Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / RETTERDAM PERS / جمعيات تنتظر  الصدقة

جمعيات تنتظر  الصدقة

مسمار جحا …….عبد الرحيم الفقير الادريسي : جمعيات تنتظر  الصدقة وأخرى تطمح للاستفادة من الاكراميات

لا حق لكم في أموال الشعب

= جمعيات بالخارج تنتظر من الدولة الصدقة وأخرى تطمح للاستفادة من الاكراميات   

جمعيات عرفت من أين تأكل الكتف وأخرى تتحين الفرص للانقضاض على أموال الشعب

= جمعيات تستدعيها الوزارة نقلا وأكلا وشربا بأموال الشعب وتتجاهل جمعيات لها تاريخ وأهداف جمعوية لفائدة الوطن

يضم النسيج الجمعوي لجمعيات مغاربة العالم حولي 2.500 جمعية تنشط في المجال الثقافي والديني والرياضي  لفائدة أبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج، كما تقوم بتعزيز مكانة المغرب داخل بلدان الاستقبال وتساهم في تنمية اقتصاد بلدها الأصل.

وتعبر جمعيات مغاربة العالم عن رغبة حقيقية في المساهمة في الأوراش الإستراتيجية التي وضعها المغرب لفائدة جاليته بالخارج، كما تتوفر هذه الجمعيات على قدرات وكفاءات تدبيرية مهمة قادرة على بلورة مشاريع طموحة وذات مصداقية داخل بلدان الاقامة.

لكن عددا كبيرا من هذه الجمعيات لا زال  يواجه عدة  صعوبات تدبيرية وتنظيمية، مما يستدعي تدعيمها وتحسين أدائها في تسيير المشاريع وتنمية مواردها وتقنيات تفاوضها وتواصلها مع الشركاء.

   المغرب يعلق آمالا كبيرة على هذه الجمعيات لكي تشكل جسرا بينه وبين مواطنيه بالخارج، وحلقة وصل مع المجتمع المدني و سلطات بلدان الإقامة، وقوة اقتراحية لبناء سياسة وطنية للهجرة. لذا من المهم أن تكون قادرة على لعب هذه الأدوار وتبرهن على جديتها  و نشاطها و فعاليتها في إنجاح الأهداف التي سطرتها.

الوزارة التي تنفق الأموال الطائلة بدون فائدة وبلا حسيب أو رقيب

      يبدو أن للشعب حق مساءلة المؤسسات التي تصرف الأموال التي يضخها في خزانات الوزارات التي تنفق الأموال الطائلة بدون فائدة وبلا حسيب أو رقيب.ففي الوقت الذي يحتاج فيه الشعب المغربي وخصوصا في المناطق التي غمرتها الفيضانات والمناطق المكسوة بالثلوج حيث تناضل الدولة وحدها في تمويل المتضررين وفي نقلهم بالمروحيات لأماكن آمنة تتقاطر الأفواج من هولندا وبلجيكا وجهات متعددة نحو المغرب في رحلات سياحية تحت حجة أنها رحلات دراسية طبعا بمصاريف الدولة التي هي في حاجة للمال لصرفه على من يستحقونه ..

 بل أن الوزارة تستضيف جمعية وتتجاهل أخرى لحسابات ضيقة .. بل ان الوزارة تد عم علانية جمعية وتحرم أخرى ولو كانتا تتوفران على نفس الشروط.. الاطر الوزارية تخلق فجوات يشعر خلالها أصحاب الجمعيات أنهم محتقرون ولن يحصلوا على مساندة أو دعم  فالقناصلة والسفراء يخلقون فجوة عميقة حينما يحضرون أنشطة فارغة لجمعيات معينة  ويتجاهلون جمعيات لها أنشطة فاعلة  . وهم يفتخرون بذلك ؟؟؟ مصاريف أنشطة مبتدلة فارغة المحتوى ولا فائدة من وراءها بدعوى الترفيه عن الجالية في بلاد المهجر

عن editor

شاهد أيضاً

Ahwash-kunsten met de ritmes van de wereld

Ahwash-kunsten met de ritmes van de wereld Nederlandse versie                 Speciaal: Onze correspondent: Abderrahim Fakir Idrissi …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333