Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / .Krant Marokkaanse in Nederland / محمد الوزير بنسودة رئيس جمعية الزاوية الخضراء للتربية والثقافة وتشجيع البحث العلمي

محمد الوزير بنسودة رئيس جمعية الزاوية الخضراء للتربية والثقافة وتشجيع البحث العلمي

التعريف بالإسهامات الثقافية للجمعية

  الإسهام في احتفالية مرور 12 قرنا على تاأسيس مدينة فاس ، والدولة المغربية .

  الإسهام في تكريم الدكتور عبد الهادي التازي رحمه الله كقطب من أقطاب العلم والمعرفة ببلادنا وواحد من المساهمين في الندوة العلمية موضوع الكتاب المهدى بمداخلته القيمة حول مواقف المغرب من أحادية القرار مما يتصل بحوارالديانات والحضارات .

تشجيع البحث العلمي

  اقتناعا من الجمعية بأهمية البحث العلمي كرافد من روافد إغناء ونشر الثقافة الإنسانية ، بما تتيحه من أسباب ومسالك الرقي والازدهار  ، فقد فتحت الجمعية باب المساعدة في حدود إمكانياتها أمام كل راغب في إنجاز بحث علمي عبرالسماح بالاستفادة من ذخيرة المكتبة الثقافية مجانا ، من جهة ، وتقديم المساعدات الممكنة لمن يود ولوج مجال البحث العلمي من جهة ثانية ، كما كان الشأن على سبيل المثال مع الباحثة الأمريكية الآنسة : إيلين جوبي التي رغبت في إنجاز بحث علمي سنة 1998 في موضوع : دور الكتاتيب القرآنية في المغرب .

  فكان لها ما أرادت ، وتلقت من الجمعية كل ترحيب وتشجيع ، اعتبارا لطبيعة البحث ، كإنجاز علمي غير مسبوق يهم أحد اهتمامات الجمعية .مما مكنها من إنجاز بحثها في ظروف حسنة مشجعة ، تركت في نفسها أروع الأثر ،. ترجمته بواسطة :

  1 . توجيه رسالة الشكر التالية إلى السيد رئيس الجمعية

   شفشاون في 18 . 11 . 1998 

  إلى السيد المحترم محمد الوزير ابن سودة رئيس جمعية الزاوية الخضراء للتربية والثقافة .. الدار البيضاء

  سيدي الكريم

  أكتب إليكم هذه الرسالة الموجزة ، لأخبركم مرة أخرى ، كم أنا ممنونة لكل ما فعلتموه من أجلي خلال مدة إقامتي بالمغرب ، وكذلك للتأكيد لكم مرة أخرى إلتزامي بالعمل كسفيرة لجمعية الزاوية الخضراء بالولايات الأمريكية ، كما تعلمون ، سوف أغادر المغرب يوم 21  . 11 . 1998 للعودة إلى الولايات المتحدة الأمريكية ، لإنهاء الدكتوراه .

 أعرف تماما ، أنني لم اكن لأستطيع القيام بهذا البحث ، لولا المساعدة الكريمة ، والطيبة لجمعية الزاوية الخضراء ككل ، ومساعدتكم شخصيا .

  أولا . أود ان أشكركم على قبولكم لي ، أن سماحكم لي دخول الكتاتيب القرانتية الممولة من طرف جمعيتكم ، وتقديمكم العديد من المسؤولين بها ، كانا عاملين أساسيين في بحثي ، أنني مدينة لكم ولكرمكم .

  حقيقة أن قبولكم لي ولمشروع بحثي مكنني من الالتقاء بأناس رائعين بالمغرب ، الذين استفذت منهم كثيرا .

 وعلاقة بهذا الموضوع ، أود أن ابقيكم على اطلاع بخصوص كتابة الحوارات ، وترحمتها ، وأخبركم ان عبد الشافي بوبكر، وعبد النور البوقمجي ، قد أنجزا الحوارات الأربع التي تريدون نسخا منها ، بجانب الترجمة التي يقومان بها لفائدتي  أود فعلا أن اعترف مجددا بالمساعدة الكبيرة والقيمة التي تلقيتها منهما كما تعلمون وكل هذا مقابل أجر زهيد .

  أتمنى صادقة أن لا تترددوا في مساعدتهما للحصول على عمل ، وتعويضهما على العمل الاضافي الذي يخص كتابة الحوارات بالعربية الفصحى ، وترجمتها إلى الانجليزية . إنهما حقا شابان جيدان طيبان ويستحقان كل خير     لقد كنت محظوظة ومرتاحة جدا خلال مدة 9 أشهر ونصف قضيتها بالمغرب .

  أتمنى أن تستحق أطروحتي المساعدة والكرم اللذين تلقيتهما من جمعية الزاوية الخضراء .

  كما أتمنى أن التقي بكم ، وبزوجتكم الرائعة ، في الولايات المتحد الامريكية إن شاء الله .

  سأبقى على اتصال بكم ، وسأبقيكم على علم بمستجدات أطروحتي ، وبتاريخ المناقشة .

  أجدد شكري لكم وللجمعية مع فائق متمنياتي .

                           الباحثة إيلين جوبي

  2 . توجيه دعوة لرئيس الجمعية وزوجته لحضور مناقشة اطروحتها في أمريكا ، واغتنمها رئيس الجمعية السيد محمد ابن سودة الوزير مناسبة وفرصة ألقى كلمته التالية .. قبل مناقشة الاطروحة  .

عن editor

شاهد أيضاً

RABAT : la ministre des Affaires Etrangères de la République du Liberia

M. NASSER BOURITA REÇOIT SON HOMOLOGUE DU LIBERIA Le ministre des Affaires étrangères, de la …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333