Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / CINEMA TELEGRAAF PERS / حقوق الاستغلال الثقافي حقوق العرض في القاعات السينمائية بالمغرب

حقوق الاستغلال الثقافي حقوق العرض في القاعات السينمائية بالمغرب

شهر فبراير 2024 خاص بالسينما في الصفحة السينمائية من تقديم عبد الرحيم الفقير الادريسي

***********************************************

الاستغلال الثقافي للفيلم المدعم

  المادة 20

تعود ملكية حقوق الاستغلال الثقافي لكل فيلم استفاد من الدعم للمركز السينمائي المغربي لمدة غير محدودة.

غير أنه لا يمكن للمركز السينمائي المغربي أن يتصرف في هذه الحقوق إلا بعد فترة سنتين تبتدئ من تاريخ العرض التجاري الأول للفيلم.

ويقصد “ب” حقوق الاستغلال الثقافي حقوق العرض في القاعات السينمائية بالمغرب أو في التظاهرات الثقافية المغربية المنظمة بالخارج،  ليس لغرض تجاري، وذلك باستعمال جميع أشكال الدعامات ما عدا البث التلفزي.

يجب على كل شركة إنتاج استفادت من الدعم أن تودع نسخة من الفيلم المستفيد من الدعم بمصالح الأرشيف بالمركز السينمائي المغربي، في نسخة إما من حجم 35 ملم أو على دعامة السينما الرقمية (DCP) أو أية دعامة أخرى موجهة لقاعات السينما.

*****

دعم إنتاج الأعمال السينمائي

من القرار المشترك لوزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة والوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، رقم 2490.12 الصادر في 2 ذي القعدة 1433 (19 شتنبر 2012) بتحديد شروط ومعايير وطرق صرف دعم إنتاج الأعمال السينمائية.

وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة،والوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية. بناء على المرسوم رقم 2.12.325 الصادر في 28 من رمضان

*****************************

السينما المغربية تقطع أشواطا كبيرة في صناعة الفيلم غير أنها تعاني من قلة الوجوه الجديدة ربما مع الرفع من الانتاج قد تتنوع الوجوه مع فسح المجال لمخرجين جدد … 

الواقع يفرض عدم الاقتصار على مخرجين مقربين محظوظين ودعمهم كل سنة وحرمان آخرين، ولابد من لجن تراقب سير القطاع بحزم وصرامة .. وما خفي أعظم ..وأجمل الكلمات لم تكتب بعد …..

 

 

 

عن editor

شاهد أيضاً

TCHAD .. MAROC

M. RACHID TALBI EL ALAMI REPRÉSENTE SM LE ROI À LA CÉRÉMONIE OFFICIELLE D’INVESTITURE DU …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333