Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / RETTERDAM PERS / رحيل الملقب بـ “اللؤلؤة السوداء” أو”الملك”

رحيل الملقب بـ “اللؤلؤة السوداء” أو”الملك”

ولد بيليه أو إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو عام 1940، واعتزل عملاق كرة القدم، الملقب بـ “اللؤلؤة السوداء” و”الملك”، اللعب في عام 1977.

توفي أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه، الذي يعتبره الكثيرون أعظم لاعب في التاريخ، في مستشفى في ساو باولو عن عمر يناهز 82 عاما.وكان بيليه يخضع لعلاج من سرطان القولون منذ العام الماضي.وقد غردت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) التي تعمل أيضا على مناصرة دور الرياضة في جميع أنحاء العالم قائلة إنها “حزينة للغاية” لوفاة بيليه، مقدمة تعازيها الحارة للشعب البرازيلي، و”أسرة كرة القدم” الأوسع نطاقا. وعندما كان يبلغ من العمر 17 عاما، فاز بيليه بكأس العالم لكرة القدم لأول مرة في عام 1958. كما رفع كأس كرة القدم مرتين أخريين، في عامي 1962 و1970. وسجل رقما قياسيا عالميا يبلغ 1281 هدفا، حيث لعب في 1363 مباراة خلال مسيرته الاحترافية التي بدأت عندما كان عمره 15 عاما فقط.

ونعت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) نجم كرة القدم البرازيلية بيليه الذي توفي عن عمر يناهز 82 عامًا بعد معاناة مع المرض. وأشارت اليونسكو التي تعمل على مناصرة دور الرياضة في جميع أنحاء العالم في بيان لها إلى حزنها العميق لوفاة بيليه، مقدمة تعازيها الحارة للشعب البرازيلي، …

يونسكو “حزينة للغاية” لوفاة أسطورة كرة القدم ، بيليه

بيليه ، أسطورة كرة القدم البرازيلية ، الذي يعتبره الكثيرون أعظم لاعب على الإطلاق ، توفي في مستشفى في ساو باولو عن عمر يناهز 82 عامًا. كان يخضع للعلاج من سرطان القولون منذ العام الماضي.

غردت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة التي تدافع عن قوة الرياضة في جميع أنحاء العالم ، اليونسكو ، بأنها “حزينة للغاية” لوفاته ، وقدمت تعازيها للشعب البرازيلي ، و “أسرة كرة القدم” الأوسع.

عندما كان يبلغ من العمر 17 عامًا ، فاز بيليه بأول كأس عالم لكرة القدم أو كرة القدم ، في عام 1958 ، وواصل رفع الكأس الأولى في اللعبة مرتين أخريين ، في عامي 1962 و 1970. وسجل رقمًا قياسيًا عالميًا 1،281 هدفًا ، في 1363 مباراة خلال مسيرته الاحترافية ، والتي بدأت عندما كان عمره 15 عامًا فقط.

ولد إدسون أرانتس دو ناسيمنتو عام 1940 ، واعتزل عملاق كرة القدم ، الملقب بـ “اللؤلؤة السوداء” ، و “الملك” ، اللعبة في عام 1977.

في عام 1999 ، تم التصويت على لاعب سانتوس والنجم الأكثر احترامًا في البرازيل ، لاعب القرن في استطلاع للرأي للفائزين السابقين بالكرة الذهبية – اللاعبون الذين فازوا بجائزة كرة القدم العالمية السنوية لكونهم أفضل أداء في ذلك العام.

التهديف للأمم المتحدة

لقد كرس وقتًا طويلاً في التقاعد لدعم الأمم المتحدة وعملها ، كسفير للنوايا الحسنة لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) ، وبطل اليونسكو للرياضة ، منذ عام 1994.

كما تم تعيينه سفيراً للنوايا الحسنة لقمة الأرض الحاسمة للأمم المتحدة ، في ريو دي جانيرو ، في عام 1992 ، وهي واحدة من أولى مؤتمرات القمة العالمية للتنمية والبيئة المكرسة لمستقبل أكثر استدامة للجميع.

يمكنك سماع بيليه وهو يعقد مؤتمرًا صحفيًا قبل قمة الأرض ، من أرشيف الأمم المتحدة السمعي البصري ، هنا.

في ذلك الوقت ، وصفه الأمين العام للقمة ، موريس سترونج ، بأنه ليس فقط أعظم لاعب كرة قدم في العالم ، ولكنه “رجل عالمي” متجذر في البرازيل.

وقال للصحفيين: “إن التزامه تجاه الناس وتجاه كوكب الأرض يميزه حقًا كمواطن حقيقي على أرضنا”.

وقالت اليونسكو في تغريدة لها ، إنه “عمل بلا هوادة للترويج للرياضة كأداة من أجل السلام. وسوف نفتقده كثيرا.”

في تغريدة ، كتب رئيس المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ، فيليبو غراندي ، “نحن جميعًا مع شعب البرازيل” الليلة ، احتفالًا برجل جعل ملايين الأطفال يحلمون عبر القارات والأجيال. ”

خلاله تقاعده كرس بيليه وقتا كبيرا لدعم الأمم المتحدة وعملها، إذ كان سفيرا للنوايا الحسنة لدى منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسف، وبطل اليونسكو للرياضة، منذ عام 1994.كما تم تعيينه سفيراً للنوايا الحسنة لقمة الأرض الحاسمة للأمم المتحدة، في ريو دي جانيرو، في عام 1992، وهي واحدة من أولى مؤتمرات القمة العالمية للتنمية والبيئة المكرسة لمستقبل أكثر استدامة للجميع.

في ذلك الوقت، وصفه الأمين العام للقمة، موريس سترونج، بأنه ليس أعظم لاعب كرة قدم في العالم وحسب، ولكنه “رجل عالمي” متجذر في البرازيل.

وقال للصحفيين: “إن التزامه تجاه الناس وتجاه كوكب الأرض يميزه حقا كمواطن حقيقي على أرضنا”.

وقالت اليونسكو في تغريدة لها، إنه “عمل بلا هوادة للترويج للرياضة كأداة من أجل السلام. وسوف نفتقده كثيرا.”

في تغريدة، كتب رئيس المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، “نحن جميعا مع شعب البرازيل” الليلة، نكرم ذكرى رجل جعل ملايين الأطفال يحلمون عبر القارات والأجيال. ”

للإشارة في عام 1999، فاز لاعب نادي سانتوس والنجم الأكثر احتراما في البرازيل، بلقب “لاعب القرن” في استطلاع للرأي للفائزين السابقين بالكرة الذهبية – اللاعبون الذين فازوا بجائزة كرة القدم العالمية السنوية لكونهم أفضل أداء في ذلك العام.

عن editor

شاهد أيضاً

MAÂLMA ASMAA HAMZAOUI

MAÂLMA ASMAA HAMZAOUI  BNAT  TIMBOUKTOU Asmaa Hamzaoui a su faire preuve de courage, d’audace et …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333