الرئيسية / التحقيق العام Radio Pers /   فرنسا وهولندا تعلنان حالة نقص شديدة بمياه الشرب

  فرنسا وهولندا تعلنان حالة نقص شديدة بمياه الشرب

Telegraaf Mensheid Algemeen Politiek …… Aljazirapress@yahoo.nl° Onafhankelijk – Algemeen beleid °Economisch – Cultureel – –Wettelijk depot: 35 – 88 ABDERRAHIM FAKIR IDRISSI –Internationale Code

الجفاف يهدد ما يقرب من نصف أوروبا

  فرنسا وهولندا تعلنان حالة نقص شديدة بمياه الشرب

 

بنا / قال تقرير صادر عن خدمة العلوم والمعرفة التابعة للمفوضية الأوروبية، إن الجفاف يهدد ما يقرب من نصف أوروبا جراء الأمطار الشحيحة وموجات الحر التي أثرت على تصريف الأنهار على نطاق واسع.

وأضاف التقرير، وفقًا لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ)، إنه اعتبارا من 10 أغسطس الجاري وصل 47% من أراضي أوروبا إلى مستوى تحذير من الجفاف، بينما تتخذ 17% من المناطق التي شملها مسح حالة تأهب قصوى.

وقال الباحثون إن انخفاض حجم المياه أثر سلبًا على قطاع الطاقة لكل من أنظمة توليد الطاقة الكهرومائية والتبريد في محطات الطاقة الأخرى، كما أن الجفاف قلل بشكل كبير من حصاد المحاصيل الصيفية مع تأثر الذرة وفول الصويا ودوار الشمس.

وأدرج التقرير أكثر من عشر دول يتزايد فيها خطر الجفاف منها ألمانيا وفرنسا وبريطانيا، مشيرا إلى أن المناطق التي تزداد فيها الظروف سوءً هي التي تأثرت بالفعل بالجفاف في ربيع عام 2022 مثل شمال إيطاليا وجنوب شرق فرنسا وبعض المناطق في المجر ورومانيا.

 عربي :  فرنسا وهولندا تعلنان حالة نقص شديدة بمياه الشرب.. ما القصة؟

قال زير الانتقال البيئي في فرنسا إنّ أكثر من 100 بلدة فرنسية نفدت منها مياه الشرب. كذلك أعلنت هولندا حال “النقص الشديد للماء”، ونبّهت إلى أن إجراءات جديدة ستتخذ بشأن الأمر.

أعلن وزير الانتقال البيئي في فرنسا كريستوف بيشو الجمعة أنّ “أكثر من مئة بلدة في فرنسا لم يعُد لديها حالياً ماء للشرب”، واصفاً الجفاف الذي تشهده البلاد على غرار دول أوروبّية أُخرى بأنّه “تاريخي”.

في فرنسا تخضع 93 منطقة من أصل 96 لقيود تخصّ استهلاك الماء بدرجات متفاوتة بينما تمرّ 62 منطقة “بأزمة”.

كان يوليو/تمّوز الفائت ثاني أعلى شهر من حيث الجفاف ولم يُسجَّل مثيل له منذ مارس/آذار 1961، وقد ترافق ذلك مع تراجع المتساقطات بـ84% مقارنة بالمعدّلات العاديّة في الفترة الممتدّة بين 1991 و2020.

وذكرَ الوزير أنّ في غالبيّة المناطق التي تشكو نقصاً بماء الشرب “تجري عمليّات التزوّد من خلال شاحنات نقل الماء.. ما أدى إلى نفاد القنوات”.وأضاف خلال زيارة له إلى جنوب شرق البلاد “كلّ الرهان يتمثّل في تشديد بعض القيود”.وفَعّلت رئيسة الوزراء إليزابيت بورن صباح الجمعة خليّة أزمة وزاريّة للنظر في “الوضع التاريخي الذي يمرّ به عدد كبير من المناطق”.وتشهد دول في الاتّحاد الأوروبي، على غرار فرنسا، موجة حرّ وجفاف.وأعلنت السلطات الهولنديّة الأربعاء حال “النقص الشديد للماء”، ونبّهت إلى أنّ إجراءات جديدة قد تتخذ.ويُتوقّع أن تزداد موجات الجفاف ونقص المياه مستقبلاً وتُصبح أشدّ على ما أفادت المفوضيّة الأوروبية التي دعت الدول الأعضاء لتعلّم سُبل إعادة استخدام المياه المُعالجَة.

عن editor

شاهد أيضاً

في الدورة 55 لمجلس حقوق الانسان

Historisch record… La presse dit : Un corner préparé et présenté par le journaliste Abderrahim …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *