Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / .Krant Marokkaanse in Nederland / ارتفاع عدد الصحافيات المعتقلات

ارتفاع عدد الصحافيات المعتقلات

تظل بيلاروسيا هي الدولة التي احتجزت عدد صحافيات (17) أكبر من عدد الصحافيين الذكور (15)

وأوضحت المنظمة أنها لم تسجّل يومًا “عدد صحافيات معتقلات” مرتفع إلى هذه الدرجة ويبلغ 60، أي أكثر بالثلث مقارنة بالعام 2020.

وفيما يمثل الرجال معظم عدد الصحافيين المسجونين في العالم (87,7%)، إلا أن بيلاروس هي الدولة التي احتجزت عدد صحافيات (17) أكبر من عدد الصحافيين الذكور (15).

والدول الخمس التي تسجّل أعلى عدد صحافيين معتقلين   هي الصين (127) وبورما (53) وفيتنام (43) وبيلاروس (32) والسعودية (31).

مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان دعت إلى الإفراج الفوري عن الصحفي البيلاروسي رومان بروتاسيفيتش وصديقته صوفيا سابيغا، بعد “الاعتقال التعسفي” الذي تعرضا له أثناء وجهتهما إلى ليتوانيا.

وفي المؤتمر الصحفي من جنيف، قال روبرت كولفيل، المتحدث باسم مفوضية حقوق الإنسان، إن الطريقة التي اختُطف بها بروتاسيفيتش – من خلال التهديد باستخدام القوة العسكرية – من الولاية القضائية لدولة أخرى ووضعه داخل الولاية القضائية لبيلاروس بمثابة “عودة استثنائية إلى الوطن“.وقد أعادت السلطات في بيلاروس توجيه رحلة رايان التي كانت تسافر من اليونان إلى ليتوانيا للهبوط الاضطراري في مينسك بسبب “تهديد أمني” على متنها.وقال كولفيل: “مثل كثيرين غيرنا نشعر بالصدمة من الاعتقال غير القانوني والاحتجاز التعسفي للصحفي البيلاروسي، رومان بروتاسيفيتش، بعد تحويل رحلة طيران رايان التي كان يستقلها، بالقوة، إلى العاصمة البيلاروسية مينسك، على ما يبدو تحت ادعاءات كاذبة وبغرض صريح وهو إلقاء القبض على بروتاسيفيتش“.كما أعرب عن القلق بشأن الأنباء عن الاعتقال التعسفي أيضا لصديقة بروتاسيفيتش، صوفيا سابيغا.

الحرة .. حذرت منظمة مراسلين بلا حدود في تقرير لها الاثنين، من موجة جديدة من الاعتقالات والاستجوابات في حق صحفيات إيرانيات منذ بداية أغسطس.

وأطلقت المنظمة على إيران لقب أكبر سجان للصحفيات حول العالم، بمجموع 10 صحفيات قابعات في السجون الإيرانية.

وقال رضا مويني، رئيس مكتب المنظمة بإيران وأفغانستان، إن “إيران بالفعل واحدة من أكبر خمس دول فيما يتعلق بسجن الصحافيات“.

وأضاف مويني أن إيران الآن تحتجز نساء على صلة بأنشطة صحافية، أكثر من أي بلد في العالم.

عن editor

شاهد أيضاً

Ahwash-kunsten met de ritmes van de wereld

Ahwash-kunsten met de ritmes van de wereld Nederlandse versie                 Speciaal: Onze correspondent: Abderrahim Fakir Idrissi …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333