Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / RETTERDAM PERS / الحكومة الهولندية والقانون المجحف يقضي بخصم 40% شهريا من التعويضات العائلية

الحكومة الهولندية والقانون المجحف يقضي بخصم 40% شهريا من التعويضات العائلية

الحكومة الهولندية في الأشهر الماضية قانونا مجحفا يقضي بخصم 40% شهريا من التعويضات العائلية

كما في علم الجميع اتخذت الحكومة الهولندية في الأشهر الماضية قانونا مجحفا يقضي بخصم 40% شهريا من التعويضات العائلية الذي يستفيد منها اليتامى والأرامل المقيمون في المغرب وكذلك خصم نفس النسبة المئوية بالنسبة لتعويضات الأطفال بحيث ستبقى الفئتين المذكورتين تستفيد فقط من 60 % من التعويضات السابقة ابتداء من 1 يناير2013.

   الحجة الواهية التي صاغتها الحكومة الهولندية في هذا الشأن لتمرير قرارها هي أن مستوى المعيشة في المغرب منخفض مقارنة مع هولندا بناء على معطيات صندوق النقد الدولي حسب زعم هولندا، رغم ان الواقع مغاير تماما لذلك، حيث على سبيل المثال لا الحصر، أسعار المواد الأساسية مثل الحليب والسكر والزيت واللحم وبعض الخضر مرتفعة في المغرب مقارنة مع هولندا ناهيك عن ثمن الأدوية والغاز ومواد اخرى.

  فيما يخص هذا الموضوع، سبق لبعض الاخوان ينتمون الي جمعية بمدينة بركان أن قدموا بعض الطعون لما يقارب من 750 حالة، تغطي شمـال وشرق المغرب. ويتعلق الأمر بفئة الأرامل واليتامى.

    الاخوان القائمون غلى هذه الخطوة مشكورون على ذلك، الا ان مدير بنك التأمين الهولندي أشار الى أن الطعون تبقى ناقصة، ويجب مرافقتها ب 750 توكيل.

  فيما يخص تعويضات الأطفال المتواجدين في المغرب، فلقد قامت عدة جمعيات بنفس الشيء حيث بادرت مؤسسة آفـــاق بروتردام بعقد لقاء مع الجالية المغربية وتم الاتصال بالمساجد أولا قصد الاخبار وتعميم المعلومات لدى الجالية وثانيا دعوة ومطالبة من يهمهم الأمر أن يباشروا في تقديم الطعون مباشرة بعد استلامهم رسالة من طرف الجهات الهولندية. ولتسهيل المأمورية فلقد هيأنا مطبوعا خاصا بالطعن، يضاف اليه فقط بعض المعلومات البسيطة مثل الاسم والعنوان والامضاء الخ. , وارساله الى بنك التأمين في أجل لا يفوق 6 أسابيع حسب ما يقتضيه القانون الهولندي . وتم هذا الأمر بتعاون مع التنسيقية بأمستردام وكذلك مؤسسة الهولنديون من أصل مغربي س-م-ت. تم لقاء آخر في مدينة أمستردام، نظمه المركز الأورو متوسطي لنفس الغرض، كما تم الاتصال بمحامية ستقدم دعوة في المحكمة ضد هذا القرار باسم بعض الأشخاص. لكن المؤسف في هذا الشأن، هو أن الحكم سيصدر بعد سنة ونصف كأقل تقدير، وليست هناك ضمانات للنجاح مادامت جل الأحزاب الهولندية مصرة على ذلك. بل أكثر من هذا، هو أن النقاش الدائر الآن في الغرفة الأولى هو حذف هذه التعويضات نهائيا ابتداء من 1 بناير من السنة القادمة والاستشارة الآن موجودة بين يدي المجلس الأعلى للبث في هذا الأمر من الناحية القانونية. اضافة الى هذا، فان مجموع الطعون المقدمة سواء من المغرب أو في هولندا، سيكون لها وقع ايجابي وينتفع منها المتضررون فقط في حالة اصدار المحكمة قرارا ايجابيا ورغم أننا نتمنى الخير لكننا لسنا مطمئنين على ذلك من خلال تجارب سابقة. إذا ما هو دور الجالية المغربية بهولندا وماهي مسؤولية الحكومة المغربية في كل هذا؟ للإجابة على هذا السؤال نود أن نتطرق الى النقاط التالية:

 1-هناك خلل ما في العلاقة المغربية الهولندية، بحيث لا يوجد سفير يمثل المملكة المغربية بهولندا لفترة تزيد عن السنتين. وهنا لا يمكننا تحميل المسؤولية لأي أحد، لأننا لا نملك معطيات دقيقة وخبايا الأمور تبقى بيد الدبلوماسيين.

      2- الحكومة الهولندية تتعامل دائما مع المغرب بازدراء وتعجرف وبنوع من الشوفينية ونعطي بعض الأمثلة على ذلك : في السنوات الماضية، قامت مديرة السجون ووزيرة الاندماج سابقا ،السيدة ريتا فردونك بزيارة الى المغرب وحاولت الضغط على المسؤولين المغاربة ومساومتهم على ان تتخلى الجالية المغربية بهولندا عن جنسيتها المغربية والاحتفاظ فقط  بالجنسية الهولندية ،علما أن الوزيرة السابقة تعلم علم اليقبن، أن العديد من أفراد الجالية اليهودية يتمتعون ب 3 جنسيات مختلفة : الهولندية والإسرائيلية والأمريكية ولكنها لم تجد أمام أعينها سوى الجالية المغربية. من جهة أخرى، استطاعت الوزيرة المذكورة ان تفرض متابعة اللغة الهولندية في المغرب للراغبين في الالتحاق بالزوج او الزوجة في اطار التجمع العائلي

لحسن بنمريت روتردام.

*******************************************************

الاستثمار بتارودانت

كيف أصبحت * جودة * عملاقة في عالم التعاونيات الفلاحية؟

   كوباك تارودانت (وهو اختصار لاسم المؤسسة بالفرنسية Coopérative Agricole de Taroudant) هي تعاونية فلاحية مغربية متخصصة في إنتاج الحليب ومشتقاته، عصير الفواكه، واللحوم، والأعلاف، وهي ثاني أكبر منتج للحليب في المغرب وكوباك مشهورة لدى العموم بعلامتها التجارية «جودة».

         تأسست التعاونية في 1987 بمبادرة من مولاي محمد الولتيتي وتوفيق الحاج أحمد. انطلقت التعاونية ب 21 منخرطا لتتطور لتصبح نسيجا عملاقا من التعاونيات الفلاحية تضم 14000 منخرطا و 46 ألف نقطة توزيع.

 في سنة 1987، واستجابة لسياسة تحرير الصادرات، احد 39 فلاحا وقاموا بإنشاء التعاونية الفلاحية كوباك، وكان الهدف الأول من إنشاء التعاونية هو تصدير المنتجات الغذائية نحو الدول الأوروبية، وقد كانت فكرة ذكية، نابعة من معرفة لما تتمتع به المنطقة من مؤهلات تنافسية ومناخ لا مثيل له. مناخ يمنح للمنطقة امتيازات عندما يتعلق الأمر ببيع الحوامض بالمغرب. وبعد أن تمكنت التعاونية بالفوز بحصص مهمة على مستوى أسواق بيع الحوامض، خلقت كوباك الحدث بتدشينها شركتها الأولى لإنتاج الحليب في عام 1993 إعتمدت كوباك التنويع الاستراتيجي كخيار أساسي من أجل تطوير التعاونية، وهو الذي من شأنه أن يضيف الكثير للتعاونية وتمكنت شركة الحليب في ذلك الحين، سنة 1993، من إنتاج 6000 لتر من الحليب يوميا، الذي يتم تجميعه ومعالجته ليتم بيعه بعد ذلك بالمنطقة على شكل أكياس لبن مبستر، أو زبادي في علب صغيرة الذي حمل العلامة المعروفة اليوم باسم «جودة».

وفي سنة 1999 أنشأت كوباك وحدة لتصنيع الأعلاف المركبة، بهدف تزويد مربي الماشية بأعلاف منخفضة التكلفة. وحققت هذه التجربة الفريدة من نوعها نجاحا منقطع النظير بالمغرب بعد أن كان اعتمادها مقتصرا فقط على الدول المتقدمة مثل فرنسا وكندا. وفي سنة 2001، بدأت كوباك في إنتاج عصير الفواكه. في سنة 2016، دشنت كوباك العلامة التجارية جيدة والمتخصصة في اللحوم.                 الموسوعة الحرة 

*************************************

الجبن قبل الكتابة

تعلم الرجل صناعة الجبن قبل أن يتعلم الكتابة، أي منذ وقت طويل جدًا. يكتنف الغموض تاريخ ميلاد الجبن الذي يصنعه حتى يومنا هذا. لا يزال من غير المعروف أين نشأت صناعة الجبن -يمكن أن تكون أوروبا وآسيا الوسطى والشرق الأوسط والصحراء. يعود أقدم دليل على صناعة الجبن، وجده علماء الآثار، إلى عام 5500 قبل الميلاد. في هذا الوقت، قام الناس بالفعل بتربية الحيوانات من أجل الحليب.  

**********************************

عن editor

شاهد أيضاً

Lancement officielle de la 15ème édition de l’Université d’été au profit des jeunes Marocains Résidant à l’Etranger.

La 15ème édition de l’Université d’été au profit des jeunes Marocains résidant à l’étranger a …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333