Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / RETTERDAM PERS / بمدينة الجديدة معرض دولي للتغليف والطباعة والخدمات اللوجستية

بمدينة الجديدة معرض دولي للتغليف والطباعة والخدمات اللوجستية

الدار البيضاء : من مبعوثنا الخاص 

تحت رعاية وزارة الصناعة والتجارة وبدعم من الوكالة المغربية لتنمية

الاستثمارات والصادرات (AMDIE) وبالشراكة مع CGEM ، ينظم الاتحاد المغربي للبلاستيك الدورة 9 من PlastExpo – International Plastics, Rubber, معرض المواد المركبة والبتروكيماويات والنسخة 4 من معرض PackExpo (المعرض الدولي للتغليف والطباعة والخدمات اللوجستية) الذي سيعقد من 07 إلى 10 يونيو 2023 في مركز محمد السادس للمعارض في الجديدة – المغرب.

بالإضافة إلى تعبئة الفاعلين المحليين من البلاستيك والتغليف لهذه المناسبة، بدأ الفيدرالية المغربية للبلاستيك اتصالات مع التمثيل التجاري والاقتصادي للسفارات الأجنبية الشريكة التي أنشئت في المغرب لمشاركة الصناعيين في بلدانهم.

ومن المتوقع أن يشارك العارضون من 30 دولة مع ما لا يقل عن 350 فاعل وطنيا ودوليا مع حجم متوقع من الزيارات المهنية يتجاوز 20,000 شخص. وسيسلط الضوء على بلدين شريكين في هذه الطبعة، وهما إيطاليا ممثلة في رابطة بناة الآلات للبلاستيك والمطاط (AMAPLAST) والبرتغال ممثلة في الرابطة البرتغالية لمصنعي البلاستيك (APIP).

وقد سبقت هذه الاتصالات العديد من الإجراءات في هذه الحالة، التوقيع في 20 يونيو 2022، على الاتفاق الإطاري للمصادر المحلية في تغليف قطاع الأغذية الزراعية بحضور وزير الصناعة رياض مزور، ورئيس الاتحاد الوطني للاستيراد الزراعي والعديد من الاتحادات الشريكة الأخرى. كما تم التوقيع على اتفاقية أخرى خاصة بالمصادر المحلية للمنتجات البلاستيكية في هذه المناسبة لتحل محل استيراد العبوات البلاستيكية من أجل تعزيز سيادة واستقلال الصناعة المغربية.

تم التوقيع على اتفاقيات تطوير الاستثمار في المغرب والخارج في العديد من التمثيلات القطاعية خلال قمة البلاستيك – الحدث العالمي 2022 : أكتوبر 2022 والنسخة 10 من معرض Forum-Plasturgie الذي عقد في يونيو 2022 تحت رعاية وزارة الصناعة والتجارة، بالشراكة مع CGEM، وبرعاية الجمعية الوطنية للإلكترونات و Petrochimie (SNEP و بدعم من الوكالة المغربية لتنمية الاستثمار والصادرات (AMDIE).

بمناسبة إطلاق هذين الحدثين القطاعيين الدوليين لصناعة البلاستيك، مصادر محلية لقطاع الأغذية الزراعية، السيد هشام الحايد، رئيس الاتحاد المغربي للبلاستيك ورئيس Pack expos Plast expo 2023 تنص على أن “الفكرة المهيمنة من طبعات من Plast Expo & Pack expo مستوحاة من هذا النهج الجديد من أجل نمو أوجه التآزر من أجل تعزيز السيادة الصناعية المغربية بهدف رسمي هو تحقيق المبادئ التوجيهية العامة لجلالة الملك محمد السادس، وسيكون له بالتأكيد تأثير مباشر على صناعة البلاستيك بشكل خاص وعلى الصناعة المغربية بشكل عام. مرة أخرى، تؤكد صناعة البلاستيك المغربية من خلال التوقيع على أحدث الاتفاقيات بدعم قطاعات الأغذية الزراعية والسيارات والبناء وغيرها. والمزيد من التكامل ل 100 ٪ made in Morroco والهدف من الرسوم المتحركة العلمية والتقنية خلال هذا الحدث هو دراسة في حضور الخبراء الوطنيين والدوليين وقادة الرأي، والاستفادة المثلى من النمو الشامل لعدة قطاعات مع هذين القطاعين، بهدف ترسيخ السيادة الصناعية، والاستعاضة عن الواردات من المنتجات البلاستيكية، تنمية الاستثمار والصادرات وخلق فرص العمل.  كما سيتم مناقشة موضوعات إزالة الكربون والطاقة النظيفة والأفضلية الوطنية ، المصنوعة في المغرب والاقتصاد الدائري ، في قطاع البلاستيك ، في معرض Plast و PackExpo

ستعقد رابطة مصنعي المنتجات البلاستيكية للبناء، الفيدرالية المغربية للبلاستيك، ورشة عمل حول حلول البلاستيك للضغط على المياه وكفاءة إدارة توزيع المياه.

وستشارك في هذه الندوة وزارة الصناعة والتجارة، ووزارة التنمية المستدامة، ووزارة الزراعة، وكبار المشغلين في قطاع البلاستيك وقطاع المياه، فضلا عن كبار العملاء الوطنيين والدوليين.

ستشارك جمعية إعادة تدوير البلاستيك والنفايات، عضو الفيدرالية المغربية للبلاستيك، في ورشة العمل حول التنمية المستدامة والاقتصاد الدائري في معالجة البلاستيك.

تستضيف AMAPLAST ورشة عمل تقنية حول الابتكار في مجال إعادة تدوير البلاستيك كرافعة قطاعية في معالجة البلاستيك لتطوير الاستثمار الأخضر.

يتضمن الحدث أربع نقاط رئيسية:

  • وتفتتح الجلسة العامة اليوم الأول) بحضور الوزراء وسفراء الدول المشاركة والشركاء والمديرين العامين للإدارات الوطنية التي ستتناول موضوعات الاستثمار والتصدير في صناعة البلاستيك والصناعة الاستراتيجية والصناعية.
  • ويقام معرض “Plast Expo” و«Pack Expo” على مساحة 10,000 متر مربع، معرضا دوليا للعرض والابتكار، سيظهران الديناميكية الوطنية والقطاعات الدولية لصناعة البلاستيك والتعبئة والتغليف.
  • المؤتمر (Plasturgia2023 (ICP23(اليوم الثالث) هو المؤتمر الوحيد للبحث والتطوير في جنوب البحر الأبيض المتوسط بمشاركة مراكز البحوث وكبار الخبراء من أرقى الجامعات الوطنية والدولية. تكريما لهذه الطبعة، الشتات المغربي للباحثين في البوليمرات والبلاستيك.
  • وسيشهد فضاء ” B-to-B “، بدعم من “ITA ONUDI ، AMDIE ديناميكية غير مسبوقة بهدف تعزيز الاجتماعات بين المستثمرين وإقامة شراكات استراتيجية بين مختلف ممثلي القطاعات الصناعية.

المغرب، أرض البلاستيك!

يشهد القطاع تطورا قويا، وهو الآن ثاني أهم قطاع في تحول الصناعات الكيميائية في البلاد.

تحتل معالجة البلاستيك مكانا مركزيا في جميع قطاعات الاقتصاد: الزراعة الغذائية ، والسيارات ، والطيران ، والطاقة (الأسلاك الكهربائية والأمن ، وما إلى ذلك) ، وأجهزة الكمبيوتر والاتصالات السلكية واللاسلكية ، والنقل الهيدروليكي ، وما إلى ذلك

هذا القطاع هو قوة صناعية مؤكدة ونشاط صناعي يتجسد في ما لا يقل عن 680 شركة وما يقرب من 75,000 موظف مباشر و 320,000 غير مباشر. وهذا يجعلها واحدة من أكبر أرباب العمل في القطاع الصناعي في المغرب. ويقدر إنتاجها بنحو 800 كيلوطن من المواد الخام البكر وما يعادل 30% من الحمولة في إعادة التدوير، لسوق تبلغ قيمتها 28 مليار درهم، مقسمة إلى عدة قطاعات صناعية: الأغذية الزراعية والتعبئة التقنية: 38.2 MMD؛ صناعة بلاستيك السيارات: 6.2 MMDH ؛ BTP: 3 MMDH :: الزراعة: 2.5 MMDH إعادة تدوير البلاستيك: 5.4 MMDH وقطاعات أخرى ذات قيمة مضافة أقل: 2.7 MMDH.

وبالتالي فإن صناعة البلاستيك المغربية هي قوة صناعية حقيقية خففت من رأس المال البشري. وتيرة نموها وتحديثها يجعلها واحدة من القوى الصناعية الأولى في القارة. هذه كلها أصول تساعد على جعل المغرب نموذجا صناعيا وقاطرة للقطاع في القارة وحول البحر الأبيض المتوسط.

مع حدث مثل Plast Expo & Packexpo ، يقدم المغرب مرة أخرى منصة جديدة تساهم في تعزيز أحد أكثر القطاعات الاقتصادية ديناميكية وواعدة في

القارة.

الفيدرالية المغربية للبلاستيك:

الفيدرالية المغربية للبلاستيك (FMP) مؤسسة مهنية وطنية غير ربحية موجودة منذ أكثر من ربع قرن. وهو يجمع بين العديد من الجمعيات المهنية ومجموعات المصالح الاقتصادية، التي تمثل أكثر من 220 شركة عضو، وتمثل أكثر من 87% من حجم أعمال القطاع.

وهي تشرف على المشغلين وترشدهم، وتدافع عن مصالحهم وتعزز القطاع على الصعيدين الوطني والدولي، وبالتالي ضمان بيئة اقتصادية مواتية لتنميتهم. ينظم F.M.P المعارض: Plastexpo و Plastpack و Pack Expo ، والمنتدى الدولي لصناعة البلاستيك والمؤتمر الدولي Plasturgia «ICP».

Global Fairs & Events- المندوب المنظم:

تعد Global Fairs & Events واحدة من وكالات الاتصالات والفعاليات الرائدة في المغرب. التي تتمتع بموقع جيد في السوق المغربية بشكل خاص والأفريقية بشكل عام، بشراكات قوية على الصعيدين المحلي والدولي، ولا سيما مع وزارة المعدات والنقل، الفيدرالية المغربية للبلاستيك ، والرابطة المهنية للسيارات في المغرب، والاتحاد الوطني للكهرباء.

للتواصل الاعلامي

بشرى شاكر 0634948101

سعيدة شعو 068030009

للمزيد من المعلومات:

الفديرالية المغربية للبلاستيك

رقم الهاتف: + 212 ( 0 ( 522 66 24 58 / 59

البريد الإلكتروني: federationdeplasturgie@gmail.com

Site Web : www.fmplasturgie.ma

عن editor

شاهد أيضاً

MAÂLMA ASMAA HAMZAOUI

MAÂLMA ASMAA HAMZAOUI  BNAT  TIMBOUKTOU Asmaa Hamzaoui a su faire preuve de courage, d’audace et …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333