Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / RETTERDAM PERS / كلمة محمد بنسودة الوزير في ذكرى جلاء آخر جندي اسباني من الصحراء المغربية

كلمة محمد بنسودة الوزير في ذكرى جلاء آخر جندي اسباني من الصحراء المغربية

التلغراف الإنسانية المدير الإعلامي – عبد الرحيم الفقير الإدريسي

مجلة مستقلة حول القضايا الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والعلمية من هولندا من جميع أنحاء العالم

………………………………………………………

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسول الله واله وصحبه

أيها الإخوة الكرام

بكل مشاعر السعادة والاعتزاز اخاطبكم في هدا الموقع العظيم الذي تم فيه رفع العلم المغربي من قبل اخي أحمد ابن سودة رحمه الله بتكليف مولوي من الملك العبقري مبدع المسيرة الخضراء المظفرة جلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله وعطر مثواه وجازاه على ما قدمه وحققه لوطنه الغالي ولشعبه الوفي من عظيم الاعمال والمكاسب.

أجل أيها الإخوة الكرام هنا رفع العلم المغربي بكل رمزيته المقدسة ليعلن نجاح المسيرة الخضراء المظفرة واسترجاع المغرب لصحرائه الغالية.

     اسمحوا لي أن اغتنم هده المناسبة لأشير إلى أمرين اثنين:

    أولهما أن ما قام به اخي بأمر ملكي سامي يندرج ضمن ما دأبت عليه الاسرة السودية بوجه عام وعلماؤها بوجه خاص الذين محضوا حبهم وولاءهم للملوك العلويين الإشراف وعاشوا في خدمتهم وخدمة الشعب العلوي المجيد بكل صدق ووفاء.

وثانيهما ما كان لأسلافي علماء آل بني سودة من علاقات دائمة ومتميزة مع علماء الصحراء عبر مختلف الحقب والأزمان وهو ما يؤكد لحمة الإخوة التي تجمع بين أبناء الوطن بكل ربوعه.

   نعم لقد انتصر الحق ونجحت المسيرة الخضراء المظفرة وحققت أهدافه وانضافت إليها التنمية الشاملة التي يقود قاطرتها المباركة بأني المغرب والساهر على وحدته وامنه واستقراره جلالة محمد السادس نصره الله وايده. فعانقت الصحراء المغربية بجهاتها واقاليمها نهضة مباركة ترقى بها نحو الازدهار اللائق بها حاليا ومستقبلا.

  حفظ الله مولانا الامام أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس وجعل التوفيق حليفة وحفظه في ولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، وشد أزره بصنوه السعيد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وبكافة أفراد الأسرة الملكية الشريفة ..

إنه سميع مجيب.

الطاح في 27 فبراير 2023

 

محبكم في الله

محمد بنسودة الوزير

الرئيس الشرفي وسفير المنظمة الدولية

للدبلوماسية الموازية والإعلام والتسامح

………………………………………………………………

تخليدا لذكرى جلاء آخر جندى اسباني من الصحراء المغربية ورفع العلم المغربي

رحلة المنظمة الدولية للدبلوماسية الموازية والإعلام والتسامح كانت ناجحة بكل المقاييس

 

    بتوجيهات وارشادات ودعم مادي ومعنوي من السيد محمد بنسودة الوزير رئيس جمعية الزاوية الخضراء للتربية والثقافة والرئيس الشرفي وسفير المنظمة الدولية الدبلوماسية الموازية للإعلام والتسامح نظمت المنظمة الدولية الدبلوماسية الموازية للإعلام والتسامح رحلة الصحراء المغربية نحو مدينة الطاح تخليدا لذكرى جلاء آخر جندى اسباني من الصحراء المغربية ورفع العلم المغربي الذي تكلف المرحوم احمد بنسودة بأمر من المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني برفع العلم المغربي ..

لقد كان هدا التكليف السامي مفخرة سجلها التاريخ بمداد الفخر والاعتزاز.علما ان المرحوم احمد بنسودة تكلف بمهام متعددة منها وزيرا للإعلام ووزير للشبيبة والرياضة وسفير بطولة لبنان ومستشارا المغفور له الملك الحسن الثاني وقام بأدوار هامة على الصعيدين الإسلامي والعالمي

  الرحلة التي قامت بها المنظمة الدولية الدبلوماسية الموازية للإعلام والتسامح كانت ناجحة بكل المقاييس انطلاقا من مدينة الرباط ومرورا بمجموعة من المحطات اولها الوقوف بمركز الاستقبال بكلميم والاتجاه نحو طرفاية التي تم خلالها التوجه إلى عمالة الإقليم والاستقبال والتعارف وتوجه الوفد المشارك نحو المركز الثقافي الإقليم حيث تم الاستقبال من طرف مدير المركز الدي رحب بالوفد وتمت زيارة مجموعة من الأقسام التابعة للمركز واعطى السيد محمد امبارك يارة المدير للمركز مجموعة من الشروحات حول قاعة الاجتماعات والمكتبات المتعددة الاختصاصات والدور الدي يقوم به المركز ثقافيا..وتوجه الوفد مباشرة إلى بناية بلدية طرفاية وكان اللقاء مع المشرفين والحصول على معلومات مهام الجماعة..وكان اللقاء مع الاستاد حمدي يارة المسؤول عن الفضاء الاجتماعي وتم تحديد موعد اللقاء مع الجمعيات المحلية التي حضرت بكثافة حيث استعرض السيد حمدي يارا المراحل التي تم خلالها تشييد المعلمة الاجتماعية دورها البارز في عقد لقاء وشراكات مع كل الفاعلين الجمعويين والاقتصاديين والمسؤولين..وبعد التعارف بين أعضاء المنظمة والفاعلين الجمعويين ألقى رئيس المنظمة المصطفى بلقطيبية  كلمة بالمناسبة ترجمت حرارة الاستقبال من طرف الحاضرين في الفضاء الاجتماعي مع التدكير بالمنجزات التي حققتها المنظمة الدولية الدبلوماسية الموازية للإعلام والتسامح محليا ودوليا.. مشيرا إلى أن المنظمة مستعدة لعقد شراكة مع الفضاء الاجتماعي بطرفاية والتي يتمكن من تنظيم مناظرات وندوات في مواضيع مختلفة.

وانتقل الوفد بعد التقاط صورة تذكارية نحو مركز الطاح حيث تم تخليد لذكرى جلاء آخر جندى اسباني من الصحراء المغربية ورفع العلم وكان فرصة ألقى خلالها السيد محمد امبارك يارة منسق الأقاليم الجنوبية لجمعية الزاوية الخضراء للتربية والثقافة كلمة السيد محمد بنسودة الوزير بصفته الرئيس الشرفي وسفير المنظمة جاء فيها

   بمدينة العيون التقى الوفد بعدد من الشخصيات الاقتصادية وغيرها حيث تم تكريمهم من طرف المنظمة كذلك الشأن بمدينة الوطية التي زارها الوفد وحل ضيفا بمركز التخييم التابع لوزارة الشباب والثقافة حيث سجل الحاضرون المسيرة التنموية الكبيرة التي تشهدها هذه المناطق في مجالات مختلفة ..

الزيارة ما قبل الأخيرة كانت لمركز الاستقبال بكلميم وكانت المشاركة الفعلية للمنظمة في حفل عيد المرأة باقتراح من السيد الحسين مستغفر والسيدة حكيمة حميدي وهو الاحتفال الذي سيظل عالقا بادهان المشاركين.حيث تم عرض مجموعة من المنتوجات الإبداعية للمراة بالإقليم.

وبحضور السيد قائد المقاطعة الرابعة بمدينة كلميم وعدد من الفاعلين الجمعويين والإداريين انطلق الحفل بتكريم للمنظمة لبعض الأسماء التي يرجع لها الفضل في تخليد الذكرى وقام الفاعلات الجمعويات بتجسيد التقاليد الاصيلة لحفلات الزواج حسب المناطق التي يضمها الإقليم

 اختتم الوفد رحلته بمدينة الصويرة وخلال لقاء السيد مدير مركز الاستقبال تم تبادل الكلمات وتم تكريم السيد المدير يتبع

في الصورة : تكريم للأستاذ محمد امبارك يارة منسق حمعية الزاوية الخضراء للتربية والثقافة بالصحراء المغربية.

عن editor

شاهد أيضاً

Las relaciones entre Marruecos y España se encuentran en el “mejor momento de su historia”

Las relaciones entre Marruecos y España se encuentran en el “mejor momento de su historia” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333