم .. أشعار وخواطر.. آراء
**********************

وزارة العدل …بمشاركة وزير العدل السيد عبد اللطيف وهبي، افتتحت يومه الإثنين 26 فبراير 2024 أشغال الدورة 55 لمجلس حقوق الانسان بجنيف، والتي تترأسها المملكة المغربية. وستستمر أشغالها لغاية 5 أبريل 2024.
تضمنت الجلسة الافتتاحية كلمات كل من: رئيس مجلس حقوق الإنسان بجنيف لهذه الدورة السيد عمر زنيبر (المغرب)، إضافة لرئيس الجمعية العامة، والأمين العام للأمم المتحدة، والمفوض السامي لحقوق الانسان، ووزير خارجية سويسرا.
يتكون مكتب مجلس حقوق الإنسان من كل من رئيسه السفير عمر زنيبر (المغرب)، ونوابه،الممثل الدائم لأندونيسيا في مجلس حقوق الإنسان ، والممثل الدائم للبراغواي،والممثلة الدائمة لفنلندا والممثل الدائم لليتوانيا(مقرر) ، إضافة لفريق استشاري يضم سفراء الشيلي، العراق، أرمينيا واليونان.
وتشارك في هذه الدورة سبع دول عربية هي: المغرب، الكويت، قطر، الصومال، السودان، الإمارات العربية المتحدة و الجزائر.
وعرف برنامج السيد وزير العدل لليوم الأول، برمجة لقاءات مهمة، منها:

  • لقاء مع وزير العدل لدولة البنين؛

  • لقاء مع السيد Mamoudou Kassogué ، وزير العدل وحقوق الإنسان لجمهورية مالي؛

  • لقاء مع السيد Paul-Marie Gondjout ، وزير العدل لدولة الغابون؛

  • لقاء وزاري رفيع المستوى حول “وضعية حقوق الإنسان بالأراضي الفلسطينية المحتلة”.

  • لقاء مع وزير حقوق الإنسان لأوزبكستان؛

  • لقاء مع السيد Raul S. Vasquez ، وكيل وزارة العدل للفلبين.

  • *******************

  • افتتاح الدورة الخامسة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان  

    المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان
  • الجلسة الافتتاحية: كلمات لكل من: رئيس المجلس، رئيس الجمعية العامة، الأمين العام للأمم المتحدة، المفوض السامي لحقوق الانسان ووزير خارجية سويسرا.

    يخاطب الجلسات رفيعة المستوى (الثلاثة أيام الأولى): 136 شخصية من بينهم رئيس بارغواي، نائب رئيس بوروندي، روؤساء وزارء، 82 وزير خارجية، 14 وزير عدل وآخرين.

    وسيتم خلال الدورة تعيين خبير مستقل معني بإقامة نظام دولي ديمقراطي ومنصف؛ خبير مستقل معني بحالة حقوق الإنسان في مالي؛ مقرر خاص معني بتعزيز الحقيقة والعدالة والجبر وضمانات عدم التكرار؛ مقرر خاص معني بالحق في حرية التجمع السلمي والحق في حرية تكوين الجمعيات؛ مقرر خاص معني بتعزيز وحماية حقوق الإنسان في سياق تغير المناخ، مقرر خاص معني بمسألة التزامات حقوق الإنسان المتعلقة بالتمتع ببيئة آمنة ونظيفة وصحية ومستدامة؛ عضوين لآلية الخبراء المعنية بحقوق الشعوب الأصلية؛ خمسة أعضاء للفريق العامل المعني بحقوق الفلاحين وغيرهم من الأشخاص العاملين في المناطق الريفية؛ عضو واحد للفريق العامل المعنى بمسألة استخدام المرتزقة وسيلة لانتهاك حقوق الإنسان وإعاقة ممارسة حق الشعوب في تقرير مصيرها؛

    البند الثاني: التقرير السنوى للمفوض السامي لحقوق الإنسان، تقارير عن حالة حقوق الإنسان في كل من: أريتريا، السودان، قبرص، سيرلانكا، ميانمار، جنوب السودان، نيكاراغوا، أفغانستان، حالة حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، والالتزام بضمان المساءلة والعدالة، وتقارير مكاتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان بكل من: غواتيمالا وكولومبيا وهندوراس.

    البند الثالث: تعزيز وحماية جميع حقوق الإنسان، المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، بما في ذلك الحق في التنمية، ستتم مناقشة 17 تقرير لمقررين خواص وخبراء مستقلين هم: الحقوق الثقافية، الحق في الغذاء، السكن اللائق، آثار الديون الخارجية للدول. الحق في الخصوصية، حرية الدين أو المعتقد، الحق في حرية التجمع السلمي والحق في حرية تكوين الجمعيات، حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، بيع الأطفال واستغلالهم جنسياً، الأطفال والنزاع المسلح، العنف ضد الأطفال، تمتع الأشخاص ذوي المهق بحقوق الإنسان، حالة المدافعين عن حقوق الإنسان، قضايا الأقليات، تعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية في سياق مكافحة الإرهاب، التزامات حقوق الإنسان المتعلقة بالتمتع ببيئة آمنة ونظيفة وصحية ومستدامة، الأثر السلبي للتدابير القسرية الانفرادية في التمتع بحقوق الإنسان.

    البند الرابع: حالات حقوق الإنسان التي تتطلب اهتمام المجلس بها، تحت هذه البند ستتم مناقشة حالة حقوق الإنسان في فنزويلا، بيلاروس إيران، كوريا الشمالية، سورية، ميانمار وأخيرا حالة حقوق الإنسان في أوكرانيا الناجمة عن العدوان الروسي

    البند الخامس: هيئات وآليات حقوق الإنسان، تقرير المحفل الاجتماعي، التقرير المتعلق بالاجتماع السنوي التاسع والعشرين للمقررين الخاصين والخبراء المستقلين ورؤساء الأفرقة العاملة للإجراءات الخاصة التابعة للمجلس، تقرير المقرر الخاص المعني بقضايا الأقليات الذي يتضمن التوصيات التي قدمها المنتدى في دورته ال16.

    البند السادس: اعتماد تقارير 14 دولة ضمن آلية الاستعراض الدوري الشامل تركمانستان، بوركينا فاسو، كابو فيردي، كولومبيا، أوزبكستان، توفالو، ألمانيا، جيبوتي، كندا، بنغلاديش، الاتحاد الروسي، أذربيجان، الكاميرون، كوبا.

    البند السابع: مناقشة حالة حقوق الإنسان في فلسطين والأراضي العربية المحتلة الأخرى، تقرير الأمين العام عن حقوق الإنسان في الجولان السوري المحتل، تقرير المفوض السامي عن المستوطنات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وفي الجولان السوري المحتل وكذلك تقرير المقررة الخاصة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، فرانشيسكا ألبانيز.

    البند التاسع: العنصرية والتمييز العنصري وكره الأجانب وما يتصل بذلك من أشكال التعصب: متابعة وتنفيذ إعلان وبرنامج عمل ديربان، ستتم مناقشة تقرير المفوض السامي لحقوق الإنسان حول مكافحة التعصب، والقولبة النمطية السلبية والوصم والتمييز والتحريض على العنف وممارسته ضد أشخاص بسبب الدين أو المعتقد وتقرير الفريق العامل الحكومي الدولي المنشأ لتقديم توصيات بهدف التنفيذ الفعال لإعلان وبرنامج عمل ديربان.

    البند العاشر: المساعدة التقنية وبناء القدرات: تقارير حول كولومبيا، أوكرانيا، أفريقيا الوسطى، الكونغو الديمقراطية، هاييتي، مالي، جنوب السودان.

    الحلقات النقاشية(6):

    تسخير الجهود المتعددة الأطراف لإدماج حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتوسيع نطاقها وإعمالها مع التركيز على المشاركة والإدماج الكاملين والفعالين في المجتمع، (2) مكافحة الكراهية الدينية التي تشكل تحريضاً على التمييز أو العداوة أو العنف، (3) التحديات والممارسات الجيدة لإعمال الحق في الضمان الاجتماعي وتقديم خدمات عامة جيدة، (4) الممارسات الجيدة لنظم الدعم التي تمكن من إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع المحلي، (5) حقوق الطفل والحماية الاجتماعية الشاملة للجميع (6) اليوم العالمي للقضاء على التمييز العنصري.

    الأنشطة الجانبية وتنظمها المنظمات غير الحكومية التي تتمتع بالصفة الاستشارية لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي

عن editor

شاهد أيضاً

الفضاء الثقافي والفني رياض السلطان بطنجة يقترح في شهر أبريل 2024

الفضاء الثقافي والفني رياض السلطان بطنجة يقترح برمجة متنوعة خلال شهر أبريل الجاري TELEGRAAFM ….ABDERRAHIM …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333