Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / .Krant Marokkaanse in Nederland / القمم العربية بالمغرب تظل تاريخية بمواقفها

القمم العربية بالمغرب تظل تاريخية بمواقفها

 الموجز : 

حسب القادة العرب ووزراء خارجية الدول العربية كان ولا يزال المغرب النموذج في الكرم وحسن الضيافة وحسن الاستقبال وحل الخلافات بين الاشقاء العرب .. فإذا تصفحنا تاريخ القمم العربية التي عقدت بالمغرب وبشهادة الصحافة العربية والدولية كان المغرب مضيافا يحسن الاسقبال ويحسن المعاملة فهناك الكثير من الملوك والرؤساء لازالت كلماتهم المشيدة بالمغرب مسجلة تاريخيا وهم يغادرون البلاد ويشيدون بالكرم والحسن الاستقبال والبروتوكول الدبلوماسي الرفيع المستوى سواء اثناء استقبال وزراء الخارجية او حين استقبال الملوك والرؤساء العرب ..

       القمم العربية بالمغرب تظل تاريخية بمواقفها

القمة العربية 1969 بالرباط = كانت القمة العربية 1969 هي القمة الخامسة لجامعة الدول العربية، التي عقدت في الرباط، المغرب وحضرتها 14 دولة عربية.

وكان الهدف من القمة هو وضع استراتيجية…بعد حرق المسجد الأقصى في 21 آب 1969. ومع ذلك، افترق القادة العرب قبل صدور أي قرار أو بيان ختامي منهم.

القمة العربية 1965 بالدار البيضاء = القمة العربية 1965(الدار البيضاء) عقد في 13 سبتمبر/ أيلول 1965 في الدار البيضاء، بدعوة من الملك الحسن الثاني. وشارك فيه 12 دولة عربية بالإضافة إلى منظمة التحرير الفلسطينية، وقاطعتها تونس التي كانت على خلاف مع مصر

وصدر عن القمة بيان ختامي فيه مجموعة من القرارات أهمها الموافقة على نص ميثاق التضامن العربي وتوقيعه من قبل ملوك ورؤساء الدول العربية المجتمعين = مؤازرة الدول العربية، ومساندة الجنوب المحتل والخليج العربي. = المطالبة بتصفية القواعد الأجنبية وتأييد نزع السلاح ومنع انتشار الأسلحة النووية = دعم منظمة التحرير الفلسطينية وجيش التحرير، ودراسة مطلب إنشاء المجلس الوطني الفلسطيني. وإقرار الخطة العربية الموحدة للدفاع عن قضية فلسطين في الأمم المتحدة والمحافل الدولية = مواصلة استثمار مياه نهر الأردن وروافده طبقا للخطة المرسومة = التخلي عن سياسة القوة وحل المشاكل الدولية بالطرق السلمية

القمة العربية سنة 1974 بالرباط = القمة العربية الثامنة سنة 1974 في العاصمة المغربية الرباط (في الفترة من 26 وحتى 29 نوفمبر 1974.) بمشاركة كافة الدول العربية إلى جانب الصومال التي شاركت للمرة الأولى اعتمد مؤتمر القمة العربي الثامن المنعقد في الرباط منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني. وتبنت القمة قراراً يعترف لأول مرة بمنظمة التحرير الفلسطينية ممثلاً شرعياً ووحيداً للشعب الفلسطيني بموافقة جميع الدول العربية باستثناء الملك حسين الذي امتنع عن تصديق القرار لهذا لم يعتمد القرار وبقي سرا.

مؤتمر فاس 1981م = عقد في منطقه فاس في المغرب في 25 نوفمبر 1981، وشاركت فيه جميع الدول العربية باستثناء مصر، وانتهت أعمال المؤتمر بعد خمس ساعات، عندما رفضت سوريا مسبقا خطة الملك فهد لحل أزمة الشرق الأوسط، وتقرر إرجاء أعمال المؤتمر إلى وقت لاحق في فاس أيضا.

القمة العربية الاستثنائية الثانية 1982 عقدت في فاس في 6 سبتمبر/ أيلول 1982، شاركت فيه تسع عشرة دولة وتغيبت ليبيا ومصر. واعترفت فيه الدول العربية ضمنيا بوجود إسرائيل. وصدر عنه بيان ختامي تضمن مجموعة من القرارات  

 مؤتمر قمة الدار البيضاء 1985م، والذي عقد في مدينة الدار البيضاء في 20 أغسطس/ آب 1985، بناءً على دعوة من الملك الحسن الثاني ملك المملكة المغربية. وصدر عن المؤتمر بيان ختامي تضمن مجموعة من القرارات أهمها: تأليف لجنتين لتنقية الأجواء العربية وحل الخلافات بين الأشقاء العرب = الاستنكار والأسف الشديد لإصرار إيران على مواصلة الحرب، وإعلان المؤتمر تعبئة جميع الجهود لوضع حد سريع للقتال ونقط أخرى.

القمة العربية 1989 مؤتمر الدار البيضاء 1989م.

عقد في 23 مايو 1989، في الدار البيضاء، بحضور مصر التي استعادت عضويتها في الجامعة العربية، وتغيب لبنان الذي كانت تتنازع السلطة فيه حكومتان. لم يصدر عن المؤتمر بيان ختامي، وأصدر مجموعة من القرارات، من بينها: تقديم الدعم والمساعدة المعنوية والمادية للانتفاضة الفلسطينية= تأييد عقد المؤتمر الدولي للسلام في الشرق الأوسط= تاييد قيام دولة فلسطين المستقلة والعمل لتوسيع الاعتراف بها.

يتبع

المصادر متعددة

عن editor

شاهد أيضاً

جمعية  ورزازات ايفنتس Ouarzazate Events

جمعية  ورزازات ايفنتس Ouarzazate Events الرئيس: محمد ختوش مدير المعهد المتخصص التكنولوجيا التطبيقية الفندقية والسياحية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333