Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / RETTERDAM PERS / توشيح بوسام شرفي من السفارة الهولندية للخبير الزراعي عبد الكريم نعمان

توشيح بوسام شرفي من السفارة الهولندية للخبير الزراعي عبد الكريم نعمان

خاص بمجلة الجالية المغربية بهولندا

AMSTERDAM .ABDERRAHIH FAKIR IDRISSI 

 توشيح من سفارة المملكة الهولندية 

للخبير الزراعي عبد الكريم نعمان بوسام شرفي وتخصص له تكريما فعليا

سفارة المملكة الهولندية بالرباط توشح الخبير الزراعي عبد الكريم نعمان بوسام شرفي وتخصص له تكريما فعليا في يوم دراسي منظم من طرف مؤسسة نالسيا للتنمية والبيئة والعمل الاجتماعي تم ذلك بالمنطقة المسماة دوار أولاد عمر جماعة محمد بن منصور التابعة إداريا لإقليم القنيطرة.

الخبير الزراعي عبد الكريم نعمان
تكريم جاء بناء على الكثير من العطاءات في العديد من الندوات والمؤتمرات الخاصة بالفلاحة والماء وترشيد استهلاك الماء

 في جو علمي كان للفلاحين من مختلف المدن المغربية وازن بمشاركتهم الفعالة في يوم دراسي يرجع فيه الفضل الى الخبير الزراعي عبد الكريم نعمان صاحب الأفكار التنموية والعلمية باعتباره مديرا لمؤسسة نالسيا للتنمية والبيئة العمل الاجتماعي


 فالتكريم جاء بناء على الكثير من العطاءات في العديد من الندوات والمؤتمرات الخاصة بالفلاحة والماء وترشيد استهلاك الماء ويمكن اعتباره تتويجا واعترافا بمساهمة الخبير نعمان في تكوين العاملين في الحقل الفلاحي بل هو اعتراف جعل السيد نائب سفير دولة المملكة الهولندية ينوه بالخبير عبد الكريم نعمان على انشطته المكثفة في عالم الفلاحة وخصوصا البدور علما ان اليوم الدراسي هو فرصة لاطلاع الفلاحين على التجارب العلمية والتقنية الجديدة وقد خيم على اليوم الدراسي فضاء فعال شهد بها المشاركون من سلطات محلية وخبراء وتقنيين وكبار الفلاحين بالمغرب.

قراءة للكلمة الافتتاحية للخبير الفلاحي نعمان عبد الكريم خلال اليوم الدراسي المنظم من طرف مؤسسة نالسيا للتنمية والبيئة والعمل الاجتماعي

قراءة للكلمة الافتتاحية للخبير الفلاحي نعمان عبد الكريم خلال اليوم الدراسي المنظم من طرف مؤسسة نالسيا للتنمية والبيئة والعمل الاجتماعي الذي نظم بدوار أولاد عمر جماعة محمد بن منصور التابعة إداريا لإقليم القنيطرة
للإشارة الخبير الفلاحي نعمان عبد الكريم حاز وتسلم جائزة أحسن ابتكار في الميدان الزراعي من يد جلالة الملك محمد السادس نصره الله
اهم النقط الأساسية جاءت كما يلي:


* ضرورة نهج سياسة القرب لتأطير الفلاح في حقولهم وضيعاتهم من أجل المحافظة على جودة المنتوج والمحيط البيئي
* الرفع من مردودية الأرض وخصوصا أن منتوج المغرب أصبح ينافس بشدة الأسواق الأوربية
* مد يد المساعدة للمزارعين والتجار
* ضرورة توعية المزراعين بخطورة الأدوية الكيماوية عند استعمالها في الحقول أو أثرها على صحة المستهلك، والأمن الغذائي للمواطن.
* اليوم الدراسي يشكل أيضا مناسبة لتوعية الفلاحين بأهمية حسن استعمال البذور المختارة والشتائل السليمة من الأمراض للحفاظ على الإنتاج والغطاء النباتي.
* المحافظة على السلامة الصحية للمستهلك
* اليوم الدراسي مناسبة لتبادل التجارب والخبرات مما سيمكنهم من الرفع من جودة منتوجهم والزيادة في مردودية أرضهم وتوسيع المساحات المزروعة بأصناف جديدة لبذور البطاطس

مؤسسة نالسيا للتنمية والبيئة والعمل الاجتماعي تنجح في تنظيم اليوم الدراسي
سفارة المملكة الهولندية بالرباط توشح الخبير الزراعي عبد الكريم نعمان بوسام شرفي وتخصص له تكريما فعليا
بمبادرة للمؤسسة ناسيا ومن اجل تحسين الأداء لجودة البطاطس …. حضر الى دوار أولاد عمر اقليم القنيطرة عدد من المهتمين بالعالم الفلاحي من خبراء ومتخصصين وتقنيين وفلاحين وقد تتجلى أهمية هذا اليوم الدراسي في العدد الكبير للحاضرين نذكر منهم السيد سفير المملكة الهولندية والقنصل العام بهولندا بالمملكة المغربية والسيد القنصل العام لهولندا بالناظور العربي سلامة ومجموعة من كبار الفلاحين بالمنطقة وعدد من الفاعلين التنمويين والجمعويين.. التفاصيل قريبا.
 نعمان عبد الكريم في إصدار جديد بعنوان:
 ” مذكرات رحالة مغربي”
في جديد ثقافي قام الباحث والخبير السيد نعمان عبد الكريم كتابا هاما تحت عنوان: مذكرات رحالة مغربي يجد القارئ متعة خاصة في رحلته عبر القارات الخمس ضمن الرحلة الأدبية التي يقدمها الكتاب في أسلوب شيق.
حسب قوله: عندما كنت صغيرا كنت أقرأ كتب ابن بطوطة عن الرحلات، وبقيت مولعا بأنه سيأتي يوم وأسافر به، وهو شيء أصبح حقيقة حيث تحقق حلمي”.
ويضيف أنه أراد أن يتبث ذاته في عرض رحلاته على الباحثين والمهتمين ويستشهد بإعجابه مرورا كوبا وبالخصوص حضارة هافانا وتاج محل حيث يروي لنا الكاتب الاحداث بروعة وحضارات البلدان التي زارها ما تختزله من معالم متعددة.
حيث زار القارات وجاب عواصم الدول وشاهد العديد من مدن الهامة صناعيا وتجاريا وسياحيا التقى خلالها بالعديد من رجال الفكر والثقافة والسياحة يستعرضها لنا الكاتب بصورة ممتعة شاملة المعلومات وغنية بالوصف الدقيق.

عن نعمان عبد الكريم

التفاصيل قريبا في العدد الخاص بمجموعة التلغراف

 

 

 

———————————

خاص بمجلة الجالية المغربية بهولندا .. حقوق النشر محفوظة

جريدة السياسة العامة

عن editor

شاهد أيضاً

MAÂLMA ASMAA HAMZAOUI

MAÂLMA ASMAA HAMZAOUI  BNAT  TIMBOUKTOU Asmaa Hamzaoui a su faire preuve de courage, d’audace et …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333