Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / CINEMA TELEGRAAF PERS / طرق صرف مبلغ الدعم للأفلام الطويلة والقصيرة قبل الإنتاج

طرق صرف مبلغ الدعم للأفلام الطويلة والقصيرة قبل الإنتاج

شهر فبراير 2024 خاص بالسينما في الصفحة السينمائية من تقديم عبد الرحيم الفقير الادريسي

***********************************************

طرق صرف مبلغ الدعم

الفصل الرابع

المادة 11

صرف مبلغ الدعم

يتم صرف مبلغ دعم الأفلام الطويلة والقصيرة قبل الإنتاج على أربع دفعات، ويصرف مبلغ الدعم لكتابة وإعادة كتابة السيناريو للأفلام الروائية الطويلة على دفعتين، في حين يصرف مبلغ الدعم للأفلام بعد الإنتاج دفعة واحدة بعد مشاهدة الفيلم من لدن اللجنة وانتقائه للاستفادة من الدعم.

وفي جميع الحالات، تخضع عملية صرف مبلغ الدعم وإرجاع النسب المستحقة من المداخيل، لاتفاق نموذجي يتم توقيعه بين المركز السينمائي المغربي والجهة المستفيدة من الدعم.

كما يجب على الشركة المستفيدة من الدعم فتح حساب بنكي خاص بالفيلم تودع فيه جميع مبالغ الدعم المحصل عليها لفائدة هذا الأخير وكذا جميع مداخيله وذلك إلى غاية إرجاع مبلغ التسبيق الذي استفاد منه الفيلم.

يجب على الشركة المستفيدة من الدعم قبل الإنتاج القيام بما يلي :

  تقديم ميزانية مشروع الفيلم وكذا الحسابات المبدئية الخاصة به، بشكل مسبق، قصد الحصول على الدفعة الأولى من الدعم؛

  العمل على أن يكون الفيلم مطابقا للالتزامات الفنية والمالية لمشروع السيناريو المستفيد من الدعم؛

  العمل على تسويق الفيلم تجاريا في قاعات السينما على الصعيد الوطني.

وفي حالة عدم احترام شركة الإنتاج لمقتضيات هذا القرار، أو مقتضيات دفتر التحملات الخاص بدعم الإنتاج السينمائي أو لمقتضيات الاتفاق النموذجي، لا يسمح لها أن تقدم أي مشروع جديد للجنة الدعم إلا بعد إرجاع دفعات الدعم المستلمة من قبلها.

في حالة ما إذا لاحظت لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية، أثناء مشاهدتها للفيلم قبل صرفها للدفعة الرابعة من الدعم، عدم مطابقته للالتزامات الفنية والمالية لمشروع السيناريو المستفيد من الدعم، فإن بإمكانها أن توقف صرف الدفعة الرابعة بشكل كلي أو جزئي.

وفي حالة ما إذا كان الطاقم التقني الذي يظهر في جينيريك الفيلم لا يستجيب لمقتضيات المادة 4 من الظهير الشريف رقم 1.01.36 بتاريخ 21 من ذي القعدة 1421 (15 فبراير 2001) الصادر بتنفيذه القانون رقم 20.99 المتعلق بتنظيم الصناعة السينمائية، يجب على اللجنة إخبار المركز السينمائي المغربي الذي يقوم باتخاذ الإجراءات الضرورية وإخبار الوزارة المكلفة بالاتصال.

وإذا ثبت أن التصريح بالشرف غير صحيح، يمنع على المعني به تقديم أي مشروع فيلم أو فيلم بعد الإنتاج للاستفادة من الدعم لمدة ثلاث سنوات، ويتعين على المركز السينمائي المغربي اتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل استرجاع مبالغ التسبيق التي قد يكون المصرح استفاد منها بشكل غير قانوني.

 

*******

دعم إنتاج الأعمال السينمائي

من القرار المشترك لوزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة والوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، رقم 2490.12 الصادر في 2 ذي القعدة 1433 (19 شتنبر 2012) بتحديد شروط ومعايير وطرق صرف دعم إنتاج الأعمال السينمائية.

وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة،والوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية. بناء على المرسوم رقم 2.12.325 الصادر في 28 من رمضان

************************

عندما يجمع الفيلم بين كاتب متمكن وسيناريست متمرن ومخرج محترف تسهل كل الطرق نحو الاوسكار

***************

السراب

تمثيل : أحمد السقا  عمرو عبدالجليل  قصي خولي  مصطفى فهمي  هند صبري  شريف منير من ﺇﺧﺮاﺝ أحمد نادر جلال و ﺗﺄﻟﻴﻒ عمر عبدالحليم

وهو فيلم حربي يتناول وقائع حقيقية وعمل الجهات الأمنية المصرية ضد المنظمات والكيانات الإرهابية، ومنها واقعة ذبح 21 مصريا في ليبيا وقيام الجيش بعمليات للتصدي لتلك الجماعات الإرهابية.

 

 

 

 

عن editor

شاهد أيضاً

بداية الكلام من امستردام..فنون أحواش بإيقاعات العالم

بداية الكلام من امستردام  بقلم عبد الرحيم الفقير الادريسي فنون أحواش بإيقاعات العالم على هامش …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333