Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / .Krant Marokkaanse in Nederland / حرب القلم من أجل الاستقلال والديمقراطية في المغرب 

حرب القلم من أجل الاستقلال والديمقراطية في المغرب 

مركز محمد حسن الوزاني للديمقراطية والتنمية البشرية ومؤسسة عبد الهادي بوطالب، ندوة مشتركة حول موضوع :محمد حسن الوزاني، عبدالهادي بوطالب :

حرب القلم من أجل الاستقلال والديمقراطية في المغرب

من مراسلنا الخاص .. عبد الرحيم الفقير الادريسي

في إطار اللقاءات العلمية الشهرية برسم سنة 2022، نظم مركز محمد حسن الوزاني للديمقراطية والتنمية البشرية ومؤسسة عبد الهادي بوطالب، ندوة مشتركة حول موضوع : محمد حسن الوزاني، عبدالهادي بوطالب : حرب القلم من أجل الاستقلال والديمقراطية في المغرب

  يشارك في هذه الجلسة الثقافية :

  د. محمد معروف الدفالي، مؤرخ وأستاذ التاريخ المعاصر بجامعة الحسن الثاني بالدارالبيضاء.

د.إدريس مقبول، مدير مركز ابن غازي للأبحاث والدراسات الاستراتيجية.

د.أنطوان فلوري، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة جونيف.

 د.محمد شقير، دكتور وباحث في العلوم السياسية.

  نظم هذا اللقاء يوم الخميس 8 دجنبر 2022 على الساعة الرابعة زوالاً بمقر المركز الكائن ب 53 زنقة علال بن عبد الله، الدارالبيضاء.

 وبصفته عضوا في مؤسسة عبد الهادي بوطالب للثقافة والعلم والتنوير الفكري فقد شارك السيد محمد بنسودة الوزير في هذه الندوة رفقة حرمه الشريفة لطيفة بوطالب ..وخلال تدخله عقب الندوة  أشاد بالنخبة التي قدمت عروضها في الموضوع وشكر كلا من السيدة حورية الوزاني والسيد مجيد بوطالب على تنظيم هذه الندوة الغنية بالاحداث والبطولات وتحدث عن تاريخ فترة انشاء حزب الشورى والاستقلال والدور الطلائعي الذي لعبه كلا من المرحوم احمد بنسودة والمرحوم عبد الهادي بوطالب والمرحوم محمد حسن الوزاني في استعمال السياسة النبيلة وتاطير المجتمع ..مشيرا انهما قدما للمغرب الكثير والكثير من العطاءات التي تخلد وتكتب بماء الذهب ..مذكرا بالفترة التاريخية لمحمد حسن الوزاني وعودته من باريس وكان من تلامذته عبد الهادي بوطالب في الحزب .. وكما يقال ان سي عبد الهادي بوطالب هو شخصية منفردة في تاريخ المغرب .. وكذلك محمد حسن الوزاني .. رحمهم الله . فهم يعيشون معنا بسياساتهما وافكارهما وتصريحاتما وكتاباتهما فضلا عن كتابات وأفكار ومشورات سيدي احمد بنسودة حيث جمعهم حزب الشورى والاستقلال الذي كان رجاله امرهم شورى بينهم .

  وانتقل السيد محمد بنسودة الوزير الى مرحلة من مراحل حزب الشورى وهو  في اوج انشطته الهامة وكان حرب الاستقلال يأخذ من كبد الحرب اهم رجالاته ولهذا لا ينبغي نسيان هؤلاء الرجال الذين ضحوا بالغالي والنفيس من اجل الوطن .. هولاء الرجال علينا نتحدت عنهم ونوجه أولادنا واحفادنا لمعرفة مسيرتهم وتاريخهم ومطالبتهم بدستور للبلاد وكيف كافحوا وناضلوا من اجل الخير للبلاد فشكرا للسيد مجيد الذي ينظم مرة مرة ندوات في هذا الاتجاه وشكرا للسيد حورية الوزاني التي سهرت وتسهر على ندوات من هذا القبيل …

يتبع في العدد القادم



 

عن editor

شاهد أيضاً

MAÂLMA ASMAA HAMZAOUI

MAÂLMA ASMAA HAMZAOUI  BNAT  TIMBOUKTOU Asmaa Hamzaoui a su faire preuve de courage, d’audace et …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333