Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / CINEMA TELEGRAAF PERS / إطلالة : فيلم الطريق المستقيم الجزائري.. وفيلم سامحني التونسي وفيلم “يوم وليلة”

إطلالة : فيلم الطريق المستقيم الجزائري.. وفيلم سامحني التونسي وفيلم “يوم وليلة”

الملف السينمائي .. عبد الرحيم الفقير الادريسيABDERRAHIM FAKIR IDRISSI

من الافلام التي نالت الاعجاب وكثرة المتابعة

الطريق المستقيم ….الجزائر

يحفل تاريخ السينما بكُتّاب ومخرجين اهتموا بظاهرة المضاربة المالية على العقار والمسكن وقد خاضوا في الموضوع بأساليب ومقاربات مختلفة. يَلِجُ فيلم” الطريق المستقيم “هذه المسألة من قصة تدور أحداثها في الجزائر العاصمة حيث يتعارك لياس الإطار الشاب مع ضميره ويواجه أحداثا أليمة ، لاسيما عندما تتم ترقيته إلى منصب سام في ديوان التنظيم العمراني الذي يعمل به. فيكتشف

بعدها أن هذه الترقية ما هي إلا خدعة لتعيينه ككبش فداء في إطار عملية احتيالية لمنح أراض بصفة غير قانونية.

ولد الممثل والمخرج والسيناريست عكاشة تويتة سنة 1943 بمدينة مستغانم الجزائرية ودرس بمعهد التكوين السينمائي. بعد تجربة في مساعدة الإخراج والتمثيل، أخرج فيلمين قصيرين عُرِضَ ثانيهما ” شارع تارتاران ) 1980 ( “في مهرجان”كان “ثم خاض في الأفام الروائية الطويلة وأشهرها” المضحى بهم ) 1982 ( “و”الناجي ) 1986 ( ” و”موريتوري ) 2007 ( “الذي اقتبسه من رواية ياسمينا خضرا الشهيرة و”ماد إن “وهو فيلم بوليسي جلب مئات الشباب لقاعات السينما بالجزائر. كما أطل علينا عكاشة تويتا كممثل في عدة أفام جزائرية وفرنسية منها “حراڤة “لمرزاق علواش،” معبود الشباب “لإيفان لاغرانج و”الرحيل الأكبر “لمارسيال رايس

الفيلم التونسي يتألق

   الفيلم التونسي سامحني” للمخرجة الراحلة نجوى الإمام سلامة ومن أبطاله محمد علي بن جمعة وسوسن معالج ومريم بن حسين هي قصة قاض فاسد تعود على الرشوى وبيع القضايا. ويجسد دور القاضي الممثل محمد علي بن جمعة. تزوج هذا القاضي من امرأة أدخلته رفقة أخيها إلى عالم الفساد والجشع. يلتقي هذا القاضي بحبيبته السابقة التي تزوجت وأنجبت طفلة لكنها ظلت تبكي على الأطلال ولم تنسى “فوزي”.

   يلعب عابد الفهد دور “مستاري” ويتعرض للظلم من قبل ذات القاضي فيحكم عليه بالسجن عشر سنوات في قضية تهريب آثار.بعد سنوات يخرج “مستاري من السجن” لكن الطبيب يخبره أنه مصاب بالسرطان ولم يبق في عمره سوى شهر واحد فقط.يقرر “مستاري” شراء كفنه بنفسه ويختار مقاسه (2 متر). كما يصنع صندوق دفنه ويتوجه إلى مدينة المهدية حيث اختار المكان الذي سيوارى فيه جسده الثرى. وفي المهدية يذهب القاضي الفاسد إلى “مستاري” ليطلب منه الصفح والغفران بعد أن قرر التوبة متحديا زوجته ومنظومة الفساد التي دخلها.

                                            الاعلام العربي

“يوم وليلة”

تدور أحداث الفيلم في يوم مولد السيدة زينب، وما تدور فيه من  أحداث في إطار تشويقي اجتماعي،

يعرض العديد من القضايا المجتمعية بين العوز والفقر وتجارة المخدرات والسلاح، وما يسعى إليه الخارجون على القانون في مثل هذه المناسبات، التي تجمع فئات المجتمع المختلفة، وذلك من خلال شخصية “منصور” أمين الشرطة الذي يعمل بقسم السيدة زينب ويتعرض للكثير من الإغراءات، خاصة مع احتياجه للمال لعلاج ابنته المريضة بمتلازمة “داون”، إلا أنه ينتصر للحق ولا يخضع لهذه الإغراءات.

“يوم وليلة” بطولة خالد النبوي،

 خالد سرحان، أحمد الفيشاوي،

 حنان مطاوع، ميدو عادل،

محمود أوتاكا، سامي

 مغاوري، شادى جمال

أسعد، حمزة العيلي،

محمد جمعة، مجدى عبيد، جيهان أنور، ومن تأليف يحيى فكري  الإخراج : أيمن مكرم

عن editor

شاهد أيضاً

بداية الكلام من امستردام..فنون أحواش بإيقاعات العالم

بداية الكلام من امستردام  بقلم عبد الرحيم الفقير الادريسي فنون أحواش بإيقاعات العالم على هامش …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333