Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / KRANT ALGEMEEN POLITIEK / نوسطالجيا : محمد ديبة بمدينة أوتريخت الناشط الجمعوي على صعيد هولندا

نوسطالجيا : محمد ديبة بمدينة أوتريخت الناشط الجمعوي على صعيد هولندا

محمد ديبة بمدينة أوتريخت الناشط الجمعوي على صعيد هولندا

جاليتنا تعاني الويلات من المشاكل المختلفة التي علينا حلها ..

خاص بجريدة السياسة العامة

كتب عبد الرحيم الفقير الادريسي

محمد ديبة من مواليد 1954 ممقيم بمدينة أوتريخت،ناشط جمعوي وممثل لشريحة مهمة من المجتمع المدني . ناضل لعقود في سبيل حقوق الجالية وأسس عدة مؤسسات للمجتمع المدني كما ساهم في تأطير العديد من الفعاليات بهولندا

   على صعيد أوتريخت خاصة وصعيد هولندا عامة تبرز شخصية السيد ديبة محمد نظرا لماله من أيادي بيضاء على الجالية المغربية بهولندا. شخص محبوب لدى الجميع حيوي وديناميكي يحب أعمال الخير، مخلص للوطن .. له أيادي بيضاء في خلق جمعيات لبناء مساجد عبر هولندا، ومراكز شبابية دافع للحصول عليها لفائدة الشباب المغربي .. كل تظاهرة من أجل الدفاع عن الوطن له يد فيها سواء في التأطير أو التنظيم ….

     محمد ديبة شخص يعرفه الكثير من المسؤولين بالخارج وداخل المغرب بحكم علاقاته الواسعة .. مشهور في الوسط الإعلامي المحلي والخارجي .. وكيف لا وهو أول شخص يبادر إلى إنشاء فيدرالية للمغاربة باوتريخت ويترأسها والتي لها العديد من الانشطة الثقافية والرياضية والدينية خدمة للمهاجرين. فهو مغربي من مواليد 1954 بمنطقة مطالسة ـ بإقليم الناظور، هاجر إلى هولندا في غضون سنة 1973 واهتم بالدراسة واشتغل في عدة مجالات اجتماعية..

   بفعل أنشطة الفيدرالية تقاطر وانضم إليها عدد كبير من الجمعيات والفاعلين والمهتمين .. وتوالت برامج الفيدرالية عبر الاعمال الخيرية والدفاع عن الوطن والتصدي لكل الحاقدين عن المغرب وفتح المساجد والاهتمام بالرياضة حيث تم خلق أهم فريق رياضي على صعيد أوربا.. كما فرض علاقة طيبة مع السفارة والقنصليات .فالجيل الأول جاء إلى هولندا بحثا عن العمل وهو مرتبط بوطنه وبعد أن تم فتح باب جلب العائلات قام بإحضار أسرته ورغم أن أبناءهم قد كبروا هنا فإن الجيل الأول نجده مرتبطا بوطنه أشد ارتباط. أما الجيل الثاني لم يكن مجرد عامل مهاجر بل امتهن التجارة والرياضة ومنهم الحقوقيون والأساتذة والمهندسون والمحامون والإداريون والبرلمانيون والمجازون والقضاة ورجال الأمن .بينما الجيل الثالث الذي نخشى عليه من فقدان الهوية وهو ما نستهدفه في برامجنا لتقريبه من وطنه وربطه بالمجتمع الإسلامي الأخلاقي وتهيئ الظروف له لكي يزور الوطن ويستمر به. وحينما نذكر الفيدرالية فيمكننا القول أنها قامت وتقوم بعدة أنشطة ومساعدات.. ثم أنها ترفع مطالب منها أثمنة الطائرة بعيدة كل البعد عن متناول المهاجرين فكيف يعقل أن ترفع الأثمنة كلما أراد المغاربة زيارة الوطن ؟فجاليتنا تعاني الويلات من المشاكل المختلفة التي علينا حلها .. لقد أصبحنا بقرة حلوب لفائدة الباخرة والطائرة التي ترفع أثمانها علما أننا عبر الطريق نؤدي تكاليف باهضة لكل الطرق السيارة .   

توقيع :

 محمد ديبة

 رئيس الفيدرالية

Telegraaf-Mensheid Pers  …Abderrahim Fakir Idrissi

MAIL ..Aljazirapress@yahoo.nl

.S/N 243584477 Opgericht: Rotterdam

عن editor

شاهد أيضاً

Kasbah Amlal …..بيت ضيافة

Kasbah Amlal is a Guest house located amidst the Dades Gardens in a quiet location …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333