الرئيسية / تحقيق / رؤية السعودية للعام 2030

رؤية السعودية للعام 2030

 

 كشفت السعودية عن رؤيتها الاقتصادية للعام 2030 والتي تتضمن خطة التنويع الاقتصادي على المدى المتوسط و الطويل. ويأتي الإعلان عن هذه الخطة وسط ترقبّ إقليمي وعالمي في ظل ما تشهده بيئة النفط في الفترة الأخيرة من تدنّي مستمر وملحوظ في الأسعار. وتحدد الخطة الرؤية الاستراتيجية الطموحة التي ستسير عليها السعودية على مدى الأربعة عشر عاماً المقبلاً والتي تعتمد على بندين أساسيين وهما وقف الاعتماد الحالي للمملكة  على النفط عن طريق  إنعاش الإيرادات غير النفطية، وتحقيق الاستدامة المالية من خلال ضبط المصروفات ومستوياتها.

كما تقدم السعودية في خطتها عدداً من الإصلاحات التي من شأنها زيادة فاعلية وشفافية القطاع الحكومي وتطوير القطاع الخاص وما يشمله من  إصلاحات في النظام التعليمي لجعله أكثر مواءمة  في تلبية احتياجات القطاع. كما ستولي الخطة اهتماماً للإنفاق تجنباً لما قد تثيره سياسة التقشف المالي من آثار سلبية على الانتاج الاقتصادي، حيث نتوقع تباطؤ نمو الاقتصاد غير النفطي إلى 2.1٪ خلال العام 2016 من 3.6٪ في العام 2015.

جاءت ردود الأفعال الأولية للرؤية إيجابية، فقد أنهى مؤشر تداول اليوم مرتفعاً بواقع 2.5٪ عند 6.868 نقطة.وفيما يلي أهم بنود الرؤية للعام 2030:– إنعاش الإيرادات غير النفطية من خلال تحقيق إيرادات إضافية بقيمة 600 مليار ريال (160 مليار دولار) بحلول العام 2020، وبقيمة تريليون ريال (266 مليار دولار) بحلول العام 2030 وذلك مقارنة بمستوى إيرادات العام الماضي البالغ 163 مليار ريال. وبينما تضمنت الخطة وصفاً غير مفصلاً لكيفية تحقيق هذا البند، يبدو أن الحكومة تطمح  بصفة عامة  إلى خلق مصادر جديدة للدخل كفرض الضرائب على الأراضي وعلى الاستهلاك (ضرائب القيمة المضافة)، وضرائب التبغ والمشروبات الغازية والرسوم على الخدمات العامة و”البطاقة الخضراء” التي تخص إقامة غير السعوديين، بالإضافة إلى خصخصة أصول المملكة. ومن المزمع أن يتم توضيح آلية التنفيذ بشكل تفصيلي خلال شهري يونيو ويوليو القادمين.  

وتبقى إصلاحات الدعوم إحدى أهم اهتمامات السلطات السعودية التي من شأنها تحقيق التعزيز المالي، إلا أنها تستبعد وجود تحرير ضخم لدعوم الطاقة قبل توفُّر مخطط واضح يمكِّن الحكومة من تحديد الفئات ذات الدخل المنخفض. وستظل أسعار الطاقة والخدمات التي تم رفعها في يناير بين 49٪ إلى 104٪ كما هي مبدئياً، وأي تحركات أخرى لرفعها ستكون رهن الشروط السابق ذكرها.

تطمح السلطات أيضاً إلى القيام بخصخصة جزئية لشركة أرامكو النفطية من أجل خلق أضخم مؤسسة عملاقة للطاقة عالمياً. ومن المتوقع أن يتم طرح أقل من 5٪ من أسهم الشركة محلياً وعالمياً بحلول العام 2017 على أبعد تقدير. ويقدّر ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قيمة الشركة التي تنتظر تقييماً كلياً لأصولها عند أكثر من تريليوني دولار، ليصل صافي الخزينة إلى ما لا يقل عن 100 مليار دولار في الاكتتاب الأولي العام. وسيسمح هذا الاكتتاب بمشاركة المستثمرين الأجانب وهو الامر الذي سيساهم بدوره في دمج السوق مع العديد من الأسواق العالمية وتعزيز استخدام “القوة الناعمة” ورفع مستوى الشفافية.

كما تتضمن الخطة إعادة رسملة صندوق الاستثمارات العامة وتحويله إلى صندوق للثروة السيادية بقيمة تصل إلى تريليوني دولار. ويعد هذا البند المحور الأساسي لرؤية السعودية للعام 2030 والذي يعتمد على نقل أصول شركة أرامكو لهذا الصندوق لمنحه المرونة التي ت مكنه من تطوير محافظ استثماراته المحلية (حيث تبلغ الأصول المحلية  310 مليار ريال بحسب صندوق النقد الدولي)، بالإضافة إلى محافظ استثماراته الأجنبية (والتي تبلغ حالياً 13.9 مليار ريال أو أقل من 4 مليارات دولار). وبالمحصلة، فإن ذلك سيؤدي  إلى جعل الدخل الاستثماري هو الدخل الأساسي للمملكة والمظلة الأكبر التي تضم الدخل النفطي وغير النفطي اللذين سيدرّان أرباحهما من خلال صندوق الاستثمارات ومنه إلى الخزينة. وتبدو فكرة  صندوق الاستثمارات العامة نموذجاً على غرار تفويض جهاز أبوظبي للاستثمار.

وتشمل الخطة أيضاً بنداً لتأسيس شركة قابضة للصناعات العسكرية بحلول نهاية العام 2017 من أجل تنشيط الصناعات العسكرية على الصعيد المحلي. إذ تتصور الخطة تصنيع ما يصل إلى 50٪ من المعدات العسكرية محلياً ما سيساهم في خلق فرص وظيفية وتحجيم فاتورة  إنفاق الحكومة على مكون الدفاع.  

وتخصص الخطة اهتماماً لدور المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتعزيز مساهمتها  في اقتصاد السعودية. وتعطي الخطة دوراً كبيراً لتلك المشاريع التي تعد مصدراً رئيسيا لتحقيق التنويع الاقتصادي وذلك عن طريق زيادة حصتها في الناتج المحلي الإجمالي إلى 35٪ من مستواها الحالي البالغ 20٪. كما سيكون للاستثمار الأجنبي دور مهم أيضاً في هذا البند. كما تهدف السلطات إلى زيادة حصة القطاع الخاص أيضاً من الناتج المحلي الإجمالي من 40٪ إلى 60٪ .

وتهدف الرؤية أيضاً إلى تقليص معدل البطالة في السعودية من 11.5٪ إلى 7٪ وزيادة معدل مشاركة الإناث من 22٪ إلى 30٪. ومن المفترض أن يتم تحقيق هذه الزيادات من خلال زيادة دور القطاع الخاص الذي سيتمكن بدوره من استيعاب القوى العاملة المتنامية في السعودية.– وتلتزم الرؤية أيضاً بتقديم إصلاحات للنظام التعليمي. إذ أشار ولي ولي العهد إلى بعض القصور في مخرجات النظام التعليمي والذي يفتقر للمقومات الأساسية التي من شأنها تهيئة الخريجين الجدد للانضمام إلى القوى العاملة بفاعلية. ويعاني القطاع الخاص من قلة المهارات ما أدى إلى لجوء المملكة للاستعانة بالعمالة الوافدة. وتقدم الرؤية مخططاً لإعادة النظر في التعليم وتحقيق التوازنا  بين التعليم الديني والتعليم الذي تتطلبه مقومات النهوض بالاقتصاد الحديث.– كما تشمل الخطة أيضاً إعادة تخطيط متكامل للحكومة ومؤسساتها المختلفة مع التركيز على التقليل من البيروقراطية وزيادة تحسين وتطوير الأداء.

وتقدم الخطة أيضاً برنامجاً للمقيمين في السعودية تحت مسمى “البطاقة الخضراء” والذي من شأنه تمكين غير السعوديين من الحصول على توظيف طويل المدى. كما سيتمكن الوافدين أيضاً من امتلاك العقار في بعض المناطق.

وتطمح الرؤية في زيادة نسبة امتلاك المنازل في السعودية من مستواها الحالي البالغ 47٪ إلى 52٪ بحلول العام 2020، حيثلم تستطع السلطات مواكبة الارتفاع المستمر في الطلب على الإسكان وسط تنامي الكثافة السكانية التي أصبحت قضية اجتماعية مهمة

ومن المفترض أن تساهم البنود المذكورة أعلاه في إحداث عملية تحويل مفصلية للسعودية لم تشهدها منذ تأسيسها في العام 1932. وإن دلت هذه الرؤية على شيء فإنها حتماً تدل على الجدية في مواجهة تدني أسعار النفط ومدى تأثيره على الاقتصاد وعلى الأوضاع الاجتماعية والسياسية تباعاً. وتبقى التساؤلات ما إذا ستنجح السلطات في تحقيق هذه الأهداف لكن الوقت مبكراً جداً للتنبؤ بالنتائج. ويجدر القول بأن قيام ولي ولي العهد محمد بن سلمان بترؤؤس الخطة يعدّ أمراً يُحسب للمملكة ويعكس مدى قوة وجدية الخطة لا سيما وأنه يعتبر من أهم أقطاب النفوذ في المملكة، ويشغل منصب رئيس المجلس الاقتصادي والتنمية وبرنامج “التحول الوطني”. ولأنه يعد الوجه الإعلامي والشخص المعدّ لهذه الرؤية فسيكون نجاح الرؤية من نجاحه كرمز مهم من رموز المملكة. ومن المؤكد أنه سيحرص على نجاح تنفيذ الخطة وتحقيق العديد من الإنجازات في التوظيف والإسكان والأهم من ذلك كله الدخل الحقيقي للمملكة.ويمكن استشعار مدى حاجة السعودية إلى التقليل من اعتمادها على النفط كمصدر للدخل من خلال ردود أفعال العامة. فقد وافق الشعب مسبقاً على رغبة السلطات في اتباع سياسة التضييق المالية من خلال خفض الدعوم والإنفاق على البنى التحتية على سبيل المثال لا الحصر. ولكن يتجلى تحدي هذه الرؤية في التنفيذ التدريجي للبنود تجنباً لأي اختلافات اجتماعية واقتصادية

 

 

   السياسة العامة تصدر باللغتين العربية والهولندية  بأقلام مغربية وعربية

 وبمشاركتكم في تحريرهامجلة الجالية المغربية والعربية بهولندا مجلة ثقافية سياسية مستقلة

 تهتم بهموم وقضايا الجالية المغرب  TEL : 00212672250863 = 0031687417112

ملف الصحافة : 14\86 = الإيداع القانوني : 35\88= NSS : 1118998

Marokkaanse gemeenschap in Nederland – Algemeen politiek –

 Publicatieblad van de Marokkaanseonze speciale gezant :  Abderrahim . fakir idrissi

 ============================================

الموقع الجغرافي للمدينة : تقع مدينة الرياض على خط عرض 38.24 درجة شمالا وخط طول 43.46 درجة شرقا ، وترتفع عن سطح الأرض حوالي 600 متر ، وهي تقع في وسط شبه الجزيرة العربية على هضبة رسوبية ، ووادي حنيفة الذي يقع من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي للمدينة يعتبر من أهم تضاريس المدينة .

مدينة الرياض متنوعة وعصرية متطورة ومتعددة الأطياف حيث تزينها رمال الصحراء الذهبية الساكنة وتميزها المراكز التجارية والمالية المتطورة والطابع التراثي والثقافي والعمراني فيها يظهرها بأجمل الصور، التنوع الذي يحيط بمدينة الرياض في كل أروقتها يجعل منها قلبا يغذي المملكة بالحياة، فهي الحاضر والمستقبل الذي يبتهج بالتطور والازدهار.

تقع مدينة الرياض في وسط المملكة العربية السعودية ، وهي أكبر مدينة في المملكة ، وتعتبر أيضا من أكبر المدن في الدول العربية من حيث المساحة ، حيث تبلغ مساحتها حوالي 1.435 كلم2 ، ويبلغ عدد سكانها بحسب إحصائية عام 2010 حوالي 5.25 مليون نسمة أي ما يعادل سدس سكان المملكة .. تستقطب الرياض العديد من الوافدين من جميع أنحاء العالم حيث تشكل نسبة الوافدين في الرياض ما يعادل 32% بينما يشكل السعوديين ما يعادل 68% من سكان المدينة . وتنقسم الرياض إداريا إلى 15 بلدية وهي ( بلدية البطحاء ، بلدية العزيزية ، وبلدية الحائر ، بلدية الروضة ، بلدية السلي ، بلدية الشفا ، بلدية الشمال ، بلدية الشميسي ، بلدية العليا ، بلدية عرفة ، بلدية المعذر ، بلدية المز ، بلدية النسيم وبلدية نمار وبلدية العريجاء ) وتنقسم كل بلدية من هذه البلديات إلى أحياء . اريخ :

يعود تاريخ الرياض إلى قبيلة طسم وديس وكانت تسمى قديما بمدينة حجر اليمامة ، وقد بنى فيها قبيلتي طسم وجديس العديد من الحصون والقصور ، وبحسب اراء علماء الاثار يعتقد بأن تم مشاهدة بقايا المدينة في أوائل القرن الرابع الهجري وذلك عندما استوطنتها قبائل عربية إلى أن اصبحت مزدهرة اقتصاديا حيث كان يستقلها الناس للتسوق وممارسة البيع والشراء ، كما اشتهرت أيضا من الناحية الأدبية في الشعر .

كانت مدينة حجر اليمامة قائدة إقليم اليمامة ولكن بعد انتشار الاسلام في عدد من الأقاليم قل الاهتمام بالمدينة وانتشر الجهل والدجالين بشكل أثر على نموها وتطورها .

أما في العصر الحديث وتحديدا في القرن الثامن عشر الميلادي ظهرت مدينة الرياض ونشأ بالقرب منها مدينة الدرعية التي أصبح الناس يرتادوها من كل مكان فنشأ خلاف كبير بين المدينتين الدرعية والرياض استمر لمدة 28 عاما حتى أصبحت الرياض تابعة للدرعية وهي عاصمة الدولة السعودية الأولى . وفي عام 1818 انتهت الدولة السعودية الأولى ولكن سرعان ما استعاد ال سعود الحكم من بعد الدولة العثمانية التي مارست سلطتها على المنطقة وذلك في عام 1825 وكان ذلك على يد الإمام تركي بن عبد الله الذي حول مدينة الرياض إلى مدينة مليئة بالأبنية والعمارة فبنى فيها قصر الإمارة وسور وجامعا لمدينة وبهذا أصبحت الرياض عاصمة الدولة السعودية الثانية وعاصمة الدولة السعودية الحديثة بعد أن قام بفتحها الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن ال سعود وكان ذلك في معركة فتح الرياض سنة 1319 هجرية ومن العاصمة الرياض انطلق الملك عبد العزيز لتوحيد المملكة العربية السعودية . يتميز مناخ الرياض في فصل الصيف بأنه شديد الحرارة حيث تتراوح درجاة الحرارة الصغرى مابين 30-37 درجة مئوية والعظمى مابين 45-52 درجة مئوية وهذا ما يوضح التفاوت الكبير بين درجات الحرارة في النهار والليل ، وتتمتع المدينة بانخفاض في الرطوبة على مدار العام وخاصة في فصل الصيف .

شتاؤها بارد حيث تتراوح درجة الحرارة العظمى مابين 20-5 درجة مئوية والصغرى من 0- 2 تحت الصفر ، وتهطل الأمطار عادة في الفترة من شهر نوفمبر ومايو حيث تكون فترة شهور ديسمبر ويناير وفبراير أكثر شهور السنة هطولا للأمطار .

أهم المعالم التي تتميز بها المدينة :

– قصر البصمك وهو من أهم المعالم التاريخية في المملكة ، بني في عهد محمد بن عبد الله بن رشيد واستعيد من قبل الملك عبدالعزيز في عام 1902 م .

– المتحف الوطني يقع شرق الميدان الرئيسي للمنزه ، ويضم اثار شبه الجزيرة العربية ويحتوي على ثمانية قاعات رئيسية.

– متحف صقر الجزيرة للطيران ، افتتح في عام 1419 هجرية بماسبة الذكرى المئوية لفتح الرياض ، ويضم تاريخ القوات الجوية الملكية السعودية منذ بداية نشأتها من قبل الملك عبد العزيز إلى يومنا هذا .

– مركز الملك فهد الثقافي ، وهو من أهم المعالم الثقافية في الرياض والمملكة على حد سواء ، يقع غرب المدينة حيث يطل على وادي حنيفة ، ويضم المركز العديد من القاعات والمسارح التي تم تجهيزها بأحدث المعدات التكنولوجية .

السياحة في مدينة الرياض :

تعتبر مدينة الرياض وجهة سياحية مهمة بالنسبة للمملكة ، ويرتادها العديد من السائحين من مختلف أنحاء العالم ، حيث تحتوي على العديد من أماكن الترفيه مثل مدينة الحكير لاند التي تقع في الدائري الشرقي وتضم العديد من الألعاب الجاذبة والمسارح والمطاعم وهي مخصصة للنساء والأطفال ، وحديقة الحيوان التي تضم أكثر من 1200 حيوان بأنواع متنوعة ومختلفة ، وحديقة السلام التي تعتبر من أكبر حدائق السعودية من حيث المساحة وتتميز بوجود بحيرة وشلال في وسط الحديقة بالإضافة إلى فانتسي لاند ومنتزه الخيمة النسائي .

كما تضم المدينة العديد من أشهر مراكز التسوق في المملكة والعالم العربي وتضم هذه المراكز مجموعة كبيرة من أهم محلات الماركات العالمية .

تنظم مدينة الرياض العديد من المهرجانات الجاذبة مثل مهرجان الرياض للتسوق الذي يقام في فصل الصيف ويضم فعاليات وعروض كبيرة ، ومهرجان الربيع أو الزهور الذي يقام في عطلة الربيع وضم معرضا كبيرا للزهور ونباتات الزينة ، ولا ننسى بالطبقع مهرجان الجنادرية التراثي الذي يعد من أشهر المعالم الثقافية في الرياض حيث تقام فيه العديد من الفعاليات التراثية والثقافية التي تتسم بها مناطق المملكة .

الخدمات :تضم مدينة الرياض العديد من المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية لعل أشهرها مستشفى الملك فيصل التخصصي ، ومدينة الملك فهد الطبية ، ومدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني ، ومستشفى القوات المسلحة ، ومستشفى الملك عبد العزيز الجامعي ، ومدينةالملك سعود الطبية ، ومستشفى الملك خالد الجامعي .كما تضم العديد من المستشفيات والعيادات الخاصة مثل ، مجمع الدكتور سليمان الحبيب ، ومستشفى الملكة ، والمستشفى السعودي الألماني والسعودي البريطاني , مستشفى دلة ومستشفى المركز التخصصي الطبي .

 

مؤسسة جامعية حكومية تمثل أحد أنماط التعليم العالي وتوفر بيئة قائمة على تقنيات المعلومات والاتصالات والتعلم الإلكتروني والتعليم المدمج وتمنح درجات علمية في برامج وتخصصات متوائمة مع احتياجات سوق العمل وملبية لمتطلبات التنمية والتعلم مدى الحياة والإسهام في بناء اقتصاد ومجتمع المعرفة في المملكة وإيصال رسالتها الحضارية عالميًا

تعتبر المملكة العربية السعودية موطنًا كبيراً لعدد من الجامعات التعليمية الرائدة في الوطن العربي، فالمملكة

 تمتلك شعبية كبيرة وتعد الوجهة الدراسية الأولى المفضلة للطلاب الأجانب من المنطقة، وذلك لما توفره

 من فوائد لهؤلاء الطلاب من اهمها توفير المناحِ الجيد والمختلف للطلاب، منها  الدراسة في جامعات

 يزداد ترتيبها وشهرتها عالميًا،

    صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – رحمه الله – بناء

على الأمر السامي الكريم رقم 37409/ب بتاريخ 1432/9/10هـ، وقد جاءت الموافقة

 على إنشاء الجامعة السعودية الإلكترونية كمؤسسة تعليمية حكومية تقدم

التعليم العالي والتعلم مدى الحياة، وأن تكون مكملة لمنظومة المؤسسات

التعليمية تحت مظلة مجلس التعليم العالي.  وتضم الجامعة كلية العلوم

الإدارية والمالية، وكلية الحوسبة والمعلوماتية، وكلية العلوم الصحية،

وكلية العلوم والدراسات النظرية.  وتمنح الجامعة شهادات البكالوريوس

والدراسات العليا، إضافة إلى تقديم دورات في التعلم المستمر والتعلم مدى

 الحياة.وتقع الجامعة في مدينة الرياض، وتوسعت في افتتاح مراكز تعليمية

في المناطق وفقًا للخطة المعتمدة للجامعة.

        وتهدف للحصول على الاعتمادات الأكاديمية داخليًا وخارجيًا بما يساعد

 على رفع جودة مخرجاتها، كما تقدم الجامعة تعليمًا عاليًا مبنيًا على أفضل

نماذج التعليم المستند إلى تطبيقات وتقنيات التعلم الإلكتروني والتعليم

المدمج، الذي يدمج بين التعليم بالحضور المباشر،

 والحضور عن طريق التقنية، ونقل وتوطين

 المعرفة الرائدة بالتعاون مع جامعات

 وهيئات وأعضاء هيئة تدريس

 داخليًا وعالميًا، وبمحتوى تعليمي

 راق من مصادر ذات

 جودة أكاديمية

عن admin

شاهد أيضاً

Restaurant Pizzeria Roberta Casablanca

bienvenue chez Restaurant Pizzeria Roberta Casablanca   Entre bd de la Corniche et av Mehdi …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *