Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / RETTERDAM PERS / إسرائيل وهولندا علاقات 1947

إسرائيل وهولندا علاقات 1947

العلاقات بين إسرائيل وهولندا

   في 29 تشرين الثاني (نوفمبر) 1947 ، صوتت هولندا لصالح خطة الأمم المتحدة لتقسيم فلسطين ومعها إقامة دولة يهودية. في عام 1949 ، اعترفت هولندا بدولة إسرائيل الجديدة بحكم القانون. منذ تلك اللحظة ، نشأت اتصالات دبلوماسية رسمية بين هولندا وإسرائيل. كانت هولندا أول دولة ترسل ممثلًا دبلوماسيًا إلى القدس.

 لقد دعمت هولندا إسرائيل في عدة مناسبات ، داخل الأمم المتحدة وفي العديد من المنظمات الدولية الأخرى. دعمت هولندا إسرائيل في الصراع بين إسرائيل والدول العربية. كما لعبت هولندا دورًا في دعم نضال اليهود المضطهدين ، خاصة في الاتحاد السوفيتي والدول العربية.كما تم التعبير عن العلاقات الوثيقة بين هولندا وإسرائيل في الطريقة التي مثلت بها هولندا المصالح الإسرائيلية خلال فترة ربع قرن تقريبًا – من يونيو 1967 إلى يناير 1992 – عندما قطعت الاتصالات الدبلوماسية بين الاتحاد السوفيتي وإسرائيل. . خلال تلك الفترة ، مثلت السفارات الهولندية في موسكو ووارسو مصالح إسرائيل. ساعدت القنصليات الهولندية بنشاط عشرات الآلاف من “الرافضين” (اليهود الذين مُنعوا من الهجرة إلى إسرائيل) من خلال إصدار التأشيرات. وبدعم من هولندا ودول صديقة أخرى ، أصبحت إسرائيل عضوًا في مجموعة دول أوروبا الغربية ودول أخرى (WEOG) التابعة للأمم المتحدة. على مدى أربعة عقود ، كانت إسرائيل الدولة الوحيدة التي لا تنتمي إلى مجموعة إقليمية.في أوائل السبعينيات ، أنشأت إسرائيل وهولندا برنامجًا مشتركًا للتعاون الإنمائي بتنسيق من ماشاف (مركز إسرائيل للتعاون الدولي) وتم إطلاقه رسميًا في عام 1975. تتكون Mashav من العديد من المشاريع والدورات والبرامج التي يتم فيها تدريب المتخصصين للمساعدة في البلدان النامية. تعمل هولندا وإسرائيل معًا في أعمال التطوير لأكثر من 25 عامًا.أبرمت هولندا وإسرائيل معاهدات مختلفة ، بما في ذلك معاهدات ثقافية ، ومعاهدة في مجال الضمان الاجتماعي ، ومعاهدة لمنع الازدواج الضريبي ، ومذكرة للبحث والتطوير الصناعي ، ومعاهدة بشأن البحوث الزراعية المشتركة.كما تمثل هولندا إسرائيل في مجلس إدارة صندوق النقد الدولي. تتمتع هولندا وإسرائيل بعلاقات ثنائية جيدة. على سبيل المثال ، قام عدد من رؤساء الوزراء ورؤساء الوزراء الهولنديين بزيارة إسرائيل. زارت الملكة بياتريكس البلاد في عام 1995 ثم تحدثت في الكنيست ، البرلمان الإسرائيلي. كما قام رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو بزيارة هولندا. في حزيران / يونيو 2012 ، سيعقد الاجتماع الأول بين الحكومة والحكومة بين البلدين في إسرائيل. في هذا السياق ، سيتم مناقشة المزيد من أشكال التعاون.

 هولندا هي أحد أكبر شركاء إسرائيل التجاريين في العالم. بين عامي 2006 و 2009 ، كانت هولندا أكبر شريك تجاري لإسرائيل في أوروبا والشريك الثالث في العالم. تتكون حوالي ثمانين بالمائة من صادرات إسرائيل من مواد كيميائية وأدوية ومنتجات زراعية وآلات وأجهزة كهربائية. إسرائيل تصدر إلى هولندا أكثر مما تستورد. يتم تصدير العديد من المنتجات الإسرائيلية إلى هولندا ثم بيعها في جميع أنحاء أوروبا. بالإضافة إلى ذلك ، فإن العديد من الشركات الإسرائيلية لديها مقارها الأوروبية في هولندا وترى هولندا كبوابة إلى أوروبا. تجري تبادلات ثقافية واسعة النطاق بين هولندا وإسرائيل ؛ الرقص والسينما والموسيقى والأدب الإسرائيلي ممثلون بشكل جيد في هولندا. تقدم فرقة BatSheva Dance Company عروضها بانتظام على المسارح الهولندية ، وقد تمت ترجمة العديد من المؤلفين الإسرائيليين ، مثل David Grossman و Etgar Keret ، إلى اللغة الهولندية. علاوة على ذلك ، فإن مهرجان الأفلام الذي يقام سنويًا منذ عام 2008 يحقق نجاحًا أكبر كل عام.

عن editor

شاهد أيضاً

MAÂLMA ASMAA HAMZAOUI

MAÂLMA ASMAA HAMZAOUI  BNAT  TIMBOUKTOU Asmaa Hamzaoui a su faire preuve de courage, d’audace et …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333