Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / CINEMA TELEGRAAF PERS / من وراء محاسبة المسنين المغاربة بهولندا؟

من وراء محاسبة المسنين المغاربة بهولندا؟

المسنون المغاربة في هولندا منهم من يطلق عليهم اسم = الشياب = والشبانيين = والكبار = وهم يعيشون في جو من القلق، جعل عددا كبيرا منهم، يكشف عن نيته في الندوات التي ينظمها المركز الأور ومتوسطي للهجرة والتنمية عن عزمهم على عدم زيارة المغرب، مصدر قلقهم الذي يتملك المسنين الذين تجرأوا على مغادرة هولندا ويتواجدون حاليا في المغرب، استمارة وجهها لهم، بنك الضمان الاجتماعي الهولندي، يطلب منهم فيها الإجابة على عدد من الأسئلة المتعلقة بتاريخ سفرهم، مدة إقامتهم في المغرب وتاريخ عودتهم الى هولندا. الاستمارة تتضمن ولأول مرة أسئلة تتعلق بعنوان إقامة المسن خلال تواجده في المغرب. وبممتلكاته العقارية والممتلكات العقارية المشتركة مع شخصا أو أشخاصا آخرين. كما تتضمن التوقيع على نص تتضمنه الاستمارة، يمنح فيه الموقع، موظفي بنك الضمان الاجتماعي في المغرب، حق طلب معلومات حول أملاكه العقارية من المصالح المغربية.

    بعد إجابة المسن على الأسئلة الواردة في الاستمارة وتوقيعها، يطلب منه إرسالها، مصحوبة بصورة لبطاقة تعريفه الوطنية المغربية الى المرسل للاستمارة، إدارة بنك الضمان الاجتماعي الهولندي.

   خبر توصل قرابة ستة آلاف مسن (65 سنة أو أكثر) بالاستمارة ونوعية الأسئلة الواردة فيها، وتعددها جرى كالهشيم وسط الجالية المغربية ليصبح حديث الساعة بين المغاربة، في الشارع، في المساجد والمقاهي.

    من هي هذه الفئة من المهاجرين المغاربة، التي توصلت باستمارة بنك الضمان الاجتماعي الهولندي، المصلحة المكلفة بصرف تعويضهم   تعويض التقاعد عن العمل في المملكة الهولندية، نوعان. أولا تعويض الشيخوخة أو تعويض المسنين، ويحدد مستواه عدد سنوات إقامة الشخص في هولندا. ثانيا تعويض التقاعد عن العمل الذي تقدمه مؤسسات التقاعد الخاصة والذي يحدد مستواه تبعا لعدد سنوات العمل التي ساهم المتقاعد خلالها في صندوق التقاعد.

   الفئة المستهدفة هنا من طرف بنك الضمان الاجتماعي، تتلقى مبلغا، لا يصل مستواه الحد الأدنى للأجور. وفي أغلبية هذه الحالات، يخول القانون للشخص المتقاعد، طلب تعويض تكميلي من بلدية محل سكناه لرفع مستوى تعوض تقاعده، الى مستوى الحد الأدنى للأجور. Pers

 

 

عن editor

شاهد أيضاً

بداية الكلام من امستردام..فنون أحواش بإيقاعات العالم

بداية الكلام من امستردام  بقلم عبد الرحيم الفقير الادريسي فنون أحواش بإيقاعات العالم على هامش …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333