Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / CINEMA TELEGRAAF PERS / مذكرات صحافي …10

مذكرات صحافي …10

مذكرات صحافي 1979 2023

Het dagboek van een journalist

Journalist’s diary

بقلم : عبد الرحيم الفقير الادريسي…402

الصحافيون الأموات..الأحياء

   Telegraaf Mensheid pers

   … في سنة 1993 تم ميلاد أول جمعية للصحافة المستقلة بالمغرب تحت اسم : الجمعية المغربية للصحافة المستقلة كان هدفها الاعتراف بالمجهودات التي تقوم بها الصحافة المستقلة بالمغرب ..

     كان مقدرا علي أن أتشرف برئاسة هذه الجمعية  وكان من الضروري أن يكون لها إشعاع للتعريف بها،. وبناءا على ذلك سطر المكتب المسير برنامجا هاما لتنظيم ندوات عبر مختلف المدن المغربية، وكانت أول جولة لمدينة تزنيت وتفراوت ثم مدينة أكادير…

         بعد نشر بلاغ عن الرحلة عبر الجرائد اليومية التي معدودة .. قامت بعض جرائد المعارضةالحزبية  أنذاك بحملة ضد الجمعية، وما ستقوم به من أنشطة مما دفع بالوزير المكلف بالإعلام والتواصل استدعاء المكتب المسير للجمعية للاستفسار عن هذه الرحلة ..

      عندما اطلعنا معالي الوزير على الهدف من تنظيم الندوات كان أول مشجع لأنشطة الجمعية، وابلغنا من جهته ألا نلتفت لما تنشره جرائد المعارضة..

      وفعلا انطلقت الرحلة بنجاح تم تمويلها من انخراطات الأعضاء.. وكانت الزيارة ناجحة لكل من مدينة تزنيت وتافراوت والصويرة، التقى خلالها الصحافيون بالعديد من المسؤولين والفاعلين الجمعويين ورؤساء الجماعات المحلية ..

    وهكذا كانت الرحلة ناجحة بكل المقاييس، وبمدينة أكادير خصص مدير مطار المسيرة باتفاق مع المكتب الوطني للمطارات استقبالا هاما للوفد الصحفي ..حيث تم الوقوف على أحدث التجهيزات التي كان قد شهدها المطار في تلك الفترة….

     بحكم أنني كنت مشرفا على مهمة رئيس للجمعية المغربية للصحافة المستقلة كان مفروضا علي ان أسهر على تنفيذ برنامج الرحلة..ولا يمكن تغييره اطلاقا خصوصا أن نسخا منه عممت على مختلف المصالح الإدارية والأمنية ..

   خلال وجبة الغذاء بمطعم المطار اغتنم الفرصة السيد المدير المحلي للمطار، ودون الرجوع إلى الاستشارة مع رئيس الجمعية .. اقترح على الوفد الصحافي العودة إلى الدار البيضاء على متن  الطائرة كمساهمة من المكتب الوطني للمطارات في إنجاح الرحلة فيما  السيارة التي كانت تقلنا تعود فارغة..

   كل الصحافيين حبذوا فكرة العودة إلى الدار البيضاء على متن الطائرة..

    عدنا للفندق واتصلت بالسيد عامل إقليم الصويرة لكي اعتذر له عن عدم استكمال الرحلة وزيارة مدينة الصويرة لكنه قبل أن اقول شيئا فجاءني بالاستقبال الذي تم تسطيره من طرف السلطات المحلية اهتماما بزيارة وفد صحفي مستقل تابع لأول جمعية للصحافة المستقلة بالمغرب ..فلم أجد بدا من شكره وعدلت مباشرة عن فكرة العودة إلى الدار البيضاء بالطائرة..

     خلال مأدبة العشاء ابلغت كل أعضاء الوفد أنني قررت الاستغناء عن العودة بالطائرة وقد اعتدرت للسيد مدير للمطار..

    ما أن سمع الصحافيون القرار حتى انبرى من بينهم من تزعم حركة الاعتراض لقرارات الرئيس ومع ذلك لم اتراجع عن القرار ما دام البرنامج لم يحقق كل مراحله…

     بات أغلب الصحافيين يكنون لي كل أنواع العداء…وفي صبيحة اليوم الموالي نزلت من غرفة الفندق لكي اتناول وجبة الفطور، وما ان جلست على الطاولة حتى تسابق أغلب الصحافيين المشاركين في الرحلة لعناقي، ومنهم من سلم على رأسي، ومنهم من نعتني بالشريف….

   تفاجات لتصرفاتهم هذه واستغربت استغرابا شديدا،  فقد باتوا يلومونني واصبحوا يقدرونني..وما أن تساءلت عن السبب حتى ابلغوني بأن الطائرة التي كان مقررا السفر على متنها قد أقلعت في الساعة الثامنة صباحا ولكنها تحطمت بعد اقلاعها وتوفي كل من فيها..

المزحة:

   استكملنا رحلتنا لمدينة الصويرة حيث كان اللقاء مع المسؤولين الذين عرفوا كل الاحداث ولن أنسى في كلمة المسؤول عن استقبالنا قولته: ..نستقبل اليوم الصحافيون الأموات الاحياء وسرد قصتنا وكيف نجونا من الحادث….

*************************************************

البلاغ :

 رحلة الخطوط الملكية المغربية 630 هي رحلة لنقل الركاب على متن طائرة من نوع إيه تي آر 42، تحطمت يوم 21 أغسطس 1994، وذلك بعد حوالي عشر دقائق من إقلاعها من مطار المسيرة في أكادير بالمغرب. وقتل جميع الركاب وأفراد الطاقم الذين كانوا على متن الطائرة والبالغ عددهم 44 ،و بعد التحقيق تمكن المحققون من التأكد من أن الطيار هو السبب وراء هذا الحادث فقد أراد الانتحار وتعمد تحطيمها مع كل المسافرين ومع أفراد الطاقم كذلك. ويُعد هذا الحادث أسوأ حادث جوي يقع لطائرة من نوع إيه تي آر 42 والتي تصنع في كل من فرنسا وإيطاليا. ويكيبيديا

*************************************************

الهدف من الجمعية:

     جمع كلمة الصحافة المستقلة فيما يتلاءم والمؤسسات الدستورية الوطنية تشجيع استثمارات المقاولين الشباب في مجال الإعلام النهوض بالخدمات الجماعية في إطار الإعلام المؤسساتي إلى مستوى التحديث والعصرنة تسخير وسائل الإعلام المنضوية تحت لواء الجمعية في خلق أنشطة داعمة لقضايا السلام والوئام بين شرائح المجتمع المغربي من طنجة إلى الكويرة التصدي للعابثين غير المؤهلين في حقل الصحافة والعمل عل تطهير الميدان ممن ينتهكون شرف المهنة المساهمة في المحافظة على البيئة بجميع مكوناتها العمل على إبراز الشخصية المغربية من خلال المحافظة على التراث الوطني وخلق تظاهرات للتعريف به وطنيا ودوليا إحداث حلقات دراسية ودورات تدريبية خدمة للتحيين الإعلامي رصد بعض الظواهر الاجتماعية والاقتصادية في إطار مؤتمرات وندوات ولقاءات على الصعيدين الجهوي والوطني خدمة للتنمية تبادل الخبرات على المستوى الوطني والدولي وربط علاقات مع جمعيات تعمل لأهداف مع إحداث مقر ومطبعة مشتركين للأعضاء المنضويين تحت لواء الجمعية والعمل على تأسيس مقاولة إعلامية استجابة للخطاب الملكي بإنشاء المجلس الأعلى للإعلام السعي وراء إحداث مدرسة للتكوين الصحفي إقتحام حقل السينما والتليفزيون والإذاعة من خلال إعداد برامج وأشرطة تستهدف التعريف بالمجال الثقافي والسياحي وبمبادئ المغرب السامية العمل على معرفة تنمية المعرفة الإعلامية والمساهمة في تطوير العمل الصحفي من خلال فتح أوراش التكوين المهني الصحفي في وجه الشباب الراغب في اكتساب مهارات العمل الصحفي الإحترافي تنظيم مخيمات صيفية ورحلات ثقافية لفائدة المنخرطين وأبناء العاملين في الحقل الإعلامي بصفة عامة تكوين ودادية سكنية لفائدة الأعضاء العاملين في قطاع الصحافة المستقلة المتوفرين على الشروط التي وضعتها الجمعية والساهرين على تحقيق أهدافها للجمعية أن تقيم علاقات تعاون مع مثيلاتها في الدول العربية الشقيقة والأجنبية الصديقة في إطار العلاقات الثنائية..

عن editor

شاهد أيضاً

بداية الكلام من امستردام..فنون أحواش بإيقاعات العالم

بداية الكلام من امستردام  بقلم عبد الرحيم الفقير الادريسي فنون أحواش بإيقاعات العالم على هامش …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333