الرئيسية / التحقيق العام Radio Pers /   ما هي حقوق المتهم ؟

  ما هي حقوق المتهم ؟

 حسب النظــام القانونــي لتقديــم المتهميــن للمحكمــة دخـل نظـام رومـا الاساسـي للمحكمـة الجنائيـة الدوليـة حيـز النفـاذ فـى يوليـو 2002 ،  ومنــذ ذلــك  يتزايــد انضمــام الــدول إليهــا حتــى وصـل عـدد الـدول الاطـراف فـى ينايـر 2015 الـى 123 دولـة، وتمارس المحاكمـ اختصاصهـا  وتنفيـذ أحكامهـا.

  تقول الدراسات القانونية تعتبر ضمانات المتهم من أهم الوسائل التي تكفل حماية حقوق المتهم عبر كامل مراحل الدعوى الجزائية خاصة منها مرحلة المحاكمة التي تعتبر المرحلة الأكثر عرضة للانتهاك، نصت على هذه الضمانات مختلف الاتفاقيات و المعاهدات الدولية و الإقليمية و كذلك الأنظمة الأساسية لمختلف المحاكم الجنائية الدولية سواء المؤقتة منها أو الدائمة، إلا أن الواقع التطبيقي و العملي أظهر فشل هذه المحاكم في تطبيق هذه الضمانات بدءا من محكمتي نورمبرغ و طوكيو إلى محكمة يوغوسلافيا سابقا و رواندا إلى المحاكم المختلطة و أخيرا المحكمة الجنائية الدولية الدائمة، رغم سعي المجتمع الدولي عند إنشائها إلى تفادي عيوب كل المحاكم الجنائية الدولية المؤقتة من أجل ضمان فعاليتها و استقلاليتها إلا أن الصلاحيات المخولة لمجلس الأمن بموجب نظامها الأساسي و انتهاجها لسياسة الكيل بمكيالين في انتقائها للقضايا ..

فحسب مفوضيّة الأمم المتّحدة السامية لحقوق الإنسان بالإضافة إلى حقوق الأفراد أثناء التحقيقات ، فإن الأشخاص المتهمين بارتكاب جريمة ما يحق لهم الحماية الإجرائية التي تنطبق على المحاكمة. وتشمل هذه عادة ما يلي:

  • الحق في الاستعانة بمحام . في القضايا الجنائية ، يحق للمتهم توكيل محام مؤهل. و تتطلب النظم القانونية في بعض البلدان توفير محام للدفاع عن المتهمين من ذوي الدخل المحدود أو المتدني ، وخاصة إذا تم إتهامهم بارتكاب جريمة خطيرة قد تنطوي على عقوبة قاسية . وللمتهم الحق في التشاور مع محاميه قبل استجواب الشرطة له ، وأثناء سير المحاكمة وفي أية مرحلة حرجة في الإجراءات ، مثل جلسة السماع الأولية ، أو عند الإصطفاف مع آخرين في طابور تشخيص أمام شاهد للتعرف عليه، أو في الاستئناف. كما يجوز للمتهم التنازل عن حقه في الاستعانة بمحام شريطة تعريفه بالنتائج المترتبة على ذلك الإجراء.
  • الحق في عدم تجريم الذات. يقع عبء الإثبات في القضايا الجنائية على عاتق الادعاء. ولا يجوز للمتهمين تزويد الشرطة أو النيابة العامة بأية أدلة يمكن إستخدامها ضدهم. ويهدف الحق في عدم تجريم الذات إلى حماية المتهمين من إجبارهم على كشف حقائق تؤدي الى ادانتهم. ويمنع ذلك استخدام أسلوب التعذيب أو غيره من وسائل الإكراه لانتزاع الاعترافات من المتهمين.
  • الحق في الحصول على المعلومات. كما يحق للأشخاص المتهمين معرفة التهم الموجهة إليهم ، ومواجهة الشهود الذين يدلون بشهادات ضدهم ، والوقوف على الأدلة التي جمعت ضدهم.
  • الحق في محاكمة سريعة وعلنية مع قاض او هيئة محلفين غير متحيزة ، في المنطقة التي ارتكبت فيها الجريمة. ومع ذلك ، فإنه يجب إعطاء المتهم وقتا كافيا لإعداد دفاعه.
  • الحق في تقديم دفاع. يجب إعطاء المتهم الفرصة لعرض الوقائع والأدلة ، واستجواب شهود الادعاء خلال المحاكمة. وللمتهم الحق في استدعاء شهود من الخبراء المستقلين.
  • الحق في الاستئناف إذا لم يتم إحترام حقوق الإجرائية المطبقة.

عن editor

شاهد أيضاً

شخصيات هامة لعبت دورا هاما في تاريخ الدولة الليبية

Historisch record… La presse dit : Un corner préparé et présenté par le journaliste Abderrahim …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *