الرئيسية / التحقيق العام Radio Pers / Ahmed   Akchich+حسن الشرقاوي+محمد ديبة+مليكة لمريض+ فاطمة الدغوغي+إدريس البوجوفي+كنزة المكداسني

Ahmed   Akchich+حسن الشرقاوي+محمد ديبة+مليكة لمريض+ فاطمة الدغوغي+إدريس البوجوفي+كنزة المكداسني

Ahmed   Akchich+حسن الشرقاوي+محمد ديبة+مليكة لمريض+ فاطمة الدغوغي+إدريس البوجوفي+كنزة المكداسني  :

أشخاص لهم بصمات في الفعل الجمعوي بهولندا 

عبد الرحيم الفقير الادريسي

خاص بجريدة السياسة العامة الجزء الأول في انتظار الجزء الثاني 

نوستالجيا: Ahmed   Akchich

بطل مغربي بأمستردام وصانع الابطال

هو مغربي يفتخر بمغربتيه رياضي حائز على مجموعة من الميداليات الدولية بطل يعيش بمدينة أمستردام سخر نفسه لتعليم الشباب والاطفال وزرع الرياضة في نفوسهم تمكن من خلق مجموعة من الابطال عبر الديار الهولندية وهو محبوب في المجتمع الهولندي والمغربي وله طموح بأن ينقل تجربته ومهارته لبلده المغرب ويفتح أندية في التخصص الذي يتقنه.

 *************************************

 

 

نوستالجيا:  حسن الشرقاوي : مدينة نوردفايك تبعث برسالة التسامح والتعايش

أمستردام مجلة وجريدة السياسة العامة: عبد الرحيم الفقير الادريسي

   على الساعة الثانية بعد الزوال من يوم18 يناير 2015 وبقاعة تابعة للنورد كوليج بمدينة نوردفايك وبحضور السيد سفير المملكة المغربية بهولندا والسادة القناصلة نظمت 3 جمعيات وهم جمعية مرحبا نوردفايك وجمعية بل إيفنت وجمعية فيند كراخ= حوار الاديان =وقد افتتحت الندوة بكلمات. عمدة المدينة والسيد السفير لترحب السيدة حنان الغزواني بالحضور وتعطي إشارة الانطلاقة بالحاضرين من الهولنديين والجالية المغربية والفاعلين الجمعويين مشيرة أن فكرة هذه الندوة قد تم التفكير فيها منذ سنة قائلة: نحن نسكن في موقع واحد ولا نتعارف فيما بيننا وخير دليل الاحداث الاخيرة التي تبين المسافة التي يستغلها البعض فالديانات الثلاث اليهودية والمسيحية والاسلام تدعو إلى إلاه واحد ألا وهو الله سبحانه وتعالى فعلينا جميعا ان نفكر في السلام الذي جاءت به الديانات الثلاثة للعيش إخوة في إطار المحبة والتعايش ..وجاءت كلمة السيد حسن الشرقاوي شاملة مرحبا بالحضور في الندوة الوطنية الاولى = حوار الاديان = الذي تشرفت مدينة نوردفايك كمقر لتنظيمه لتكون رسالة الى المدن الاخرى منها ينطلق التسامح والتعايش والاعتدال .. مشيرا أن المدينة تشرفت لتبعث رسالة الى كل المدن ..  قائلا فلقد تم الدليل من جديد على أنكم شركاء جديون ومتحمسون يعول عليهم في النهوض بأعباء الرسالات السماوية منها والانسانية ..وأضاف السيد حسن الشرقاوي باسم جمعية مرحبا نيوردفايك قائلا فقد التقينا ففكرنا وتأملنا افكارنا وممارساتنا وتفاعلنا وعملنا وبلورنا من خلال ذلك كله اتجاها الى التسامح والوسطية والاعتدال والتعايش والسلم والسلام وقد كان هذا احد اهم اهداف الندوة فهنيئا لنا جميعا فقد تحقق ولكن تكفي الارادة لبناء التعايش ؟ يقينا انها لا تكفي .. إنها الأساس لكنها لا تكفي .. فما الذي ينقص؟ وما الذي علينا الانكباب على الاهتمام به بعد بناء الارادة؟ الحل في المزيد من مد جسور التواصل بيننا والحوار ..وبعد الفرقة الصوفية التي اتحفت الحاضرين برقصة على الطريقة التركية تمت متابعة خلال برنامج الحفل لتعقد ندوة هامة حول التعايش بين كل الديانات الثلاث اليهودية والمسيحية والاسلام قام بتنشيطها كل من الراهب مونو تان برينك والقس يانيك نيبوير والامام ياسين الفرقاني تعرضوا فيها خلالها لمحاور التعايش والتسامح التي جاءت بها الديانات الثلاث في الندوة الوطنية الاولى = مدينة نوردفايك التابعة لقنصلية المملكة المغربية بروتردام تبعث رسالة التسامح والتعايش والاعتدال في الندوة الوطنية الاولى = حوار الاديان = رسالة التسامح والتعايش والاعتدال

 ***********************************************

نوستالجيا: محمد ديبة بمدينة أوتريخت الناشط الجمعوي على صعيد هولندا

جاليتنا تعاني الويلات من المشاكل المختلفة التي علينا حلها

خاص بجريدة السياسة العامة كتب عبد الرحيم الفقير الادريسي

محمد ديبة من مواليد 1954 مقيم بمدينة أوتريخت،ناشط جمعوي وممثل لشريحة مهمة من المجتمع المدني. ناضل لعقود في سبيل حقوق الجالية وأسس عدة مؤسسات للمجتمع المدني كما ساهم في تأطير العديد من الفعاليات بهولندا

   على صعيد أوتريخت خاصة وصعيد هولندا عامة تبرز شخصية السيد ديبة محمد نظرا لماله من أيادي بيضاء على الجالية المغربية بهولندا. شخص محبوب لدى الجميع حيوي وديناميكي يحب أعمال الخير، مخلص للوطن له أيادي بيضاء في خلق جمعيات لبناء مساجد عبر هولندا، ومراكز شبابية دافع للحصول عليها لفائدة الشباب المغربي كل تظاهرة من أجل الدفاع عن الوطن له يد فيها سواء في التأطير أو التنظيم ….

     محمد ديبة شخص يعرفه الكثير من المسؤولين بالخارج وداخل المغرب بحكم علاقاته الواسعة .. مشهور في الوسط الإعلامي المحلي والخارجي. وكيف لا وهو أول شخص يبادر إلى إنشاء فيدرالية للمغاربة باوتريخت ويترأسها والتي لها العديد من الانشطة الثقافية والرياضية والدينية خدمة للمهاجرين. فهو مغربي من مواليد 1954 بمنطقة مطالسة ـ بإقليم الناظور، هاجر إلى هولندا في غضون سنة 1973 واهتم بالدراسة واشتغل في عدة مجالات اجتماعية.

   بفعل أنشطة الفيدرالية تقاطر وانضم إليها عدد كبير من الجمعيات والفاعلين والمهتمين وتوالت برامج الفيدرالية عبر الاعمال الخيرية والدفاع عن الوطن والتصدي لكل الحاقدين عن المغرب وفتح المساجد والاهتمام بالرياضة حيث تم خلق أهم فريق رياضي على صعيد أوربا. كما فرض علاقة طيبة مع السفارة والقنصليات. فالجيل الأول جاء إلى هولندا بحثا عن العمل وهو مرتبط بوطنه وبعد أن تم فتح باب جلب العائلات قام بإحضار أسرته ورغم أن أبناءهم قد كبروا هنا فإن الجيل الأول نجده مرتبطا بوطنه أشد ارتباط. أما الجيل الثاني لم يكن مجرد عامل مهاجر بل امتهن التجارة والرياضة ومنهم الحقوقيون والأساتذة والمهندسون والمحامون والإداريون والبرلمانيون والمجازون والقضاة ورجال الأمن. بينما الجيل الثالث الذي نخشى عليه من فقدان الهوية وهو ما نستهدفه في برامجنا لتقريبه من وطنه وربطه بالمجتمع الإسلامي الأخلاقي وتهيئ الظروف له لكي يزور الوطن ويستمر به. وحينما نذكر الفيدرالية فيمكننا القول إنها قامت وتقوم بعدة أنشطة ومساعدات. ثم أنها ترفع مطالب منها أثمنة الطائرة بعيدة كل البعد عن متناول المهاجرين فكيف يعقل أن ترفع الأثمنة كلما أراد المغاربة زيارة الوطن؟ فجاليتنا تعاني الويلات من المشاكل المختلفة التي علينا حلها. لقد أصبحنا بقرة حلوب لفائدة الباخرة والطائرة التي ترفع أثمانها علما أننا عبر الطريق نؤدي تكاليف باهضة لكل الطرق السيارة.   

توقيع: محمد ديبة رئيس الفيدرالية

 **********************************************************

نوستالجيا: مليكة لمريض من نائبة للرئيس إلى مهمة رئيس بنك التغذية 

مدينة شخونهوفن كتب عبد الرحيم الفقير الادريسي

    بنك التغذية فهو عبارة عن مستودع كبير من شقتين جهة خاصة خاصة بالتغذية وجهة خاصة بالأثاث والمفروشات.

قالت في حديث خاص بمجلة السياسة العامة

       بالنسبة لي فقد انطلقت في هذا المشروع التطوعي منذ 7 سنوات ففي البداية التحقت بالبنك نظرا لحبي للعمل التطوعي وما أن وطئت قدماي أرض البنك حتى بدأت تتراءى لي آفاق هذا البنك ..

 كيف اندمجت في بنك التغذية؟

        عندما قررت الالتحاق مباشرة بالبنك تعرفت على أهدافه ومراميه وعمله وما أن اتضحت لي الفكرة حتى وافقت بالتطوع .. لكنني بحب الغيرة وما عرفته في مجال التطوع لاحظت بعض النواقص والسلبيات وضعفا التعامل والمعاملات فلم أجد بدا من عرض اقتراحات كنت أجدها صائبة في عمل البنك وما أن عرضتها للمشرفين حتى أكبروها واتخذوا قرارا بأن أكون في المهمة المباشرة مع الأشخاص والتكلف بالمهمات الصعبة .. وعندما شعر المشرف العام بتمكني من أنشطتي وأعمالي بدأ يسند إلي مهمة التسيير في غيابه .. وطرحت فكرة أخرى خاصة بالحلاقة للضعفاء والمحتاجين من الجنيسين وبعد أخذ ورد تم قبول الفكرة ما دامت في خدمة المحتاجين.

  إن تطور ورقي اي مجتمع بات يقاس بدرجة التطور الثقافي والاجتماعي للمرأة ومساهمتها الفعالة في البناء الحضاري للمجتمع.   فالمجتمع الذي يصل الى احترام المرأة والتعامل معها كانسان متكامل له كامل الحقوق الانسانية وآمن بدورها المؤثر في بناء وتطور المجتمع يكون مجتمعاً قد بلغ مرحلة من الوعي الانساني وفهم اسس التربية الانسانية الصحيحة والتي تتحمل المرأة وزرها الاكبر ويكون قد تخلص من التقاليد والاعراف البالية التي سادت المجتمع والتي تسحق كرامة المرأة وتضعها في مكانة اقل من مكانتها الحقيقية.مرت تسعة شهور ليقرر المسؤول عن البنك الانعزال ولم يجد من ينوب عنه سواي لأنني كنت قد درست مفهوم بنك التغذية وآفاقه ورسمت طموحا لتنميته وتطوير خدماته        فمن نائبة للرئيس إلى مهمة رئيس الجمعية مباشرة .. وهنا ازدادت المسؤولية وثقل الحمل وشرعت في خلق نظام جديد الهدف من ورائه توسيع فضاء البنك وتنمية وتطوير أسالب العمل واتصلت بمتعاملين ومحسنين جد الذين فضلوا التعامل معي ووظفت كل طاقاتي في خدمة الناس مهما اختلفت جنسياتهم وألسنهم ودياناتهم لأن الهدف هو المساعدة والمعاونة لمن يستحقها.     فعلينا القضاء على الفقر بالاعتماد على النمو الاقتصادي المضطرد والتنمية الاجتماعية وحماية البيئة وتوفير اشراك الرجل والمرأة في التنمية مشاركة كاملة باعتبارهما من عوامل تحقيق التنمية المستدامة و تمكين المرأة ومشاركتها الفاعلة في المجتمع بما في ذلك المشاركة في عملية صنع القرار وبلوغ مواقع السلطة أمور اساسية لتحقيق التنمية والسلم.المرأة في المجتمع تمثل نصف الموارد البشرية وقد اكدت العديد من الدراسات ان من بين مؤشرات تقدم أي مجتمع مساهمة نسائه في النشاط الاجتماعي والاقتصادي دون اهدار لنصف القوة البشرية في المجتمع.

       المرأة هي من (يصنع المجتمع)، المجتمع الإنساني، وهي من يصنع الحياة.قال تعالى: ويا قوم أوفوا المكيال والميزان بالقسط ولا تبخسوا الناس أشياءهم ولا تعثوا في الأرض مفسدين (85) (هود).   نعم. إنني أحسب نفسي من النساء اللواتي يصنعن المجتمع والحياة، فلذلك يجب أن أتمكن من أداء دوري الاجتماعي والسياسي وبصورة صحيحة وبما يحقق الهدف الصحيح وهو إيجاد أسرة مترابطة مستقرة وإيجاد أبناء لهم بناء فكري وروحي ونفسي وبدني سليم ومجتمع آمن ودولة تسير باتجاه صحيح، أعمل على أداء دوري الطبيعي لاساهم بقدر كبير في صناعة وصياغة الإنسان صياغة تجعله أهلاً لأداء الأمانة التي تحملها ودور الاستخلاف في الأرض، بل في صناعة وصياغة الحياة، فلن تشتت جهودي وتهمش وتستغفل أو تستغل أعمالي. أنا من النساء المحبات للعمل فالمرأة في العالم أكدت حسن المسؤولية وتمكنت المراة من تسجيل حضور لافت على كل المستويات بفضل تحصيلها و اجتهادها مع عدم نسيان الدور الذي لعبه الرجل في تشجيعها و وضع الثقة بها و مسندتها فأصبحت المراة رائدة في جميع مجالات الحياة وغزت وظائف كانت حكرا على الرجل فقط و هذا ان دل على شيء فانه يدل على شجاعتها و قوتها على محو صورة المراة التقليدية التي الصقت بها ولازمتها بفضل هاته الوضعية اصبحت المرأة تتحمل مسئولية مضاعفة من جهة تتحمل مسئولية الاعباء المنزلية و تربية الابناء ومن جهة اخرى العمل الوظيفي و اضيف الى انه في بعض الاحيان ان المرأة تتحمل المسئولية حتى على حساب صحتها النفسية و التوتر الناتج عن كل ما تتحمله

    فعملي وتطوعي ورثتهما عن أجدادي وعائلتي وإخوتي وأخواتي فما أنا إلا نبض في ما ينبض في مجمعي الصغير والكبير

        لا أقصد بعملي هذا سوى مرضاة ربي الذي يقول كتابه العزيز:

    ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة .. صدق الله العظيم.   أنا مغربية عشت بهولندا وأحببت هذا البلد كما احببت وطني وقد تعلمت من اسرتي أن للوطن فى أعناق أبنائه أمانة يجب عليهم أن يحافظوا عليها.

 *********************************************** 

نوستالجيا: فاطمة الدغوغي وقصة التعريف بالمطبخ المغربي بهولندا

فاطمة الدغوغي: كرست كل خدماتي للتعريف ببلادي وما تزخر به من تقاليد وأصالة

= كنت السباقة في التعريف بالسياحة المغربية …أفراح المغرب = العربية

امستردام: خاص بجريدة السياسة العام بقلم عبد الرحيم الفقير الادريسي

فاطمة الدغوغي سيدة اعمال التي تحتاج أكثر من وقفة تأمل للخدمات التي قدمتها للوطن ولو أن الواقع يفرض علينا أن نكرم هذه المرأة التي لم تتوانى قط في التعريف بالسياحة المغربية وفي تقديم الوجبات خلال المناسبات الوطنية بهولندا كعيد العرش وغير ذلك ..

مكانة هذه المرأة التي وضعت اللمسات الفنية مع ممول الرحلات + رحال + بالديار الهولندية في مأدبة العشاء التي أقيمت يوم الجمعة 28 نونبر 2008 بفندق ستايخنبر مور هاوس بلاهاي بمناسبة زيارة صاحبة السمو الملكي للا مريم للمملكة الهولندية .. وإذا كان هنا الكثير من المدعوين والموشحين بأوسمة فإن فاطمة الدغوغي بغض النظر عن المأدبة الأخيرة وبغض النظر عن مشاركاتها التي يشهد بها السفراء السابقون والقناصل السابقون والحاليون فهي تستحق التنويه والتكريم والاعتراف بمجهوداتها المختلفة ..

شاركت فاطمة الدغوغي في المعرض بالدار بالبيضاء وصرحت بنفس الحماس ونفس الحب الكبير للوطن

وقالت لمجلة السياسة العامة:

لقد عشت شريفة عفيفة سهرت على تربية أبنائي وبعد مدة كنت أحضر للحفلات بالديار الهولندية فأثار انتباهي غياب ممولين حقيقيين للحفلات بأسلوب مغربي حقيقي وتقديم منوعات الطبخ المغربي الأصيل .. ومن هنا انطلقت سنة 1999 بفكرة صغيرة للتوسع في 4. 4. 2000 بمدينة روتردام .. وقد سهرت على التعريف بمهمة الممول وكان المحل عبارة عن معرض متنوع للتعريف بالخدمات المقدمة .. وبعد صعوبات تقبل المغاربة الفكرة وانطلقنا في أول حفل مغربي ب 120 شخصا ونتكلف بكل الخدمات .. وكان معي مشرفون متخصصون ووصل عدد العاملين 40 شابا وبعد 3 سنوات انتقلت إلى أمستردام حيث أنني فتحت مطعما مخصصا للأكلات المغربية أشاد به المهتمون والمتخصصون من ضمنهم الباحث الأوروبي المتخصص يوهان فاندام الذي جاء خفية وأشاد بالمطعم وخدماته وقد فاز مطعمنا + العربية + بالمرتبة الأولى ب 9.9 متقدمين عن أشهر المطاعم والفنادق الكبرى التي لها إمكانيات كبيرة وهذا شرف لنا  ..وكتبت الصحافة المحلية الكثير من التنويه .. فأصبح لنا زبناء في الطبخ المغربي والهولندي وكان أولهم السيد أبوطالب الذي هو حاليا عمدة مدينة روتردام.

المطعم + عربية + يتواجد بأمستردام يشغل 70 من اليد العاملة ..أكثرهم مغاربة .. وقد أشرفت على تكوين العديد من الشباب والشابات الذين يشرفون الوطن بخدماتهم .. وأعترف لكم أنني أشيد بحفلة عيد العرش بتحفيز من السيد أحمد الافراني الذي كان أنذاك قنصلا للمملكة المغربية بأمستردام وهو حاليا قنصلا بروتردام والتي تشرفت بالإسراف عليها ومنها انطلقت كممولة حفلات بهولندا ..

انني اعمل بإخلاص ولنا سمعة كبيرة الآن رغم أن الصحافة الهولندية المعارضة حاربتنا بكل السلبيات وحاولت وضع العصا في العجلة لكن بعد مجهود متواصل عادت نفس الصحافة لتشيد بنشاطنا وتعترف لنا الجودة ..

لقد عملنا بدون مقابل من أجل أن نرفع علم وطننا بهولندا ..فأفراح المغرب هي اسم عزيز علينا كثيرا لأنه اسم أول مشروع لنا بروتردام وأتمنى التوفيق لأبنائي الذين يشرفون معي على هذا المشروع وهم بوسنة غانم حائز على ديبلوم عالي في التجارة الدولية ويوسف متخصص في  تعليم السياقة وابنتي دكتوراة القانون .. وكلهم الآن يشتغلون معي في نفس المشروع .. يتبع

 ******************************************* 

نوستالجيا: البوجوفي: المساجد المغربية بهولندا بحاجة إلى مرجعية تنظيمية قوية

خاص بجريدة السياسة العامة … عبد الرحيم الفقير الادريسي

قال إدريس البوجوفي نائب رئيس الهيئة المكلفة بالتنسيق بين الجاليات الإسلامية والحكومة الهولندية (CMO)، إن الجالية المغربية بهولندا تضطلع بدور فعال في المجال الديني؛ خاصة فيما يتعلق بالتعليم الديني وتدريس اللغة العربية لفائدة أبناء الجالية المغربية. وأشار في مقابلة مع البوابة الإلكترونية لمجلس الجالية المغربية بالخارج إلى أن المساجد المغربية بهولندا، المقدر عددها بأكثر من 180 مسجدا، تلعب دورا مهما وإيجابيا في القضايا ذات الطابع الاجتماعي، خاصة تلك المتعلقة بإصلاح البين بين الأفراد والعائلات، وهذا باعتراف السلطات المحلية والمؤسسات الاجتماعية الهولندية. وأضاف الناطق الرسمي باسم “اتحاد المساجد المغربية بهولندا”، أنه في السنوات الأخيرة بدأنا نشهد نزوع بعض أبناء الجالية المغربية نحو الفكر المتطرف، وبالتالي فإن المساجد المغربية قد وضعت ضمن أولوياتها العمل على مواجهة هذا الفكر، وحماية الشباب المسلم بالدولة الهولندية؛ وخاصة الشباب المغربي، حتى لا يكونوا ضحية هذا الفكر الذي يتناقض ومبادئ الإسلام السمحة. وأكد إدريس البوجوفي أن التحديات التي تواجهها الجالية المغربية والإسلامية بهولندا، التي يقدر عددها بأكثر من 370 ألف مغربي، تتطلب توحيد الصفوف والانتقال من العمل المحلي الفردي إلى العمل الوطني المؤسساتي. وفي هذا الصدد يلح البوجوفي على ضرورة وجود مرجعية تنظيمية قوية تمثل المساجد والمؤسسات الدينية المغربية بشكل قانوني ورسمي وفعال لدى المنظمات الهولندية، وهذا الأمر يتطلب -في رأيه-انضمام المساجد والمؤسسات، المقتنعة بأهمية العمل المشترك للدفاع عن مصالح الجالية المغربية والإسلامية بشكل عام، إلى منظمة مغربية وطنية بهولندا؛ حتى يكون لها وزن كبير وتمثيلية قوية لدى السلطات الهولندية

 ********************************************************* 

نوستالجيا: روتردام: لحسن بنمريت روتردام هولندا

تكالب على الجالية المغربية بهولندا!

الحكومة الهولندية تتعامل دائما مع المغرب بازدراء وتعجرف وبنوع من الشوفينية

         بقلم لحسن بنمريت روتردام هولندا – 

    كما في علم الجميع اتخذت الحكومة الهولندية في الأشهر الماضية قانونا مجحفا يقضي بخصم 40%  شهريا من التعويضات العائلية الذي يستفيد منها اليتامى والأرامل المقيمون في المغرب وكذلك خصم نفس النسبة المئوية بالنسبة لتعويضات الأطفال بحيث ستبقى الفئتين المذكورتين تستفيد فقط من 60 % من التعويضات السابقة ابتداء من 1 يناير2013.الحجة الواهية التي صاغتها الحكومة الهولندية في هذا الشأن لتمرير قرارها هي أن مستوى المعيشة في المغرب منخفض مقارنة مع هولندا بناء على معطيات صندوق النقد الدولي حسب زعم هولندا، رغم ان الواقع مغاير تماما لذلك ،حيث على سبيل المثال لا الحصر , أسعار المواد الأساسية مثل الحليب والسكر والزيت واللحم وبعض الخضر مرتفعة في المغرب مقارنة مع هولندا ناهيك عن ثمن الأدوية والغاز ومواد اخرى. فيما يخص هذا الموضوع، سبق لبعض الاخوان ينتمون الي جمعية بمدينة بركان أن قدموا بعض الطعون لما يقارب من 750 حالة، تغطي شمـال وشرق المغرب. ويتعلق الأمر بفئة الأرامل واليتامى.الاخوان القائمون غلى هذه الخطوة مشكورون على ذلك ، الا ان مدير بنك التأمين الهولندي اشارالى أن الطعون تبقى ناقصة ،ويجب مرافقتها ب 750 توكيل . فيما يخص تعويضات الأطفال المتواجدين في المغرب ، فلقد قامت عدة جمعيات بنفس الشيء حيث بادرت مؤسسة آفـــاق بروتردام بعقد لقاء مع الجالية المغربية وتم الاتصال بالمساجد أولا قصد الاخباروتعميم المعلومات لدى الجالية وثانيا دعوة ومطالبة من يهمهم الأمران يباشرو في تقديم الطعون مباشرة بعد استلامهم رسالة من طرف الجهات الهولندية. ولتسهيل المأمورية فلقد هيأنا مطبوعا خاصا بالطعن، يضاف اليه فقط  بعض المعلومات البسيطة مثل الاسم والعنوان والامضاء الخ ..  , وارساله الى بنك التأمين في أجل لا يفوق 6 أسابيع حسب ما يقتضيه القانون الهولندي . وتم هذا الأمر بتعاون مع التنسيقية بأمستردام وكذلك مؤسسة الهولنديون من أصل مغربي س- م- ت . تم لقاء آخر في مدينة أمستردام ، نظمه المركز الأور ومتوسطي لنفس الغرض ، كما تم الاتصال بمحامية ستقدم دعوة في المحكمة ضد هذا القرار باسم بعض الأشخاص . لكن المؤسف في هذا الشأن، هو أن الحكم سيصدر بعد سنة ونصف كأقل تقدير، وليست هناك ضمانات للنجاح مادامت جل الأحزاب الهولندية مصرة على ذلك . بل أكثر من هذا ، هو أن النقاش الدائر الآن في الغرفة الأولى هو حذف هذه التعويضات نهائيا ابتداء من 1 بناير من السنة القادمة والاستشارة الآن موجودة بين يدي المجلس الأعلى للبث في هذا الأمر من الناحية القانونية . اضافة الى هذا، فان مجموع الطعون المقدمة سواء من المغرب أو في هولندا، سيكون لها وقع ايجابي وينتفع منها المتضررون فقط في حالة اصدار المحكمة قرارا ايجابيا ورغم أننا نتمنى الخير لكننا لسنا مطمئنين على ذلك من خلال تجارب سابقة . اذا ما هو  دور الجالية المغربية بهولندا وماهي مسؤولية الحكومة المغربية في كل هذا ؟ للإجابة على هذا السؤال نود أن نتطرق الى النقاط التالية : 1- هناك خلل ما في العلاقة المغربية الهولندية، بحيث لا يوجد سفير يمثل المملكة المغربية بهولندا لفترة تزيد عن السنتين. وهنا لا يمكننا تحميل المسؤولية لأي احد، لأننا لا نملك معطيات دقيقة وخبايا الأمور تبقى بيد الدبلوماسيين.

      2- الحكومة الهولندية تتعامل دائما مع المغرب بازدراء وتعجرف وبنوع من الشوفينية ونعطي بعض الأمثلة على ذلك : في السنوات الماضية، قامت مديرة السجون ووزيرة الاندماج سابقا ،السيدة ريتا فردونك بزيارة الى المغرب وحاولت الضغط على المسؤولين المغاربة ومساومتهم على ان تتخلى الجالية المغربية بهولندا عن جنسيتها المغربية والاحتفاظ فقط  بالجنسية الهولندبة ،علما أن الوزيرة السابقة تعلم علم اليقبن، أن العديد من أفراد الجالية اليهودية يتمتعون ب 3 جنسيات مختلفة : الهولندية والإسرائيلية والأمريكية ولكنها لم تجد أمام أعينها سوى الجالية المغربية. من جهة أخرى ، استطاعت الوزيرة المذكورة ان تفرض متابعة اللغة الهولندية في المغرب للراغبين في الالتحاق بالزوج او الزوجة في اطار التجمع العائلي .

مواضيع نشرت في حينها

 *************************************************

نوستالجيا: أوتريخت: كنزة المكداسني: فنانة عصامية

  جريدة السياسة العامة: صوت المهاجرين بالعالم – لاهاي  

  في السنوات الأخيرة برزت فنانة عصامية مغربية .. مسكت الريشة وخلقت لنفسها محرابا انعكفت فيه ففجاءت الجميع بعالم سحري في أعمالها .. كانت لها رغبة دفينة تتمخض في دواخلها وما أن اكتملت لديها الفكرة حتى تولدت لديها رغبة خوض غمار المسار .. شيئاً فشيئاً بدأ ما بداخلها يتشكل بصورة واضحة ووضعت يدها لامتلاك عالم فني مترامي الاطراف ..وكبرت الفكرة .. وتتفجرت الأعمال الباهرة في أناملها لتولد عندها الأفكار وتطابقت مع الماضي الذي عاشته في وسط أسرة تعشق الصناعة التقليدية .. ارتوت من مناظر تطوان حيث ترعرعت وعبر تنقلاتها توسعت ملكاتها قبل أن تستقر بهولندا منذ ما يزيد عن الثلاثين سنة.  كانت كل لمسة من ريشتها نحو اللوحة حنونة معبرة عن خواطر لا يمتلكها إلا الفنان المبدع الواسع الخيال . منذ كانت طفلة صغيرة كانت خواطرها تجول في عالم الطبيعة والتأمل فيها بعين الابداع الذي أبدعه الله فيها وحملت كل تلك الهواجس والخواطر لتفجرها في حينها ولم يشعر بتلك الخواطر والميولات سوى الزوج – رفيق الحياة – الذي اهتز لما تتخبط فيه كنزة المكداسني ليتجاوب معها ويقتني لها معدات الرسم فتعكف في مرسمها سابحة في عالمها الواسع .. كان السؤال محيرا .. كيف يمكن لامرأة ولدت سنة 1942 لم تدخل مدارس للرسم ولم تتابع دروس كبار الفنانين في العالم أن تصبح واحدة منهم ؟ ولم يتأخر الجواب كثيرا وما أن خرجت كنزة من مرسمها حتى جعلت الجميع يحتار ويتوه في أعمالها الفنية الرائعة .. إنها فنانة عصامية بكل تأكيد .. هكذا علق كبار الفنانين الهولنديين وهم يحضرون معرضها الفني بقلب مدينة أوتريخت بهولندا وغير بعيد عن أكبر المتاحف بهولندا – بياتريكس –  احتار الرسامون الذين جاءوا من نواحي أوروبا لحضور افتتاح المعرض كيف يعبرون لقنصل المملكة المغربية عن شعورهم عندما اطلعوا على اللوحات وما كان لهم إلا أن يدلوا بشهادتهم : المغاربة عباقرة حتى في الفنون .. وأشادوا بالاعمال المعروضة لكنزة العصامية ..فالفنان والرسام كاصي له لوحات في معظم المتاحف صرح أن هذه الفنانة إما أن تكون معجزة .. وإما أن تكون عبقرية فقد نسقت بين الألوان ونقشت عالما فسيحا وواسعا وهي لم تدخل الجامعات ولا المعاهد العليا المتخصصة .. إنها فنانة بكل جدارة . ..وحين اطلع الفنان محمود المصري الذي حضر صدفة لافتتاح المعرض مع أحد أصدقائه من النقاد الغربيين انتابتهم الدهشة والحيرة أمام هذا العالم المصغَّر الذي تتسبح بداخله الفنانة العصامية كنزة.. وأشاروا أن هذه فنانة جديدة ستغزو العالم بلوحاتها الرائعة وهذا ليس بغريب فقد تعودنا من المغرب على ذلك حينما اشتهرت الشعيبية طلال رحمها الله بأعمالها التي عرضت في الدار البيضاء, ومتحف سولتيس بباريس, وصالون “سور أنديبوندان” ولتدخل من الباب الواسع لقاعة “درُوو” لمبيعات الفن ::والخلود في رواق “لوي دو بوف” (عين الثور) بباريس ..  

خاص بجريدة السياسة العامة الجزء الأول في انتظار الجزء الثاني 

Telegraaf-Mensheid Pers  …Abderrahim Fakir Idrissi

MAIL ..Aljazirapress@yahoo.nl

S/N 243584477 Opgericht: Rotterdam

MAIL ..Aljazirapress@yahoo.nl

Telegraaf-Mensheid Pers

جريدة السياسة العامة   1986…  2023

المدير المسؤول ورئيس التحرير: عبد الرحيم الفقير الإدريسي

 

° Indépendant – Politique Général °Econnomique – Culturel – Dossier de P : 14 – 86Dépôt Légal : 35 – 88 –Code Internationnal ° 11138998

TEL: 00212672250863 = 0031687417112

EMAIL = fakirpress@yahoo.fr   =

MAIL= telegraafmpers@gmail.com = Aljazirapress@yahoo.nl

عن editor

شاهد أيضاً

هل يحتفظ منتج الفيلم ومخرجه بحق ترشيح مشروع آخر للاستفادة من الدعم؟

عبد الرحيم الفقير الادريسي يوقع الصفحة السينمائية ***************************************************** التوقف عن الإنتاج المادة 23 في حالة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *