الرئيسية / .Krant Marokkaanse in Nederland / N 2363 JOURNAL ASSIASSA AL AMMA C قانون الخلافة على عرش هولندا

N 2363 JOURNAL ASSIASSA AL AMMA C قانون الخلافة على عرش هولندا

 ROYAL_ARABIC   قانون الخلافة على عرش هولندا

– يحق لأبناء الملك، إخوته ولأن والدته كانت الملكة فيحق لخالاته أن يرثوا العرش 

– في حالة عدم أخذ موافقة البرلمان عند الزواج يتم حذف اسم الأمير أو الأميرة من ترتيب خط الخلافة

– كان أبناء شقيقة الملكة بياتريكس ترتيب في القائمة لكن في سنة 2013 تغير الترتيب عند اعتلاء الملك ويليم ألكسندر العرش

– يسمح للذكور والاناث باعتلاء العرش    ………. مدونة عن الحياة الملكية

*********************************

الوزير الأول الهولندي بالمغرب

اتفاقية لإحداث صندوق استثماري بـ 300 مليون يورو  

  وقّع المغرب وهولندا اتفاقية تقضي بإحداث صندوق استثماري بقيمة 300 مليون يورو، ما يعادل 3.2 مليار درهم، لتمويل مشاريع استثمارية في البنيات التحتية.

جرى التوقيع على الاتفاقية الخاصة بهذا الصندوق، بحضور عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، ومارك روت، الوزير الأول بحكومة المملكة الهولندية، الذي حل بالمغرب في زيارة رسمية رفقة وفد يضم وزراء ورجال أعمال. توقيع مذكرتي تفاهم بين الحكومة المغربية ونظيرتها الهولندية، بهدف تعزيز التعاون بين البلدين، في مجال تطوير مشاريع البنيات التحتية العمومية والطاقات المتجددة.

وجرى توقيع مذكرتي التفاهم في ختام مائدة مستديرة عقدت حول موضوع “المغرب – هولندا: تعزيز الانتقال الطاقي من أجل مستقبل مستدام”، بحضور رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، والوزير الأول الهولندي السيد مارك روته، وعدد من المسؤولين ورجال الأعمال المغاربة والهولنديين

أعرب الوزير الأول الهولندي، مارك روته، عن “إعجابه” بمستوى طموحات المغرب في مجال الطاقات المتجددة بقيادة جلالة الملك محمد السادس.

************************************

الملكة ماكسيما زوجة الملك

أسرة الملك ويليم ألكسندر

 

    صلاحيّات ملك هولندا

          وفق الدستور

 

 

   يخطئ من يظنّ أنّ مهمّة الملك في هولندا عبارةٌ عن عمل شكلي احتفالي ولا يملك أيّ شيء من الصلاحيّات، وعلى الرغم من أنّ الدستور الهولندي يحدّد نظام الحكم في هولندا على أنّه نظامٌ ملكيٌّ دستوري ولكن الملك يتمتّع بالعديد من السلطات والصلاحيّات.

تنصّ المادّة 82 من الدستور الهولندي على أنّ الملك يمكنه تقديم مشاريع لقوانين جديدة بنفسه أو من خلال من ينوب عنه، وكذلك لا يمكن لأيّ قانون أن يصبح ساري المفعول في هولندا إلّا بعد أنّ يوقّع الملك عليه ولا يتمّ اتخاذ القرارات المهمّة إلّا بمشاورة الملك

هل يوجد للملك صفة رسميّة في الحكومة الهولنديّة؟ يعتبر الملك رأس الحكومة بصفته رئيس مجلس الدولة وهي هيئةٌ استشارية تقوم بتقديم المشورة والنصح للحكومة وكذلك يعتبر الملك أحد أفراد الحكومة الهولنديّة ولكن يعتبر رئيس الوزراء هو المسؤول عن تصرّفات الملك وتصريحاته، وفي هذا المجال ينصّ القانون الهولندي على قاعدة أنّ الملك محميّ والوزراء مسؤولين حيث لا يمكن استدعاء الملك من قبل البرلمان للمساءلة ولكن يمكن محاسبة رئيس الوزراء على سلوك العائلة المالكة.لذلك يجتمع رئيس الوزراء مع الملك في كلّ أسبوع ليكون الملك على معرفةٍ بسياسة الحكومة وكذلك الأمر تعرف الحكومة سلوك العائلة المالكة والأعمال التي ستقوم بها.كذلك من المهام الرئيسيّة للملك شرح السياسة الحكوميّة أمام البرلمان في (يوم الميزانيّة) حيث يقوم الملك بقراءة البيان المالي للسنة القادمة التيّ ستقوم الحكومة بتنفيذها.

بعد تشكيل الحكومة تقوم بأداء القسم أمام الملك وكذلك تقدّم الحكومة استقالتها للملك

*******************************

  حقّ التصويت

   الملك والملكة بالمملكة الهولندية لهم حقّ التصويت في الانتخابات ومع ذلك درجت العادة أنّ لا يقوم الملك بالانتخاب للمحافظة على مكانته ضمن الوسط قريباً من جميع الأحزاب وعلى الرغم من أنّ الانتخابات سريّة ولكن سيثير وجود الملك في الانتخابات تكهّنات حول ميوله لأحد الأحزاب.

تعتبر الحصانة القضائيّة التي يتمتّع بها الملك وتمنع من محاكمته أحد أهمّ الأسباب التي تثير المعارضين للنظام الملكي في هولندا وكذلك تعتبر الأموال التي تتلقّاها العائلة المالكة سبباً آخر لتوجيه الانتقادات الدائمة لأفراد تلك العائلة.

****************************************

الاميرة تتنازل

المستحقّات الماليّة ودخل العائلة المالكة طالما أثار هذا العنوان الجدال ضمن البرلمان والشارع الهولندي على حدٍ سواء في العام الماضي خصّصت الحكومة الهولنديّة مبلغ مليون يورو كراتبٍ سنويّ للملك لقاء المهمّات التي يقوم بها بينما تمّ تخصيص خمسة ملايين يورو أخرى كرواتب للموظّفين في القصر الملكي وبنود أخرى وحصلت الملكة (ماكسيما) على 150 ألف يورو سنويّاً لقاء مهامها.

أكثر البنود جدلاً في البرلمان كان الدخل السنوي للأميرة (أماليا) وليّة العهد وملكة هولندا القادمة حيث تمّ تخصيص(1.6) مليون يورو سنويّا عندما تبلغ الثامنة عشرة منها (300000) ألف يورو كدخلٍ سنويّ وقد تنازلت الأميرة بالفعل عن هذا المبلغ بعد أن أصبحت في الثامنة عشر وقالت أنّها لا تقوم بعمل تستحقّ عليه الخصول على هذا المبلغ وأعادته للحكومة.

هولندا اليوم

******************************************

حقوق وواجبات وفق نصوص الدستور

أمستردام (د ب أ) -هولندا ملكية دستورية، وهذا يعني أن حقوق وواجبات الملك منصوص عليها في الدستور. ورغم ذلك فإن بعض المهام تعد بمثابة أعراف حيث تطورت تاريخيا ولم تدرج في القانون. ففي الماضي، لعب العاهل الهولندي دورا في تشكيل الحكومات وتعيين السياسي الذي كان عليه أن يتفاوض مع الفصائل لتشكيل ائتلاف. وتوقف الملك عن لعب هذا الدور في عام 2012، وللمرة الأولى، تم تشكيل الحكومة دون مشاركة الملكة بياتريكس، وفقا لقانون جديد اقترحته الأحزاب المؤيدة للإصلاح. والملك رسميا عضو في الحكومة ويتمتع بالحصانة السياسية، وهذا يعني أن الوزراء، وليس هو، يجري مساءلتهم أمام البرلمان بشأن ما يقولوه ويفعلوه. كما أنه رئيس “راد فان ستيت” أو مجلس الدولة، وهو هيئة استشارية ملكية رمزية للحكومة. ويشارك الملك في التوقيع على القوانين والمعاهدات الدولية. كما أن أعضاء مجلس الوزراء يؤدون اليمين الدستورية أمامه. ويجب إبلاغه من قبل الحكومة عن القرارات الهامة. وكانت الملكة بياتريكس تجري اتصالات أسبوعية مع رئيس الوزراء. وقال فيليم ألكسندر إنه يخطط لمواصلة هذا النهج بطريقة أو بأخرى. وكل عام، في ثالث يوم ثلاثاء من شهر سبتمبر الذي يواكب الاحتفال بافتتاح السنة البرلمانية الجديدة، يلقي الملك “تروونريد” أو خطاب العرش، ويلخص فيه أحداث السنة التي مرت ويضع الخطوط العريضة لخطط الحكومة وسياساتها للسنة القادمة، ويشبه إلى حد ما خطاب حالة الاتحاد الذي يلقيه الرئيس الأميركي في الولايات المتحدة. ومن الأمور البارزة الاخرى الخطاب السنوي للملك في أعياد الميلاد. ويمثل الملك هولندا في الزيارات الرسمية في الخارج ويستقبل رؤساء الدول في الداخل. ودوره حسبما يقول هو “توحيد صفوف” المجتمع الهولندي والنهوض به”. وقال فيليم ألكسندر إن المستهينين يقولون إن دور الملك “لا يعدو قص الشرائط”، ولكن “لا يجب الاستهانة بهذا الدور لأنه يمكن أن يكون له تأثير، إذا ركز على الأحداث المناسبة والقضايا التي تفيد الصالح العام، ما يضفي عليها اهتماما متزايدا نتيجة وجوده” الاتحاد

هولندا تعرب عن دعمها لمقترح المغرب منح الحكم الذاتي للصحراء المغربية

أعربت هولندا عن دعمها لخطة المغرب بمنح الحكم الذاتي للصحراء المغربية. ووصفت الخطة بأنها “جادة وذات مصداقية”. وقالت هولندا إنها تدعم جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى “حل عادل ودائم ومقبول للطرفين”. وتنضم هولندا للعديد من الدول العربية والغربية والأفريقية التي تدعم المقترح المغربي المقدم في 2007 بخصوص الحكم الذاتي كمخرج لإنهاء الصراع المستمر منذ عقود حول المنطقة المتنازع عليها والتي تسعى جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر لإقامة دولة مستقلة فيها.

**************************************************

N 2363 JOURNAL ASSIASSA AL AMMA A

جريدة السياسة العامة

السياسة العامة      1986…  2021

المدير المسؤول ورئيس التحرير: عبد الرحيم الفقير الإدريسي

° Indépendant – Politique Général °Econnomique – Culturel – Dossier de Presse : 14 – 86 –

Dépôt Légal : 35 – 88 –Code Internationnal ° 11138998

عن editor

شاهد أيضاً

في الدورة 55 لمجلس حقوق الانسان

Historisch record… La presse dit : Un corner préparé et présenté par le journaliste Abderrahim …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *