Telegraaf-Mensheid-pers1333
الرئيسية / RETTERDAM PERS / لماذا تعرضت المعالم السياحية بالصومال للتدمير؟

لماذا تعرضت المعالم السياحية بالصومال للتدمير؟

مجلة السياسة العامة في روبوتاج عن دَوْلَةٌ الصومال

الصومال الجمهورية العربية  الإسلامية الأفريقية

    حسب ما جاء في موقع موضوع : هي جمهورية عربية إسلامية أفريقية، مساحتها حوالي 638 ألف كم2، تقع في شرق أفريقيا، ويحدّها خليج العدن شمالاً، والمحيط الهندي شرقاً، وأثيوبيا غرباً، وكينيا جنوباً، تمتلك الصومال أطول ساحل في أفريقيا بطول 3325 كم. إن الموقع الاستراتيجي للصومال في القرن الأفريقي على طول المداخل الجنوبية لباب المندب والبحر الأحمر جعلها تمثل نقطة وصل القارات الثلاثة، وهي آسيا، وأفريقيا، وأروربا، وتم انضمام الصومال كعضو في جامعة الدول العربية في العام 1974، وذلك نتيجة لعلاقات الصومال الأخوية والتاريخة مع مختلف دول الوطن العربي. عَلَم الصومال إن العلم الصومالي يتكوّن من نجمة بيضاء خماسية الزوايا، فهي ترمز إلى الأجزاء الخمسة لجمهورية الصومال، والنجمة واقعة على أرضية بلون الأزرق السماوي، بحيث تشير الزرقة للأفق، وهو مكان التقاء البحر بالسماء. مناخ وموارد الصومال تعتبر درجات الحرارة في الصومال معتدلة طوال السنة، مع هطول الأمطار في فصول الربيع، والخريف، والصيف بنسب متفاوتة، وجمهورية الصومال معروفة بثرواتها الحيوانية والزراعية والسمكية الهائلة، كما لديها احتياطات من اليورانيوم، والنفط، والنحاس، والحديد، والغاز، والتي لم تستخرج ولم تستعمل بعد. سكان الصومال ينتمي الصوماليون إلى عرقيات شمال شرق أفريقيا، وهو العرق الكوشي، السامي، النيلي الصحراوي، يقدّر عدد الصوماليين في القرن الأفريقي حوالي عشرين مليون نسمة، ولكنّ اثني عشر مليوناً منهم فقط من يسكنون داخل الجهورية، اللغة الرسمية للصوماليين هي اللغة الصومالية، وهي اللغة المتداولة في مؤسسات الدولة والصحافة والدراسة، كما هي اللغة المكتوبة في الدستور، وهي من أكبر خمس لغات في القارة السمراء، والصوماليون أبناء الإسلام ورواده في شرق أفريقيا فهم مسلمون سنيّون مئة بالمئة اعتنقوا الإسلام في هجرة الحبشة قبل هجرة سيدنا محمد عليه السلام إلى المدينة. مدن الصومال مقديشو هي العاصمة القومية للصومال، وتقع جنوب البلاد، ويبلغ عدد سكانها حوالي مليوني نسمة. هرجيسا تعتبر ثاني أكبر مدينة بعد مقديشو، وتقع شمالي البلاد، ويبلغ عدد سكانها حوالي مليون ونصف نسمة. بوصاصو تعتبر ثالث مدينة، وتقع في الشرق في إقليم بري، وعدد سكانها يبلغ حوالي مليون نسمة. أبرز المشاكل الصحية تعد المشاكل التي تتعلق بالصحة الإنجابية في الصومال، من أكثر المشاكل والعقبات التي تواجه منظمات الصحّة في الصومال، فالزيادة في نسبة الوفيات بين النساء في سنّ الإنجاب، وارتفاع نسبة وفيات الأطفال حديثي الولادة لأسباب متعددة ومنها الملاريا، والجفاف، وعدوى الجهاز التنفسي، تزداد نسبتها عاماً بعد عام، وتعتبر الصومال من الدول الواقعة في المنطقة الحمراء نتيجة الأمراض المعدية وذلك لزيادة نسبة الإصابة بها.

==================

  

  السياحة في الصومال خلال السبعينات والثمانينات من القرن الماضي من أهم مصادر الدخل للدولة، ويعد حاليا من القطاعات الواعدة والجاذبة للاستثمار الأجنبي والمحلي . فالصومال بلد غني بالحيوانات المفترسة والأليفة وخصوصا في المناطق الواقعة جنوب وغرب العاصمة مقديشو و المناطق الشمالية والشرقية من البلاد. كما أن للصومال واحد من أطول سواحل أفريقيا يمتد لأكثر من 3300 كيلومتر. وفي المناطق الشمالية توجد سلسة جبال ومرتفعات ذات  طبيعة خلابة، ومناخ ساحر، تزخر بأنواع ناذرة من الحيوات البرية سواء الوحشية والأليفة. وكذلك توجد في  عدد من المدن الصومالية معالم أثرية وتاريخة تشتهيها الأنفس وتتمتع بها العيون، وأن بعض تلك المعالم توجد في المدن الكبرى أو مناطق قريبه منها يمكن الوصول إليها بسهولة وعبر السيارة.  تعرضت هذه المعالم التاريخية للتدمير والخراب ولم تعد اليوم سوى أطلال بسبب طول المدة وقلة الصيانة ونتجة للحروب الأهلية التي شهدتها المدينة لكن لا تزال آثار هذه المواقع تشهد على الحضارة الصومالية وتاريخها القديم.

 

مقديشو

 قيل إن اسم مقديشو محرف عن كلمة «مقعد شاه» (أي كرسي الملك)، إشارة إلى المكان المفضل الذي اتخذه الحاكم الفارسي مقرا له عندما حكم الفارسيون المدينة في أوائل القرن السادس الهجري، ثم أصبح ينطقها الصوماليون بمقديشو.

* اختلف المؤرخون حول تحديد تاريخ تأسيس مدينة مقديشو، بعض الروايات تقول إنها شيدت في عهد الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان، وبعض الروايات تشير إلى أن بناءها يرجع إلى ما قبل الميلاد.

* تتابع على حكم مقديشو عدد كبير من الدول والسلطنات، أسس بعضها المهاجرون العرب والفارسيون، والبعض الآخر كان تابعا للخلافة الإسلامية، كما كان بعض هذه الدول تابعا لسلطنات قبلية صومالية إضافة إلى الاحتلال البرتغالي والإيطالي. وأهم هذه الدول والسلطنات:

* دولة حمير: في عهد أسعد بن كرب أحد ملوك الدولة الحميرية في اليمن في القرن الرابع الميلادي.

* الدولة الأموية: في عهد الخليفة عبد الملك بن مروان.

* دولة حلوان: في أوائل القرن السادس الهجري، وحكمها حاكم من حكام حلوان من طرف محمد شاه المنسوب إلى ولاية حلوان في العراق.

* دولة زوزان: في أوائل النصف الثاني من القرن السادس الهجري بعد دولة حلوان.

* الدولة الشيرازية: في القرن السابع الهجري، وكانوا مشتهرين ببناء المساجد الضخمة في المدينة التي تحمل الطابع الفارسي في العمارة.

* دولة فخر الدين: أسسها السلطان أبو بكر فخر الدين في القرن الثالث عشر الميلادي وحتى منتصف القرن الرابع عشر الميلادي. وقد قام الرحالة العربي ابن بطوطة بزيارة مقديشو عام 1331م في عهد سلطان من هذه الأسرة هو السلطان أبو بكر شيخ عمر، كما ذكره ابن بطوطة في رحلته.

* البرتغاليون: وقد حكموا مقديشو لفترة قصيرة أخضعوها لحكمهم عام 1499.

* دولة المظفر: في أوائل القرن السادس عشر الميلادي.

* دولة ياقوب: وهي سلطنة صومالية من قبيلة أبجال، وقد حكمت مقديشو لفترة طويلة في القرن الثامن عشر الميلادي.

* الدولة العمانية: في عهد السلطان برغش العماني سلطان زنجبار الذي بسط نفوذه على ساحل أفريقيا الشرقية في النصف الثاني من القرن الثامن عشر الميلادي. وقد أصبحت مقديشو فعلا عام 1871م تابعة سياسيا للسلطان العماني في زنجبار .

* إيطاليا: التي احتلت المدينة عام 1892 بعد عقد أبرمته الحكومة الإيطالية مع السلطان العماني، تنازل بموجبه عن سواحل الصومال لصالح إيطاليا مقابل 140 ألف روبية سنويا.

* في بداية الخمسينات أصبحت مقديشو تتمتع بإدارة محلية .

===============

المجمعات الصناعية الضخمة في المدن السعودية

في ضيافة المملكة العربية السعودي

 المصدر :  أهم الصناعات في المملكة العربية السعودية، معروف ان المملكة العربية السعودية اصبحت الان من الدول المتطورة التي تحاول تنويع الصناعات فيها، واصبحت الان تحاول بناء مصانع لصناعة الاسلحة العسكرية، هذا الامر الذي يبين مدى التطور في السعودية، والامر الذي سيؤهلها للدخول في مجال صناعة الاسلحة العالمية والمنافسة الواسعة، وهناك العديد من الصناعات الاخرى التي سوف نتناولها في مقالنا هذا للتعرف عليها جيدا، وقد حققت تطور صناعي كبير في العديد من الصناعات، الامر الذي ساعد الحكومة على انشاء العديد من المجمعات الصناعية الضخمة في المدن السعودية، لهذا سوف نتكلم في المقالة عن اهم الصناعات في المملكة العربية السعودية .

     صناعات القطاع العام

وهي عبارة عن الصناعات المملوكة للدولة والي تساهم بشكل كبير في راس مالها لكونها تفوق طاقة الافراد ومن ابرز هذه الصناعات ما يلي :

الصناعات الحربية: والتي تتمثل في عملية صناعة الاسلحة والذخائر والتي تتواجد في منطقة الخرج وتشرف عليها وزارة الدفاع والطيران .

      صناعة تكرير البترول:

    فقد اقيم اكبر معمل لتكرير النفط في السعودية في منطقة راس تنورة عام 1945 ميلادي، ومن ثم تم اقامة معمل اخر في جدة والخفجي والرياض وينبع والجبيل ورابغ، وتبلغ الطاقة السنوية لمعامل التكرير في المملكة 34 مليون طن وتعتبر المؤسسة العامة للبترول والمعادل بترومين هي المسوؤلة عنه.

 صناعة البتروكيماويات: وهي الصناعات المعتمد على البترول مثل صناعة البلاستيك والاستمدة والمبيدات الحشرية، وتتولى الشركة السعودية للصناعات الاساسية سابك هذه الصناعة، وقد اتيحت للقطاع الخاص المساهمة في هذه الشركة، وتعمل الان على انتاج الميثانول الكيماوي الذي يتم تصديره الى اوروبا، وايضا تنتج الايثلين في مديني الجبيل والينبع، وهما اكبر المدن الصناعية حيث تحتويان على 140 منشأة صناعية و21 منها منشأت صناعية ثقيلة تشمل منتجاتها حديد الفولاذ والاسمدة والمنتجات البترولية وه% من الإنتاج العالمي للمواد البتروكيماوية.

صناعات القطاع الخاص

هي الصناعات التي يكون الافراد مسؤولون عنها براس المال، ويبلغ عدد المصانع في القطاع الخاص حتى عام 2016 ما يقارب 2476 مصنعا، ويعمل بها اكثر من 175959 واهم صناعات القطاع الخاص في       السعودية هي ما يلي:

1- صناعة الأسمنت: وتعد هذه الصناعة ثاني أكبر صناعة في المملكة، وقد وصل الإِنتاج إلى 5ر8 مليون طن في عام 1411هـ. وتوجد صناعة الأسمنت في الدمام، والرياض، وجدة، وبريدة، وتبوك، وينبع، ورابغ، وجازان.

2- صناعة تعليب التمور: وتتركز هذه الصناعة في المدينة النبوية والأحساء والقصيم، وتعد المقادير التي تصنع في هذه المصانع ضئيلة جداً بالنسبة لانتاج المملكة من التمور.

3- صناعة الصابون ومساحيق الغسيل: وتتركز في جدة.

4- صناعة الأنابيب الأسمنتية: ويوجد مصنعان في كل من الدمام وجدة وينتجان الأنابيب الأسمنتية بمختلف أنواعها.

   ومن صناعات القطاع الخاص الأخرى: صناعة الأدوية والمستحضرات الطبية، وصناعة المواد الغذائية، والمنسوجات، والصناعات الجلدية، وصناعة الورق، والصناعات الخزفية والفخارية، وصناعة مواد البناء، وبعض الصناعات المعدنية.

وبالنسبة للتوزيع الجغرافي للمصانع في المملكة حتى نهاية عام 1416هـ فإن منطقة الرياض تأتي في المركز الأول إذ تضم 34.8% منها، تأتي بعد ذلك منطقة مكة المكرمة حيث تضم 26،7% ثم المنطقة الشرقية والتي تضم 24،2%.

عن editor

شاهد أيضاً

MAÂLMA ASMAA HAMZAOUI

MAÂLMA ASMAA HAMZAOUI  BNAT  TIMBOUKTOU Asmaa Hamzaoui a su faire preuve de courage, d’audace et …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Telegraaf-Mensheid-pers1333