Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / RETTERDAM PERS / السكان أصحاب الأصول المهاجرة بهولندا

السكان أصحاب الأصول المهاجرة بهولندا

من اعداد

ABDERRAHIM FAKIR IDRISSI 

في احصاء جديد تم نشره ب  AlleCijfers logo عن إجمالي عدد السكان في هولندا من ذوي الخلفيات المهاجرة عدد السكان ذوي الأصول المهاجرة من المغرب، مقسمين إلى الجيل الأول والجيل الثاني مع أحد الوالدين أو الوالدين المولودين في المغرب (بيانات عام 2022)بالإضافة إلى ذلك، يظهر عدد المقيمين في هولندا من حاملي الجنسية المغربية (بيانات 2022). بالإضافة إلى ذلك، يظهر عدد السكان في هولندا الذين ولدوا بالمغرب (بيانات عام 2022)تشير خلفية الهجرة إلى البلد الذي يرتبط به الشخص بناءً على بلد ميلاد الوالدين أو بلد ميلادهم. يتم التمييز بين الأشخاص الذين ولدوا في الخارج (الجيل الأول) والأشخاص الذين ولدوا في هولندا (الجيل الثاني). من بين الأشخاص الذين لديهم خلفية مهاجرة من الجيل الثاني، هناك أيضًا تمييز بين الأشخاص الذين لديهم أحد الوالدين أو الوالدين المولودين في الخارجكما يشير عدد السكان تحت عنوان الجنسية إلى عدد الأشخاص المسجلين في هولندا الذين يعتبرون من الرعايا القانونيين للدولة المغربية (الجنسية المغربية). ويشير عدد السكان في بلد الميلاد إلى عدد الأشخاص المسجلين في هولندا الذين ولدوا في المغرب. وتقول CENTRAAL BUREAU VOOR DE STATISTIEK في الأول من كانون الثاني (يناير) 2022، ولد ما يقرب من 15% من السكان الهولنديين في الخارج.

بالإضافة إلى ذلك، فإن ما يقرب من 12% من السكان لديهم أحد الوالدين على الأقل مولود في الخارج.ومن بين 17.6 مليون نسمة في 1 يناير 2022، ولد 2.6 مليون في الخارج. لقد جاؤوا إلى هولندا كمهاجرين. أما باقي السكان البالغ عددهم 15.0 مليون نسمة فقد ولدوا في هولندا.ومن بين هؤلاء، ينتمي 2.0 مليون شخص إلى الجيل الثاني: لقد ولدوا في هولندا، وولد أحد الوالدين أو كليهما في الخارج. ما يزيد قليلاً عن نصفهم (1.1 مليون) لديهم والد واحد ولد في الخارج ووالد واحد ولد في هولندا، وأقل بقليل من النصف (910 آلاف) لديهم والدان ولدا في الخارج.

غير ان الموسوعة الحرة تشير أن العدد 420.000 (2022) حسب المعطيات يتوزعون بمدن أمستردام، روتردام، لاهاي، أوترخت، جودا، ليدن، أيندهوفن، تيلبورغ، بريدا، هارلم وأرنهيم ويتكلمون باللغة الهولندية والعربية المغربية والبربرية واليهودية والإسبانية أو العبرية. دينهم الإسلام فيما أعداد صغيرة من المسيحيين واليهود. وتعتبر الجالية المغربية الهولندية أكبر جالية في هولندا، بعد جالية الهولنديين الذين ليس لديهم خلفية مهاجرة والجالية التركية الهولندية. وفقًا لإحصاءات هولندا، تعيش حوالي 420 ألف مغربي في هولندا في عام 2022، منهم حوالي 60٪ ولدوا في هولندا.  واشارت ان غالبية المغاربة الهولنديين ينحدرون من منطقة الريف ويتحدثون اللغة الريفية بشكل طبيعي.  بالإضافة إلى كونهم مغاربة، فإنهم يعتبرون أنفسهم أمازيغ أيضًا. الجزء الآخر من الهولنديين المغاربة هم أيضًا من البربر – ففي نهاية المطاف، البربر هم السكان الأصليون للمغرب- ولكن، مثل معظم المغاربة الذين يعيشون الآن في المغرب، تم تعريبهم في السابق، وبالتالي فهم لا يتحدثون المغربية إلا في المنزل بالعربية. ولا يعتبرون أنفسهم أمازيغ. دراسات 

عن editor

شاهد أيضاً

TCHAD .. MAROC

M. RACHID TALBI EL ALAMI REPRÉSENTE SM LE ROI À LA CÉRÉMONIE OFFICIELLE D’INVESTITURE DU …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333