Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / RETTERDAM PERS / N 3261 PERS مجلة الجالية المغربية بهولندا

N 3261 PERS مجلة الجالية المغربية بهولندا

N 3261 PERS مجلة الجالية المغربية بهولندا

خاص جدا

السيد نعمان عبد الكريم الخبير الزراعي ينال التنويه والاعجاب في الصحافة الوطينةوالدولية

من مواليد 1961 بمدينة القنيطرة

خبير زراعي خريج المدرسة الفلاحية بمكناس

تلقى عدة تكوينات بمعاهد ومختبرات زراعية خارج المغرب

حاصل على جائزة الابتكار سلمها له جلالة الملك محمد السادس نصره الله بالمعرض الدولي للفلاحة بمكناس

مؤسس لعدة مهرجانات زراعية وبيئية

مهرجان توت الأرض ° الفراولة

مهرجان البطيخ الأحمر ° الدلاح

مهرجان الموز وقوافل الماء

الأيام الدراسية لزراعة البطاطيس

عبد الكريم نعمان الخبير الزراعي المتخصص هو صاحب ضيعة تجريبية نالسيا بمنطقة المناصرة بالخبير الزراعي المتخصص هو صاحب ضيعة تجريبية نالسيا بمنطقة المناصرة بإقليم القنيطرة.

  كما هو مؤطر زراعي للطلبة الباحثين والطلبة المهندسين والمزارعين والمزارعات داخل الضيعة التجريبية.

 من جهة أخرى فإم للسيد عبد الكريم نعمان مؤلفات نستحضر بعضا منها:

 * مسار خبير زراعي في محو الأمية الزراعية

 * التغيرات المناخية والفقر المائي      

 * مذكرات رحالة مغربي

*********************************************************

اعتادت العائلة المالكة الهولندية، على عقد جلستى تصوير فى كل عام، لالتقاط الصور الرسمية الخاصة، حيث تعقد جلسة التصوير السنوية الأولى للعائلة المالكة الهولندية خلال عطلتهم الشتوية السنوية، وتعقد الثانية خلال عطلتهم الصيفية، كما جرت العادة أن ترسل العائلة المالكة الهولندية أيضا دعوة مجموعة من مختارة من ممثلى الصحف ووسائل الإعلام لالتقاط صورهم خلال جلستى التصوير.   ROYAL_ARABIC

قانون الخلافة على عرش هولندا

– يحق لأبناء الملك، إخوته ولأن والدته كانت الملكة فيحق لخالاته أن يرثوا العرش 

– في حالة عدم أخذ موافقة البرلمان عند الزواج يتم حذف اسم الأمير أو الأميرة من ترتيب خط الخلافة

– كان أبناء شقيقة الملكة بياتريكس ترتيب في القائمة لكن في سنة 2013 تغير الترتيب عند اعتلاء الملك ويليم ألكسندر العرش

– يسمح للذكور والاناث  باعتلاء العرش    ………..مدونة عن الحياة الملكية

*********************************************************

صلاحيّات ملك هولندا وفق الدستور

يخطئ من يظنّ أنّ مهمّة الملك في هولندا عبارةٌ عن عمل شكلي احتفالي ولا يملك أيّ شيء من الصلاحيّات، وعلى الرغم من أنّ الدستور الهولندي يحدّد نظام الحكم في هولندا على أنّه نظامٌ ملكيٌّ دستوري ولكن الملك يتمتّع بالعديد من السلطات والصلاحيّات.

تنصّ المادّة 82 من الدستور الهولندي على أنّ الملك يمكنه تقديم مشاريع لقوانين جديدة بنفسه أو من خلال من ينوب عنه، وكذلك لا يمكن لأيّ قانون أن يصبح ساري المفعول في هولندا إلّا بعد أنّ يوقّع الملك عليه ولا يتمّ اتخاذ القرارات المهمّة إلّا بمشاورة الملك

هل يوجد للملك صفة رسميّة في الحكومة الهولنديّة؟ يعتبر الملك رأس الحكومة بصفته رئيس مجلس الدولة وهي هيئةٌ استشارية تقوم بتقديم المشورة والنصح للحكومة وكذلك يعتبر الملك أحد أفراد الحكومة الهولنديّة ولكن يعتبر رئيس الوزراء هو المسؤول عن تصرّفات الملك وتصريحاته، وفي هذا المجال ينصّ القانون الهولندي على قاعدة أنّ الملك محميّ والوزراء مسؤولين حيث لا يمكن استدعاء الملك من قبل البرلمان للمساءلة ولكن يمكن محاسبة رئيس الوزراء على سلوك العائلة المالكة.

لذلك يجتمع رئيس الوزراء مع الملك في كلّ أسبوع ليكون الملك على معرفةٍ بسياسة الحكومة وكذلك الأمر تعرف الحكومة سلوك العائلة المالكة والأعمال التي ستقوم بها.

كذلك من المهام الرئيسيّة للملك شرح السياسة الحكوميّة أمام البرلمان في (يوم الميزانيّة) حيث يقوم الملك بقراءة البيان المالي للسنة القادمة التيّ ستقوم الحكومة بتنفيذها.

بعد تشكيل الحكومة تقوم بأداء القسم أمام الملك وكذلك تقدّم الحكومة استقالتها للملك

*********************************************************

الملك يملك صفة القاضي الإداري الأوّل في الدولة

 وهو من يوقّع على قرارات تعيين أو فصل القضاة ولكن ليس من تلقاء نفسه بمعني لا يمكن للملك تعيين القاضي الذي يريده في مكانٍ معيّن بل هو يوقّع على رغبة الجهة القضائيّة بتعيين القاضي وبعد توقيع الملك تصبح هذه الرغبة أمراً تنفيذيّاً بعد حصولها على موافقة الملك لذلك تجد صورة الملك معلّقةً في المحاكم الهولنديّة.كلّ قرار محكمةٍ يبدأ بعبارة (باسم الملك) ويقوم القضاة بإداء القسم أمام الملك.

*********************************************************

الملك والملكة لهم حقّ التصويت

الملك والملكة لهم حقّ التصويت في الانتخابات ومع ذلك درجت العادة أنّ لا يقوم الملك بالانتخاب للمحافظة على مكانته ضمن الوسط قريباً من جميع الأحزاب وعلى الرغم من أنّ الانتخابات سريّة ولكن سيثير وجود الملك في الانتخابات تكهّنات حول ميوله لأحد الأحزاب.

تعتبر الحصانة القضائيّة التي يتمتّع بها الملك وتمنع من محاكمته أحد أهمّ الأسباب التي تثير المعارضين للنظام الملكي في هولندا وكذلك تعتبر الأموال التي تتلقّاها العائلة المالكة سبباً آخر لتوجيه الانتقادات الدائمة لأفراد تلك العائلة.

مليون يورو كراتبٍ سنويّ للملك

المستحقّات الماليّة ودخل العائلة المالكة طالما أثار هذا العنوان الجدال ضمن البرلمان والشارع الهولندي على حدٍ سواء في العام الماضي خصّصت الحكومة الهولنديّة مبلغ مليون يورو كراتبٍ سنويّ للملك لقاء المهمّات التي يقوم بها بينما تمّ تخصيص خمسة ملايين يورو أخرى كرواتب للموظّفين في القصر الملكي وبنود أخرى وحصلت الملكة (ماكسيما) على 150 ألف يورو سنويّاً لقاء مهامها.

أكثر البنود جدلاً في البرلمان كان الدخل السنوي للأميرة (أماليا) وليّة العهد وملكة هولندا القادمة حيث تمّ تخصيص(1.6) مليون يورو سنويّا عندما تبلغ الثامنة عشرة منها (300000) ألف يورو كدخلٍ سنويّ وقد تنازلت الأميرة بالفعل عن هذا المبلغ بعد أن أصبحت في الثامنة عشر وقالت أنّها لا تقوم بعمل تستحقّ عليه الخصول على هذا المبلغ وأعادته للحكومة.

*********************************************************

هولندا اليوم : حقوق وواجبات ملك هولندا وفق نصوص الدستور

أمستردام (د ب أ) -هولندا ملكية دستورية، وهذا يعني أن حقوق وواجبات الملك منصوص عليها في الدستور. ورغم ذلك فإن بعض المهام تعد بمثابة أعراف حيث تطورت تاريخيا ولم تدرج في القانون. ففي الماضي، لعب العاهل الهولندي دورا في تشكيل الحكومات وتعيين السياسي الذي كان عليه أن يتفاوض مع الفصائل لتشكيل ائتلاف. وتوقف الملك عن لعب هذا الدور في عام 2012، وللمرة الأولى، تم تشكيل الحكومة دون مشاركة الملكة بياتريكس، وفقا لقانون جديد اقترحته الأحزاب المؤيدة للإصلاح. والملك رسميا عضو في الحكومة ويتمتع بالحصانة السياسية، وهذا يعني أن الوزراء، وليس هو، يجري مساءلتهم أمام البرلمان بشأن ما يقولوه ويفعلوه. كما أنه رئيس “راد فان ستيت” أو مجلس الدولة، وهو هيئة استشارية ملكية رمزية للحكومة. ويشارك الملك في التوقيع على القوانين والمعاهدات الدولية. كما أن أعضاء مجلس الوزراء يؤدون اليمين الدستورية أمامه. ويجب إبلاغه من قبل الحكومة عن القرارات الهامة. وكانت الملكة بياتريكس تجري اتصالات أسبوعية مع رئيس الوزراء. وقال فيليم ألكسندر إنه يخطط لمواصلة هذا النهج بطريقة أو بأخرى. وكل عام، في ثالث يوم ثلاثاء من شهر سبتمبر الذي يواكب الاحتفال بافتتاح السنة البرلمانية الجديدة، يلقي الملك “تروونريد” أو خطاب العرش، ويلخص فيه أحداث السنة التي مرت ويضع الخطوط العريضة لخطط الحكومة وسياساتها للسنة القادمة، ويشبه إلى حد ما خطاب حالة الاتحاد الذي يلقيه الرئيس الأميركي في الولايات المتحدة. ومن الأمور البارزة الاخرى الخطاب السنوي للملك في أعياد الميلاد. ويمثل الملك هولندا في الزيارات الرسمية في الخارج ويستقبل رؤساء الدول في الداخل. ودوره حسبما يقول هو “توحيد صفوف” المجتمع الهولندي والنهوض به”. وقال فيليم ألكسندر إن المستهينين يقولون إن دور الملك “لا يعدو قص الشرائط”، ولكن “لا يجب الاستهانة بهذا الدور لأنه يمكن أن يكون له تأثير، إذا ركز على الأحداث المناسبة والقضايا التي تفيد الصالح العام، ما يضفي عليها اهتماما متزايدا نتيجة وجوده” الاتحاد

البيت الملكي

أصبح ويليم ألكساندر ملك هولندا في العام 2013. ويعتبر الملك رأس الدولة كما انه يشكل مع الوزراء جزءا من الحكومة.

منصب ودور الملك

يشكل الملك والوزراء معاً الحكومة. ولكن تقع على عاتق الوزراء فقط وليس الملك المسؤولية أمام البرلمان تجاه ما تقوم به الحكومة. حيث أن ذلك مدون في الدستور. ويكون اتخاذ جميع القرارات في أيدي الوزراء الذين يشكلون معاً مجلس الوزراء.  

يعود تاريخ مملكة هولندا، كما نعرفها، إلى عام 1815، عندما أصبح ويليم فريدريك يسمى الملك ويليم الأول. وهو نجل الحاكم العام (ستاتهاودر) الأخير لجمهورية الأقاليم المتحدة، الذي كان يدعى فيليم الخامس.

إن تاريخ العلاقات بين عائلة أورانج – ناساو وهولندا يعود إلى الحاكم العام (ستاتهاودر) ويليم أورانج. حيث كان ويليم، الذي كان يعرف بــ “أبو الأمة”، الحاكم العام للبلاد للحقبة الممتدة بين الأعوام 1559 و1584

إن اللون الوطني غير الرسمي لهولندا – البرتقالي -مستوحاة بشكل مباشر من اسم عائلة أورانج – ناساو.

اسم أورانج – ناساو

يشير اسم أورانج – ناساو إلى مقاطعة ناساو وإمارة أوراني. حيث يعود اسم بيت أورانج – ناساو تاريخيا إلى العام 1544، عندما ورث ويليم، كونت ناساو، إمارة أورانج من ابن عمه رينيه دي شالون.  شعار هولندا، (سأصون)، مأخوذ من شعار النبالة لعائلة أوراني – ناساو.

*********************************************************

بماذا تشتهر دولة هولندا؟

Telegraaf Mensheid *أهم صناعات البلاد هي المواد الغذائية، الصناعات الكيمائية، الصناعات الكهربائية وتكرير النفط. لدى هولندا ثروة زراعية متقدمة، فإلى جانب الخضراوات، الفاكهة، الحبوب، تُزرع أيضاً الأزهار والورود وخاصة أزهار الخُزامى (التوليب)، جاعلةً من البلاد أحد أكبر مصدري الورود في العالم. الجبنة الهولندية هي أحد أهم صادرات البلاد. وتعدُّ هولندا واحدة من أكبر منتجي الجبن في العالم. وتشمل المنتجات الغذائية الأخرى وبنجر السكر والشوكولاتة واللحم المصنّع. والصناعات الكيميائية تنتج العقاقير

*تعد هولندا من بين أغنى عشرة بلدان متقدمة على مستوى العالم، حيث بلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 57.334 دولاراً أمريكياً في عام 2020.

*تعتبر هولندا واحدة من أغنى الدول وواحدة من أكبر 20 اقتصادا في العالم. ووفقًا لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، فإن هولندا تحتل المرتبة الثامنة عشرة في العالم ك أكبر اقتصاد في العالم لعام 2019.ويحتل جواز سفر هولندا المرتبة الرابعة عالميًا وفقًا لمؤشر جايد Guide لترتيب جوازات السفر.

*حقل غاز خرونينجن هو حقل غاز طبيعي ضخم بالقرب من سلوخترن في مقاطعة خرونينغن في الجزء الشمالي الشرقي من هولندا. تم اكتشافه عام 1959، وهو عاشر أكبر حقل غاز في العالم. لكن إنتاج الغاز هناك انخفض إلى أدنى مستوياته في السنوات الأخيرة بسبب جهودها للحد من مخاطر الزلازل في المنطقة ومن المقرر أن يتوقف العام المقبل. وتمتلك هولندا نحو 175 حقلا من حقول الغاز البرية الصغيرة بإمكانها توفير حوالي 400 مليار متر مكعب من الغاز.في العام الحالي كانت هولندا رابع أكبر مشترٍ للغاز الطبيعي المسال من روسيا في أوروبا، وفقاً لبيانات تتبع السفن التي جمعتها “بلومبرغ”. تستطيع هولندا حالياً استيراد ومعالجة 24 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال بصفة عامة، بلغ إنتاج الغاز الطبيعي في هولندا 27.8 مليار متر مكعب في عام 2019، قبل أن يهبط إلى 20.1 و18.1 مليار متر مكعب في عامي 2020 و2021 على التوالي، وفق بيانات شركة النفط البريطانية بي بي

*تستورد هولندا الأجهزة وأهمها أجهزة الحاسوب والطابعات وأجزاء الحاسوب ومعدّات مهمة في الصناعة من دول مختلفة حول العالم وأهمها الصين وهونغ كونغ*تشتهر هولندا بمزارع الورود الرائعة لديها، حيث تهتم بزراعة مساحات واسعة من مختلف أنواع الورود وتقوم بقطفها وتصديرها إلى العالم. أزهار الخزامى

*كشفت هولندا عن الحلول البديلة التي ستعمل بها للتغلب على التأثيرات السلبية لأزمة الطاقة على الزراعة الداخلية الهولندية، تتأثر الزراعة الداخلية في هولندا بعدة تأثيرات نتيجة للأزمة الطاقية وتعلن اليوم هولندا عن نيتها في زيادة استيراد الخضروات من إسبانيا والمغرب.

*المنتجات الزراعية في هولندا · اللحوم. · البيض. · ثم الألبان والأجبان. · الصوف. · الأبقار. · المواشي. · الأسماك. أهم صناعات البلاد هي المواد الغذائية، الصناعات الكيمائية، الصناعات الكهربائية وتكرير النفط. لدى هولندا ثروة زراعية متقدمة، فإلى جانب الخضراوات، الفاكهة، الحبوب، تُزرع أيضاً الأزهار والورود وخاصة أزهار الخُزامى (التوليب)، جاعلةً من البلاد أحد أكبر مصدري الورود في العالم. الجبنة الهولندية هي أحد أهم صادرات البلاد. اعتمد الاقتصاد الهولندي لفترةٍ طويلة على التمويل والتجارة الدولية (شكل التصدير في عام 1929 مصدرًا لما يقدر بنحو 30% من الدخل القومي الاجمالي)مع انكماش الاقتصاد لربعين متتاليين، تكون هولندا قد دخلت من الناحية الفنية في حالة من الركود في الربع الأول. وكان اقتصاد البلاد قد سجل تعافيا قال المكتب المركزي الهولندي للإحصاء (CBS) إن التضخم في البلاد وصل في يوليو الماضي إلى 10.3٪ لأول مرة منذ عام 1975.لأول مرة منذ عام 1975. التضخم في هولندا يتخطى مستوى 10%وزير الخزانة التركي: فترات التضخم الأولى “حلوة

 * هي المرة الأولى التي يتخطى فيها معدل التضخم الهولندي الـ 10٪ منذ سبتمبر 1975، عازيا الارتفاع من 8.6٪ في يونيو إلى تكلفة الطاقة والزيادة في إيجارات المساكن، والتي عادة ما ترتفع في يوليو.وأفاد المكتب بأن تكلفة الطعام ارتفعت أيضا بنسبة 12.3٪ على أساس سنوي.قال مكتب الإحصاء المركزي إن التضخم، عند حسابه وفقا للنظام الأوروبي الذي يستخدم سلة مختلفة من السلع لحساب التضخم ولا يشمل تأجير المساكن على سبيل المثال، كان 11.6٪. المصدر: dutch newsتفيد البيانات الهولندية الرسمية بأنّ في هولندا، البالغ عدد سكانها 17.5 مليون نسمة، 1.57 مليون بقرة ألبان مسجّلة وأكثر من مليون بقليل تُربّى من أجل لحمها. وفي عام 2019، أنتجت مزارع الدولة صادرات بقيمة 94.5 مليار يورو (96.2 مليار دولار

************************************************

جميع الحقوق محفوظة ..كوبرابت

عن editor

شاهد أيضاً

Lancement officielle de la 15ème édition de l’Université d’été au profit des jeunes Marocains Résidant à l’Etranger.

La 15ème édition de l’Université d’été au profit des jeunes Marocains résidant à l’étranger a …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333