Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / .Krant Marokkaanse in Nederland / في قانون اتفاق ترسيم الحدود

في قانون اتفاق ترسيم الحدود

Telegraaf-Mensheid Pers Abderrahim fakir idrissi

قوانين الحدود هي مجموعة قوانين في باكستان سُنَّت في عام 1979 كجزء من مشروع تطبيق الشريعة في باكستان خلال نظام محمد ضياء الحق. استُبدلت أجزاء من قانون العقوبات الباكستاني في الحقبة البريطانية، وأُضيفت جرائم جنائية جديدة مثل الخيانة الزوجية والزنا، وعقوبات الشريعة الإسلامية مثل الجلد وقطع يد السارق ورجم الزاني المُحصن.

أهم الخصائص المتفق عليها للحدود الدولية. وقوعها بين الدول ولذلك فهي تنتمي إلى القانون الدولي. ما لزمتها للمدى الذي تستطيع الدولة ممارسة سيادتها فيه. أنها تعبر عن قواعد دولية متعلقة بالحدود ولذلك فهي تشكل موضوعا رئيسيا ألحد فروع القانون الدولي، وهو القانون الدولي للحدود الذي يستمد مصادره من العرف الدولي والمعاهدات.

  دراسات تقول اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان بوساطة أميركية، الذي وُقِّع في 27 تشرين الأول/أكتوبر 2022 شكل فرصةً حقيقية – إنما هشّة – للبلدَين. ففيما يواجه النظام اللبناني اضطرابات سياسية في الداخل، يمكن أن يؤمّن له إبرام الاتفاق رصيدًا سياسيًا هو بأمس الحاجة إليه، لأن التوقيع يأتي في وقتٍ يشهد لبنان فيه أزمة اقتصادية تسببت بتعطيل النمو وخفض الإنتاجية في قطاع الطاقة. يسعى اتفاق ترسيم الحدود البحرية، الذي تم نتيجة للجهود الدبلوماسية التي بذلها مستشار شؤون الطاقة في وزارة الخارجية الأميركية، أموس هوكستين، إلى إنهاء الخلاف على خطوط الحدود المقترحة للتنقيب عن الغاز والنفط في الطرف الشرقي للبحر المتوسط.

عن editor

شاهد أيضاً

Troisième mandat en tant que membre de l’Organe international de contrôle des stupéfiants (OICS)

Le Royaume du Maroc a été réélu pour un troisième mandat en tant que membre …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333